العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ

إطلاق سراح طبيب سعودي اختطف في اليمن لساعات

شرطة يمنيون يعزفون على هامش «خليجي 20» في اليمن (رويترز)
شرطة يمنيون يعزفون على هامش «خليجي 20» في اليمن (رويترز)

قال مسئولون في محافظة صعدة المضطربة شمالي اليمن إنه تم إطلاق سراح طبيب سعودي مختطف وتسليمه إلى شيوخ قبائل أمس (الاثنين) بعد مرور يوم على اختطافه.

وقال المسئولون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الطبيب ظافر الشهراني بصحة جيدة، إلا أنهم لم يدلوا بالمزيد من التفاصيل بشأن عملية إطلاق سراحه. وقالت مصادر بالشرطة لـ (د.ب.أ) في وقت سابق إن مسلحين من قبيلة آل عبادة اختطفوا الشهراني ، مدير مستشفى السلام الذي تديره السعودية في صعدة، وذلك في منطقة وادي أبو جبارة عندما كان في طريقه إلى صعدة على خط البقع حيث طالبوا بإطلاق سراح قريب لهم معتقل في صنعاء، مقابل إطلاق سراح الشهراني. يذكر أن اختطاف الأجانب أمر شائع من قبل رجال القبائل اليمنيين للضغط على الحكومة لتلبية مطالبهم.

وذكر المسئولون لوكالة «فرانس برس» إن القائم بأعمال مدير مستشفى دار السلام بصعدة، المعقل الرئيسي للمتمردين الحوثيين الطبيب ظافر الشهري (48 سنة)، اختطف عند منفذ البقع الحدودي عند عودته من السعودية إلى اليمن.

وقال مسئول محلي لـ «فرانس برس» إن «الخاطفين اقتادوا رهينتهم إلى منطقة وادي غبارة» على بعد 70 كيلومتراً شمال مدينة صعدة.

وأضاف طالباً عدم الكشف عن اسمه إن «الخاطفين يطالبون بإطلاق سراح تسعة من أعضاء «القاعدة» معتقلين في اليمن والسعودية» مشيراً إلى أنه من بين هؤلاء صالح التيس وعبدالله الأهدل القياديان في تنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب المعتقلان في اليمن، وكذلك صالح الشهري، وهو مسئول آخر في التنظيم مسجون في السعودية.

وذكر مصدر أمني لوكالة «فرانس برس» إن تعزيزات أمنية يمنية أرسلت الاثنين إلى منطقة وادي آل غبارة في محاولة لتأمين الإفراج عن الرهينة السعودي.

على صعيد آخر، ذكرت بيانات نشرت بمواقع على الإنترنت أمس إن الجناح الإقليمي لـ «القاعدة» أعلن مسئوليته عن تفجير سيارة أدى إلى مقتل 23 حوثياً على الأقل في شمال اليمن ويهدد بالمزيد من الهجمات. وقال تنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب في بيان نشر بمواقع إسلامية على الإنترنت «إن العملية تأتي للدفاع عن عرض النبي وعن إخوانهم الذين يقتلون وتنتهك أعراضهم وتهدم منازلهم ويهجرون منهم ولا ناصر لهم».

وأدى تفجير انتحاري لسيارة ملغومة أخرى استهدف قافلة للمتمردين إلى مقتل شخصين على الأقل يوم الجمعة 26 نوفمبر/ تشرين الثاني في شمال اليمن. وأعلن جناح «القاعدة» الذي يتخذ من اليمن مقراً له مسئوليته عن مؤامرة فاشلة لإرسال طردين ملغومين من اليمن إلى الولايات المتحدة الشهر الماضي.

العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً