العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ

البحرين تشارك في القمة العالمية بشأن مجتمع المعلومات ومعرض التقنية

هيئة تنظيم المعارض تتولى التنظيم اللوجستي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

10 نوفمبر 2005

تشارك البحرين في القمة العالمية بشأن مجتمع المعلومات ومعرض تقنية المعلومات والاتصالات للجميع الذي سيعقد في الفترة من إلى نوفمبر/ تشرين الثاني في تونس. وتم تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المواصلات سمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة، من قبل عاهل البلاد المفدى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين المفدى، كممثل رسمي عن مملكة البحرين ورئيساً للوفد البحريني المشارك في القمة.

وقالت هيئة البحرين للمؤتمرات والمعارض التي أسند إليها مهمة التنظيم اللوجستي للمعرض بأن البحرين ستقيم جناحاً خاصاً بالمملكة في المعرض بمساحة تبلغ متراً مربعاً، وستعرض فيه المبادرات الإلكترونية، المنتجات والخدمات إذ ستشارك كل من وزارة المواصلات، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة التربية والتعليم، وزارة شئون البلديات والزراعة، المجلس الأعلى للمرأة، الجهاز المركزي للمعلومات، بدالة انترنت البحرين، جامعة البحرين، هيئة تنظيم الاتصالات، ومؤسسات من القطاع الخاص.

ومن المقرر أن ينظم وفد البحرين خلال المعرض حفل استقبال لممثلي الوفود المشاركة وكذلك شركات تقنية المعلومات والاتصالات وممثلي الصحافة في يوم نوفمبر يحضره أكثر من شخصاً فضلاً عن الشخصيات المرموقة وكبار الشخصيات والأعيان، وممثلي وسائل الإعلام والصحافة الدولية. كما من المقرر أن تعقد ورشة عمل بعنوان «تقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين» في يوم نوفمبر ، إذ ستعرض فيها مختلف المؤسسات المشاركة في وفد البحرين أحدث مبادراتها ومنتجاتها وخدماتها في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وسينظم المعرض في الفترة من إلى نوفمبر.

وستوفر القمة العالمية بشأن مجتمع المعلومات الفرصة لبحث وبلورة أصول المجتمع المعلوماتي عن طريق جمع العناصر الأساسية معاً، وهي: الحكومات، المؤسسات الدولية، القطاع الخاص، المجتمع المدني والمؤسسات غير الحكومية.

وستبحث القمة الموضوعات المحورية بشأن المجتمع المعلوماتي والمتعلقة بصوغ السياسات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى الموضوعات الثقافية والأخلاقية والتقنية ذات الاهتمام المشترك والتي تشمل بناء البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات، إمكان الوصول العالمي والعادل للمجتمع المعلوماتي، الخدمات والتطبيقات، احتياجات المستعمل، وضع إطار عمل لبناء المجتمع المعلوماتي إضافة إلى تطبيق تقنية المعلومات في التعليم.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت في العام المصادقة على اقتراح الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية بشأن عقد قمة عالمية عن مجتمع المعلومات وفقا لأعلى المعايير العالمية المتوافرة تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة. ويتمثل الهدف الرئيسي من انعقاد هذه القمة في تطوير رؤية وفهم مشترك بشأن المجتمع المعلوماتي وتطبيق إعلان المبادئ وخطة العمل للتنفيذ من قبل الحكومات، المؤسسات الدولية وجميع قطاعات المجتمع المدني. يأتي تنظيم المعرض في إطار تقنية المعلومات والاتصالات للجميع، ويعتبر الفعالية الرئيسية في القمة العالمية عن مجتمع المعلومات في تونس ويتمثل الهدف الرئيسي من المعرض في إثراء المحور السياسي للقمة العالمية عن مجتمع المعلومات عن طريق التعامل مع الأشخاص الذين يركزون على البعد التنموي لتقنيات المعلومات.


«إم تي سي» ترعى جائزة القمة العالمية للمحتوى الإلكتروني في تونس

الكويت - إم تي سي

أعلنت مجموعة إم تي سي أنها سترعى الحفل الرسمي لجائزة القمة العالمية لأفضل محتوى إلكتروني، وذلك ضمن فعاليات القمة العالمية عن مجتمع المعلومات المزمع عقدها في تونس في الفترة من إلى نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري. وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن جائزة القمة العالمية تعد من أركان القمة العالمية بشأن مجتمع المعلومات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة وقد اكتملت المرحلة الأولى منها في ديسمبر/ كانون الأول العام في جنيف التي شهدت أيضاً الاحتفال بأول حفل للجائزة بمشاركة دولة.

ومن ناحيته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب سعد البراك ان «إم تي سي تولي أهمية كبرى لمثل هذه الفعاليات ، مشيراً إلى أن المجموعة تعتبر أنّ تعزيز خدمات الاتصالات المتنقلة لا يفيد النظم الاقتصادية المحلية فحسب بل يحسن من نمط المعيشة للمجتمعات في مختلف أنحاء العالم» .

وأضاف البراك الذي سيقدم خلال فعاليات المؤتمر جائزة أفضل محتوى إلكتروني وإبداعي «إن رعاية مجموعة إم تي سي لجائزة القمة العالمية بشأن مجتمع المعلومات ومساهمتها هذه تمثل شكلاً من أشكال الدعم لتشجيع الشركات والحكومات على التعاون لاعتماد التكنولوجيا في صالح مجتمعاتها.

وبين أن المجموعة ستستفيد من هذه الفرصة المتاحة لبناء جسور من التواصل بين أنشطتها وخدماتها المختلفة التي تقدمها في القارة الأفريقية، وخصوصاً أن إم تي سي كانت تملكت مؤخرا شركة سلتل «Celtel» رائدة شركات الاتصالات المتنقلة في إفريقيا والتي تقدم خدماتها إلى بلداً بقاعدة مشتركين تصل إلى ملايين.

وأشار إلى أن مجموعة إم تي سي تنوي التوسع في هذه السوق وتدرس حالياً أكثر من فرصة، وذلك من خلال شركة سلتل التي لها خبرة عريضة في التعامل مع هذه السوق، بالإضافة إلى السوق المصرية والتي تعتبرها المجموعة واحدة من الأسواق المهمة في القارة. وبين أن إم تي سي استطاعت ومن خلال استراتيجيتها التوسعية ٍّ ٍّ أن توجد في دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وفي فترة لم تتعد ثلاث سنوات من تنفيذها لهذه الاستراتيجية، وان ترفع عدد عملائها إلى مليون مشترك.

وإذ بين أن مجموعة إم تي سي هي أسرع شركات قطاع الاتصالات المتنقلة نموا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، فإنه أكد على مواصلة سعي المجموعة لخططها التوسعية خلال الفترة المقبلة وفقاً للاستراتيجية المرسومة حتى العام .


«بتلكو» تشارك في المعرض العالمي لتكنولوجيا المعلومات في تونس

المنامة - بتلكو

أعلنت شركة بتلكو عن مشاركتها في «المعرض العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للجميع» المزمع عقده بمركز كرم للمعارض في العاصمة التونسية بالتزامن مع القمة العالمية لمجتمع المعلومات الذي ترعاه الأمم المتحدة خلال الفترة من إلى نوفمبر/ تشرين الثاني .

وقالت: لكونها الشركة الوحيدة الراعية للمعرض من مملكة البحرين، ستقوم بتلكو بإرسال وفد مؤلف من أفراد للحضور والمشاركة في كل من المعرض و القمة. وذكرت أن هذا المعرض المخصص لمناقشة تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية، الذي تنظمه في مدينة تونس هيئة تنظيم مجتمع المعلومات التابعة للقمة العالمية ومقرها جمهورية تونس، يهدف إلى إيصال تقنيات المعلومات والاتصالات لجميع سكان العالم.

وقالت ان هذه القمة والمعرض تعتبر محاولة عالمية لردم الفجوة الرقمية القائمة بين الدول المتقدمة والنامية التي تتسبب في حرمان الملايين من الناس في مختلف بقاع العالم من الاستفادة المناسبة من تطورات تقنية المعلومات والاتصالات. وأصبح هذا الحق العام أكثر أهمية و إلحاحاً من أي وقت مضى مع اندماج خدمة الانترنت بوسائط البث وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي أصبح أثرها في تعاظم مستمر على جميع جوانب حياة الناس؛ وخصوصاً في الدول الأقل تطوراً.

وعن مشاركة بتلكو في هذه الفعالية العالمية، قال الرئيسي لشركة بتلكو بيتر كاليارابولوس: «تولي بتلكو أهمية خاصة لهذا المعرض باعتباره منبراً دولياً يمنحنا الفرصة للمشاركة وتبادل المعرفة والخبرات مع أقراننا العاملين في المجال نفسه».

يُذكر أن «المعرض العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للجميع» ومنطقة الشراكة تعتبران جزءاً من فعالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للجميع، وهو الحدث الأكبر الذي يقام بالتزامن مع القمة العالمية لمجتمع المعرفة في تونس خلال العام . كما أن المعرض مفتوح أمام جميع المشاركين المعتمدين من قبل القمة العالمية لمجتمع المعرفة وأفراد الجمهور المهتمين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً