العدد 2427 - الثلثاء 28 أبريل 2009م الموافق 03 جمادى الأولى 1430هـ

المقراحي يطعن من جديد في الحكم بإدانته

اعتقال مدير «الليبية» على خلفية بث برنامج هاجم مصر

لندن، طرابلس - أ ف ب، رويترز 

28 أبريل 2009

بدأ عبدالباسط المقراحي الليبي المدان في قضية تفجير طائرة لوكيربي العام 1988 أمس (الثلثاء) إجراءات للطعن من جديد في الحكم بإدانته في حادث التفجير الذي قتل فيه 270 شخصا.

وكانت لجنة اسكتلندية مستقلة مكلفة درس الأخطاء القضائية المحتملة، سمحت للمقراحي، العميل السابق في أجهزة الاستخبارات الليبية بتقديم طلب استئناف الحكم للمرة الثانية.

ولم يمثل المقراحي المريض بسرطان البروستاتا أمام المحكمة أثناء تقديم الاستئناف. وقالت مارغريت سكوت محامية الدفاع إنه تابع الجلسة الإجرائية من سجنه.

ويمضي المقراحي (56 عاما) عقوبة السجن مدى الحياة التي لا تقل عمليا عن 27 عاما في سجن اسكتلندي لإدانته بتفجير طائرة بان أميركان الرحلة رقم 103 من لندن إلى نيويورك.

وفشل المقراحي الذي دفع ببراءته، العام الماضي في الحصول على إفراج عنه بانتظار نظر الاستئناف على أساس أنه في المراحل الأخيرة من مرض السرطان.

وبدأت الجلسة القانونية للنظر في قضيته في أدنبره بعد نحو العامين من إحالة لجنة مراجعة القضايا الجنائية الاسكتلندية القضية إلى الاستئناف قائلة إن هناك أسبابا للاشتباه في احتمال عدم تطبيق العدالة بالشكل المطلوب.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة «قورينا» الليبية الثلثاء أن مدير قناة «الليبية» الفضائية المقربة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أوقف على ذمة التحقيق منذ يومين على خلفية بث القناة برنامجا يهاجم مصر.

وقالت الصحيفة «إن مدير قناة «الليبية» الفضائية عبدالسلام المشري أوقف على ذمة التحقيق على خلفية بث القناة برنامجا يهاجم في جزء منه السياسة الداخلية المصرية، ما اعتبرت الجهات المعنية في ليبيا أن من شأنه أن يعكر صفو العلاقات بين البلدين».

ويأتي الإعلان عن توقيف المشري والتحقيق معه في الوقت الذي اتخذت فيه شركة الغد الإعلامية الليبية المقربة من سيف الإسلام قرارا بنقل قناة «الليبية» الفضائية إلى خارج ليبيا للبث من الخارج وللدخول في شراكة مع مستثمر أجنبي. ومن المرجح أن تكون لندن وجهتها.

العدد 2427 - الثلثاء 28 أبريل 2009م الموافق 03 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً