العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ

البحرين تطبق الأنظمة الإسلامية والدولية في ذبح المواشي

نافياً سوء وخشونة التعامل معها قبل الذبح... زينل لـ «الوسط»:

أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي براهيم زينل التزام البحرين وتطبيقها لجميع الأنظمة والتعليمات الدولية والمحلية والإسلامية الخاصة بالتعامل وذبح المواشي البحرينية والمستوردة.

وقال في تعقيبه على ما نشر في بعض الصحف المحلية نقلاً عن بيان صادر عن منظمات أسترالية غير ربحية تعنى بحقوق الحيوان بشأن خشونة التعامل مع المواشي قبل ذبحها: «إن البحرين اتخذت قراراً منذ عدة أعوام بمنع نقل المواشي في السيارات، وتم نشر إعلانات بشأن ذلك في الصحف المحلية»، مؤكداً أن القرار نفسه تم تطبيقه في عيد الأضحى المبارك.

وكانت المنظمات الأسترالية قالت في بيانها إنها طالبت وزير الزراعة الأسترالي بإصدار قانون يحظر بموجبه تصدير المواشي والأغنام الاسترالية إلى الدول شرق أوسطية وتحديداً إلى دول الخليج العربي، وذلك رداً على ما وصفته بمعاملة قاسية تلقتها أغنام في صبيحة يوم عيد الأضحى قبل ذبحها، مشيرة إلى وجود صور تثبت حدوث ذلك في شوارع من دولة الكويت والبحرين.

وذكرت أن «الأغنام والخرفان التقطت صور لها وهي مربوطة في صناديق السيارات، وبعضها تم قطعها قبل أن تموت، وشوهد غيرها وهي في وعيها على أرصفة الشوارع.

من جانبه أضاف زينل أن عمليات الذبح التي تتم في المسلخ المركزي في جزيرة سترة تطبق التعليمات البيطرية والصحية بحذافيرها، نافياً التعامل بأي أسلوب غير إسلامي مع المواشي أثناء الذبح.

وفي الجانب نفسه ذكر أن «العام 2010 شهد تعاوناً ملحوظاً ما بيننا وعدد من الجمعيات الإسلامية التي تتكفل بتوزيع الأضاحي، من خلال توفير عدد من الذباحين في عيد الأضحى بشكل استثنائي من أجل أن يكون الذبح مطابقاً للشريعة الإسلامية الحنيفة ولقرارات المنظمات الإسلامية»، مؤكداً أن البحرين تطبق قواعد الرأفة والرحمة بالنسبة للحيوانات، وتلتزم بالقواعد الدولية في التعامل مع المواشي وذبحها.

ودعا زينل إلى التحقق من التصرفات التي قال عنها: «ربما تكون تصرفات شخصية، ويجب التحقق منها»، مستبعداً أن يكون ذلك في البحرين بسبب تطبيقها للشريعة الإسلامية التي تحث على التعامل مع الحيوانات بكل رأفة قبل تطبيق الأنظمة الدولية.

من جانبه شدد صاحب إحدى الحظائر ومربو المواشي في البحرين عادل الفرساني على أن «البحرين تتبع طريقة الذبح الإسلامي لأسباب عدة في مقدمتها أنها دولة إسلامية، ومن ثم ثبت على مر الأعوام أفضلية الذبح الإسلامي المقيد بشروط عدة ومهمة».

وفي الجانب نفسه نفى الفرساني نفياً قاطعاً أن يكون الأمر موجوداً في البحرين، موضحاً أن «ذبح المواشي يحتاج إلى التعامل بالطريقة الإسلامية سواء كان بالآلة (المكنة) كما في المسالخ الحكومية أو يدوياً كما يتعامل معها أصحاب الحظائر والمربون».

وأشار إلى أن الذبح يطبق على المواشي التي يزيد عمرها عن ستة أشهر بعد أن تربى وتتغذى جيداً، وخصوصاً أن المواشي الصغيرة لا تدر أي ربح، بالإضافة إلى أنها لا تكون ذات لحم كثير، لافتاً إلى أنه «يتم مسك الماشية من أطرافها الأربع ورأسها أثناء الذبح اليدوي من دون تعريضها إلى أي تعذيب قبل ذبحها».

ونوه إلى أنه «في أغلب الأوقات يكون صاحب طلب الذبيحة معنا أثناء الذبح ويتعرف وينظر إلى كيفية الذبح، وأنه بإمكانه أن يعترض لو لم تكن طريقة الذبح غير إسلامية».

العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 5:21 ص

      يا زائر 7

      لا تتصيد في الماء العكر وانت حر تنتمي لحزب الانان او حزب الجيب المليان و العقل الصديان بس الاخ كا قصده ان يطمان عموم المسلمين ولا طريقه الدبح وحده عند جميع المداهب لو انك عندك فوبيا من مدهب معين

    • زائر 11 | 5:18 ص

      واضح من تلكئه انه يكدب

      يجب مقاطعه اللحوم المستورده و سحب الترخيص الخاص به و اعطائه لتاجر دا دمه كفايه اللي يصير في البحرين من اكل الحرام

    • زائر 10 | 5:15 ص

      سؤال

      لمادا لا يستورد التجار اللحوم من دول اسلاميه قريبه مثل ايران و العراق و السودان هل هناك معوقات لوجستيه او سياسيه او عقده فيهم يدورون علي الرخيص و الحرام

    • زائر 9 | 5:13 ص

      لا يكن ترك الامر بيد التجار اللي الكل يعرف اطباعهم

      يجب ان تكون هناك رقابه شرعيه او تصدر الفتاوى بتحريم ومقاطعه الحوم المتورده

    • زائر 7 | 3:20 ص

      ردا على التعليق رقم 2

      لم اصدق إطلاقاً ان ذبح الدجاج والغنم يحتاج لمراقبة رجال الدين من الطائفتين فهل الطائفتين تختلف حتى في ذبح الدجاج والغنم شئ عجيب يجعلني اتوجه بطلب الإنتماء لحزب الإنسان لأنني لم اصدق أن شعباً يختلف في ذبح الدجاج والغنم بمقدوره الدفاع عن حقه

    • زائر 6 | 12:08 ص

      نحن نطالب

      بشرعية الذبح والا وقف هذا الاستيراد والمهزله ألستم مسلمين فكيف تضرون الأخرين يارعاة المشروع الاسترالي؟؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 11:30 م

      ليش المجاملة يا أخوان

      الاخ زينل أطعم المواطنين لحم استرالي مسنورد غير مذبوح على الطريقة الاسلامية في شهر رمضان الماضي بلا إكتراث واهتمام مع اصراره وإدعاءه بأن اللحم حلال في حين نفى معظم القصابين ذلك ... إذا لم يكن للأنسان وازع ديني فهو لن يتورع بما يجلبه ويأكله الناس .

    • زائر 4 | 10:19 م

      مسلم

      مادام هذه الشركات تعترض على طريقة ذبح المسلمين في البحرين والكويت وراضية عن طريقة الذبح في استراليا والدول غير الاسلامية اذا هذا مبعث للشك مما يدل على انها تذبح بصعق كهربائي او اي طريقة اخرى غير التحر ومما يؤكد عدم حلية الذبح

    • زائر 3 | 10:11 م

      الاولى بك يا ابراهيم زينل ارضاء من تؤكلهم اللحم لا الشركات

      غريب وعجيب تحاول ارضاء شركات اجنبية واقناعها بحسن المعاملة مع المواشي وهم حيوانات خلقها الله سبحانه وتعالى لمصلحة البشر في الوقت الذي لاتهمكم البشر التي احل لها الله اكل لحوم هذه الحيوانات ، نحن مع الاسلام اولا ثم مع ما ترمي اليه المنظمات بعد الاساءة للحيوانات ككل وهذا ما امرنا به الدين الحنيف ، لكن لانسى ان الاسلام وضع شروط لحلية الذبح وهي موجودة في كتب جميع المسلمين باختلاف مذاهبهم فلماذ التجاهل واطعام المسلمين بذبائح مستوردة جاهزة مذبحوة بطريقة غير اسلامية؟

    • زائر 2 | 10:01 م

      لماذا لم ترسل وفد من الطائفتين للاطلاع على طريقة الذبح

      يا زينل نحن لانشك في ما يتم ذبحه في البحرين ونحن على ثقة ان الذباحين في البحرين مسلمين وعلى يقين ان طريقة الذبح هي اسلامية .. لكن يازينل نحن نسألك عن الذيائح التي تذبح في استراليا وتصل للبحرين جاهزة من يضمن لنا انها ذبحت على الطريقة الاسلامية وهي تصل لنا من دولة غير اسلامية ؟ ثم نسألك لماذا التلك وعدم ارسال وفد من العلماء من الطائفتين الكريمتين للاطلاع على طريقة الذبح هناك لطمئنة الشعب ؟ واصرارك على عدم ارسال الوفد يجعل الناس في محل شك .. فقدم يا اخانا يازينل الشرع على الربح وان كان الربح اتي

    • زائر 1 | 9:32 م

      قارئ

      ...وأوضح الفرساني..أن ذبح المواشي يحتاج إلى التعامل بالطريقة الإسلامية سواء كان بالآلة (المكنة)!!!!كما في المسالخ الحكومية....نٍسأل المتحدث السيد الفرساني ..كيف تباشر الآلة (المكنة)الذبح ويكون على الطريقة الإسلامية؟؟؟؟ الأفضل للسيد الفاضل أن لا يفتي في الدين بما لا يعلم ..وهو تاجر فلا يكن مصداقاً لقول المعصوم (التاجر فاجر ما لم يتفقه في الدين)وليتق الله في عمله فهو يتحمل وزر ما أكله الناس بظن أنه حلال!!

اقرأ ايضاً