العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ

أميركا تحقق تقدماً يخفف حدة خلافاتها مع الصين بشأن المناخ

مدير برنامج المناخ بمعهد الثروات الطبيعية الدولي يخاطب الصحافة في كانكون (أ.ف.ب)
مدير برنامج المناخ بمعهد الثروات الطبيعية الدولي يخاطب الصحافة في كانكون (أ.ف.ب)

أعلنت واشنطن عن تحقيق تقدم على طريق إنهاء الخلافات مع بكين فيما يتعلق بسياسات المناخ في الوقت الذي تواصلت فيه محادثات الأمم المتحدة في المكسيك بشأن مكافحة ارتفاع درجة حرارة ألأرض.

وكانت الولايات المتحدة والصين أكبر اقتصادين في العالم وأكبر مسببين للانبعاثات التي تؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري تبادلتا الاتهامات بعدم التحرك لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض العام 2010 وهو ما ساهم في المأزق الذي تشهده محادثات الأمم المتحدة في كانكون التي تشارك فيها نحو 200 دولة.

وقال رئيس الوفد الأميركي في محادثات كانكون، جوناثان بيرشينج في مؤتمر صحافي ضم الولايات المتحدة والصين «أعتقد أن النجاح هنا لن يحدث إلا إذا تمكنا من التوصل إلى اتفاق». وأضاف «بذلنا كثيراً من الجهد في الشهر الماضي للعمل من أجل حل القضايا محل الخلاف. أشعر أننا أحرزنا تقدماً ويبقى أن نرى ما سيتكشف عنه هذا الاجتماع».

وتجرى محادثات كانكون في مجمع فندقي خاضع لإجراءات أمن مشددة مطل على البحر الكاريبي حيث تلوح من الشاطئ سفن حربية. ويسعى اجتماع كانكون لإحياء المفاوضات بعد أن فشلت قمة للأمم المتحدة في كوبنهاغن في التوصل إلى اتفاق ملزم.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر أسبوعين إلى الاتفاق على المبالغ والطرق اللازمة للحفاظ على الغابات المطيرة والاستعداد لارتفاع درجات الحرارة في العالم. كما أنه سيكون هناك سعي لإضفاء الصفة الرسمية على أهداف موجودة بالفعل للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً