العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

مؤسس «ويكيبيديا» يطلب دعماً مالياً لاستمرار الموقع

أطلقت ويكيبيديا (الموسوعة الحرة على الإنترنت) دعوتها السنوية للدعم المالي من قبل مجتمعها الخاص الذي يعمل على تحريرها كلمة بكلمة، حفاظاً على استمراريتها من دون اللجوء للإعلانات التجارية.

وقال مؤسس موقع (ويكيبيديا) جيمي ويلز من خلال الصفحة الرئيسية للموقع إنه «في كل عام وفي مثل هذا الوقت نتقدم لجميع الناس في مجتمع ويكيبيديا بطلب حماية مشروعنا المشترك بتبرع بسيط بـ 20 أو 35 أو 50 دولاراً أو أكثر».

ويضيف ويلز أن «الموقع الذي يخلو من الإعلانات والأرباح والأهداف الخفية يجتذب أكثر من 380 مليون شخص كل شهر أي ما يقارب ثلث المتصلين بالإنترنت، ما يجعه الموقع الخامس الأكثر شهرة في العالم»، مشيرا إلى أن «بقية المواقع الأربعة الأخرى كلها بنتها وأبقتها استثمارات ضخمة تقدر بمليارات الدولارات وموظفون كثيرون وجهود تسويق لا هوادة فيها».

ويؤكد ويلز في ندائه السنوي أن «ويكيبيديا ليست موقع (ويب تجاري) بل هي نتاجات مجتمع كتبها متطوعون (مدخل مدخل) ومقالا تلو الآخر وحرروه وعدلوه وصححوا مضمونه».

وأشارت تقارير إلى أن ويلز كان قد قام بحملة مماثلة العام المنصرم، تمكن خلالها من جمع مبلغ وصل إلى ثمانية ملايين دولار، ولكنه هذه السنة بحاجة لضعف المبلغ للاستمرار في العمل، أي أنه يطمح على الأقل لجمع 16 مليون دولار.

ويختتم ويلز دعوته السنوية للتبرع بالقول «ويكيبيديا تمثل قوة الناس أمثالنا القادرين على فعل أشياء غير عادية أناس أمثالنا يحررون ويكيبيديا، كلمة وراء كلمة أناس أمثالنا يمولونها. إنها دليل على قدرتنا الجماعية لتغيير العالم».

وفي حال كانت الأرقام التي عرضها ويلز حول عدد متابعي «ويكيبيديا» صحيحة، فإن الموقع يكون قد نجح بمضاعفة عدد زواره مقارنة بالعام 2007.

يشار إلى أن مشروع ويكيبيديا الذي انطلق العام 2001 كمشروع موسوعة حرة المحتوى ومتعددة اللغات على الإنترنت، هو واحد من مشاريع مؤسسة ويكيميديا العالمية غير الهادفة إلى الربح والتي تأخذ على عاتقها تشجيع وتطوير وتوزيع محتوى حر، متعدد اللغات، وإلى تقديم هذا المحتوى داخل مشاريع ويكي مفتوحة للعامة لتحريرها.

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً