العدد 2996 - الخميس 18 نوفمبر 2010م الموافق 12 ذي الحجة 1431هـ

انتشار «الانفلونزا الموسمية» بين الأطفال مع اقتراب الشتاء

قال استشاري طب الأطفال وأمراض الصدر والربو في مجمع السلمانية الطبي أسامة عبدالكريم إن الانفلونزا الموسمية تنتشر حالياً بين الأطفال جراء انخفاض درجات حرارة الجو واقتراب دخول فصل الشتاء.

وأشار عبدالكريم إلى أن نسبة إدخال الأطفال إلى أجنحة المستشفى تزداد خلال فصل الشتاء وخاصة بالنسبة للأطفال في الفئة العمرية الأقل من عام إلى عامين جراء ازدياد حالات الإصابة بالانفلونزا الموسمية والتهاب القصيبات الهوائية.

وأوضح استشاري طب الأطفال أنه «تتمثل أعراض الإصابة بالانفلونزا الموسمية بين الأطفال في الرشح وارتفاع درجة الحرارة التي تتفاوت ما بين بسيطة أو عالية بحسب الفيروس الذي أصيب به الطفل، ويترافق مع الأعراض أحياناً القيء أو الإسهال».

وواصل: «في حال كون الأعراض التي أصيب بها الطفل بسيطة ونشاطه اعتيادي وتمكنه من مواصلة التغذية يمكن علاج الطفل في المنزل من خلال ملاحظته بدقة وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن العامين ومراقبة تغذيتهم ونشاطهم بعناية بالإضافة إلى إعطائهم المزيد من السوائل لمنع الجفاف ودواء خافض للحرارة والراحة في المنزل مراجعة الطبيب».

وأضاف أنه «يجب مراجعة الطبيب فوراً إذا كان الطفل يعاني ارتفاعاً كبيراً في درجة الحرارة ونقص التغذية والخمول». وعن ازدياد حالات إدخال الأطفال المصابين بالانفلونزا الموسمية إلى مجمع السلمانية الطبي شتاءً، بيّن عبدالكريم أن «الزكام يُحفز الأمراض الأخرى وهناك مضاعفات للانفلونزا الموسمية، وبشكل عام تكون نسبة الأطفال الذين يعانون مضاعفات الانفلونزا الموسمية قليلة إلا أن النسبة تزداد عند الأطفال المصابين بأمراض مزمنة مثل الربو والسكري وغيرها، ومن هنا يجب على آباء هؤلاء الأطفال الالتزام بالأدوية الوقائية والعلاجية وخاصة في فصل الشتاء». وبسؤاله عن تطعيم الانفلونزا الموسمية للأطفال، أجاب عبدالكريم «وجه مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية إلى إعطاء تطعيم الانفلونزا الموسمية إلى جميع الناس وخاصة الأطفال المصابين بأمراض مزمنة».

وعما إذا كان هذا التطعيم يؤدي إلى الإصابة بأعراض مرضية ما، قال: «الكثيرون ممن طعمناهم لم يُصابوا بأعراض مرضية بعده، وهذه المشكلات نادراً ما تحدث، عموماً هذا التطعيم يضم ثلاثة أنواع من الانفلونزا وهو آمن ومن المهم جداً أن يأخذ الطفل التطعيم علماً بأن هناك عشرات الفيروسات التي قد يُصاب بها الأطفال، ويُمكن إعطاء التطعيم للأطفال من الشهر السادس».

وبسؤاله عن سُبُل وقاية الأطفال من الانفلونزا الموسمية، أجاب استشاري الأطفال: «بالنسبة للأسر التي لديها أطفال مصابون بأمراض مزمنة يجب أن يواصل أطفالهم على الأدوية التي وصفها لهم الطبيب، وجراء أي شك بإصابة أبنائهم بأية أعراض قد تكون شديدة يجب مراجعة الطبيب والمحافظة عليهم من التغيرات الجوية».

وتابع «أما الأطفال الذين لا يعانون أمراضاً مزمنة فيجب أيضا حمايتهم من التغيرات الجوية وإعطاؤهم تطعيم الانفلونزا الموسمية وفي حال إصابتهم بالمرض يجب إعطاؤهم الكثير من السوائل ودواءً خافضاً للحرارة، وفي حال تطور الأعراض ينبغي مراجعة الطبيب بأسرع وقت، وكما ذكرت فإن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين يجب ملاحظتهم بدقة لأن الأعراض قد لا تبدو واضحة عليهم في البداية».

العدد 2996 - الخميس 18 نوفمبر 2010م الموافق 12 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:22 ص

      أكيد !

      اكيد .. لأن الحين (موسم المراجعة) هههههههه

    • زائر 2 | 3:38 ص

      خل اطباء يقعدون في مستشفى

      مسكين رب الاسرة الي ما عند ياكل بس فلوسه الى عيادات خاصة من اجل علاج و تطعيمات
      ما شاء الله على اطباءنا الاستشاريين ما تشوفهم في سلمانية بس في عيادتهم مدومين عدل و ابتسامه الى وين

    • فجر الحرية | 11:49 م

      حالتنا حاله

      الجو يتغير عدنا مثل فصول السنة بس عدنا في
      يوم واحد , مساكين الاطفال هم اول الضحايا لتغير
      هذه الاجواء بانتقال الانفلونزا لهم .
      الله يشافي كل مريض

    • زائر 1 | 9:59 م

      اني بعد مزكمه وبلاعيمي

      وش الواحد يسوي طول سنتنا عايشين في الحر ونشخل من العرق ومن يهب علينا شوية هواء انزهقنا ومرضنا يادافع البلا

اقرأ ايضاً