العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

تطبيق جديد للهاتف المحمول لمكافحة سرطان الجلد

أصبح الآن بإمكان الأستراليين الذين يحبون الاستمتاع بأشعة شمس الصيف معرفة الوقت الذي ينبغي أن يحتجبوا فيه عن الشمس تجنبا للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان، وذلك بفضل تطبيق جديد في هاتف آي-فون. وتعاني أستراليا أحد أعلى معدلات الإصابة بسرطان الجلد في العالم، حيث يموت أكثر من 1850 شخصا سنويا بسبب المرض وهو عدد يفوق عدد من يقتلون في حوادث الطرق وفقا لمجلس مكافحة السرطان الأسترالي.

وقالت المسئولة في مجلس مكافحة السرطان سو هيوارد: «ما نراه هو أن كثيرا من الناس يستخدمون توقعات درجات الحرارة والطقس للتنبؤ بموعد احتياجهم للحماية من أشعة الشمس ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في الأشعة فوق البنفسجية ولا يمكنك أن تراها أو تشعر بها». وللتعامل مع هذا وكذلك للتواصل مع الشباب الذين يميلون لأن يكونوا أقل حرصا فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس فقد طور المجلس هذا التطبيق المجاني الذي يوفر توقعات يومية للطقس بما فيها المعدلات القصوى للأشعة فوق البنفسجية.

ولهذا التطبيق الذي أطلق عليه اسم «صن سمارت» وظيفة تحذيرية ويستخدم نظام تحديد المواقع عالميا «جي.بي.إس» للضبط مع موقع المستخدم آليا، حيث يظهر الأوقات التي تلزم فيها الحماية من أشعة الشمس علاوة على تحذير من الأشعة فوق البنفسجية والدليل الذي يتم تحديثه بشكل فوري لمستويات الأشعة فوق البنفسجية. وقالت هوارد: «الشيء اللطيف بشأن هذا التطبيق هو أنه يوجد في جيبك ولا تحتاج إلى الذهاب إلى جهاز الكمبيوتر أو مطالعة صحيفة لتفقد الأمر»، وهذا التطبيق قابل للتحميل من على شبكة الإنترنت مجانا.

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً