العدد 2996 - الخميس 18 نوفمبر 2010م الموافق 12 ذي الحجة 1431هـ

الحجاج البحرينيون أنهوا المناسك بسلام

برك من الأمطار تغطي شوارع في مكة، وحجاج يحاولون العبور وسط المياه        (رويترز)
برك من الأمطار تغطي شوارع في مكة، وحجاج يحاولون العبور وسط المياه (رويترز)

أنهى 13 ألف حاج تابع إلى بعثة الحج البحرينية، بينهم قرابة 1500 مقيم، مناسكهم أمس برميهم الجمرات لليوم الثالث والنفرة من «منى»، فيما ختم الآلاف منهم وجودهم في مكة المكرمة بطواف الوداع. وساد قلقٌ لدى أصحاب بعض الحملات بعد أن اجتاحت سيولٌ أودية «منى» عصر أمس، بسبب وجود بعض حجاجهم هناك، غير أن الأمور سارت على ما يرام، وعادوا إلى مساكنهم بسلام في مكة المكرمة قبل غروب الشمس بعد أن توقفت الأمطار.

من جانب آخر، أعلن أمير مكة المكرمة، خالد الفيصل أمس (الخميس) نجاح السعودية في تنظيم الحج هذا العام.


رموا آخر الجمرات ونفروا من «منى» وودّعوا «البيت» أمس

الحجاج البحرينيون أنهوا مناسك الحج بسلام... وتفرقوا بين الديار و«المدينة»

مِنى، مكة المكرمة - حسن المدحوب

أنهى 13 ألف حاج تابع إلى بعثة الحج البحرينية، بينهم قرابة 1500 مقيم مناسكهم أمس برميهم الجمرات لليوم الثالث والنفرة من «منى»، فيما ختم الآلاف منهم وجودهم في مكة المكرمة بطواف الوداع.

وبدأت العديد من الحملات رحلات عودتها إلى البلاد مساء أمس الخميس، فيما ستتريث بعضها عدة أيام، فيما سيزور جزءٌ كبيرٌ منهم المدينة المنورة لزيارة الرسول الكريم (ص) قبل توجههم إلى البحرين.

وتوافد الآلاف من البحرينيين على «منى» صباح أمس لرمي الجمرات الثلاث (الصغرى، الوسطى، الكبرى)، قبل أن يبدأ غالبيتهم خروجهم الأخير منها مع الزوال (بعد صلاة الظهر).

وساد قلقٌ لدى أصحاب بعض الحملات بعد أن اجتاحت سيولٌ أودية «منى» عصر أمس، بسبب وجود بعض حجاجهم هناك، غير أن الأمور سارت على ما يرام، وعادوا إلى مساكنهم بسلام في مكة المكرمة قبل غروب الشمس بعد أن توقفت الأمطار.

وأنهى حجاجنا مبيتهم في منى، مع «الزوال» أمس، لينفر المئات منهم على شكلِ أفواجٍ إلى مناطق سكناهم، معلنين بذلك انتهاء مناسك الحج لديهم، في الوقت الذي قام الآلاف بالطواف والسعي بالبيت الحرام لتوديعه مساء.

وبدأت العديد من الحملات حزم أمتعتها إيذاناً بمغادرة مكة، إذ سيتوجه بعضها إلى البحرين، في حين يفضل الكثير منهم الذهاب إلى المدينة المنورة لأداء زيارة النبي (ص)، في مشهدٍ يتكرر سنوياً.

وتبدي حملات حج خوفها الشديد من التأخر الذي يصيب حافلاتها لدى عودتهم في جسر الملك فهد، إذ شهدت السنوات الماضية تأخيراً لإنهاء إجراءات حجاج البر على الجسر لعدة ساعات، على رغم الجهود التي تبذلها الجهات المعنية لتيسير دخولهم إلى البلاد، بعد رحلة الحج الطويلة.

ومن المتوقع أن تكون ذروة عودة الحجاج البحرينيين منتصف الأسبوع المقبل، براً وجواً.

وشهد العام الجاري إقبالاً واسعاً من البحرينيين على أداء فريضة الحج، إذ تجاوزت أعدادهم 13 ألفاً، فيما لم يتجاوز العدد العام الماضي 5700 حاج.

وتميز موسم الحج هذا العام بتشغيل قطار المشاعر الذي كان إقبال البحرينيين عليه محدوداً بسبب تأخر إعلان تفاصيل تشغيله وتوفير حجوزاته، كما طفت على السطح أزمة المساحات المخصصة للحملات البحرينية في منى وعرفات، إذ تكدس المئات من الحجاج في مساحاتٍ محدودة في عرفة، فيما ألقت مشكلة صغر مساحة مخيم البحرين في «منى»، البالغة 7500 متر مربع تقريباً بظلالها على أجواء الحج هذا العام.


حاج بحريني يعود للبلاد قبل إتمام المناسك لإصابته بمضاعفات «السكلر»

الوسط - علي الموسوي

اضطر أحد الحجاج البحرينيين للعودة إلى البلاد يوم أمس (الخميس)، وهو ثاني أيام التشريق، قبل إتمام مناسك الحج، وذلك لإصابته بمضاعفات مرض السكلر.

ووصل الحاج البحريني صباح أمس، عبر مطار البحرين الدولي، ونُقل على الفور إلى مستشفى السلمانية الطبي، حيث قدم له العلاج اللازم، وخفض حدة المضاعفات، فيما تم ترقيده في المستشفى إلى حين تماثله للشفاء التام من المضاعفات.

وبحسب المعلومات الواردة، فإن الحاج البحريني التحق بإحدى الحملات البحرينية، لأداء مناسك الحج، وبعد الوقوف على صعيد عرفة، والمبيت في منى، شعر بتدهور حالته الصحية، وانخفاض في نسبة الأوكسجين في الجسم، ما اضطره إلى الذهاب إلى العيادة الطبية التابعة لبعثة البحرين للحج، إلا أنهم لم يتمكنوا من علاجه بصورة كاملة.

وفوجئ الحاج البحريني عندما نٌقل إلى أحد المستشفيات السعودية، بأنهم لا يعرفون عن مرض اسمه «السكلر»، إذ تعاملوا مع حالته بإعطائه المسكنات العادية، التي لم تجدِ نفعاً.

وأشارت المعلومات إلى أن الحاج البحريني، أناب شخصاً غيره، لرمي الجمرات، بعد أن أتم بنفسه أهم أركان الحج، وهي الوقوف بعرفة، والمبيت في منى.


حالة تسمم بين الحجاج البحرينيين

بعثة الحج- مكة المكرمة

قالت بعثة الحج البحرينية أمس: إن عدد حالات التسمم الجماعي في الحملة البحرينية ارتفع إلى 35 حالة قابلة للزيادة، وتراوحت الحالات بين تسمم بسيط تلقى المصابون به العلاج الأولي في العيادة الطبية التابعة لبعثة مملكة البحرين للحج سواءً في مكة المكرمة أو في منى، وبين حالات صعبة تم تحويلها إلى مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة.

وأوضح رئيس اللجنة الطبية علي البقارة أنه بحسب التقرير الذي أعدته لجنة التقييم والمتابعة فإن سبب حالات التسمم هي البيض المقلي، إذ تم تحضيره في الساعة السادسة والنصف صباحاً، ولم يقدم إلا في نحو التاسعة والنصف، وخلال هذه الفترة لم يكن محفوظاً بطريقة صحيحة ولا في درجة حرارة مقبولة، كما عرض في حافظات (بوفيه) غير مجهزة بالماء الساخن، وبدأت أعراض التسمم تظهر على الحجاج في شكل إسهال وتقيؤ وتعب شديد وارتفاع درجة الحرارة عند البعض.


«عيادة منى» تباشر 3410 مرضى من الحجاج في الأيام الثلاثة الأخيرة

بعثة الحج - مكة المكرمة

بيّنت بعثة الحج البحرينية أن عدد الحالات المرضية التي باشرتها عيادة منى خلال الأيام الثلاثة الأخيرة بلغ 3410 حالات، منها 920 حالة في اليوم الأول، و1030 حالة في اليوم الثاني، و560 حالة يوم أمس (الخميس).

وأوضحت أغلب الحالات تراوحت بين حالات بسيطة مثل حالات أمراض الأنف والأذن والحنجرة كالرشح والزكام، إلى جانب الالتهابات الجلدية وخاصة في منطقة الفخذ، والإصابات الخفيفة في القدم وآلام الرأس والإجهاد العام في الجسم، وبين حالات معدودة تم تحويلها إلى المستشفيات السعودية.


السلطات السعودية نبهت الحجاج إلى اتخاذ إجراءات الاستعداد اللازمة

«المشاعر» تشهد هطول أمطار غزيرة لليوم الثاني على التوالي

مكة - د ب أ

قالت وكالة الأنباء الألمانية إن هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بسحب رعدية استمر على المشاعر المقدسة في منى ومكة المكرمة أمس (الخميس)، لليوم الثاني على التوالي.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة في السعودية استمرار سقوط الأمطار حتى يوم الإثنين المقبل، وكانت الهيئة توقعت أمس الأول الأربعاء أن «يستمر تواجد تشكيلات من السحب المتوسطة والمنخفضة على منطقة المدينة المنورة ومناطق شمال المملكة تشمل حائل والأجزاء الشمالية لمنطقة القصيم والرياض تمتد حتى الحدود الشمالية».

وأضافت أن «تشكيلات من السحب تتخللها السحب الركامية الرعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على وسط البحر الأحمر والفرصة مهيأة لتحركها نحو سواحل منطقة مكة المكرمة في حين لا يستبعد أن تشمل السحب الرعدية أجزاء من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قد تهطل منها أمطار خفيفة إلى متوسطة».

ونبهت السلطات السعودية الحجاج إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة استعداداً لهطول الأمطار على المشاعر المقدسة، والتي يتوقع أن تتواصل على مدى الأيام الخمسة المقبلة، وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية السعودية.


«قطار المشاعر» حقق نجاحاً باهراً والمملكة تخطط لتحسين الخدمات في مزدلفة

أمير مكة يعلن نجاح السعودية في تنظيم الحج هذا العام

مكة المكرمة - د ب أ

أعلن أمير مكة المكرمة، خالد الفيصل أمس (الخميس) نجاح المملكة العربية السعودية في تنظيم الحج هذا العام. وأوضح الفيصل، خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر الإمارة بعد الظهر، أن عدد الحجاج الرسميين بلغ 2.8 مليون حاج، غير أنه أشار إلى أن عدد الحجاج غير النظاميين قد يرفع إجمالي عدد الحجاج إلى أكثر من ذلك بكثير.

وأشار إلى أن التحدي الذي تواجهه المملكة يكمن في حجاج الداخل الذين تتزايد أعدادهم بصورة كبيرة كل عام، بالإضافة إلى الحجاج غير النظاميين والمتسللين. ولفت الفيصل إلى أن هناك خطة استراتيجية متكاملة لإعادة تنسيق مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتدشين المزيد من الخدمات في منطقة المزدلفة خاصة، إلى جانب خطة لتوسيع المسجد الحرام.

وأكد الأمير أن مشروع قطار المشاعر المقدسة أظهر نجاحاً باهراً خلال فترة تشغيله التجريبية هذا العام، حيث عمل بنسبة تتراوح بين 33 و35 في المئة من طاقته الاستيعابية. كما أشار إلى وجود خطة لإنشاء مطار جديد في جدة للمساهمة في زيادة حركة النقل الجوي بالمملكة واستيعاب مزيد من الحجاج والمعتمرين.

وقال أمير مكة إن صالة الحجاج بمطار جدة ساهمت بصورة كبيرة في تسريع إجراءات الحجاج واختصار وقتها من نحو خمس ساعات إلى 45 دقيقة فقط.

العدد 2996 - الخميس 18 نوفمبر 2010م الموافق 12 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 5:39 م

      الي مريض السكلر علوي

      الله يقومك بالف سلامة ويرجعك الى اهلك ياسيد وان شاء الله اجر وعافية
      حفظك الرحمن

    • زائر 29 | 1:43 م

      حج مبرور وسعي مشكور

      الله يحفطكم ياحجاج البحرين بصفة خاصة وجميع الحجاج بصفة عامة والعودة مغفورئ الدنب بالاسلامة الئ اوطانكم ودويكم سالمين وليتقبل الله اعمالكم ان شاء الله

    • زائر 28 | 1:05 م

      هلال العيد

      حج مقبول وذنب مغفور

    • Zahraa yousif | 11:38 ص

      الى مريض السكلر

      الله يعطيك الصحة والعافية يا رب العالمين وانشاء الله تروح الجاية واتم المناسك بنفسك وتكمل حجك للمرة ثانية يا رب العالمين

    • زائر 27 | 8:49 ص

      المجهولة..................

      الله يحفظ جميع الحجاج.ان شاء الله يرجعون بسلام
      ان شاء الله .حج مبرور وسعــــــــــــيى مشكــــــــور

    • زائر 26 | 6:21 ص

      عاشقةH.BEZANJO0

      الله يحفظ جميع الحجاج.ان شاء الله يرجعون بسلام
      ان شاء الله

    • زائر 25 | 5:57 ص

      الله يكتبنا من الحجاج آمين

      تقبل الله طاعتكم وقضى حوائجكم بحق الصلاة على محمد وآل محمد.

    • زائر 24 | 5:19 ص

      درب الزلق

      أخواني واخواتي العزيزات الزائر رقم 16 ام علي الحايكي ما زالت في الحج اطلبوا منها دعواتكم حتى تنقضي بإذن الله والله يرجعهم بالسلامة يا رب

    • زائر 23 | 5:14 ص

      درب الزلق

      الى الزائر رقم 16 اولا عليج بألف عافية ثانياً زين وانتي في الحج اتابعين جريدة الوسط واكيد الحين اتشوفين هذه التعليقات اطلب منج ان تدعين لنا ان الله يرزقنا الحج العام المقبل وان يوفقنا لما فيه خير وصلاح ويرجعكم بالسلامة

    • زائر 22 | 4:44 ص

      كذبة نوفمبر

      أما هذه فأكثروا منها أن أحدالمستشفيات السعودية لاتعرف عن مرض (السكلر)وهومرض يسمى تكسر الدم مثل الفولي والمنجلي والثاني الأخطر. ياجماعة يقول الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أوليصمت )

    • زائر 21 | 4:39 ص

      ترجعون بالسلامة انشالله

      عليكم بالعافية يا حجاج، والبارحة ايقولون طاح عليكم بردي الله ايعودكم بالسلامة

    • زائر 20 | 4:02 ص

      دعوة ام

      حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وان شاء الله تردون الى اهلكم بصحة وسلامة وعافية والله يكتبنا وياكم سنة الجاية يا كريم يا الله

    • زائر 19 | 3:35 ص

      ام علي الحايكي

      الحمد لله الذي اعاننا على اداء مناسك الحج
      وشهدنا امس سقوط امطار غزيرة مصحوبة بالبرد
      وذلك بعد انتهاءنا من الطواف ورمي الجمرات
      والنفرة من منى ، كل عام والجميع بخير
      ولا تنسونا من دعاءكم للعودة بالسلامة

    • زائر 18 | 3:32 ص

      مريض السكلر

      توضيح بسيط للعلم بان الاسم الصحيح لمرض السكلر وهو فقر الدم المنجلي هذا وللعلم وشكرا

    • زائر 16 | 2:55 ص

      تقبل الله سعيكم وحجكم يا ضيوف الرحمن وتعودا سالمين

      الصوره تبين ان الامطار غزيرة جدا
      ولكن هندسة الطريق مع الكبري و سياج الحديدي تبدو تعيق الحركة لان الصوره توضح ان هذا الشارع يأدي الى الحرم او الى طريق نافذ وقريب ...
      شموخ الأسد

    • القلم الحزين | 2:40 ص

      يوم الجمعه

      اللهم أحفظ حجاج والزوار بحق هذا اليوم المبارك
      وأرجعهم سالمين الى سالمين يارب بحق محمد وآل محمد

    • زائر 15 | 2:33 ص

      حج مبرور

      حج مبرور وسعي مشكور وذنب مفور وأعمال متقبلة إن شاء الله . عودة محمودة بإذن الله.

    • عبير الوررد | 2:23 ص

      عبير الـــــــــــــــــورد

      الله يتقبل منك ويردكم سالمين غانمين الى دياركم
      وان شاء الله حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور
      والله يرزق الباقي وجعلنا الله من زوار بيته الحرام في كل عام
      ياارب اطلبك ترزقني حج بيتك يااااااارب

    • زائر 14 | 2:07 ص

      عاشقةH.BEZANJO0

      الحمدلله.ان شاء الله يرجعون بسلام

    • زائر 12 | 1:20 ص

      تقبل الله منكم

      تقبل الله منكم خالص الأعمال وعساكم اترودون الينا في دياركم سالمين غانمين ..
      وعقبال اللي ما راحوا

    • زائر 11 | 12:52 ص

      الله يحفظ

      الله يحفظ جميع الحجاج ويردهم لأهلهم سالمين

    • زائر 9 | 12:00 ص

      اللهم تقبل منهم الأعمال

      الحمد لله على ما أنعم والحمد لله على ما أولانا والحمد لله على أداء مناسكه التي نأمل أن يقبلها بخير منه ويسر من حجاج بيته المعظم , ونسأله أتمام نعمه عليهم بالعودة الى وطنهم وذويهم سالمين غانيمين مغفوري الذنب مقبلي الأعمال .
      ولا تنسونا يا حجاج من الدعاء والزيارة و الصوغة -( العكاسة والتفق أبو الشرار أو الفرارة البيضة أم طوير )-

    • فجر الحرية | 11:45 م

      حج مبرور وسعي مشكور

      الحمدالله على سلامة حجاج بيت الله الحرام وعودة
      ميمونة وتقبل الله طاعتكم وحج مبرور وسعي مشكور

    • زائر 8 | 11:32 م

      حج مبرور

      الله يرجعهم لبلدانهم بالسلامة

    • زائر 7 | 11:02 م

      الخطيب - حج مبرور

      نتمنى لجميع الحجاج البحرينيين عودة سالمه الى اهلهم ووطنهم وانشاء الله حج مقبول وذنب مغفور والحمد لله على سلامتهم.

    • زائر 6 | 10:21 م

      الحمد على سلامة الحجاج

      حج مبرور و سعي مشكور إن شاء الله و الله يردهم للديار بالسلامة

    • زائر 5 | 10:05 م

      الورد..أبو محمود

      دعاؤنا للحاج السكلر..بالعافية والسلامة...له ولجميع الحجاج القبول والعودة للوطن بكل خير...وأن يديم الله علينا نعمة الأمان والطاعة له والتشريف بحج بيته الحرام وزيارةالنبي و الائمة الكرام....وأن يتفضل على المسلمين بالخيرات والبركات.....جهود موفقة للعربية السعودية فلى كل التربيبات والاهتمامات الكبيرة بهذه الشعيرة العظيمة

    • زائر 4 | 9:59 م

      حج مبرورر

      قبل الله والله يشركنا في اعمالكم الصالحه امين يارب العالمين ان شاء يكتبنا

    • زائر 3 | 9:47 م

      المطر رحمة عليكم ياحجاج

      الله الله الله
      ماشاء الله
      رحمة يارب على عبادك وحجاج بيتك الحرام
      ودعواتنا لهم جميعا بالعودة لديارهم بأمن وسلام

    • زائر 2 | 9:38 م

      الحمد لله على السلامه

      حج مبرور وسعــــــــــــيى مشكــــــــور وتجارتآ لن تبــــور
      وانتم الان كماء ولدتكم امهاتكم ,, فحافضوا على تربيت انفسكم فانه اعظم الاعمال كما قال المصطفى (ص)

    • زائر 1 | 9:23 م

      الله يحفظكم ياحجاج بيت الله الحرام في كل مكان وزمان .. المطر رحمة من الله لكم .. وفرح

      نحمده ونشكره على نعمائه فليحفظ الله جميع الحجاج من كل بلاد العالم وشعوبها ويرجعهم الى ذويهم سالمين وليتقبل الله اعمالهم ..
      ولتقر اعين ذويكم ايها الحجاج بعودتكم للوطن بالسلامة يارب .. وكان المطر عليكم رحمة من رب العالمين

اقرأ ايضاً