العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ

توقعات بنمو حصة التمويل الإسلامي من السوق إلى مثليها في سنوات

أظهرت تقديرات مجلس الخدمات المالية الإسلامية أن حصة التمويل الإسلامي من سوق الخدمات المالية قد تنمو إلى أكثر من مثليها في كثير من الدول المسلمة خلال العقد المقبل. وقال مسئول رفيع في المجلس: «ان مثل هذا النمو السريع يجعل من الحتمي للتمويل الإسلامي الذي يعمل وفق مجموعة من المعايير المتباينة إلى حد كبير إيجاد سبل للتكامل مع أدوات التمويل التقليدية».

ويعمل مجلس الخدمات المالية الإسلامية الذي يأخذ من كوالالمبور مقرّاً له على وضع معايير تنظيمية للعمل المصرفي الإسلامي الذي يقوم على قواعد الشريعة.

وذكر أمين العام للمجلس رفعت أحمد عبدالكريم أن تقديرات وضعها المجلس ولم تعلن من قبل تتوقع نمواً سريعاً للتمويل الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي الست والغنية بالنفط ودول أخرى.

وقال عبدالكريم في مقابلة صحافية: «توقعاتنا هي أنه في غضون السنوات العشر المقبلة سيكون في المئة من الخدمات المالية وربما بعض الدول الأخرى في الشرق الأوسط ولكن ليس كلها في صورة تمويل إسلامي». وأضاف قائلاً على هامش مؤتمر عن العمل المصرفي الإسلامي: «هذا مجرد تقدير. وفي الوقت الحالي فإن التقدير الأولي لحصة (التمويل الإسلامي) من السوق يتراوح بين و في المئة». وأضاف «ان من الضروري للصناعة بدء حوار مع الأنظمة المصرفية التقليدية».

وتابع «بدلاً من إعادة اختراع العجلة علينا التكيف مع المعايير الدولية القائمة. وأعتقد أن أكبر تحد الآن هو كيفية دمج التمويل الإسلامي في النظام المالي العالمي». «والعبء يقع علينا لوضع معايير جودة عالية»

العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً