العدد 2429 - الخميس 30 أبريل 2009م الموافق 05 جمادى الأولى 1430هـ

بحر العلوم يتخبط في نزاعات «أمراء الطوائف»

ابن حزم بين فقه السياسة وسياسة الفقه (3)

وليد نويهض walid.noueihed [at] alwasatnews.com

كاتب ومفكر عربي لبناني

الخلاف على تصنيف ابن حزم وتوصيف فلسفته التي مزجت بين الفقه الظاهري والاجتهاد النظري أدى إلى تشكيل قوة ضغط منعت أفكاره من أخذ حقها في زمانه. فالخلاف تأسس بداية على السياسة لكنه انتقل في محطاته اللاحقة إلى مواجهات عقائدية بسبب غزارة إنتاجه وتنوع مصادره وخوضه الكثير من الحقول الفكرية تحت عناوين توزعت على التاريخ والفقه والمنطق والسير والأنساب وغيرها من علوم اللغة والدين.

إلى كتابه في الفقه والسياسة الذي حمل عنوان «الإمامة والخلافة»، له «الايصال» وهو «شرح كبير أورد فيه أقوال الصحابة والتابعين، ومن بعدهم من الأئمة في مسائل الفقه ودلائله» وقدم فيه الحجة لكل طائفة وملاحظاته عليها. ورأى الإمام أبو محمد بن العربي الكتاب وقال إنه يقع في 24 مجلدا في خط يده.

ويعتبر كتابه «جمهرة النسب» الذي وضعه في آخر سنوات حياته (450 هجرية/ 1058م) من أهم المصادر التي اعتمد عليها ابن خلدون في تاريخه. فابن حزم ذكر في كتابه الأحاديث الدالة على فضل النسب، ثم ذكر أولاد عدنان من ولد إسماعيل، وأولاد كنانة، وأولاد النضر، وأولاد فهر، وأولاد عبدالمطلب، وأولاد أبي طالب، ثم ذكر قبائل العرب وأنسابهم وبطونهم وأفخاذهم وما تفرع منهم.

ويقع كتابه «المحلى» في 11 مجلدا وهو يعكس منهجه الفكري في الفقه الظاهري، بينما يعتبر كتابه (الفصل) عن الفرق والنحل وسجاله لأهل الديانات السماوية من أبرز مؤلفاته لأنه يعطي فكرة عن التعدد الديني في الأندلس والتنوع المذهبي السائد في زمانه.

يذكر ابن كثير في تاريخه أن ابن حزم صنف 400 مجلد ورسالة في قريب من 80 ألف ورقة وكان «أديبا، طبيبا، شاعرا، فصيحا، له في الطب والمنطق كتب». ويطغى على معظم كتبه السجال ضد المدارس المنافسة والنقاش الحاد ضد خصومه، فهو كان من أصحاب الشيخ أبي عمر بن عبدالبر النمري ومن خصوم المذهب المالكي إذ جرت مناظرات كبرى بينه وبينهم أبرزها تلك الواقعة التي حصلت مع الشيخ أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي (المالكي المذهب) وأدت إلى طرده من جزيرة ميورقة. فأفكار ابن حزم الفقهية مرتبطة بزمنه وبيئته. ونزعته التصادمية الكلامية والفلسفية لها صلة بحالات التصادم العامة بين مراكز القوى وتجاذب «أمراء الطوائف» وصراعهم السياسي والعسكري. فالبيئة الأندلسية في عصر انهيار الدولة المركزية شكلت القاعدة السياسية - الاجتماعية لمنهجيته وساهمت في تشكيل شخصيته الفكرية التي تقاذفتها رياح التنافس بين أمراء الدولة الأموية في لحظة اضمحلالها التاريخي.

آنذاك انتهت «الفتنة الأندلسية» سنة 422 هجرية (1030م) بخلع أهل قرطبة آخر أمير من أمراء بني أمية واجتمع الناس على تقديم الوزير ابي الحزم بن جهور فأمسك بأوضاع المدينة وضبط أمنها واقتصادها إلى وفاته سنة 435 هجرية (1043م).

انتهت «الفتنة الأندلسية» لكن الفتنة لم تنته في الأندلس حين استقل كل صاحب مقاطعة أو مدينة بإمارته وقامت على أنقاض الفتنة دويلات الطوائف.


الفيلسوف المتشرد

طرد ابن حزم من المدينة (قرطبة) وتشرد طالبا الرزق والراحة بين إمارة وإمارة وولاية وولاية في فترة عرفت فيها الأندلس أقسى حالات التفكك والتفلت وشهدت تقلبات وانقلابات من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها. وأحدثت نزاعات الاستقلال بالمدن والمقاطعات الأموية فراغات في السلطة وفجوات في الجبهات الأمامية في مواجهة الفرنجة، الأمر الذي كان له الدور الحاسم في تعديل موازين القوى لمصلحة الممالك الإفرنجية.

اضطر ابن حزم في تلك الحالات للتنقل والانتقال من محيط إلى محيط وهو أمر شحن شخصيته وشحذها بسلاح النقد فزادت كراهية الفقهاء له واجتمعت ضده المتناقضات. وعلى رغم تعدد الولاءات والنزاعات لم تكن خيارات ابن حزم كثيرة، بسبب ميوله الأموية، إذ انقسم أمراء الأندلس في سنة 435 هجرية إلى فريقين كبيرين من العرب وبينهما فريق كبير من القبائل البربرية.

قاد الفريق العربي الأول صاحب الثغر الأعلى برئاسة سليمان بن هود الجذامي ومعه صاحب طرطوشة مقاتل الصقلبي، وصاحب بلنسية عبدالعزيز بن أبي عامر الذي شملت إمارته أصحاب المرية وشقورة إلى مدينة قرطبة. وقاد الفريق العربي الثاني صاحب اشبيلية المعتضد بن عباد (والد المعتمد بن عباد) ومعه صاحب دانية مجاهد العامري، وصاحب بطليوس ابن الأفطس، وصاحب طليطلة يحيى بن ذي النون، وصاحب قرمونة إسحق بن محمد البرزالي. وبين أمراء الأندلس العرب انتشرت إلى جانبهم القبائل البربرية وعلى رأسها صاحب غرناطة باديس بن حبوس الصنهاجي. (المراكشي، الجزء الثالث، صفحة 219 - 220).

عاش ابن حزم بين المرية وشاطبة ودانية ومالقة وميورقة فشهد كل حالات الاقتتال والمؤامرات والطرد والملاحقة وصولا إلى حرق كتبه في اشبيلية. ففي المرية عاش في ظل صراعات داخلية ومعارك مع غرناطة. وعرفت المرية حالات فوضى في عهود خيران الصقلبي العامري إلى سنة 419 هجرية، ثم صاحبه زهير العامري إلى أن آل الأمر من بعده إلى معن بن صمادح التبجي (سنة 443 هجرية/ 1051م) ثم ابنه أبو يحيى بن معن الذي أحسن للشعراء والأدباء وبرز في عهده ابن حداد وابن عبادة وابن الشهيد وبقي في الحكم 41 سنة إلى أن أسقطه عساكر لمتونة (المرابطون). وشهدت المرية في تلك الفترة معارك ضارية مع غرناطة تحت حكم صنهاجه في عهد باديس بن حبوس فتغلب أمير غرناطة وقتل عشرات من عشيرة الصقلب وبعض الأدباء واعتقل ابن حزم والفقيه المالكي الباجي ثم أطلق سراحهما وطردا من المدينة.

في شاطبة وبلنسية قامت ثورة بعد مقتل أمير بلنسية مبارك العامري واتفق الناس على تولية لبيب الصقلبي إلا أن الأخير وبسبب ضعف عشيرته اتصل بالفرنجة لمعاونته على حسم الأمر فخاف منه أهل المدينة وطلبوا مساعدة ابن هود فدعمهم فآلت الناحية لولاية عبدالعزيز أبي عامر الذي باتت بلنسية ومرسية وشاطبة وجزيرة شقر تحت إمرته فشهدت لحظات مضيئة بسبب سيرته الحسنة وخدمته للأدباء والكتاب وطالت ولايته إلى سنة 452 هجرية (1060م) وانهارت إمارته وتوزعت بعد وفاته.

لم تكن أحوال ابن حزم أفضل في دانية والجزائر الشرقية (ميورقة، منورقة، ويابسة) من بقية الأندلس فهي كانت بإمرة مجاهد العامري في عهد المنصور بن أبي عامر واستمر في موقعه في فترة الفتنة، ثم استولى على الناحية في عهد «أمراء الطوائف» فعرفت الازدهار العلمي وتوسع خراجها بعد غزوه جزيرة سرذانية (سردينيا) فقصده العلماء والفقهاء من المشرق والمغرب وكتبوا في سائر العلوم ومنهم ابن حزم الذي عاش فيها قرابة عشر سنوات. وحكم مجاهد العامري دانية والجزائر الشرقية 36 سنة متواصلة حصلت خلالها معارك مع صاحب بلنسية عبدالعزيز بن عامر واتهم ابن حزم بدعم الحكم الأموي فاعتقل وطرد منها. ثم حكمها ابنه علي بن مجاهد فاختلف مع شقيقه الذي حظي بدعم من أمير اشبيلية المعتضد بن عباد (الذي أمر بحرق كتب ابن حزم) فأقدم علي على قتل شقيقة حسن وبقي في الحكم إلى أن أخرجه منها ابن هود.


ثروة فكرية

لم يعش ابن حزم كثيرا بعد طرده من ميورقه إلا أنه ترك بعد رحيله ثروة فكرية ستكون لها مكانتها العلمية على رغم حرق بعضها وإتلاف بعضها الآخر وضياع الكثير من مصنفاته.

عاش ابن حزم وسط أصحاب المدن وأمراء الطوائف وشهد منازعاتهم واقتتالهم الأهلي وتنافسهم على قضم مواقع بعضهم بعضا، فرأى أنهيار الدولة وتداعي مؤسساتها وتخاصم أبناء البيت الواحد على وراثة حكومات محلية هزيلة. وأقسى ما عاشه كانت تلك اللحظات التي أخذ أمراء الطوائف يشجعون ممالك الفرنجة على التدخل في شئونهم الداخلية وفضّ خلافاتهم مقابل إغراءات سياسية أو اقتطاع أراض ودفع جزية ثمنا للحصول على دعم عسكري للتغلب على خصم محلي. ويصف المراكشي في تاريخه تلك المأساة بقوله: «ولم يزل ثغر الأندلس يضعف والعدو يقوى والفتنة بين أمراء الأندلس قبحهم الله تستعر إلى أن كلب العدو على جميعهم وملّ من أخذ الجزية ولم يقنع إلا بأخذ البلاد وانتزاعها من أيدي المسلمين» (الجزء الثالث، صفحة 239).

جرت كل تلك الأمور في فترة استقرت في الأندلس مراكز قوى تجمعت من هنا وهناك وتوزعت إلى قطاعات جغرافية حكمتها ثلاث دويلات تشرف على إمارات صغيرة وهي دولة بني عباد، ودولة بني هود، ودولة صنهاجة في غرناطة وضواحيها، إلى دولة بني حمود في سبتة، ودولة بني الأفطس (بنو مسلمة) في غرب الأندلس. واستغل ملوك الفرنجة التفكك فعاثوا في البلاد فسادا وأخذوا بتوسيع نطاق ممالكهم فاضطر ابن الأفطس مثلا إلى دفع جزية سنوية على أثر استيلاء الفرنج على قلمرية وحصارهم مدينة شنترين في 456 هجرية (1064م) وهي السنة التي توفي فيها ابن حزم.

أسهم تشتت الأندلس السياسي في تشتت ابن حزم العقائدي، كذلك أدى اضطراب القوى وتضعضع مراكزها إلى اضطراب أفكاره وتضعضع منهجه الفقهي والفلسفي. فالبيئة الاجتماعية لعبت دورها في تكوين شخصيته ونمط تفكيره الذي اتسم برفض القواعد الفقهية الصارمة (القياس وفروعه) التي اتفق عليها العلماء لضبط الأحكام وتخريجها من الكتاب والسنة. انعدام النظام وحالات الفوضى دفعت ابن حزم إلى التمرد على المنطق وقواعده، القياس وأصوله، مناهج الفقه وضوابطه، ومختلف الأنظمة الفكرية والفلسفية.

انتقد صاعد الأندلسي كتاب ابن حزم في المنطق واتهمه بتبسيط القول على تبيّن المعارف حين خالف فيه أرسطو «في بعض أصوله مخالفة من لم يفهم غرضه». كذلك انتقده ابن حيان على كتبه في المنطق والفلسفة إذ «إنه لم يخل فيها من غلط وسقط، لجرأته في التسوّر على تلك الفنون». (راجع مقدمة كتاب الفصل، صفحة 10 - 11).

فما هي فلسفة ابن حزم وكيف اتصلت عنده بمدرسة الفقه الظاهري؟

إقرأ أيضا لـ "وليد نويهض"

العدد 2429 - الخميس 30 أبريل 2009م الموافق 05 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً