العدد 3010 - الخميس 02 ديسمبر 2010م الموافق 26 ذي الحجة 1431هـ

الإدارة الأميركية أبلغت الفلسطينيين بفشل جهودها لوقف الاستيطان

مقتل ناشطين بقذيفة إسرائيلية شمال قطاع غزة

الرئيس الفلسطيني يلتقي القنصل الأميركي في القدس المحتلة        (أ. ف. ب)
الرئيس الفلسطيني يلتقي القنصل الأميركي في القدس المحتلة (أ. ف. ب)

صرح مسئول فلسطيني أمس (الخميس) أن الإدارة الأميركية أبلغت الفلسطينيين بفشل جهودها لدى إسرائيل لتجديد العمل بتجميد الاستيطان لإتاحة المجال لاستئناف مفاوضات السلام.

وقال المسئول الفلسطيني لوكالة «فرانس برس» طالباً عدم كشف هويته أن «الإدارة الأميركية أعلمتنا أن الحكومة الإسرائيلية غير موافقة على العمل مجددا بتجميد الاستيطان». وأضاف أن «الإدارة الأميركية ستواصل جهودها» في هذا الشأن.

وتوقفت المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المباشرة التي استؤنفت في سبتمبر/ أيلول الماضي بعد جهود أميركية حثيثة، بعيد إطلاقها مع انتهاء فترة التجميد الجزئي للاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

أما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات فأكد أن إعلان إسرائيل الأربعاء عن بناء 625 وحدة استيطانية في مستوطنة بسغات زئيف يعتبر بمثابة رد رافض للجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجميد المفاوضات لإنقاذ مفاوضات السلام.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس في إشارة إلى هذا الإعلان «إن إسرائيل ردت على طلبنا بوقف الاستيطان والجهود الدولية لاستمرار تجميده بأنها مستمرة في الاستيطان وتواصله».

وأضاف «لسنا بحاجة إلى احد ليسلمنا الرد وقد جاء الرد من حكومة نتنياهو بالإعلان عن بناء 625 وحدة استيطانية في مستوطنة بسغات زئيف وبناء 130 وحدة في مستوطنة جيلو وقبلها بناء سكة حديد تربط مستوطنة ارييل بتل أبيب».

من جانبه قال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض محمد اشتيه لوكالة فرانس برس «قبل أي رد أميركي رسمي نحن لسنا بحاجة إلى لرد من احد ومن الأميركيين والرسالة وصلتنا عبر ممارسات إسرائيل الاستيطانية في الميدان ومن خلال برنامج حكومة نتانياهو الذي ينفذ على الأرض الفلسطينية بالاستيطان».

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن الأربعاء إن يتوقع إن يتلقى الخميس الرد الرسمي الأميركي على نتائج الجهود الرامية إلى حمل إسرائيل على تجميد الاستيطان.وقال عباس في تصريحات للصحافيين «إذا قبلوا نحن جاهزون، وان لم يقبلوا فسنقول إن هذا الخيار انتهى (المفاوضات)، وسنبحث عن خيار آخر».وأعاد عباس التأكيد «إذا فشلت مساعي استئناف المفاوضات سنذهب إلى خيارات أخرى، وكلها سلمية، ولن نقبل إطلاقا بأن يبقى ارخص احتلال في العالم جاثما على صدورنا».

وأعلن عباس إن لجنة المتابعة العربية «ستجتمع عندما يكون هناك جواب رسمي أميركي حول مساعيها (الولايات المتحدة) للبدء بتجميد الاستيطان في كل الأرض الفلسطينية بلا استثناء».

على صعيد آخر، أعلنت «سرايا القدس»، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي مقتل اثنين من ناشطيها فجر الخميس بقذيفة مدفعية اسرائيلية أثناء تأديتهما «مهمة جهادية» قرب الحدود مع إسرائيل.

العدد 3010 - الخميس 02 ديسمبر 2010م الموافق 26 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • بـــــارد | 8:34 ص

      مافي امل ,,,,,

      قالوها من البداية ان المفاوضات ميتة من البداية ,,,
      اسرائيل لا تفهم الا لغة القوة ولاكن الجماعة لا يريدون ان
      يعترفوا ,,,,,

    • زائر 3 | 8:20 ص

      ابوحسين

      عشم ابليس فئ الجنة ان تحل القضية علئ الادار الاميركية عن الاستيطان فئ الاراضئ المحتلة ماخد بالقوة لايسترجع بغير القوة والاعتماد علئ الله والسواعد المقاومين ابناء الشعب الفلسطينئ الباسل ان شاء الله اللهم اشغل الطالمين بالطالمين وانصرناء عليهم بنصرك ياكريم

    • زائر 2 | 2:13 ص

      د. هاشم الفلالى

      إن اسرائيل تضع العقبات وتزيد الامور تعقيدا كلما اتحيت الفرصة بان يكون هناك السلام، وان يتم الوصول إلى الاتفاق النهائى بين الطرفين العربى والاسرائيلى. إن اسرائيل تجد بان هناك الكثير من تلك المطالب لتحقيق مزيدا من المكاسب السياسية والعسكرية والتى تحدث هذه العقبات والمشكلات التى تضعها امام العرب، والتى يجد العرب انفسهم بدورهم لا يستطيعوا بان يتقبلوا مثل هذه المطالب الاسرائيلية

    • زائر 1 | 2:06 ص

      مسلسل

      والله يالفلسطينين مللتونا مناشبين هالفقارا الاسرائلين نشبه خاوهم يبنون حقهم بلد اجدادهم وانتو اذا موعاجبكم الحال عندكم 21 دوله عربيه وغير الاسلاميه روحو خلوهم يظفونكم وخلو هالفقارا يعيشون حاج واقفين لهم مثل العظم في البلعوم كليوم موقفين المفاوضات كلش عاد خوفتونهم لا ومشتكين لماما امريكا حسبالكم بتقولهم كخ ماما اسرئيل عيب

اقرأ ايضاً