العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ

مصيدة «الحب الافتراضي» توقع الفتيات في شباك «قراصنة الإنترنت»

يتخذ بعض المتلاعبين من الشبكة العنكبوتية ملاذاً آمناً لمزاولة نشاطات وحرف فاسدة، بدوافع قد تبدأ بالتسلية وتحصيل المتعة، وقد لا تتوقف عند حدودها، الواقع الاجتماعي مليء بمئات القصص التي تتداولها الألسن بمرارة عن سقوط فتيات في مصائد «قنّاصي» الفضيحة ومنتجي «العيب» ممن يتلذذون بهتك الحرمات ويستمرئون «الرذيلة الإلكترونية» كطريق مفضٍ «لما هو أكثر».

فتيات يخضعن لشباب تحت تأثير زبد الوعود بالزواج الذي لا يأتي في غالب الأحيان، أو على وقع كلمات الحب الخادع تنتهي بمنح ثقة «دون قيد أو شرط» ليجدن أنفسهن في شباك «سماسرة الإنترنت». وقد وقعت فتيات كثر في مآزق نفسية واجتماعية نتيجة انزلاقهن في ممارسات خاطئة عبر الشبكة الإلكترونية.


«فتيات الابتزاز» بين نار «الصمت» و«مخاطر الفضيحة»

مصيدة «الحب الافتراضي» توقع الفتيات في شباك «قراصنة الإنترنت»

الوسط - وسام السبع

«المتلاعبون» باتوا اليوم يتخذون من الشبكة العنكبوتية ملاذاً آمناً لمزاولة نشاطهم الإجرامي و «حرفتهم الفاسدة» بدوافع قد تبدأ بالتسلية وتحصيل المتعة، وقد لا تتوقف عند حدودها، الواقع الاجتماعي مليء بمئات القصص التي تتداولها الألسن من مرارة عن سقوط فتيات في مصائد «قنّاصي» الفضيحة ومنتجي «العيب» ممن يتلذذون بهتك الحرمات ويستمرئون «الرذيلة الإلكترونية» كطريق يفضي «لما هو أكثر»... فتيات يخضعن لشباب تحت تأثير زبد الوعود بالزواج الذي لا يأتي في غالب الأحيان، أو على وقع كلمات الحب الخادع تنتهي بمنح «ثقة من دون قيد أو شرط» ليجدن أنفسهن في شباك «سماسرة الأنترنت». وقد وقعت فتيات كثر في مآزق نفسية واجتماعية نتيجة انزلاقهن في ممارسات خاطئة عبر الشبكة الإلكترونية.

قصص كثيرة وحكايات مثيرة ومريرة وقعت لفتيات تعرضن للابتزاز نتيجة خضوعهن لشباب ماتت لديهم كل القيم الإنسانية، تبدأ القصص الدامية بمكالمة هاتفية عابرة، أو دردشة عبر النت، أو صورة عبر الجوال، ليتطور الأمر وتبدأ سلسلة التنازلات التي لا تنتهي والمعاناة ثم لجوء الفتاة المبتزة في النهاية إلى الجهات الرسمية لمساعدتها بعد أن تفقد الثقة في كل من حولها.

«الوسط» تطرح في هذا الملف هذه القضية التي أخذت تفرض نفسها بإلحاح في المجتمع المحلي، وهي وإن لم تتحدث عنها وسائل الإعلام بشكل كافٍ يعكس حجمها الفعلي كظاهرة موجودة في المجتمع إلا أن ذلك لا ينفي عدم وجودها ولا يقلل من خطورتها.


الإغراء بالزواج أوقعها في شباك التهديد بالفضيحة

الفتاة «ع. ك» (29 عاماً) تعرفت على شاب عبر مواقع الدردشة الاجتماعية وتم تبادل العناوين البريدية، وبعد فترة من التعارف تطورت العلاقة بينهما وتم تبادل أرقام الهاتف، تقول (ع. ك): «كانت تجري بيننا اتصالات هاتفية بيننا لتحديد مواقيت الدردشة بيننا، وتحت تأثير وعوده لي بالزواج، أرسلت له بعض الصور الشخصية، ثم تطور الأمر بيننا وأقنعني بإجراء محادثات بالصوت والصورة عبر الكاميرا المثبتة بالحاسوب، لم أكن أملك هذه الكاميرا ولكن بعد أن توثقت العلاقة بيننا قررت تنفيذ كل ما يطلب مني على أمل الظفر به كزوج بعد أن أقنعني بجديته في تمسكه بي، ثم حدثت بيننا لقاءات عبر الإنترنت حميمية بالصوت والصورة وتمكن من التقاط صور لي بملابس فاضحة ولم تمضِ سوى بضع أسابيع حتى تغيرت معاملته لي بشكل مفاجئ وأخذ يخاطبني بصيغة «الأوامر» لتنفيذ رغباته الجنسية إلى أن وصلت الأمور بيننا إلى طريق مسدود بسبب تهديده المستمر لي بأنه قادر على تلطيخ سمعتي وفضحي بما يملكه من صور لي».


ثلاثيني يبتز فتاة في الرابعة عشرة

كما ضبط مؤخراً رجال الأمن قضية لرجل في الثلاثين استطاع الاستيلاء على صور خاصة لفتاة في الرابعة عشرة من عمرها، وساومها بين فضحها أو أن تعطيه 200 دينار، وبعد تقدمها بالبلاغ ضبط وضبطت الصور المسروقة. وأغلب هذه الجرائم تحدث في فترة الإجازة الصيفية بسبب الفراغ، وبين العاطلين عن العمل، والخطورة أنهم ينضمون إلى مجموعات داخل البلد أو خارجها ويتبادلون برامج القرصنة التي يمكنهم من خلالها اقتحام الحياة الخاصة للآخرين، وابتزاز ضحاياهم ولكن بمجرد التقدم ببلاغ فإنه يمكن الوصول إليهم، بفضل امتلاك الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية كل البرامج المتطورة للكشف عن شخصة هؤلاء القراصنة حتى لو كانوا يجلسون في أماكن عامة ويستخدمون موجات الواي فاي (wifi).


«الثقة» حين «تغدر»

تحكي «أ. ع» عن صورة أخرى من صور الابتزاز التي وقعت ضحية لها من خلال الإنترنت، بعد أن تمكن أحد أصدقائها ـ بحسب قولها ـ من الحصول على بعض الصور والمعلومات الخاصة المحفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاصة بي ثم راودني عن نفسي.

وتضيف «لم يكن أمامي أي سبيل غير اللجوء للشرطة، وقبلها لجأت إلى والدي الذي تفهم الموقف ورصدت الأجهزة الأمنية نص المحادثات عبر «الشات» وبالتالي تم القبض على الشخص ومحاكمته».

وذكرت أميرة أن الأمر نفسه تعرضت له زميلات، فمنهن من قبلن التصالح بعد القبض على المبتز، ومنهن من رفضن فكرة إبلاغ الشرطة، ومنهن من وقعن فريسة للابتزاز.


شاب يسرق إيميلات 4000 فتاة للابتزاز

وقد كشف مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية الرائد بسام المعراج في لقاء نشرته مجلة «الأمن» التابعة للمركز الإعلامي لوزارة الداخلية أن الشاب الذي صدر بحقه حكم بالسجن سنتين قبل أيام متورط بسرقة أكثر من 4000 إيميل فتاة من أجل الابتزاز ويواجه قضايا أخرى.

فعلى رغم أن عمره 20 سنة فقط، إلا أنه ارتكب أكثر من أربعة آلاف جريمة سرقة بريد إلكتروني لفتيات صغيرات، وتمكن بهذه الوسيلة من سرقة صورهن الخاصة من على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهن، أو التقط لهن خلسة أفلاماً بكاميرا الكمبيوتر بعد أن خدعهن وجعلهن يعتقدن أنه واحدة من صديقاتهن، وبعدها حول حياتهن إلى سلسلة من القلق والخوف، نتيجة ابتزازه لهن وتهديداته.

إحدى المحاكم الصغرى الجنائية قضت بحبسه سنتين عن أولى جرائمه، ولكنه مازال ينتظر الحكم في عشر قضايا أخرى، وربما يزيد الرقم بعد أن تتشجع فتيات أخريات على كسر الصمت، والإبلاغ ضده.

لا أحد يعرف متى كانت البداية بالتحديد لممارسته هواية القرصنة على الإنترنت، وكم احتاج من وقت لسرقة هذا العدد الكبير من الإيميلات، ولكن بداية القضية كانت ببلاغ تلقاه مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية الرائد بسام المعراج، من فتاة صغيرة جاءت مع والدها لتبلغ بأنها تعرضت لسرقة إيميلها الخاص بواسطة شاب لا تعرفه، وأنه حاول التقاط صور خاصة لها بكاميرا الكمبيوتر ولم يفلح، ولكنه نجح في الاستيلاء على إيميل لها به صورها هي وصديقاتها، وعلى الفور بدأ العمل لكشف المتهم بهذه الواقعة، وبسرعة توالت المفاجآت.

تقول الفتاة «ف» صاحبة البلاغ إنها فوجئت أثناء جلوسها على الإنترنت، باتصال على الماسنجر من صديقة تعرفها جيداً، فتجاوبت معها وبدأت المحادثة عادية، ولكنها بعد دقائق وجدت هذه الصديقة تخبرها بأنها مصابة بحساسية في صدرها، بسبب حمالة الصدر (السوتيان) وطلبت منها فتح الكاميرا لتريها حمالتها، وعندما ترددت أخبرتها أنهما بنتان ولا داعي للخجل، ولكنها ازدادت ريبة لأن هذه ليست طريقة صديقتها في المحادثة، فرفضت، وطلبت منها هي أن تفتح الكاميرا لتريها صورة الحساسية، ولكن الصديقة رفضت بحجة أن هناك خللاً في الكاميرا بجهازها، واقترحت أن تتبادل معها كلمة المرور password، فأعطته كلمة المرور الخاصة بإيميل آخر، نسيت أن به صوراً تخصها هي وصديقتها، واكتشفت بعد ذلك سرقة هذا الإيميل والصور، وأن التي تتحدث معها ليست صديقتها التي تعرفها، وإنما شخص سرق أيضا إيميلها وعاد ليبتزها بنشر الصور التي سرقها على الإنترنت، إذا لم تقبل بممارسة الجنس معه.

وبعد أن كشفت عن صدرها اكتشفت الخدعة وكشف المتهم عن شخصيته وأنه سرق إيميلها الشخصي، وهددها بأنه سيوزع صورها إذا لم تذعن له وتقيم معه علاقة جنسية.

ويقول الرائد بسام المعراج: «اكتشفنا أن هناك عدة بلاغات كانت مقدمة ضد شخص يستولى على الإيميلات بالأسلوب نفسه ولم يتم التوصل إليه، لأسباب فنية، فإما أنه كان يستخدم عدة إيميلات توقف عن استخدامها منذ فترة طويلة، أو لأنه كان يستخدم أجهزة مقاهي إنترنت. ولكن بالبحث عن عنوانه على شبكة الإنترنت (IP) تم التوصل إلى عنوان الجهاز الذي استخدمه في إرسال رسائل التهديد إلى الفتاة (ف)، فتم استصدار إذن من النيابة بضبطه وتفتيش جهاز الكمبيوتر الخاص به.

وبتفتيش الجهاز بواسط أحد البرامج التي تستخدمها إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية، والتي تكشف عن الاتصالات والرسائل التي أجراها منذ عدة سنوات، حتى لو كان قد قام بمحوها، أو حتى لو كان قد قام بإعداد عمل «فورمات» للجهاز، وتوالت المفاجآت.

فقد تبين أنه أجرى محادثات مع أكثر من أربعة آلاف فتاة قام بسرقة إيميلاتهن الشخصية، وأنه سرق آلاف الصور من هذه الفتيات وهن على الشواطئ أو في برك السباحة، غير الأفلام القصيرة التي التقطها لهن بكاميرا الكمبيوتر.

وتبين أنه أعاد تشغيل كل الإيميلات التي سرقها من صاحباتها بكلمة مرور password واحدة، وأنه كان يتسلل إلى كال أسماء الصديقات الواردة في قائمة الاتصالات، ومنتحلاً صفة صاحبة الإيميل الأول الذي يسرقه. اعترف المتهم أمام الشرطة والنيابة أن الهدف من كل ما قام به كان الابتزاز الجنسي لضحاياه، وأنه في أغلب الأحوال كان طلبه يقابل بالرفض لكن ذلك لم يمنعه من تكرار المحاولة مئات المرات.

حتى لا يقع مزيد من الضحايا يتأمل الرائد بسام المعراج الملف الكبير للمتهم ويقول: «هؤلاء القراصنة يرتكبون جرائمهم الخبيثة بابتزاز الفتيات بالطريقة نفسها تقريبا، ولذلك فنحن ننصح الجميع – خاصة الفتيات - بعدم الاحتفاظ بصور خاصة على جهاز الكمبيوتر، فهناك العديد من برامج القرصنة التي تتيح الدخول لأجهزة الكمبيوتر حتى وهي مغلقة، وسرقة الصور والملفات منها، كما ننصح بعدم وضع CD به صور أو معلومات خاصة على جهاز الكمبيوتر أثناء تشغيل الإنترنت، حتى لو كانت CD في غير وضع التشغيل، لأن القراصنة يستطيعون أيضاً سرقتها وهي في هذه الوضعية.

كذلك ننصح بتغطية الكاميرا الخاصة بجهاز الكمبيوتر حتى لو كان مغلقاً، لأن هناك العديد من البرامج التي يمكن استغلالها لتشغيل هذه الكاميرات والتقاط صور من خلالها من دون أن يشعر أحد».


وافد عربي يهدد بحرينية بنشر صورها بملابس فاضحة

وقد انتهت فصول مأساة بحرينية تعرضت للابتزاز من قبل وافد عربي عند صدور حكم المحكمة الجنائية بحبس متهم سوري لمدة 6 أشهر وقررت وقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات، وأمرت بإبعاده نهائياً عن البلاد في قضية حارس أمن في أحد المجمعات التجارية هدد فتاة بنشر صورها وهي بملابسها الداخلية.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن المتهم يعمل حارس أمن في أحد المجمعات التجارية، وفي أحد الأيام شاهد المتهم هاتفاً مفقوداً، وبدوره رجل أمن في المجمع أخذ الهاتف النقال وبدأ بتفتيشه، وإرسال نغمات وصور منه لهاتفه النقال، كما قام بالاتصال من الهاتف المتحصل عليه على هاتفه وقام بحفظه، وبعدها قام المتهم بوضع الهاتف المتحصل في صندوق الأمانات.

وبدورها راجعت الفتاة البحرينية المجمع التجاري واستعادت هاتفها، إلا أنها تفاجأت بأن المتهم يتصل بها ويهددها بفضح صورة أخذها من هاتفها النقال وهي بملابسها الداخلية.

وكانت الضحية تطلب منه ضرورة مقابلته للحصول على الصورة التي قامت المجني عليها بتصويرها وهي بملابسها الداخلية، وبعد العديد من الاتصالات اتفق المتهم والمجني عليها بالالتقاء به عند منزل المتهم، وفي الموعد المحدد التقى المتهم والمجني عليها وحضرت الشرطة وقبضت على المتهم.


تشريعات لمحاصرة التأثيرات الضارة للإنترنت

وكانت لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني توافقت مطلع العام الجاري مع الجهاز المركزي للمعلومات على استحداث مادة جديدة في المشروع بقانون بشأن جرائم الحاسب الآلي (المرافق للمرسوم الملكي رقم (47) لسنة 2009) اقترحتها وزارة الداخلية، وتنص على أنه «يعاقب بالحبس وبالغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف دينار أو إحداهما كل من حرض ذكراً أو أنثى على ارتكاب الدعارة أو الفجور أو ساعد على ذلك باستخدام الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات. وتكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن عشرين ألف دينار إذا كان المجني عليه حدثاً».

ويشير المشروع بقانون إلى معاقبة كل من دخل عمداً بطريق غير مشروع وبأية وسيلة كانت إلى برامج أو بيانات حاسب آلي بقصد الحصول على بيانات أو معلومات أو تعديلها أو أخذ نسخة منها أو نقلها إلى وسيطة أخرى غير التي حفظت فيها أو إلى موقع آخر في وسيطة التخزين المحفوظة فيها بالغرامة مئة دينار.

وتطرح قضية انتشار ظاهرة ابتزاز الفتيات جملةً مسألة وجود إجراءات قانونية رادعة، كما يتعين على الفتاة التي وقعت في براثن الابتزاز المسارعة بتقديم الشكوى القانونية من خلال إبلاغ الشرطة أو الجهة المختصة ومخاصمته قانونياً، وعدم التنازل عن الدعوة بالتصالح؛ لأن حقها أصبح ملكاً للمجتمع وحتى يكون المجني عليه عبرة لغيرة ممن تسول لهم نفسه ممارسة «الابتزاز».

العدد 2990 - الجمعة 12 نوفمبر 2010م الموافق 06 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 7:11 ص

      اللة يكافينا شرهم -،-

      اخخخخ منكم يالشباب ذيابه

    • زائر 48 | 3:10 ص

      اى عدل

      كلة هم الضحاية احطون عطني كرديت بدينار وبسوي لك كلشي
      اله تعرض نفسها بدينار تدافعون عنها ؟؟

    • زائر 47 | 1:13 م

      الى زائر41

      انت يا زائر 41 حتى لو البنت قابلة بهاالشي بعد ليش اذا صارت خلافات تروحون تنشرون صورهم وتستفزونهم ماعندكم خوات او امهات وفرضا لو ماعندكم مصيركم بتتزوجون وبتييبون بنات وبعدين بيحترق قلبكم عليهم وبيصير لهم مثل ماسويتوا لبنات خلق الله وحتى لو شاب طلع مع فتاة وصارت خلافات المفروض يستر على روحه ويستر عليها واذا المجتمع ماادبكم يا شباب في القبر الله بيراويكم لان الشاب والبنت بيروحون النار مو بس البنت

    • زائر 46 | 1:07 م

      بحرانية وافتخر

      ثقافة الرجل شايل عيبه اذا تعرف على بنت ويزني معاها ولاتتشوه سمعته ولا يحطون له حد هو الي خلاهم يستفزون الفتيات واللوم كله على المجتمع الي هالنظرية للحين ما فارقت عقولهم ولكن تبقى الفتاة العربية والمسلمة مشوهة صورتها كل سبب هالمجتمع الفاشل الي مايطبق الاسلام الصحيح وكان البنت بتدخل النار اذا زنت والولد بيدخل الجنة

    • زائر 45 | 11:23 ص

      إلى الزائر 34 أقول إما أنك غير مسلم والعياذ بالله أو أنك مو صاحي كلش

      في مسلم عاقل يقول:"انتوا ايش عليكم وخلو الناس في حالها" ليش بالله عليك!إحنه قاعدين في لندن؟والله في باريس؟أوتعتقد إحنه في فلوريدا؟يبه هذي البحرين، ديرة الغيرة والحمية، ديننا دين العفة، وليس كما تدعو له بالتخلي عن المسؤلية التي أمرنا الله بها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. لعلمك إن أي بنت من بنات البحرين هي إما بنتنا أو إختنا ولهذا لا نرضى لها بأية أذية أو مكروه يحصل لها من أي كائن.وعندنه المثل الجميل يقول:إذا شفته في جارك فإحسبه في دارك. أتمنى إنك صاحي وفهمتها

    • زائر 44 | 10:40 ص

      ههههههههههه

      يا هلال عالي، إنت دم ضروسك النسوان اللي كل هايتين برا البيت و الحين يوم قريت هالموضوع اليوم وجع راسك أكيد، أعتقد إن من اليوم و رايح ما في كمبيوترات عندك في البيت ههههههههههه

    • زائر 43 | 10:26 ص

      عايش في المريخ

      والله ما في على البنات النصابات مال الشات اللي تبي فلوس واللي ما ادري شنو الظاهر اللي كاتب الموضوع عايش في المريخ مايدري بأن البنت هي اللي تبي علاقة بمقابل فلوووس .
      خلوووها مستورة

    • زائر 42 | 8:22 ص

      تعليق

      اكبر سخافه رايتها من التي صورت نفسها بملابس داخليه لكن ا الله اذا راد ان يكشف انسان يكشفه ويفضحه او كيف لامرأه تصور نفسها بملابس داخليه وفي ا الهاتف الله اكبر اعتقد كانت تبرزه لارسالها عن طريق الواسطات حلو كفو عليج والله 00000000 وشكرااااااااا

    • زائر 41 | 8:08 ص

      بحرانية اصيلة

      اتصلت فتاة مراهقة لزوجي بالغلط سمعت الصوت وعجبها بعدين كل خمس دقائق تتصل والحمد لله ان زوجي مؤمن والمشكلة ان اخوها شاف الرقم في تلفونها وتصل بزوجي احب اقول ادبوا هالبنات الفاسدين وبعدين حاسبواغيركم

    • زائر 39 | 6:56 ص

      طبعي بحراني

      لا ننكر ان الطرفان مخطئان .. لكن الرجل هو الذي يبتز الفتاة في اغلب المواقف فيصبح جانياً .. تبعنا و احنا نقول انبهوا لبناتكم .. بالذات اللي مدمنين على النت!

    • زائر 38 | 6:51 ص

      زائر 36

      حقيقة كلامك سليم100%
      واللي تدور عن الزواج ألحين أبواب المؤسسات الخيريه في هذا المجال كلها مفتوحه ومن غير مقابل يعني لوجه الله وطلب الستر لبناتنا وأبناءنا ولاخجل أو تردد من اللجوء إليها فهي المصدر لكثير من الزيجات الناجحة وأنا منهن.

    • ورود الأمل | 6:42 ص

      سؤال..

      قول بسام معراج "ننصح بتغطية الكاميرا الخاصة بجهاز الكمبيوتر حتى لو كان مغلقا"..... هل يتمكن القراصنة من ذلك مع وجود برامج حماية على الجهاز ؟!

    • زائر 37 | 6:17 ص

      احذرن مواقع الزواج

      الرجال العرب على هذه المواقع يهدفون الى الحصول على المتعة ا فقط !!! ما تخافون الله! في الواقع كل واحد منهم يمارس عمل محترم والناس تفتكره قمة في الأخلاق و من وراء شاشة الحاسوب يتحول الى ذئب ينتظر الفريسة

    • زائر 36 | 5:47 ص

      شاهد على ذلك

      ابناء الوطن يزحفون للبحث عن لقمة العيش والاجنبي كما وردت الصحيفة انه سوري يعمل والاكثر قباحة يتصيد ببنات الوطن ، وهذا باعتبار اجنبي وكيف من يتجنس ويستلم الجنسية طبعا يعمل كل ما يشبع غريزيته الحيوانية , وهكذا يعيش الوطن , سلب ونهب وقتل وسرقات حتى بالمجمعات المكشوفة

    • زائر 35 | 5:43 ص

      خلوا الناس في حالها

      انتوا ايش عليكم وخلو الناس في حالها وكل واحد مسؤل عن نفسه واهله

    • زائر 34 | 5:41 ص

      المرأة ايضا

      هناك من الفتيات من يدعين انهن يحبون الشباب وانهن في حاجة ماسة لعلاج او دراسة او غير ذلك وامام عنوان الحب يسقط الشباب للابتزاز الباطل وتؤخذ اموالهم

    • زائر 33 | 5:12 ص

      هلال عالي

      أنا أقول المره مكانه البيت بس أحين أقول مكانه البيت ولازم يحبسونه في قفص

    • زائر 32 | 5:03 ص

      قلوب بلا رحمة

      اللهم صل على محمد وال محمد
      مراقبة الاهل ليست كفايه يجب ان يكون في مدارسنا برانج توعيه وتأهيليه لنفسيات البنات والاولاد , راينا في برنامج في بلاد الغرب كيفية نشر الوعي داخل مدارسهم , كيفيه التعامل مع الاشخاص المريبين , وكيفيه التعامل مع الرسائل المربيه . حتى وزارة التربية وتعليم لابد لها دور فعال بذلك الشئ , التفاعل بين المدرسة والبيت ودور التاهيل لها دور كبير بعقل الفرد منا لابد من توعيه وسلامتكم

    • زائر 31 | 4:47 ص

      ..

      والله هبالة.. يعني شنو وعدج بالزواج؟ شنو هالخرابيط؟ الريال اذا صج يبيج حق زواج بخاف عليج.. ما بخليج اطرشين صور و بلاوي
      ويييين عقلكم؟؟ مافي شي اسمه حب على مسنجر و نت ... حب ايي عقب الزواج .. خافوا ربكم عاد إلى متى يعني؟

    • زائر 30 | 4:28 ص

      واقع مر !

      هذا هو واقع مجتمعاتنا المر الذي ليس له حدود ، نعم فلو جلسنا من اليوم إلى الغد لن ننتهي من سماع وقراءة والتحدث عن هذه المواضيع التي تحدث غالباً ع الأنترنت ، ولكن إلى متى ؟

    • زائر 29 | 4:12 ص

      الاسااس

      طبعا كلشي لازم نرجع الى الاساس,
      البنات هم الاساس في الموضوع, اول شي ليش تتصورون في ملابس داخلية, و الى من هلصور؟؟
      وانتي كبنت مو مجبورة انج توزعين ايميلج على المصبن, و لو بجوووفون الحين الفيس بوك الاف البنات يصورون بملابس فاضحة, هذا طبعا من قلة الوازع الديني.
      وطبعا الاساس في البداية البنية نفسها و بعدين الرجال, لان اذا جاف الشي جاهز قدامه ما برده و (المال السايب يعلم السرقة)

    • زائر 28 | 3:54 ص

      الانترنت سلاح ذو حدين ......... ام محمود

      البعض استخدم التكنولوجيا بشكل سلبي جدا واقترب من الاسلوب الاجرامي وابتزاز الضحية بجميع الوسائل المتاحة الطرفين من الشباب مخطيء ونتمنى انهم عرفوا أخطاؤهم المدمرة لأنفسهم وعوائلهم وسمعتهم الشباب يحب اللهو ولكنه عندما يريد أن يتزوج يبحث عن الفتاة المحترمة والخجولة والتي تربي أبناؤه على الاخلاق والدين والعلم ..
      الكاميرات في الحواسيب لم تُصنع لهذا الغرض الخبيث لتصوير العراة من المهوسيين جنسيا انما للأستخدام في أغراض سامية
      ختاما أقول الفتاة المحترمة والشاب المحترم لا يصلون لهذا الانحراف الخلقي

    • زائر 27 | 3:28 ص

      راقبوا بناتكم واولادكم يا اولياء الامور

      لا تخلون الحبل على الغارب وكلش واثقين في هالمراهقين والله يضحكوني الاباء والامهات اللي واثقين في ابناءهم!!!!!!!!!

    • زائر 26 | 3:21 ص

      أنا واحدة منهن

      اعتذر للاطالة ولكني احببت ان يستفاد من تجربتي،
      فيا اخواتي حتى لوكان الالحاح كبيرا كماكان معي لاترضخن ولا تفعلن اي شيء من وراء ظهور اسرتكن فهذا مايجعهلن يطمعن فيكن
      اعتذر مرة اخرى للاطالة
      حفظ الله الجميع

    • زائر 25 | 3:15 ص

      أنا واحدة منهن

      تراجاني طويلا لكي لنعمل محادثة فيديو بعد محاولات طويلة جدا والحاح حدث ذلك عن طريق الهاتف بينما كنت في العمل كنت والحمد لله بكامل حجابي، بعدها ارسل لي يقول توقعتك اجمل لكن الجمال جمال الروح ( مع اني الحمدلله لست بشعة)ولم يعد يتصل بي مع انه سابقا دائم الاتصال صباحا كنت استيقظ على مسجاته،عندما سألته بعد فترة طويلة اخبرني ان التواصل بيننا صعب وخصوصا انه في دولةاخرى (خليجية) بعد فترة الحمدلله قصيرة تزوجت،في فترة اتخاذ قرار الزواج ارسل يسأل عني، تلك هي قصتي اوبالاصح غلطتي لم يحطمني بل كانت درس لي

    • زائر 24 | 3:00 ص

      أنا واحدة منهن

      السلام عليكم
      أنا ممن وقعن في هذا الفخ، مع ان الايقاع بي كان صعبا جدا ولماكن اكلم اي شاب حتى في المحيط العائلي لكني وقعت في فخ حدث ذلك عندما كنت في 26 من عمري،بدأت قصتي على أحد المنتديات حيث كنت مشاغبة وظريفة جدا، كنت اشاغبه هو بالذات،حصلت له مشاكل مع ادارة المنتدى فتركه وارسل لي ايميل عن طريق المنتدى يخبرني بذلك كلمته عبر الايميل لاقنعه بالعودة للمنتدى، تطورت العلاقةبيننا اعترف لي بحبه الزائف ولكنهلم يفلح معي لفترةطويلة،اصبحنا نتحدثعن طريق الهاتف وتلك هي غلطتي،حاول معي مرات عديدة وترجاني

    • زائر 23 | 2:52 ص

      زائر18

      لأن باسم المتعه تحصل التجاوزات يعني الفهم خاطئ ومثل هذا النوع من الزواج باب للهروب والتقصير في حق الزوجه لايقبله شرع أو دين .
      وأنا لست حاقدة على العلماء لأنني منهم.شكرا لك

    • زائر 22 | 2:46 ص

      لمن يريد الاجر و الثواب

      لقد كثرة المواضيع عن الفضائح و الهكرز وسرقت الايميلات اكيد على الاقل في واحد صاحب ضمير وغيرة علي بنات الغير .ليش ما نعلمهم الطريق الصحيحة التي من خلالها معرفة كيفية حماية الايمل من السرقة ومعرفة اذا سرق اما لا. ويكون له الاجر و الثواب
      من صان عرض الغير صان الله عرضه

    • زائر 21 | 2:41 ص

      4000 آلاف ايميل ! البنات داخل راسهم عقل لو لوميه؟

      شكله خبرة هذا لو يفتح ليه معهد كورسات هكر وخدع يمكن يربح ليه كم ربية .. والبنات ماشاءالله عليهم دقيقتين ويفر مخها فرار كانه لوميه مو مخ الله يستر علينا بس ..

    • زائر 20 | 2:33 ص

      المنصف

      هذه الجرائم التي تستحق الحبس ما لا يقل عن خمس سنوات وغرامة 20 الف او اكثر
      بشرط عدم امكانية الجاني "المجرم "من الاقتراض من جميع البنوك المحلية و حتى الدولية و محاسبة من يقوم بقراضه المبلغ لان عندها يكون شريك في الجريمة بمساعدة المجرم من الخلاص من العقوبة القاسية بهذا يكون المجرم عبرة لمن تسول له نفسه ارتكاب جريمة ما اذا تم تشديد القوبات
      و انا ادعو الى فضح هؤولاء المجرمين في الصحف و الاذاعة و التلفزيون بداية الحكم و تطبيق الحكم و نهاية انتهاء العقوبة ليكونوا عبرة لعدة مراحل عمرية

    • صديقتي مرآتي | 2:30 ص

      ..

      فهناك العديد من برامج القرصنة التي تتيح الدخول لأجهزة الكمبيوتر حتى وهي مغلقة، وسرقة الصور والملفات منها، كما ننصح بعدم وضع CD به صور أو معلومات خاصة على جهاز الكمبيوتر أثناء تشغيل الإنترنت، حتى لو كانت CD في غير وضع التشغيل، لأن القراصنة يستطيعون أيضاً سرقتها وهي في هذه الوضعية.
      كذلك ننصح بتغطية الكاميرا الخاصة بجهاز الكمبيوتر حتى لو كان مغلقاً، لأن هناك العديد من البرامج التي يمكن استغلالها لتشغيل هذه الكاميرات والتقاط صور من خلالها من دون أن يشعر أحد

      بااااال حشة من صدقكم عااد !!

    • زائر 19 | 2:21 ص

      الى 14

      شدخل المتعه ؟؟؟؟ ليش ماتقول مسيار زنا ؟؟؟؟ واضح انك واحد حاقد على العلماء

    • زائر 18 | 1:36 ص

      ليش من الاساس تتصور بالملابس الداخلية

      نفسي اعرف شئ ... هو سؤال محيراني
      ليش فتاة تتصوير بالملابس الداخلية وعلى هاتفها او تضع صورة بالملابس الداخلية على جهازها ؟

    • زائر 17 | 1:11 ص

      أبوعمار

      أكبر مشكله بأن الوالدين لايعرفوا حقيقة أبنائهم ولايراقبونهم ولايصدقوا كلام الناس عنهم .ويعتبرون أبنائهم ملائكه .خلهم ولو مره واحدة يتنصتوا عليهم وهم يتكلموا مع أصدقائهم أو صديقاتهم سوف يسمعوا الهوايل ويعرفوا كيف هم أبنائهم .

    • زائر 16 | 12:50 ص

      الفارس المغوار

      السبب الاول في مثل هالمصائب جهل الاباء في بالانترنت وفي استخدام الكمبيتور
      نصيحه للاولياء الامورلا اتخلون الكمبيوتر في غرفه خاصه بل خلوه في القاعه و ثانيا لا تعطون للفتيات الابتوب يختلون به و اخيرا يجب على اولياء الامور معرفة اساسيات الانترنت و مخاطرها. الله يكفي بناتنا كل سوء و يبعدهم عن شياطين الانس
      النصيحة الكبرى للاباء ديرو بالكم على عيالكم لا بتصيحون بعدين ووحش الانترنت اخطر تهديد لهدم المنازل وهتك الحرمات وضعوه في الحسبان

    • مغربيه وأفتخر | 12:47 ص

      والله البحرين ما قصرت حجبت المواقع ....... وارتحنا

      صباح الخيييييير للجميع ..... عندي نقطه مهمه ها التعارف وها البلاوي من وين جاي غير من الدردشه ====الشات وواحده تقول لي واحده اسم الموقع وهنا تبتدي السالفه والتعارف ===الحب ===الغراميات ===== وتقع البنت فريسه للذئاب الله يحفظ الجميع ويستر بناتنا اللهم آمين

    • زائر 15 | 12:32 ص

      سوريا مرتع الباحثين عن المتعه المحرمة في الخفاء

      كثيرون هم من يمهدون الطريق للوصول إلى هناك والظفر بالساقطات من أهل الفجور عن طريق الإنترنت بدعوى زيارة الأماكن المقدسه .
      سؤالي هنا مامعنى إقدام هؤلاء على الزواج الدائم وربط مصير الفتيات بهم وضياع الأبناء دون الإستغناء عن الزنا وزواج المتعه؟
      وأين هي مواقف أهل الدين والعلماء من استهتار هؤلاء بأسرهم ؟ هل نشير بالريبة لمن ينظم الرحلات إلى هناك أم إلى من لاينقطع تواصله مع تلك البقاع؟

    • زائر 14 | 12:09 ص

      زمن الضياع

      صارت موضة هالأيام شباب بأسم الدين يدخلون للشات لكي يعظو ويرشدوا المراهقين ولكن وقع الفاس في الراس من قوة هؤلاء البنات (المراهقات) جروا وهدموا أكثر من بيت وهي تتباها بين قريناتها قلت لكم : سوف اجره وخليه خاتم وفعلا" هو الغافل مصدق روحه هداها !!!
      اقول أنتبهوا يا أولياء الأمور لبناتكم والله يستر على الجميع، حتى رجال الدين وراكبي المنابر أنتبهوا لبناتكم !!

    • زائر 13 | 11:59 م

      المشكلة ليست في الشباب ولا في الأنترنت

      نصيحة للوالدين: لا تترك الجهاز في يد الاولاد خصوصاً من سن 13 الي 19 يجب ان تكون هناك مراقبة لهم ولا تقومون بأنزال برامج الا من مواقعها الرسمية والابتعاد عن مواقع رفع الملفات العامة كلياً

    • زائر 12 | 11:41 م

      من الطبع اذا فيد الراعى اكيد تفسد الرعية اذا ولى الامر فاسد و تايه ايد اكيد اولاده بتيهون و ارجو من الفتيات العزيزات ان يحافظن على شرفهن وشرف عائلتهن واذا حافظت البنت على عفتها و كرامتها فان الله سوف يهيء لها ماتريد ويرزقها سعادة الدارين والسلام عليكم

    • زائر 11 | 11:35 م

      اه من هالزمن

      حسبي الله ونعم الوكيل
      عجل اللهم لوليك الفرج ..
      يالله يالله يالله

    • زائر 10 | 11:22 م

      أب غيور

      المسؤولية مركبة بين الوالدين والأبناء والبنات ... وأهم وأقوى رادع هو الوازع الديني والتربية الاسلامية الصحيحة ومصارحة الأبناء والبنات في القضايا الجنسية. الواجب على الوالدين الاهتمام ببناتهم وأبنائهم ومبادلتهم كل ما يشعرون به خاصة في الأمور العاطفية، فالبنت التي تفقد الحب والحنان من المنزل ستبحث عنه في الخارج.

    • زائر 8 | 10:48 م

      كلمة ندم

      اخواني الردود السابقة تراها عين الصواب اصبحت المشكلة فينا نحن اولياء الامور نجر المصائب لبيتنا انترنت واشتراك في الباقات والصغار في عز المراهقة اصدقكم القول لقد ضبط ابنتي مع شاب المصيبة تواعدت معه بالليل واتاها الصبح وذلك بارشاد منها (لن اضع الميررات لاني كنت على خطأ) ما ان قبضت عليه في بيتي الا وفل هاربا ومسح موقعه من الفيس بوك والحمد لله الذي قادني قبل ان تقع الفاس في الراس والان هي عندي شبه ميته بعد ان كانت منذ ولادتها الدنيا بما فيها ولن اسامحها ابدا (الى كل بنت تخطىء من لا يكون سندها ابيها)

    • زائر 7 | 10:48 م

      حدي صدقت وكأني أعمى قايدينه!

      أن كيدهن عظيم ،هذا للوحده المكارة!
      وآية أخرى تأمر وتحث على غض البطر للمؤمنين والمؤمنات وهم سواء في المسئولية .
      وآية أخرى الطيبين للطيبات والخبيثين للخبيثات ،والله ما ظلم أحد واللى يسوى هالسوالف ذنبه على جنبه والحكومة بتآخذ من 10 ألآف دينار للعشرين ألف لخزينة الدولة المنكسرة بدل دعم البترول اللي يبون يشيلون الدعم عنه؟!
      وش رايكم؟

    • ياسين جمعه | 10:40 م

      نصيحه

      لا تعطون البنات كمبيوتر و لا تلفون هو اللي مخرب المجتمع وفيفا ما مقصره اتصالات ببلاش و خدمه شابك ما ادري ويشو مشك في الخدمه و اشوف المهزله من كل مكان

    • زائر 6 | 10:26 م

      ما اكثر العبر واقل الاعتبار

      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ سورة النور اية 21

    • زائر 5 | 9:55 م

      ..

      من وضع نفسه موضع شبهة
      فلا يلومنّ إلّا نفسه ..

    • زائر 4 | 9:38 م

      أقرأن يا فتيات وتعلمن من الكلام المعسول

      لا يخدعكنه الربيع وصحو الفضاء
      من يوعد بالزواج فقول له تقدم بشكل رسمي أن كنت جاد
      لا تقعون ضحايا الكلام المعسول والوعود

    • زائر 3 | 9:09 م

      نصيحه للاولياء الامور

      لا اتخلون الكمبيوتر في غرفه خاصه بل خلوه في القاعه و ثانيا لا تعطون للفتيات الابتوب يختلون به و اخيرا يجب على اولياء الامور معرفة اساسيات الانترنت و مخاطرها. الله يكفي بناتنا كل سوء و يبعدهم عن شياطين الانس

    • زائر 2 | 9:05 م

      ستراوي

      الحين كل البنات بريئات وملائكة.. حتى اللي تدخل الجات للتعارف والحجي الفاضي وتوزع ايميلها وعقب تفتح الكام للمصبنة تطلع مظلومة وانفتحت كاميرتها بهكرز أو فايروس!!.. حدث العاقل بما يعقل

    • زائر 1 | 8:39 م

      للاسف التهمه للرجل فقط

      ليش المتهم الرجل بس ترى حتى الفتاه مسؤله عن نفسها والحين البنات شيسووون يعلقون لهم رجااال واجد باسم الحب حتى لي خلس واحد ما تخلس من غيره ويلعبون بمشاعر الرجل خاصه الفقير من المفروووض التهمه توجه للجميع اولها الدوله والمجتمع الي يعطي حريه للفتاة على النت وخاصه الاباء الحين الزمن تغير الاول مايسالون عن البنت في العرس يسالون عن الرجل بس الحين العكس وين الترشيد الديني

اقرأ ايضاً