العدد 2437 - الجمعة 08 مايو 2009م الموافق 13 جمادى الأولى 1430هـ

باكستان تعلن مقتل 143 متشددا في سوات

الكونغرس الأميركي سيصوت سريعا على مساعدتها

قال الجيش الباكستاني أمس (الجمعة) إن قواته قتلت 143 متشددا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في المعارك الدائرة في وادي سوات معقل الإسلاميين الواقع إلى الشمال الغربي من العاصمة إسلام آباد. و أصبح الصراع في الوادي الذي يبعد 130 كيلومترا عن إسلام آباد وكان مركزا سابقا للسياحة اختبارا لعزم باكستان على محاربة تمرد «طالبان» المتنامي الذي أثار قلق الولايات المتحدة. و أصدر رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني الخميس أوامر للجيش بتوجيه ضربات إلى المتشددين والمتطرفين الذين قال إنهم يحاولون احتجاز البلاد رهينة تحت تهديد السلاح. و قال المتحدث باسم الجيش الميجر جنرال عطار عباس في مؤتمر صحافي في مقر الجيش في روالبندي قتل ما يقرب من 143 متشددا في وادي سوات. و لم يرد تأكيد للعدد من مصدر مستقل. و أضاف بناء على توجيهات من الحكومة يشن الجيش حاليا عملية شاملة للقضاء على المتشددين. و قال عباس إنهم يختبئون ويحاولون إعاقة خروج المدنيين بأعداد كبيرة من المنطقة. وأقر بأن العملية صعبة وامتنع عن إعطاء جدول زمني لتطهير الوادي من المتشددين.

و قتل سبعة جنود وأصيب 12 آخرون في القتال، حسب ما أعلن الجيش أمس. وقال عباس «وقع سبعة شهداء من قوات الأمن وأصيب 12 آخرون في وادي سوات خلال الـ 24 ساعة الماضية».

على صعيد متصل وعد السناتور الديمقراطي جون كيري الخميس بأن الكونغرس الأميركي سيصوت سريعا على مساعدة لباكستان بهدف إرساء الاستقرار في هذا البلد وذلك بعد لقائه في واشنطن الرئيسين الباكستاني آصف علي زرداري والأفغاني حميد قرضاي. وقال كيري رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ بعد غداء خصص لبحث الوضع في باكستان وأفغانستان «من الواضح أن الأمر ملح».

العدد 2437 - الجمعة 08 مايو 2009م الموافق 13 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً