العدد 2993 - الإثنين 15 نوفمبر 2010م الموافق 09 ذي الحجة 1431هـ

التفكير في كيفية الاستفادة من آخر يوم للمباريات الدولية الودية

هي فرصة للمدربين لمزيد من التجربة

يشتكي مدربو المنتخبات الوطنية في المعتاد من وقوعهم تحت ضغط زائد وأنهم لا يملكون الوقت للتجربة، لكن المباريات الودية التي تقام غدا (الأربعاء) ستمنحهم فرصة مثالية لاختبار لاعبين جدد وخطط جديدة. وسينتهي العام الذي أقيمت فيه نهائيات كأس العالم بإقامة نحو 30 مباراة ودية وعلى رغم وجود مباراتين ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2012 إلا أن هذه التصفيات لن تبدأ بجدية مرة أخرى حتى مارس/ آذار المقبل. وثمة عدد من المدربين سيقومون بتجربة وجوه جديدة.

لكن في واحدة من هذه المباريات من المستبعد أن يقوم الفريقان بأية مخاطرة وهي مواجهة الأسبوع التي ستجمع بين عملاقي أميركا الجنوبية البرازيل والأرجنتين في قطر التي ستمثل مكانا مختلفا تماما للبرازيل التي خاضت مباراتها الأخيرة باستاد برايد بارك التابع لنادي ديربي كاونتي الانجليزي إذ هزمت أوكرانيا 2/صفر.

والهيبة والانتصار يشكلان جزءا كبيرا من تفكير الفريقين حتى في مباراة ودية ستوفر للأرجنتين فرصة التغلب على البرازيل لأول مرة منذ الفوز 3/1 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006.

ويستخدم مدرب تركيا غوس هيدينك مباراة الأربعاء ضد هولندا أيضا كتجربة بعد الهزيمة المفاجئة لفريقه 1/صفر أمام أذربيجان في مباراته الأخيرة بتصفيات كأس أوروبا 2012. ويرزح الهولندي هيدينك تحت وطأة انتقادات حادة لضم وجوه جديدة وإنعاش الفريق وتضم تشكيلته لمباراة هولندا عشرة لاعبين لم يشاركوا دوليا من قبل من بينهم ميميت ايكيسي الألماني المولد والذي لعب لمنتخب ألمانيا تحت 21 عاما.

واختار ايكيسي اللعب لتركيا بعدما أبدى هيدينك اهتماما كبيرا بذلك. وسيخوض ايرسان جولوم المولود في استراليا مباراته الدولية الأولى أيضا بعدما لعب في وقت سابق لمنتخب استراليا للشباب.

وفي المقابل أكد مدرب هولندا بيرت فان مارفيك أسلوبه المتحفظ عندما ضم روبن فان بيرسي ومارك فان بومل إلى تشكيلته.

وبدلا من إعطاء الشباب فرصة خاطر فان مارفيك بإثارة غضب أرسنال الانجليزي فريق المهاجم فان بيرسي وبايرن ميونيخ فريق لاعب الوسط فان بومل لأن الاثنين لم يتعافيا بشكل كامل من الإصابة.

وقال فان مارفيك: «اهتمامي الأول هو بمصلحة اللاعبين لكني أعتقد أنهما عندما يتدربان جيدا ويشاركان في جزء من المباراة فإنهما سيستعيدان حساسية المباريات وهذا أيضا في مصلحة النادي».

العدد 2993 - الإثنين 15 نوفمبر 2010م الموافق 09 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً