العدد 1181 - الثلثاء 29 نوفمبر 2005م الموافق 27 شوال 1426هـ

ما هي هيئة المكتب لبرلمان الشباب؟

يتكون مكتب البرلمان من رئيس البرلمان والنائب الأول والثاني، إضافة إلى رؤساء اللجان العاملة الأربع. تتمثل مهمات مكتب البرلمان في الاستعداد والتهيئة لمناقشات الجلسة البرلمانية.


معايير الترشح والتعيين

يحق لجميع شباب المملكة المشاركة بصرف النظر عن الفوارق بسبب الانتماء العائلي، أو الجنس، أو الدين أو الإعاقة الجسدية: على المرشح لبرلمان شباب البحرين أن يكون: 1- ما بين 14 - 18 عاما من العمر. 2- بحرينيا من المقيمين في البحرين. 3- من المهتمين بقضايا الوطن. 4- أن يتحلى بالتزام قوي تجاه البحرين. 5- أن يتمتع بالقدرة على الاستماع واحترام آراء الآخرين. 6- على استعداد للمشاركة الفعالة في برنامج البرلمان.


معايير التعيين

بالإضافة إلى ما تقدم، يشترط في العضو المعين: 7- أن لا يكون من المترشحين لعضوية البرلمان.

الترشيح والانتخاب

يفتح في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني ،2005 باب الترشح لشغل 40 مقعدا في برلمان الشباب، إذ توزع استمارات الترشيح على الشباب. يقفل باب الترشيح في 31 ديسمبر/ كانون الأول ،2005 تقوم بعدها اللجنة المشرفة بإعداد قائمة بالمتقدمين بحسب المحافظات. تجرى الانتخابات في 2006 وتتم عملية التصويت على المرشحين في المحافظات.


التعيين

تقوم لجنة التعيين بتشكيل النصف المعين والمكون من 40 عضوا. يعلن عن الأعضاء المنتخبين والمعينين، بالإضافة إلى 5 مرشحين يختارون كاحتياط وتوجه لهم الدعوة لحضور الجلسة الافتتاحية.


اللجان العاملة

يتعين على كل عضو من أعضاء برلمان شباب البحرين المكون من المجلسين: المعين والمنتخب أن يكون عضوا في إحدى اللجان العاملة المكونة من 9 - 10 أعضاء. تهدف هذه اللجان إلى التعرف والبحث وإجراء الحوارات والمقابلات مع الشباب والمسئولين في محافظاتهم والتقدم باقتراحات تطرح كاقتراحات برغبة ويتم صوغها لعرضها للمناقشة والتصويت عليها في جلسات البرلمان. واللجان العاملة هي: 1- لجنة شئون التعليم 10 2- لجنة شئون البيئة 9 3- لجنة الشئون الخارجية 9 4- لجنة شئون المرافق والخدمات الشبابية 9

العدد 1181 - الثلثاء 29 نوفمبر 2005م الموافق 27 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً