العدد 3006 - الأحد 28 نوفمبر 2010م الموافق 22 ذي الحجة 1431هـ

النيوليبرالية المتوحشة

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من أسوأ وقائع التاريخ الحديث، أن تتحوّل بلدان العالم الثالث إلى حقول تجارب، وتتحوّل شعوبها إلى فئران تجارب اقتصادية، في ظل مناهج نيوليبرالية متوحشة.

في كتابه «الليبرالية المستبدة»، يتناول الاقتصادي الراحل رمزي زكي الآثار الاجتماعية والسياسية لبرامج الخصخصة، على الطبقة الوسطى والبرجوازية والفلاحين وملاك الأراضي ومن أسماهم بـ «البروليتاريا الرثة»، أو المهمّشين.

زكي كان يستخدم أدوات بحث ماركسية، لكنه في تحليله يلامس بواقعيةٍ وصدقٍ، واقع المجتمع الذي يدرسه (المصري)، وإن كان تحليله صالحاً للتطبيق في أغلب الدول العربية الأخرى.

في ندوة «وعد» الأخيرة عن آثار وتداعيات رفع الدعم عن السلع على المواطن البحريني، ذهب عبدالله جناحي، إلى التذكير بأنه في الوقت الذي بدأت الولايات المتحدة والدول الأوروبية تتراجع عن سياسات الليبرالية الجديدة، بدأت الدولة هنا تصر على انتهاجها رغم ما تحمله من نتائج سلبية ضارة بالمجتمع.

جناحي تساءل: ماذا كانت نتائج سياسة الخصخصة؟ وكيف استخدمت أموال بيع محطات الكهرباء للقطاع الخاص؟ وما هي القيمة المضافة للاقتصاد؟ وما هو الضمان لعدم تحوّلها من دعم السلع إلى شراء الأسلحة؟

وأكد جناحي الرأي القائل برغبة الدولة في التحرّر من مسئوليتها الاجتماعية، وأن تركّز الدعم فقط على الفقراء والأرامل والأيتام في صورة معونات شهرية من وزارة التنمية الاجتماعية، وترك الباقي في العراء. ومثل هذه السياسة والنظرة للأمور تعني حرمان الطبقات الأخرى من نصيبهم في الثروة القومية، والذي يصلهم بطريقة غير مباشرة عبر الدعم الحكومي للسلع والخدمات.

وانتقد جناحي التصنيف الجاري للطبقة الوسطى باعتماد مبلغ 500 دينار باعتباره ليس تحليلاً علمياً، في ظل ارتفاع الأسعار ورفع الدعم، الذي سيؤدي إلى إلحاق الكثيرين من شرائحها بالطبقة الفقيرة. وأشار إلى أحد مكامن الداء، في فشل الحكومة بالوفاء بوعودها ضمن إصلاح سوق العمل بتقليص العمالة الأجنبية. فما حصل هو العكس تماماً، بالإضافة إلى التجنيس السياسي ومفرزاته، بعد تجنيس أكثر من خمسين ألفاً في السنوات الثلاث الماضية.

وجهة نظر الاتحاد العمالي طرحها حسن الماضي، إذ قال: «كنا نتوقع إعادة هيكلة الاقتصاد بتصحيح الأجور ووضع التأمينات لرفع دخل الشرائح المتوسطة، لا أن يتم تحميلها مسئوليات أكثر». وتساءل: «كم ستوفر الحكومة من رفع الدعم؟ ومن المتضرر؟ ألن يحوّل التاجر الكلفة عند وقف الدعم على المواطن فترتفع الأسعار؟

الوحيد الذي بدا متفهّماً جداً لموقف الحكومة في تلك الندوة، رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية أحمد اليوشع، الذي كان يحذّر من تآكل وانهيار الطبقة الوسطى في البحرين، في ندوةٍ بمركز المعارض قبل خمس سنوات. ولكنه في الندوة الأخيرة، انتقد موقف الجمعيات السياسية، وطالبها بإثبات قبولها بمبدأ «تدخل الدولة في الاقتصاد». وهو مبدأ لم يمنع الشعوب الأوروبية من الاحتجاج على الإجراءات التقشفية والسياسات النيوليبرالية المتوحشة في أعرق الديمقراطيات.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3006 - الأحد 28 نوفمبر 2010م الموافق 22 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:46 ص

      بالعكس

      بالعكس يا سيد، زود عليهم المصطلحات، علشان يمكن يستحون، وما عليك من رقم 8. والدليل المستقلين يوم كتبتون عنهم استحوا وتراجعوا وصاروا معارضين جدا لرفع الدعم، بينما كانوا أول من ايد ودعم هذه السياسة.

    • زائر 7 | 4:17 ص

      سلمت يمناك يا سيد

      نعم سيدنه، في الوقت الذي تدير الدول وجهها عن الليبرالية الجديدة الجشعة، نخرج نحن من غارها لنزايد على "محاسنها"، التي أوصلت العمال في أقصى حالاتها أن يطلبوا الإذن من صاحب العمل للذهاب لقضاء حاجاتهم!!.
      في البحرين، يتبع اقتصاديونا المبدأ القائل: رايحين للحج والناس وراجعة!!"، وللأسف يا سيد أصبحوا يراقبوننا في لقم العيش، ونحن نصرخ: "إلا لقمة العيش!!"، ولكن ماذا بعد؟.
      مقال جميل وسلمت يداك يا سيد في دفاعك عن الحق ونصرة الفقراء،.

    • زائر 6 | 4:13 ص

      سؤال للحاضرين بعد التحية,,

      لو قرار رفع الدعم تم اتخاذه من قبل دولة صناعية غنية, ما هي ردة الفعل المتوقعة من قبل الشعب؟
      و ليش ردة فعلهم تعتبر طبيعية و صحيحة في عيون العالم؟!!!!

    • زائر 5 | 2:02 ص

      ما حد جابركم على الرغيف

      يعني أصحاب رؤوس الاموال والملايين يتأثرون لو اشتروا الرغيف بدينار؟!!
      لكن كما قال الاخ سعد "هذا الظلم إلي قال عنه أخوي حسين"

    • زائر 4 | 1:07 ص

      هذه هي الموجة الجديدة للاستغلال

      هههههههه ضحكتني يا زائر 2 الحبيب، وين السيد ووين ذاك الكاتب؟ السيد يستخدمها للضرورة كما اعتقد لانه يكتب عن موضوع يتعلق بالاقتصاد فلازم يستخدم مصطلحات اقتصادية وليس من اجل التفلسف كما يفعل ذلك الرجل. والنيوليبرالية مصطلح شائع وهو الموجة الجديدة التي تستخدم في الغرب والشرق ولازم نعرف معناها. وتعني الليبرالية الجديدة ويراد تطبيقها علينا ليزداد الفقير فقراً والمترف تخمة.

    • زائر 3 | 1:03 ص

      موقف غريب

      صدقت والله، موقف اليوشع غريب، كيف كان ينتقد السياسة التي تؤدي الى تىكل الطبقة الوسطى بالامس، واليوم يقف معها؟ بس هذه دنيا تغر وتضر.

    • زائر 2 | 12:37 ص

      سيد خفف علينا

      سيد خفف علينا بعض المصطلحات .. ذكرتنا باحد الكتاب الي كل يوم نعرف مصطلح غريب في اعمدته حتى ملينا منه فقط من اجل ان يوهمنا بثقافته الاوربية وهو كان رجل دين .. انت الحين بسوي لينا مثله سيد؟؟ ارجوك خفف علينا

    • زائر 1 | 12:33 ص

      التلاعب باسم الخصخصة - هيئة الكهرباء مثالا

      لقد تلاعبوا فينا نحن موظفي ما سميت بهيئة الكهرباء والماء بشكل فضيع تحت يافطة الخصخصة... فمرة يصدرون كادرافي شهر يوليو الماضي اوهمونا بنقلة كبيرة تعوضنا عن الظلم والضيم والسخرة التي مارسوها علينا لنكتشف اننا امام كذبة كبيرة واهانة مقززة فيتم الغاء الكادر لانه لا يلبي طموح الكبار والهوامير رغم حجم الشفط الذي يمارسونه فيوعدونا بكادر آخر في شهر اكتوبر الماضي ليمضي دون همس ثم تسريباتبان لا هيئة ولا هم يحزنزن ولا كادر ولا بطيخ .... وكل ذلك باسم الخصخصة. الى الله المشتكى

اقرأ ايضاً