العدد 2430 - الجمعة 01 مايو 2009م الموافق 06 جمادى الأولى 1430هـ

أوباما «متفائل» من احتواء «إنفلونزا الخنازير»

331 إصابة في11 دولة...

أبدى الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس (الجمعة) تفاؤله بأن السلطات الأميركية ومسئولي الصحة قادرون على أن يواجهوا «بفعالية» انتشار «إنفلونزا الخنازير» التي ظهرت في 19 ولاية أميركية على الأقل. وقال أوباما «بشكل عام أنا سعيد بالتقدم الذي أحرزناه».

من جهة أخرى قال البيت الأبيض يوم الخميس إن موظفا بالحكومة الأميركية زار مكسيكو سيتي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما هذا الشهر عاد بأعراض تشبه الإنفلونزا التي انتقلت إلى أفراد عائلته الذين تعافوا منها منذ ذلك الحين.

وقال جيبز إن أوباما الذي حضر مأدبة غداء في مكسيكو سيتي والتي حضرها أيضا هذا الموظف لم يصب بأي أعراض وأن الأطباء لم يروا أية حاجة لإجراء اختبارات على الرئيس.

إلى ذلك كشفت منظمة الصحة العالمية إن عدد الحالات المؤكدة رسميا للإنفلونزا الجديدة التي تجتاح العالم وصلت حتى أمس 331 حالة إصابة في 11 دولة توفي منها عشرة.


منظمة الصحة العالمية: 331 مصابا وعشرة متوفين

أوباما «متفائل» بأن السلطات الأميركية ستتمكن من مواجهة «أنفلونزا الخنازير»

واشنطن، كوبنهاجن، جنيف- أ ف ب، رويترز، د ب أ

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس (الجمعة) إنه «متفائل» بأن السلطات الأميركية ومسئولي الصحة قادرون على أن يواجهوا «بفعالية» انتشار «أنفلونزا الخنازير» التي ظهرت في 19 ولاية أميركية على الأقل. وقال أوباما «بشكل عام أنا سعيد بالتقدم الذي أحرزناه».

وجاءت تصريحات الرئيس الأميركي للصحافيين في البيت الأبيض في نهاية أول اجتماع رسمي للحكومة ليوم كامل ضم وزيرة الصحة والخدمات الإنسانية المعينة حديثا كاثلين سيبيليوس.

وأكد أوباما «أنا متفائل بقدرتنا على إدارة تلك (الأزمة) بشكل فعال، لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل نقوم به»، مشيرا إلى ضرورة تنسيق العمل بين كل الأجهزة الحكومية المشاركة في مكافحة «أنفلونزا الخنازير».

وقال البيت الأبيض يوم الخميس إن موظفا بالحكومة الأميركية زار مكسيكو سيتي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما هذا الشهر عاد بأعراض تشبه الأنفلونزا التي انتقلت إلى أفراد عائلته الذين تعافوا منها منذ ذلك الحين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبز إن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تختبر عينات من أفراد العائلة لرؤية ما إذا كانوا أصيبوا بفيروس «أنفلونزا الخنازير» والذي يشتبه بأنه قتل ما يصل إلى 176 شخصا بالمكسيك وشخص واحد بالولايات المتحدة. وقال جيبز إن أوباما الذي حضر مأدبة غداء في مكسيكو سيتي والتي حضرها أيضا هذا الموظف لم يصب بأي أعراض وأن الأطباء لم يروا أية حاجة لإجراء اختبارات على الرئيس.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد الحالات المؤكدة رسميا للأنفلونزا الجديدة التي تجتاح العالم وصلت حتى الساعة 0600 بتوقيت غرينتش أمس 331 حالة إصابة في 11 دولة توفي منها عشرة. وذكرت المنظمة في بيان نشر على موقعها على الانترنت أن إحصاءات الأنفلونزا الجديدة التي تطلق عليها المنظمة اسم أنفلونزا (ايه اتش1 ان1) وتطلق عليها وسائل الإعلام «أنفلونزا الخنازير» تشمل 109 حالات إصابة مؤكدة في الولايات المتحدة وحالة وفاة واحدة و156 حالة إصابة مؤكدة في المكسيك وتسع حالات وفاة.

أما الدول الأخرى التي أكدت الاختبارات المعملية وجود إصابات بها فهي النمسا وبها حالة واحدة وكندا وبها 34 حالة وألمانيا ثلاث حالات و «إسرائيل» وبها حالتان وهولندا حالة ونيوزيلندا ثلاث حالات وإسبانيا 13 حالة وسويسرا حالة والمملكة المتحدة ثماني حالات. وهناك تقديرات أخرى.

وأعلنت مسئولة في منظمة الصحة العالمية أمس إن هناك إمكانية للتوصل إلى لقاح فعال للوقاية من أنفلونزا الخنازير خلال فترة قصيرة نسبيا.مضيفة أن الأمر قد يستغرق ما بين أربعة إلى ستة أشهر.


اطلع على كاميرات كشف «الحرارة»

وزير الصحة يتفقد جاهزية غرف العزل بالمطار

الجفير - وزارة الصحة

قام وزير الصحة فيصل الحمر صباح أمس بزيارة تفقدية لمطار البحرين الدولي وذلك للاطمئنان على سير العمل وجاهزية مرافق عيادة المطار، التي تستقبل الحالات المشتبه بإصابتها بمرض انفلونزا الخنازير.

واطلع الوزير على غرف العزل المخصصة لمثل هذه الحالات، واطمأن على عمل الكاميرات الكاشفة لارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان في المطار التي تعمل على مدار الساعة بمراقبة طبيب وممرض لمتابعة الوضع في أوقات الذروة بهدف الكشف على القادمين قبل دخولهم إلى المملكة، وتأكد من استعداد العيادة وتجهيزها بالأدوية اللازمة التي تتعامل مع هذه الأنواع من الأوبئة. والتقى كذلك بالكادر الطبي العامل في عيادة المطار وقاعة وصول المسافرين الذين يعملون بكفاءة عالية وحرفية من أجل منع دخول وانتشار العدوى من الحالات التي تحمل هذا المرض.

وفي نهاية زيارته أكد وزير الصحة حث الكادر العامل على التعامل بحرفية مع القادمين بحسب البروتوكول والاستراتيجية (الأدلة الإرشادية) التي أعدتها وتم تفعليها من قبل وزارة الصحة، وخطتها الوقائية ضد حمى الخنازير بعد ان دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن احتمال انتشار وباء حمى الخنازير عبر الدول ورفعت خط الخطورة إلى الدرجة الخامسة، مشيرا إلى ضرروة تفعيل الخطة الوقائية بالتنسيق مع المعنيين بالسلمانية والصحة العامة.

ومن منطلق مواكبة تطورات الوباء تقوم سلطات المطار بتنفيذ إجراءات إصدار بطاقة الإقرار الصحي للقادمين من الدول المصابة والمشتبه بإصابتها بالفيروس، إذ سيتم توزيعها على شركات الطيران لتوزعها على متن رحلاتها القادمة إلى المملكة.

يذكر أن وزارة الصحة ومطار البحرين الدولي اتفقا على البدء بتطبيق الخطة الاستراتيجية للوقاية من المرض حرصا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بالبحرين، على أن يتم البدء بالتطبيق التجريبي لبعض المسافرين القادمين من المناطق المصابة والمشتبه بإصابتها تمهيدا لتنفيذ الخطة المتكاملة. وتم تجهيز جناح العزل بمجمع السلمانية الطبي (جناح 13) الذي يضم الأسرة والمعدات التي ستستخدم للتعامل مع حالات العزل.

وستشارك مملكة البحرين في أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة بدول التعاون الخليجي الذي من المقرر ان تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة غدا لبحث وتنسيق وتكاتف الجهود ضد أنفلونزا الخنازير، ووضع الخطط الوقائية والاحترازية على مستوى دول المجلس لمواجهة الوباء.

ويستعرض جدول أعمال المؤتمر خطة مملكة البحرين في مكافحة أنفلونزا الخنازير إضافة إلى مناقشة مدى جاهزية المختبرات الخليجية المركزية لتشخيص وعزل فيروس أنفلونزا الخنازير ودور منظمة الصحة العالمية في ذلك وعرض محاور بيان قطر للإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الوباء.

كذلك ستتم مناقشة التصور الخاص بإعداد خطة استراتيجية خليجية للوقاية من أنفلونزا الخنازير والمخزون الاستراتيجي للأدوية واللقاحات وتفعيل دور ضباط الاتصال وتحديد الوصف الوظيفي لهم وتعزيز مبدأ التشبيك.

العدد 2430 - الجمعة 01 مايو 2009م الموافق 06 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً