العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ

رمضان يسهم في نمو «سوق إسلامية» في فرنسا

في الممر الرئيسي بجوار أقلام الرصاص الملونة ولعب الأطفال، وضع متجر فرنسي أرففاً تعرض نسخاً من القرآن الكريم ومجموعات من الادعية الاسلامية وكتباً تشرح الدين الإسلامي للأطفال.

وعلى بعد خطوات نصب نموذج لخيمة بدوية اجتذبت زبائن يشترون فاكهة مجففة وعلب الكسكس وشرائح مختلفة من اللحوم الفرنسية اعدت وفقاً للشريعة الإسلامية.

وفي الإذاعة الداخلية للمتجر المترامي الاطراف اعلن عن «عروض اليوم الخاصة من تمر نقل جواً من الجزائر مباشرة بمناسبة رمضان». وقال رجال أعمال فرنسيون ان شهر رمضان الذي انتهى في الاسبوع الماضي كان بداية مرحلة جديدة نحو ظهور «سوق إسلامية» أساسية لنحو ملايين مسلم في فرنسا يمثلون أكبر جالية إسلامية في أوروبا.

ولأول مرة باعت المتاجر الضخمة الرئيسية في البلاد نسخاً من القرآن وقدمت سلاسل مطاعم الوجبات السريعة أطباق إفطار خاصة في المساء وأذاعت محطات موسيقية عربية إمسيات رمضانية خاصة.

وقال الناشر المسلم منصور منصور الذي حصل على كشك لبيع الكتب في واحد من أكثر الأقسام ازدحاماً في متجر كارفور في ضاحية سان دينيس شمالي باريس: «لاتزال هذه السوق في مرحلة الميلاد». وأضاف «نريد أن نحتفل برمضان كما يحتفل الفرنسيون بعيد الميلاد».

كما بدأت محطة «بور اف. ام» الإذاعية في باريس وهي موجهة للشباب الفرنسي من أصل عربي تقديم برامج خاصة لشهر رمضان لأول مرة هذا العام وحلت تلاوات قرآنية ونصائح خاصة بالطهي ومناقشات مسائية بين مفكرين إسلاميين محل البرامج الموسيقية المعتادة.

كما أوحى الصيام وهو من أكثر الشعائر الإسلامية التي يلتزم بها مسلمو فرنسا لسلاسل مطاعم الوجبات السريعة الأميركية بتقديم وجبات مسائية خاصة ووضعت لافتات باللغة العربية والفرنسية تقول للعملاء «رمضان كريم».

وقد بدأ تدفق عمال من شمال إفريقيا على فرنسا منذ عقود وتمثل الجالية الإسلامية في فرنسا حالياً ما يصل إلى في المئة من السكان، ولكنها كانت فقيرة جداً ومتفرقة إلى حد كبير، حتى ان متاجر التجزئة في فرنسا لم تعتقد انها سوق جديرة بكثير من الاهتمام.

وتركزت السوق الإسلامية على الذبح الحلال ومتاجر الكتب العربية وبائعي الحجاب ووكلاء سفر يحجزون رحلات إلى تركيا أو الجزائر. ومع ظهور أجيال تالية من مسلمين ولدوا في فرنسا ويفخرون بجذورهم بدأت احتياجاتهم الاستهلاكية الخاصة تجذب اهتمام التجار.

وقال مدير قسم في متجر كارفور في سان دينيس يبيع كتب ايمانول جاسيا منصور إن الزبائن من الضاحية التي تقطنها غالبية من العرب والسود بدأوا يسألون عن القرآن قبل ثلاثة أعوام وانه أتى بنسخ منه ليرى حجم الإقبال عليها.

وقال فيما تتصفح فتاة محجبة نسخ القرآن وكتب طهي جزائرية على أرفف قريبة: «كنا نحن الوحيدون الذين نعرضه آنذاك وانتقل النبأ من شخص لآخر والآن يباع في متاجرنا الضخمة لأخرى وفي المتاجر المنافسة الأخرى. نبيع القرآن باللغة العربية لأول مرة هذا العام. أكثر الكتب مبيعاً كتيب يتضمن أهم الأدعية».

وأضاف «نبيع ما بين و كتاباً إسلامياً أسبوعياً وهذا معدل طيب جداً. مستوى المبيعات الجيد يتراوح بين و كتاباً. بعنا نسخة فقط من كتاب هاري بوتر في الأسبوع الأول ثم انخفض بسرعة كبيرة إلى ما بين و». واحتاج تقبل بيع القرآن في المتاجر الضخمة بعض الوقت.

وقال جاسيا متذكراً جهوده الأولى لبيع القرآن قبل ثلاثة أعوام: «عارض البعض لصق بطاقة السعر على القرآن واشتكى آخرون من قيام فتيات بوضعه على الأرفف... ساعد هذا العام الأول الناس على اعتياد شراء القرآن من متاجر ضخمة. هدأت الشكوي في العام التالي ولم ترد تعليقات هذا العام». وفي متجر آخر احتج مسلمون على ان بيع القرآن في قسم الفاكهة والخضراوات قد يؤدي لاتساخه وقام المدير المحلي بتغليفه لرغبته في مواصلة عرضه للبيع.

وعلق منصور قائلاً: «كان مسلماً ويفهم المشكلة. ربما كان يقول مدير فرنسي بكل بساطة (تخلصوا منها)». وبالاجمال فقد وضع منصور كتباً في نحو متجراً ضخماً في جميع أنحاء فرنسا وغالبيتها في ضواحي المدن الكبرى، إذ يقيم معظم المسلمين، كما يبيع كتباً باللغة الفرنسية لكبار باعة الكتب.

إلا أن أكبر سوق إسلامية في فرنسا هي تجارة اللحوم التي تذبح وفق الشريعة الإسلامية ويقدر مسئولون حجمها بنحو ثلاثة ملايين يورو (, ملايين دولار سنوياً) ولكن لا توجد سيطرة على تطابق اللحوم التي تباع تحت مسمى «حلال» مع الشروط الشرعية فعلياً.

وفي مارس/ آذار الماضي، قال أمين لجنة الذبح الحلال في المجلس الاسلامي في فرنسا عبدالقادر عربي: «اكتشفنا أن نسبة في المئة فقط من اللحوم المباعة تحت اسم (حلال) ذبحت فعلاً تحت رقابة جديرة بهذا الاسم»

العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً