العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

«سلامة النقل الأميركية» ستطبق برنامجاً لضمان الأمن في مطارات اليمن

أعلنت المسئولة في قسم العمليات الدولية في إدارة سلامة النقل الأميركية المكلفة أمن المطارات أن الهيئة ستطبق في اليمن برنامجاً مدته 18 شهراً لضمان أمن المطارات.

وينشط في اليمن تنظيم «قاعدة الجهاد في الجزيرة العربية» والذي تبنى إرسال طرود مفخخة عبر البريد الجوي في أكتوبر/ تشرين الأول هي عبارة عن عبوات حبر للطابعات تم حشوها بمواد متفجرة وإرسالها من صنعاء.

ويعتقد المحققون أن عبوات الحبر كانت معدة لتفجيرها في الولايات المتحدة. وقالت فيكي ريدر من مكتب الاستراتيجيات الشاملة في هذه الهيئة في جلسة استماع بشأن سلامة الطيران في مجلس الشيوخ الأميركي «لدينا برنامج سيبدأ تطبيقه في القريب العاجل، إنه برنامج مدته 18 شهراً مع اليمن».

وأضافت «لقد كنا نعمل بشكل مكثف مع اليمن (...) لدينا فريق سيغادر صنعاء غداً. عمل مع اليمنيين هناك لأسبوعين ولدينا برنامج سيبدأ في مستقبل قريب».

وأوضحت «لدينا فريق من المفتشين والمدربين الذين يتوجهون إلى عدة دول لتقييم الوضع الأمني وتحديد المواقع التي تحتاج إلى مساعدة إضافية».

وتابعت «بعد ذلك نعمل مع مصادر التمويل للحصول على الآليات التي تمكننا من الدفع من أجل دعم مواقع عدة».

وقالت ريدر إن مطار أمستردام كان يستخدم أجهزة السكانر للكشف عن كامل الجسم في كل المنافذ ما عدا المنفذ الذي تنطلق منه الرحلات المتجهة مباشرة إلى الولايات المتحدة، وإلا لكان تم الكشف عن المتفجرات التي كان يخبئها الشاب النيجيري.

ومنذ ذلك الحين، وضعت السلطات الهولندية أجهزة سكانر في كل نقاط الإقلاع إلى الولايات المتحدة في المطارات.

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً