العدد 3026 - السبت 18 ديسمبر 2010م الموافق 12 محرم 1432هـ

1,75 مليار شخص غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

إن يوم الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب لمناسبة نسلط فيها الضوء على ما تقدّمه البلدان النامية من مساهمة قيمة في تقدم عالمنا بأسره، ونشجع هذه البلدان على التعاون فيما بينها من أجل تحقيق المزيد من التقدم في التصدي للجوع والفقر والويلات الأخرى التي يواجهها العالم.

فخلال العقد الذي انقضى منذ وضع الأهداف الإنمائية للألفية، أحرز العديد من البلدان تقدماً كبيراً في زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس، وتخفيض وفيات الأطفال، وتحسين فرص الحصول على المياه النظيفة، والارتقاء بمستوى التصدّي للملاريا والإيدز وغيرها من الأمراض.

غير أن 1.75 مليار شخص في 104 بلدان لايزالون غير قادرين على تلبية بعض احتياجاتهم الأساسية وفقاً لمؤشر الفقر المتعدد الأبعاد الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وقت سابق من هذا العام. ولايزال عدد الأشخاص الذي يعانون من نقص التغذية في العالم مرتفعاً إلى درجة لا يمكن قبولها، فهو يقارب المليار، ويشمل أكثر من طفل من بين كل أربعة أطفال دون سن الخامسة في العالم النامي. ومما يزيد الأمر سوءاً أن تغير المناخ والأزمات الإنسانية والنزاعات المسلحة تتسبب في تفاقم محنة أكثر سكان العالم فقراً وضعفاً.

إن التعاون فيما بين بلدان الجنوب عنصر حيوي لمعالجة هذه المشاكل على الصعيد العالمي. فالبلدان النامية التي تتبادل الخبرات الفنية والأفكار وتنسّق الخطط يمكن أن تحقق مكاسب أكبر بكثير مما بمقدور أي منها أن يحققه منفرداً.

وقد بين المعرض العالمي للتنمية القائمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب الذي استضافته جنيف مؤخراً ما يمكن أن يتمخّض عن هذا التعاون من دينامية وتآزر، وبالأخص على صعد توفير فرص العمل اللائق، وتحقيق الأمن الغذائي، والحد من تغير المناخ، ودعم قطاعي الصحة والتعليم.

فلنعقد العزم اليوم، إذ نحتفل بيوم الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، على توسيع شبكاتنا للتضامن، مع اقتراب العام 2015، الموعد المحدد لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، مواصلين بذل الجهود لتحقيق هدف أطول أجلاً هو بناء عالم أكثر سلاماً وازدهاراً ومساواة للجميع

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 3026 - السبت 18 ديسمبر 2010م الموافق 12 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:31 م

      الأمم المتحدة و أحلام العصافير!!

      أن هدف الأمم المتحدة بالقضاء على الفقر بحلول علم 2015 هو خرافة يمكن تحقيقها فقط في عالم ديزني لاند و أحلام الأطفال .. و كل ما تقوله عن تحقيق أهداف الألفية بعد 5 سنوات هو مجرد حرث للبحر و ضرب من الخيال و ضحك على دول الجنوب يروج له برنامجكم الإنمائي و مراكزكم الإعلامية في تقاريرها الوردية.

اقرأ ايضاً