العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ

وزير النفط يوقع على الاتفاقية الإطارية لمشروع الغاز العميق

وزير النفط يوقع اتفاقية استكشاف الغاز العميق
وزير النفط يوقع اتفاقية استكشاف الغاز العميق

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز 

30 نوفمبر 2010

أقيم بمبنى الهيئة الوطنية للنفط والغاز ظهر أمس (الثلاثاء) حفل التوقيع على الاتفاقية الإطارية لمشروع الغاز العميق بين مملكة البحرين متمثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة أوكسيدنتال الأميركية العالمية.

وقد وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة البحرين وزير شئون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين بن علي ميرزا، وعن شركة أوكسيدنتال الأميركية رئيس مجلس إدارة شركة أوكسيدنتال راي إيراني. ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية ضمن توجهات عاهل البلاد جلالة الملك وحكومته في توفير الغاز للاستخدامات الصناعية وتوليد الطاقة في البحرين.

كما أنه يندرج ضمن المبادرات التي أطلقتها الهيئة الوطنية للنفط والغاز والتي بلغت 12 مبادرة من أجل المحافظة على ثروات البلاد الطبيعية، حيث أن مشروع الغاز العميق هو أحد المبادرات التي سوف تساهم في توفير الغاز الطبيعي، حيث يعتبر الغاز العميق من المصادر الطبيعية المهمة في مملكة البحرين. أن عملية إنتاج الغاز في المملكة في الوقت الحاضر تتم من طبقة الخف، ورغبة في تحقيق زيادة في إنتاج الغاز، فإن مملكة البحرين سعت للحصول على الغاز من الطبقات العميقة لحقل البحرين من أجل زيادة احتياطيات الغاز في المملكة عن طريق استخدام أحدث التقنيات وما توصل إليه العلم في هذا المجال.

وضمن استراتيجيات الهيئة الوطنية للنفط والغاز الرامية إلى تعزيز الثروات الطبيعية فقد بات من الضروري زيادة الغاز من خلال الاستكشافات الجديدة، لذلك فإنها سعت من أجل الاستفادة من الخبرات المتراكمة للشركات العالمية التي تملك الخبرة والتقنية الحديثة للدخول في شركات وإقامة مشاريع مشتركة في مجال الاستكشافات في الطبقات العميقة.

ويشار إلى أن وزير شئون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا قد دشن في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2008 مشروع التنقيب عن الغاز الطبيعي في الطبقات العميقة من حقل البحرين تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة لتوفير الاحتياجات المحلية من الغاز والسعي للقيام بعمليات استكشافية عن الغاز لمستويات عميقة، حيث إن النجاحات التي تحققت في الدول المجاورة، واكتشاف كميات تجارية من الغاز في طبقة ما بعد الخف يعزز ويساهم في تزايد الاحتمالات في وجود احتياطات غازية مماثلة في مملكة البحرين، ما حدا بالسعي لتدشين هذا المشروع الحيوي والذي تقدمت إليه الكثير من الشركات النفطية العالمية مبدية الرغبة في الدخول في هذا المشروع.

وفي شهر يوليو/ تموز من العام 2010 تم استلام العطاءات المقدمة من الجهات العالمية الراغبة في التنقيب عن الغاز العميق. وبعد الجهود والعمل المتواصل من قبل المسئولين في الهيئة الوطنية للنفط والغاز ومتابعة المختصين في الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة نفط البحرين (بابكو) فقد تم التوقيع ظهر أمس الموافق 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 على الاتفاقية الإطارية لمشروع الغاز العميق لحقل البحرين وذلك من أجل تعزيز وتأكيد حرص الطرفين على التوصل لإنهاء اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج للغاز في الطبقات العميقة.

العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:44 ص

      الغاز موجود في البحرين

      من وجهه تحليليه بسيطه عن كمية الغاز الموجود لدى الشقيقة قطر وموقع الآبار فإن أحتماليةامتداد الحقل لأراضي مملكتنا الغالية وارد بواقع 85% وإذا ما صدقت توقعاتي فإن البحرين سوف تتقاسم مع الشقيقة كمية هذا الحقل مما سيعزز من اقتصادها ورفعة الحالة المعيشية (؟!)
      أبو عباس الصددي البحراني

اقرأ ايضاً