العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ

5 أشهر و«الإسكان» لم تفِ بوعدها بتنفيذ المدينة الشمالية

النواب ينذرونها بالأسئلة قبل لجان التحقيق والاستجواب

بانتهاء شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، يكون قد مضى خمسة أشهر على الموعد المقرر لبدء المرحلة الأولى من مشروع المدينة الشمالية بحسب رد وزارة الإسكان على توصيات لجنة التحقيق البرلمانية السابقة في المدينة الشمالية.

وكانت وزارة الإسكان أكدت من قبل أن مشروع المدينة الشمالية، الذي يضم 15160 وحدة سكنية سيتم على 5 مراحل، وأن المرحلة الأولى ستكون عبارة عن 2220 وحدة سكنية سيتم بدء العمل فيها منذ أغسطس/ آب الماضي، وحتى يونيو/ حزيران 2012.

إلى ذلك، تتجه الكتل النيابية لاتخاذ خطوات جدية تجاه تأخر تنفيذ مشروع المدينة الشمالية، إذ قدم نوابٌ أسئلة إلى وزير الإسكان بشأنها فيما تشير توافقات الكتل إلى أنها ستتجه لتشكيل لجنة تحقيق نيابية في المشروع، على غرار لجنة التحقيق التي شكلت في الفصل التشريعي السابق، في حين دعا آخرون لتجاوز مرحلة تشكيل لجنة تحقيق والتوجه لاستجواب الوزير المعني بتنفيذ المشروع.


«الإسكان» تُوقِّع عقوداً لتشييد 121 وحدة سكنية بجو وعسكر

وقّع وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، أمس (الأحد)، مع ممثلي شركات المقاولات الإنشائية، على عدة عقود لمشاريع وخدمات إسكانية، تضم إنشاء 61 وحدة سكنية في جو و60 وحدة في عسكر. وأوضحت الوزارة أنه تمّت ترسية العطاءات الخاصة بالوحدات السكنية وأعمال البنية التحتية والصيانة والإضافات لمشاريع إسكانية، على عدة شركات لتنفيذها في مناطق مختلفة من مملكة البحرين بكلفة إجمالية تقدر بـ 6.319.081 ديناراً بحرينياً.

يُذكر أن وزارة الإسكان ستقوم بتوقيع عدد آخر من العقود خلال الأسابيع القليلة المقبلة مع شركات بناء ومقاولات أخرى ستتم ترسية عطاءات مشاريع إسكانية أخرى عليها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات والتي تتضمن بناء المزيد من الوحدات السكنية في المشاريع الجديدة مع تنفيذ أعمال البنية التحتية لها.


بعد إقصائها من مشروعات 2011 الإسكانية

الكتل بين خياري لجنة تحقيق أو استجواب في «المدينة الشمالية»

الوسط - أماني المسقطي

تتجه الكتل النيابية إلى اتخاذ خطوات جدية تجاه تأخر تنفيذ مشروع المدينة الشمالية، وأكد نواب أن توافقات الكتل ستتجه إلى تشكيل لجنة تحقيق نيابية في المشروع، على غرار لجنة التحقيق التي شكلت في الفصل التشريعي السابق، في حين دعا آخرون إلى تجاوز مرحلة تشكيل لجنة تحقيق والتوجه إلى استجواب الوزير المعني بتنفيذ المشروع.

ويأتي هذا التوجه على إثر عدم تضمين مشروع المدينة الشمالية ضمن برنامج عمل الحكومة على صعيد المشروعات الإسكانية التي تنوي إقامتها خلال العام المقبل والمشروعات التي وقعتها مع القطاع الخاص لبناء وحدات سكنية في مختلف مناطق البحرين.

وفي ذلك، أكد عضو كتلة المستقلين النائب حسن الدوسري أنه وجه سؤالاً إلى وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة مفاده: «لماذا لم يتم ذكر مشروع المدينة الشمالية بشكل تفصيلي في برنامج العمل الذي قدمته الحكومة؟، وهل توجد خطة لدى وزارة الإسكان لتنفيذ المشروع؟، وإذا كانت هناك خطة للمشروع، فمتى سيتم البدء بالمشروع ومتى سيتم الانتهاء منه؟، وهل توجد موازنة معتمدة لهذا المشروع؟».

وأشار الدوسري إلى أن برنامج عمل الحكومة أشار إلى مواصلة العمل في مشروع المدينة الشمالية بشكل مقتضب، إلا أنه انتقد عدم وجود أية تفاصيل بشأن موعد بدء وانتهاء المشروع، وما إذا كانت هناك موازنة مخصصة للمشروع أم لا.

وعما إذا يعتزم النواب إعادة تشكيل لجنة تحقيق في المدينة الشمالية أسوة بالفصل التشريعي السابق؛ قال الدوسري: «ارتأينا التدرج في الأمر قبل أن نلجأ إلى تشكيل لجنة التحقيق، وفي حال كان رد وزير الإسكان مطمئناً ومؤكداً لاستمرار المشروع، فسنتماشى معه ونؤجل لجنة التحقيق، ولكن إذا وجدنا بوادر غير مشجعة، ومع التوافق النيابي بشأن الموقف من المشروع، وخصوصاً كتلة الوفاق، فسنتقدم بطلب تشكيل لجنة التحقيق».

وأكد الدوسري أن العمل على المشروع متوقف، على رغم أن الحكومة أكدت في ردودها على لجنة التحقيق أنها ستبدأ في المرحلة الأولى من المشروع ببناء 1500 وحدة سكنية، إلا أنها تعللت لاحقاً بعدم جاهزية البنية التحتية للمشروع.

وتساءل: «لماذا تعللت وزارة الإسكان بالبنية التحتية للمشروع، في حين أن هناك عدداً من الوحدات في بعض المشروعات السكنية جاهزة ولا يوجد بها كهرباء؟».

أما بشأن توقعاته لمبررات إيقاف المشروع، فقد قال: «هناك الكثير من الكلام الذي يقال في هذا الشأن، إذ يتردد أن المبلغ المفترض اقتراضه لصالح المشروع تم تحويله إلى شركة طيران الخليج، وربما تكون هناك عدم جدية لدى الجهات المختصة في تنفيذ المشروع. لكننا على رغم ذلك، لا نريد أن نسبق الأحداث، وخصوصاً أنه من الواضح أن رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أبدى اهتماماً بالمشروع وزار موقعه مرتين، وبالتالي قد يكون الموضوع مجرد إهمال من قبل بعض الجهات المنفذة».

أما عضو كتلة الوفاق النائب عبدالحسين المتغوي فاستنكر ما وصفه بـ «الآراء والأرقام المتضاربة» بشأن مشروع المدينة الشمالية، وقال: إن «القيادة السياسية تؤكد استمرارها في المشروع، ووزير الإسكان بدوره يحاول أن يبث رسائل اطمئنان بشأن المشروع، لكننا حتى الآن لم نلمس شيئاً واضحاً على هذا الصعيد».

وأضاف أن «المنجزات على أرض الواقع أفصحت عن أن هناك أرقاماً مالية مخصصة لمشروعات إسكانية في أكثر من موقع ولكن لم يذكر شيء عن مشروع الشمالية، وبالتالي نطلب من وزير الإسكان أن يطمئن المواطنين بشأن المشروع، وأين ذهبت وعوده بتحقيق المدينة الشمالية وتاريخ بدء المشروع، وخصوصاً أن وعود الوزارة للجنة التحقيق كانت تتحدث عن خطوات فعلية لتنفيذ المشروع في العام 2010، لكننا لم نلمس شيئاً من ذلك على هذا الصعيد، ولا نعرف مقدار الموازنة المعدة لذلك وإلى أين حولت، وبحسب ما هو متداول في الصحافة، فإنه من الواضح أن المشروع لايزال في المجهول».

أما بشأن التحركات التي تعتزم الكتل النيابية القيام بها على صعيد المشروع، فقد اكتفى المتغوي بالقول: «كل شيء وارد في حال لم يحصل النواب على إجابات رسمية بشأن المشروع، وتحركنا سيكون باسم الكتل النيابية جميعها، والوفاق وضعت في حسابها كل الاحتمالات في مسألة الدفاع عن المدينة الشمالية وتنفيذها».

فيما اعتبر عضو كتلة الأصالة النائب عبدالحليم مراد أن التلويح بتشكيل لجنة تحقيق في مشروع المدينة الشمالية هو مضيعة للوقت.

وقال: «شكل المجلس لجنة تحقيق في الفصل التشريعي السابق، فماذا حدث بشأن توصياتها؟، وباعتقادي حان الوقت إلى الانتقال إلى مرحلة الاستجواب في هذا الموضوع، وعدم تضييع وقت المجلس في لجان تحقيق ليست لها فائدة وتضيع وقت وجهد المجلس، وما حدث في الفصل التشريعي السابق خير دليل على ذلك».

وتابع «على المجلس أن يتكاتف ليحل مشكلة الإسكان في المدينة الشمالية أو وادي البحير، والأخير لا نعرف مصيره في ظل توزيع أراضي المشروع يميناً ويساراً والذي وصل من 1800 إلى 1200 وحدة سكنية، والمسلسل مستمر، وإذا لم يأخذ المجلس وقفة واحدة، فسيكون ذلك بمثابة حرق للمجلس إذا لم تحل مشكلة الإسكان في هذا الفصل التشريعي، وأنا أعتبره امتحاناً أخير لهذا المجلس، لأنه لا يمكن أن يمر 12 عاماً من عمر المجلس النيابي ولايزال الحديث مستمراً عن موازنات يجب أن توفر وأراض يجب أن تخصص».

وختم حديثه بالقول: «كلنا نعرف أن غالبية الأراضي ضاعت على رغم أنها ثروة وطنية ملكاً للشعب كله، وغالبيتها أراض تم الاستيلاء عليها في عمر المجلس، لذلك أقول يجب أن تكون للمجلس وقفة جدية في هذا الفصل، وخصوصاً أن الناس سئمت الوعود وما يسمى بلجان التحقيق التي لم تثمر بفائدة ملحوظة مقارنة بالوقت والجهد الذي بذل فيها».


بحسب وعود «الإسكان» للجنة التحقيق البرلمانية

5 أشهر من دون تنفيذ المرحلة الأولى من «الشمالية»

بانتهاء شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تكون مضت خمسة أشهر على الموعد المقرر لبدء المرحلة الأولى من مشروع المدينة الشمالية بحسب رد وزارة الإسكان على توصيات لجنة التحقيق البرلمانية السابقة في المدينة الشمالية.

فقد كانت وزارة الإسكان أكدت أن مشروع المدينة الشمالية، الذي يضم 15160 وحدة سكنية سيتم بحسب 5 مراحل، وأن المرحلة الأولى ستكون عبارة عن 2220 وحدة سكنية سيتم بدء العمل فيها منذ أغسطس/آب (2010)، وحتى يونيو/حزيران 2012.

كما أكدت الوزارة أن المرحلة الثانية من المشروع التي تتمثل في 3250 وحدة سكنية سيتم العمل عليها في الفترة من يناير/ كانون الثاني 2011 إلى ديسمبر/ كانون الأول 2012، والمرحلة الثالثة 3900 وحدة سكنية من يناير 2012 إلى ديسمبر2013.

فيما أوضحت أن المرحلة الرابعة من المشروع تضم 4440 وحدة سكنية، سيتم العمل عليها في الفترة من يناير 2013 إلى ديسمبر 2014، أما آخر مرحلة من المشروع وتضم 1350 وحدة سكنية، فسيستمر العمل فيها من يناير 2014 إلى ديسمبر2015. كما كان مقرراً، بحسب رد الوزارة على لجنة التحقيق، بدء العمل في الشوارع والمرافق العامة للمشروع منذ سبتمبر/أيلول 2010، على أن يتم الانتهاء منه في أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

بينما كان من المقرر أن يتم البدء بإنشاء الجسور في أغسطس الماضي، على أن يتم الانتهاء منها في أكتوبر 2015، في حين تستمر عملية التجميل والتشجير للمشروع في الفترة من سبتمبر 2010 إلى أكتوبر 2015، بحسب الوزارة، التي أكدت أن وضع الصخور والحواجز للمشروع كان من المفترض بحسب خطة وزارة الإسكان أن يتم البدء بها منذ يناير الماضي، والانتهاء منها في مايو/أيار 2015.

كما أن المخططات التي عرضت على أعضاء لجنة التحقيق، أوضحت أن المشروع متكامل من حيث عدد الوحدات السكنية والخدمات وأنه سينفذ خلال مدة لن تزيد على خمسة أعوام.


النواب ينذرون «الإسكان» بأسئلة «الشمالية» قبل لجان التحقيق والاستجواب

الوسط - حسن المدحوب

تعيش وزارة الإسكان هذه الأيام ضغوطاً نيابية غير مسبوقة، على رغم النتائج الطيبة التي أظهرها أداء الوزارة بحسب ما جاء في آخر الحسابات الختامية المعلنة وهو لموازنة العام 2009.

ومقارنة بالفترة القليلة التي بدأ فيها مجلس النواب عمله، والتي لا تتجاوز الأسبوعين فقد حظيت الإسكان بالوجبة الأكبر من بين الوزارات التي تم تقديم الأسئلة إليها، إذ توجه لحد الآن أربعة نواب على الأقل بأسئلتهم لوزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، يسألون فيها عن تأخر مشاريع إسكانية في دوائرهم، أو عن قضايا تتعلق بتنفيذ المشروعات الإسكانية.

وتقدم النائب عن كتلة الأصالة عبدالحليم مراد بسؤال للوزير عن تأخر تنفيذ إسكان البحير، فيما سأل النائب الوفاقي سلمان سالم عن مستجدات إسكان توبلي المتعثر، وقدّم النائب الوفاقي جواد فيروز سؤالاً لوزير الإسكان عن مستجدات الشراكة مع القطاع الخاص لبناء الوحدات السكنية، وأخيراً فجاء سؤال النائب في كتلة المستقلين حسن الدوسري عن المدينة الشمالية الذي قدمه رسمياً أمس (الأحد).

وطالب الدوسري في سؤاله بتوضيحات عن مصير المدينة الشمالية، مشيراً إلى أن «برنامج الحكومة لم يذكر بالتفصيل كيف سيتم تنفيذ هذا المشروع، وهل هناك خطة لدى وزارة الإسكان لتنفيذ هذا المشروع وإذا كانت هناك خطة متى سيتم تنفيذها وهل موازنة التنفيذ متوافرة».

ورغم أن وزير الإسكان الحالي الشيخ إبراهيم أبلى بلاء قوياً في قيادته للوزارة منذ توليه رئاستها في ديسمبر/ كانون الأول 2007 وحتى الآن، إلا أن الأزمة الإسكانية التي تعيشها البلاد والتي تمظهرت في تراكم 54 ألف طلب إسكاني في أدراج الوزارة، تصعب عليه مهمة مواجهة النواب في هذا الملف، على رغم تعويله كثيراً على الموازنة غير المسبوقة التي خصصت للمشاريع الإسكانية البالغة 480 مليون دينار للسنوات الأربع المقبلة.

ويؤكد النواب أن أسئلتهم الموجهة إلى وزارة الإسكان هي بمثابة إنذارات يوجهونها إلى الوزارة، قبل القيام بأية خطواتٍ أخرى كلجان التحقيق والاستجوابات، وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ المدينة الشمالية التي وضع حجر أساسها قبل ثمانية أعوام من دون أن يتم البناء فيها حتى الآن.

يشار إلى أنه تم تشكيل لجنة تحقيق نيابية في المدينة الشمالية الفصل الماضي، قدم فيها النواب تسع توصيات للحكومة، منها «ضرورة الالتزام بالمحافظة على المدينة الشمالية كمشروع إسكاني عام للمواطنين وإيجاد مراكز خدمات عامة تخدم المدينة الشمالية، وعدم دفان أية منطقة يؤثر على الواجهات البحرية للمدينة الشمالية والالتزام ببناء 1500 وحدة في المرحلة الأولى مع إيجاد الموازنات في باقي المراحل، وسرعة إصدار تراخيص البناء في مدة أقصاها 6 شهور والبدء في العمل».

وكانت لجنة التحقيق المذكورة حصلت على تطميناتٍ بأن يتم البدء في تنفيذ المشروع في الربع الأخير من العام 2010، إلا أن ذلك لم يحصل للآن، فيما خلا البرنامج الحكومي الذي قدمته الحكومة للنواب لعملها خلال السنوات الأربع المقبلة قبل أسبوع من أية إشارة إلى هذا المشروع، على رغم الوعود الوزارية السابقة بأنه «سيتم الانتهاء من المشاريع الإسكانية في الجزيرتين (13) و(14) مع العام 2012 لتكون جاهزة للتوزيع، بالإضافة إلى توزيع عدد 1500 قسيمة سكنية لا تقل في مساحتها عن 400 متر مربع».


العلوي: الدولة مطالبة بتحديد موقفها تجاه «المدينة الشمالية»

الوسط - فرح العوض

استغرب نائب رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية سيدأحمد العلوي صمت وزارة الإسكان تجاه تأخر تنفيذ مشروع المدينة الشمالية، مؤكدا «ضرورة أن تعلن الدولة صراحة عن موقفها تجاه المشروع، والتوجه الذي تسعى إلى تنفيذه في المشروع سواء كان استثمارياً أو استثمارياً - خدمياً».

وأوضح العلوي أن «المشروع شبه متوقف منذ العام 2008، الذي حصلنا فيه على وعود متكررة قبل أن تُحل لجنة الإعمار والإسكان»، مضيفا أن «من بين الوعود التي تلقاها المجلس البلدي تسلم 1500 وحدة سكنية كدفعة أولية للمستفيدين منها، إلا أن العام 2011 سيقبل علينا ولم نجد لتنفيذه أي حديث أو لفتة تدل على ذلك».

وأشار إلى أن المدينة الشمالية حظيت بزيارات متكررة لكبار المسئولين في الدولة، وتم خلالها التأكيد على وجود المشروع الإسكاني وتوزيعه على المستحقين من أصحاب الطلبات الإسكانية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن «المجلس البلدي لم يرده أي خطاب لطلب إصدار تراخيص بناء المرحلة الأولى من المدينة الشمالية التي تشمل بناء 1500 وحدة سكنية، بل تم توجيهه إلى البلدية فقط، في حال صدق الحديث عن وجود خطاب بشأنها».

ورأى أن «الجدية معدومة في متابعة المشروع، وذلك يدل على التخبط في السياسة الإسكانية لدى الدولة»، منوها إلى أن «تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 تحتاج إلى جهود حكومية حثيثة ومتابعة مستمرة للمشاريع التي يتم البدء في تنفيذها وهذا ما لا نجده متحققا على أرض الواقع».

وفي هذا الجانب، استبعد العلوي أن تحقق الحكومة رؤيتها للعام 2030... إذا ما استمر الوضع كما هو عليه، وخصوصا في الجانب الخدمي والإسكاني».

وفيما يخص المدينة الشمالية، أكد العضو البلدي أن حجر الأساس الذي تم وضعه في العام 2002 أصبح معلما أثريا، داعيا الدولة إلى الإعلان بصراحة شديدة عن موقفها تجاه المشروع، والتوجه الذي تسعى إلى تنفيذه في المشروع سواء كان استثماريا أو استثماريا - خدميا»، عازيا ذلك إلى أن «المواطنين يعيشون على حلم تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وانتظار الحصول على وحداتهم السكنية فيها».


«الإسكان» توقع عقود مشاريع وخدمات إسكانية بـ 6 ملايين دينار

المنامة - وزارة الإسكان

وقع وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، أمس (الأحد)، مع ممثلي شركات المقاولات الإنشائية، على عدد من العقود لإنشاء وحدات سكنية وعقود أعمال البنية التحتية والصيانة والإضافات لمشاريع إسكانية تم ترسية العطاءات الخاصة بها على عدة شركات لتنفيذها في مناطق مختلفة من مملكة البحرين بكلفة إجمالية تقدر بـ 6.319.081 ملايين دينار بحريني.

يذكر أن وزارة الإسكان ستقوم بتوقيع عدد آخر من العقود خلال الأسابيع القليلة المقبلة مع شركات بناء ومقاولات أخرى ستتم ترسية عطاءات مشاريع إسكانية أخرى عليها من قبل مجلس المناقصات والمزايدات والتي تتضمن بناء المزيد من الوحدات السكنية في المشاريع الجديدة مع تنفيذ أعمال البنية التحتية لها.

وأوضحت الوزارة أن توقيع هذه العقود لبناء الوحدات السكنية وأعمال البنية التحتية للمشاريع الإسكانية والصيانة للمشاريع القائمة يعكس التزام «الإسكان» بتوجيهات الحكومة في جهودها لخدمة المواطنين وتلبية الطلبات الإسكانية والقيام بدورها لتحقيق الرؤيا الاقتصادية لمملكة البحرين تنفيذاً لتوجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبقيادة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وبدعم ومساندة ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 96 | 7:10 ص

      محرقي وافتخر بس والله اصلي

      كلامك ولله صج يا ابو عبد الله ما عندهم وقت الى المواطن بس انتم الشيعة مرتاحين بعض الاوقت بسبب ما كو مجال الى المجنسين في قراكم والله مو مرتاحين منهم بس الحكومة تريدهم على شانها وتنسى المواطن المحب الى وطنة والله ياخد الحق منهم .

    • زائر 95 | 7:34 م

      Noor

      Do you think that Bahrain would be able to achieve 2030 vision by the same and same plan of the ministry of works and housing?
      haha
      I wish success to my country.. but let me tell you,, there is NOWAY with the same plans of this ministry
      because of what Bahrain did not offer to its citizins for many years... I think that we need a merical to do this among 20 years.. for the 2030
      I would like to recommend that not only education is important
      However, Bahraini people are too.

    • زائر 94 | 2:17 م

      الوفاق رايح تسجوب

      حسب مصدر مسؤول وقوي في الوفاق أنهم رايح يقلبون الطاولة على الوزير في البرلمان الجاي و كاهم ياخذون دورات تدريبية على العمل البرلماني و راحت على الحكومما اقول ونصيحة من صديق - اقول للحكومة وزعوا شوي و إعطوا تصريحات ترى الوفاق متبرزين هالمرة - ياد مدينة يا مكه

    • زائر 93 | 12:38 م

      اه

      يعني انا طلبي من 2003 واولادي 3 ويايي في غرفة يعني وقسم بالله حياتي الجنسية معطلة ماعندي مكان ياخلق الله . ياحكومة حرااام عليكم تعطون المجنسين واحنا اهل الديرة متحسرين

    • زائر 92 | 11:55 ص

      المدينة الشمالية

      مدينة القهر (غيروا اسمها )

    • زائر 91 | 10:30 ص

      باجر بتقولون

      5 سنوات و«الإسكان» لم تفِ بوعدها بتنفيذ المدينة الشمالية

    • زائر 88 | 9:12 ص

      المشكتى الى الله

      ولا بيسون لينا بيوت استاذين يعطون المجنسين بسهاله

    • زائر 87 | 8:33 ص

      المدينة المنسية وليست الشمالية

      ...........

    • زائر 86 | 8:30 ص

      دهن عود

      المدينة الفاضله (الشمالية ) حسب الرئي الحكومي! ، طوال 8 سنوات والمجلس النيابي في صمت والجمعيات السياسية في صمت والفعاليات الوطنية في صمت والاعلانات الحكومية في صمت !!لعلي أستنتج شئ واحد من مسلسل التراثي (جحا ) أن حمار جحا قد أصبح بطل من أبطال هذا المسلسل وأسمه البطل الصامت ...... لا تعليق

    • زائر 85 | 8:23 ص

      نوراء ...تجادل الحكومة

      انني فقيره مسكينه اسيره احتاج لمنزل صغير يتكون من غرفتين على الاقل

    • زائر 84 | 8:19 ص

      وضعنا لا يطاق

      احس روحي اختنق كل ما اروح مكان مضيقين علينا..
      بيوتنا اقصد حجرتنا ضيق الشوارع ضيق وازدحام ,العمل الحصول عليه ضيق واذا حصلت على عمل ذبحوك وضيقوا عيشتك ,مدارسنالصفوف ضيق بل الطلبة فايضين, مستشفياتنا ضييييييييييييق وما في اسرة
      وين ماتولي على عمرك ضيق×ضيق
      اختنق من هالاوضاع والسبب كله هالمجنسييين الجلف اللي ماليهممكان بديرتهم جونا وضيقوا علينا ..البحرين ماتشيلهم صغيييييييييييرة

    • زائر 83 | 8:10 ص

      طارت لطيور برزاقها

      قولوا للشمالية باي باي مع السلامة

    • زائر 80 | 7:13 ص

      نوابنا بين الأمس واليوم

      المتغوي أيام الأنتخابات يقول المدينة شغالين فيها على قدم وساق وسوف توزع البيوت خلال أشهر من الآن / كلامX كلام
      كلام الليل يمحيه النهار

    • زائر 79 | 7:06 ص

      لو مجنون فهم المغزى

      ياجماعة
      لمتى راح تستوعبون ان المسألة أهي العنصرية والطائفية ومو مسألة ميزانية
      للحين ما طاحت عندكم الربية ؟

    • زائر 78 | 6:58 ص

      الشمالية ياعالم ياهووووووووووه اسمعوني

      الشمالية ياعالم
      الشمالية ياعالم
      الشمالية ياعالم
      الشمالية ياعالم
      الشمالية ياعالم
      الى متى ؟! تعبنا نبي نعيش مثل العالم
      حرااااام حراااااام حراااااام حرااااام حرااااام

    • زائر 77 | 6:57 ص

      موسوعة جنيس للأرقام القياسية

      المفروض تدخل وزارة الاسكان في موسوعة جينيس , لتراكم الطلبات الاسكانية , وعدم توفير السكن الملائم لشعبها , مساحه صغيرة المفروض تكون جنه وما فيها فقير , شيلو الاجانب وخلو عيال الديرة يعمرونها .

    • زائر 76 | 6:38 ص

      سجلنا وانتظرنا وماحصلنا ؟؟؟؟؟؟

      الى من نناشد لا ينفع شكاوي على النائب ولا على النواب خليه يشوف مطالب سكان المنطقة ويسوي زيارات؟
      وبعدين يحارب الينا عالبيوووووت لو منحصل شان حصلنا لوبالحشي وبالملاين ماكثرها في الجرايد لكن اليد خليه؟؟؟؟؟؟

    • زائر 75 | 6:32 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه والف آه على المدينة الشمالية

      آآهات من قلب محترق ...
      لن اتكلم عن احلامنا نحن خلاص ما عندنا احلام قضيتوا على كل شئ حلو في حياتنا .. بل عن احلام اولادنا بان يكون لهم منزل واسع يلعبون فيه بدل غرفة كانها سجن .. هل يتحقق حلم اطفالي ؟

    • زائر 74 | 6:28 ص

      نائب عيار

      بعظ النواب في فتره الانتخابات السابقه استغلوا الاسكان كادعايه انتخابيه . واوهم الناس ان الاسكان بتوزع قسايم في منطقه المحرق وطبعا اخذوا اسامينه وقالو لنا انتو طلعت لكم قسايم (مبروك) في شهر ديسمبر بيسلمونكم القسايم . واحنا راجعنا الاسكان وقلولنا مافي هذي الكلام الي تقولونه .... المشكله ان النواب الاغلبيه من رجال الدين ... فهل يجوز خداع الناس بهاذي الطريقه؟؟؟

    • زائر 73 | 5:30 ص

      كلا يغنى على ليلى

      متى القروض يا وزارة الاسكان؟؟؟؟؟؟

    • زائر 72 | 5:29 ص

      اقتراح

      اقترح على المواطنين للمدينه الشماليه التخييم فى المنطقه حتى يكون الحل ويا ريت انا من نفس المنطقه لاكون معكم

    • زائر 71 | 5:05 ص

      اين هم النواب؟؟

      يا نواب لا نريد كلام فقط نريد الحل السريع، مثلما تم انجاز وادي السيل نريد ايضا الانصاف معنا لا نريد الكلام الفارغ

    • زائر 70 | 4:42 ص

      ايييييييييييي

      صرااحة شقتنا صغير ويوم الجمعة والسبت تعالوا شوفوها ماتنقل شخصين
      لهدرجة

      ومن متى وعدونا بيبنون ؟؟

    • زائر 68 | 4:35 ص

      لايوجد تأخير بل هو تعمد واهمال

      لان لو يبغون يسون للمواطنين الاصلين جان من زمان استوا الوحدات لكنهم مايبون يسووووون, والساكت عن الحق شيطان اخرس

    • زائر 67 | 4:33 ص

      الله على الظالم

      الكل انادي بطلبات المتأخره من عام 92 و عند مشكلة كبيرة عجل اسمعو يا جماعة انا طلبي من عام 88 حتى الحين اسكن في شقة و أنا اعاني من امراض مزمنه و الام في الظهر و مشاكل في الأرجل وانا ساكن في الدور الثاني انظرو الى حجم المشكلة التي اعانيها فقل أيها المحروم اذا رايت مصيبت غيرك تهون عليك مصائبك

    • زائر 66 | 4:26 ص

      الامانة

      المعلقين الكرام هذا منبر للمثقفين والقلم الحر النزيهة بعيد عن التجريح والكلام الرخيص المجنسون لم يستلموا بيوت وادي السيل والكل اخذة البحرينيين واسكان البديع لم ياخذ واحد مجنس من البيوت ورحم اللة امرء عرف قدر نفسة

    • زائر 65 | 3:55 ص

      ......

      الاراضين كثيرة ، اكثر من خمسة وتسعين بالمئة من اراضي الدولة لدى الحكومة محتكرة لا يستفيد منها اي مواطن ( حكومي او غيره ) . واموال النفط ، قال عنها خبر انّ بالامكان الحكومة بما تملكه من خيرات من هذا الوطن أن تعطي كل عائلة اكثر من مليون دينار بحريني ، ( كل عائلة بحرينية ) . من الارباح الموجودة من النفط . وما خفي ربما كان اعظم . مع السلامة . مع السلامة . ^^

    • زائر 64 | 3:16 ص

      سنه وشيعه اخوان

      يا جماعه ماعليكم من هالجلف احنا السنه معاكم في نفس المحنه , وهالجلف اللي ياي من الخمام ما عليكم منه ولا جنكم تشوفون

    • زائر 61 | 2:55 ص

      حلوة

      عادي شوراهم هم خلو حجر الاساس في المدينة الشمالية ولكن التنفيذ سووه في بيوت وادي السيل
      خلكم يا مواطنين بحسرتكم والمجنس جواز وبيت ووظيفة من اول يوم يحط رجله بالمطار

    • مواطن مستضعف | 2:47 ص

      سؤال للجميع:

      ما السبب في تأخّر الخدمة الإسكانية؟
      فإذا عرفتم السبب .. بطل عنكم العجب.

    • زائر 59 | 2:47 ص

      فلم جديد

      مواطن في بلد العجائب.. هذا هو اسم الفلم الجديد الذي سوف يعرف على شاشات العرض السينمائية قريبا .. ويدور الموضوع الرئيسي للفلم عن المدينة الضائعة .. والفارس الملثم سيعثر عليها وله 20 يد و15 رجول و4 عيون 1 خشم واحد

    • زائر 58 | 2:16 ص

      الاستجواب

      الاستجواب بنظري لوزير الاسكان هو الحل ...
      يا رب شسوينا احنا غير احنا نبي حقوقنا من ارضنا بيت ووظيفة وعيشة كريمة ... الله كريم

    • زائر 57 | 2:01 ص

      ستراوي

      شنقول وشنهو نحجي لو نكتب على الجدران من كم سنه وانت تنتظر بيت ماراح احد يسمعكلان الكل يفكر في نفسه من النواب الي امحصلين الزياده 1000 دينار زياده على راتبهم ولااحد مفتكر حصلت والله لا انا من 18 سنه وانا اكتب واقراء ولااحد حاس فيني والله كريم وين لبيوت الي وعدونا فيها ماكو

    • زائر 56 | 1:56 ص

      تعم شغلهم الشاغل توفير الامن والسكن ومتطلبات الحياة للمجنسين!!

      نعم شاغلهم الوحيد توفير الان الخدمات للمجنسين وادي السيل وهم افضل البيوت مايقارب750وحدة سكنية تقول وزارة الاسكان قف هذا خاص بالعسكريين ومنهم العسكريين! مستشفى العسكرين وزراة الدفاع تقول قف للعسكرين عليك الدفع!الان مناقصات جو!وعسكر! من هناك !وعلاوت وتوفير لهم مالزم من حياتهم اليوميه

    • زائر 55 | 1:45 ص

      المسألة لا أهي ميزانية ولا قلة أراضي

      خمسة شهور بس ؟؟؟
      صار لنا أكثر من 8 سنوات وحنا ننتظر المدينة الشمالية ,,, كل يوم كلام ووعود ووعد الحر دين عليه بس تكلم من ؟؟؟
      والناس مو راضية تستوعب سبب التأخير بل سبب الحرمان ,,,, أفهموها عاد لمتى بتنتظرون ؟؟؟

    • زائر 54 | 1:29 ص

      الى متى هذا التماطل والتاخير

      الى متى هذا التماطل والتاخير ???????????????????

    • زائر 53 | 1:24 ص

      مغترب في البحرين

      يا جماعة إنتظروا شوي - هيك بن عمي صار ليه اربع سنوات و زارة الدفاع رافضه تسلمه البيت لأنه للحين مو متزوج- إن شاء الله ما يروح عليه البيت

    • زائر 52 | 1:21 ص

      البقاء لله

      انتقلت الى رحمة الله تعالى مصداقية وزارة الأسكان والدة كل من وعود و أماني و كلام و تصريحات. تقبل التعازي في مبنى الوزارة الكائن في مدينة الكذب من الساعة الحين الى يوم الدين

    • زائر 51 | 1:20 ص

      ماالفائده من البرلمان

      لا يغير ولا يبدل. بس استلام رواتب والوعود سراب

    • زائر 50 | 1:14 ص

      القاهر

      معادلة جديدة
      طلب الاسكان يساوي مرض سكر وضغط

      المنطقة الشمالية ( البقاء لله)

    • زائر 49 | 1:13 ص

      50 سنة

      خطأ مطبعي . الصح هو 50 سنة وليس 5 أشهر.
      لاعت كبدنا واحنا ننتظر. راحت علينه واحنا ننتظر. البعض اصبح جدا لديه احفاد وهو مازال في بيت ابيه. الى متى

    • زائر 48 | 1:10 ص

      أراضي المدينة الشمالية راحت

      أراضي المدينة الشمالية راحت من دون رجعت و حتى لو قرر البدأ في المشروع سوف يتقلص عدد الوحدات من 15000 إلى 1500.

    • زائر 47 | 12:56 ص

      عايش مع اخوتي خمس عوائل

      بعدكم تحلمون بالمدينه الشمالية قلنا ليكم باعوها واتوزعت ماليكم الا الصبر وغير الصبر مافي

    • زائر 46 | 12:56 ص

      ام بدر

      انت يازائر 24 أقصد يالمجنس ليش تحشر نفسك معانا احنا مواطنيين أصليين نشكي همومنا من القهر والذل وانت دام كل شي محصل ليش مدخل نفسك

    • زائر 45 | 12:55 ص

      يا جماعه - مو معقول التعليقات الغير متعقلة - جو و عسكر عندهم إمتداد القرى - الشمالية فيها دفنة و بحر - بعدين وزارة الاسكان مو غشيمة تبني بيوت على ارض متبللة كلها طين - هي اصلا تنتظر تجف الارض شوي يعني تحتاج كم صيفية تمر على الدفنة و تصير جافة بعدين تبني على يابس - عاد فكروا شوي إنتوا تتكلمون مع وزارة منأقدم و أعتى الوزارات في المنطقة و خبرتها كبيرة . ارجو أن يكون الرد وافي و الانتظار زين بدل ما يبنون لينه بيوت تتهردك بعد يومين!

    • زائر 44 | 12:54 ص

      الى متى هذا التماطل والتاخير
      والوعود التي لا نهاية لها دون تنفيذ
      فالمواطن يعيش ضنك العيش
      فارحمونا يرحمكم الله
      وهنا لا بد أن نشكر كل الجهود المخلصة
      من النواب وكذللك نشكر جريدة الوسط

      أبو جنان

    • زائر 42 | 12:50 ص

      الى الجميع0

      كلكم على حق أحبائى المواطنين 0

    • زائر 41 | 12:49 ص

      باقله

      دخلنا دار المجانين جان ننسى مدينه اسمها الشماليه هههههههههههههههههاي صرت مجنونه خخخخخخخخخخخ واع عليها من مدينه الا مابتستوي

    • زائر 40 | 12:46 ص

      قصوا علينا

      دفنوا بحرنا علشان نحصل بيوت , واخير شي بلعوها
      الله اكبر عليكم , الله اكبر عليكم , الله اكبر عليكم , حسبنا الله ونعم الوكيل. يمهل ولا يهمل.

    • زائر 39 | 12:38 ص

      وين عثمان شريف

      وين اسكان عراد، بنموت وبعدنا في شقة في بيت الوالد
      جاني الدسك من الدرج
      وين عثمان شريف نائب المنطقة حتى سؤال الى الوزير عن الاسكان ماقدم، هذا وين نايم؟
      لو حصل الكرسي وخلاص بيوتعي بعد 4 سنوات

    • زائر 38 | 12:33 ص

      مدينة السراب هذا المصطلح المناسب للمدينة الشمالية !!!

      طلبنا من سنة 1995 والى هذا اليوم ننتظر مدينة السراب ( المدينة الشمالية ) الاحلام في مملكة البحرين العزيزة تتحقق فقط للمجنسين
      بيوت ووظائف ما عمرهم حلموا فيها صارت في ايدهم كلمح البصر !!
      وولد الوطن الاصلي يركض ورا سراااب لا أكثر
      اولادي المساكين من كثر الضيق اللي عايشين فيه من نمر على بيت اسكان يسئلونه هذا بيتنه ؟ ومتى بيخلصوونه ومتى بيعطوونه المفاتيح ؟؟
      بس ما أقدر اجاوبهم الا الله كريم
      :(

    • Ebrahim Ganusan | 12:33 ص

      نكث الوعود ليس من شيم العرب

      أعتقد دخلت وزارة الأسكان موسوعة غينيس للارقام العالمية بأنها صاحبة أكبر وعود لم تفي بها .. فهل النواب سينتصرون عليها بكثرة الوعود إيضا ؟ ننظر وتنظرون

    • زائر 37 | 12:24 ص

      بحرانية قح

      اللهم صل على محمد وآل محمد .
      حسبي الله ونعم الوكيل عليكم ياوزارة الاسكان ظلم × ظلم . ناس توهم متزوجين وعطوهم بيوت واحنا اللي 18 سنة شيبنا مو محصلين شي . اني اخرتي بتطلق وباخذ ليي شقة في اللوزي وبربي اولادي . المدينة الشمالية شكلكم تنتظرون مجنسين جدد يجون علشان تبنونها ليهم .

    • زائر 36 | 12:21 ص

      الصبر مفتاح الفرج

      الرزق من عند الله

    • زائر 35 | 12:20 ص

      القاهر

      الحمد الله على كل حال اود افادتكم مايلي:
      1- طلبي منذ سنة 1990 ولغاية الان لم احصل لا على قسيمة ولا بيت.
      2- عايش بحجرة واحدة في منزل الوالد مع بناتي وابني البالغ 20 سنةز
      3- بسبب وزارة الاسكان اصابني مرض السكر والضغط والكرولسترول والدهون الثلاثية والكلى ايضا
      4-سوف افقد ابني بسبب وزارة الاسكان لانه تعقد من العيشة في الحجرة وسوف يترك الجامعة
      واخيرا اشتكي الى الله يوم القيامه واحمل المسئولين في الدولة اي مشكلة تحصل لابني الوجيد

    • زائر 34 | 12:18 ص

      انت بحريني

      الى زائر رقم24 الاسماء هذه سورية

    • زائر 33 | 12:13 ص

      اقتباس ..

      حان الوقت إلى الانتقال إلى مرحلة الاستجواب في هذا الموضوع، وعدم تضييع وقت المجلس في لجان تحقيق ليست لها فائدة وتضيع وقت وجهد المجلس، وما حدث في الفصل التشريعي السابق خير دليل على ذلك».
      ( وأنا أعتبره امتحاناً أخير لهذا المجلس، لأنه لا يمكن أن يمر 12 عاماً من عمر المجلس النيابي ولايزال الحديث مستمراً عن موازنات يجب أن توفر وأراض يجب أن تخصص». )

    • زائر 32 | 12:08 ص

      كثر الدق يفج الحام

      انا اقترح على النواب لى رز وجهه ورشحناهم ان يسونون اعتصام كل جمعه بمكان عام لين تنحل قضة الاسكان وهذا اضعف الايمان وياريت هالاقتراح ينفذ

    • زائر 31 | 12:02 ص

      الشماليه

      اي شماليه اي خرابيط، عذاب نفسي للمواطن البحرين بشكل يومي، اذا ما عندكم حل يا وزارة الاسكان قولو للمواطن حنا مو فاضين ليك و لا كل يوم تقعدون تتكلمون بس كلام من غير فعل

    • زائر 30 | 11:55 م

      الانتقائيةالمقيتة

      تلاحظ ان اكبر محافظة لها اقل المشروعات وبقية المحافظات التي لها قرب من الدولة لها النصيب الاوفر ةبيوت العسكريين احود واوسع يا لها من مفارقات

    • زائر 29 | 11:53 م

      يا غريب كون أديب

      يا غريب كون أديب.

    • حسين عيسى | 11:50 م

      متعودة دايماً

      هههههههههههههه
      انا اقول مثل ما قال الفنان عادل امام
      متعودة دايماً

    • زائر 28 | 11:40 م

      سنتين وانا ابني الشقه ..

      الله كريم .. البحرين اهي الدولة الوحيده اللي اتفضل الاجانب على المواطنين .. قهر قهر قهر

    • زائر 27 | 11:40 م

      انت يالجلف

      جاي البحرين وتنهب خيراتها يالجلف لا ويقول سنة واحدة المواطن الحقيقي ينطر البيت عقب 20 سنة ونت بارز تاخد البيت بس سنة عشنا وشفنا

    • زائر 26 | 11:32 م

      ان الله مع الصابرين

      الا ما عنده بيت الحين الله بيعطه في الا خرة كلنا في الهوى سوى معظم البحرينين بلا ابيوت عشرين سنه واحنا ننتظر الله يعوضنا خيرا انشاء الله

    • زائر 25 | 11:27 م

      بحريني من اصل سوري

      ليش العجله احنا حصلنا بيوت بعد سنه من مجينا البحرين بالامس ابن خالي نجدت وابن عمي ابو ماهر ورامي حصلو على بيت في وادي السيل الصبر يااخوان والبيوت بحصلها البحرينيين المخلصين

    • زائر 24 | 11:25 م

      مقابية في بني جمرة

      بصراحة انا لم اعد اطيق التعليق بخصوص المواضيع التي تتعلق بالاسكان لان دائما" الموضوع يكون مرا" وبذلك يكون التعليق عليه اكثر مرارة وخصوصا" عندما يكون المواطن محروم من خيرات البلد وغيره من الذين ياْتون مابين يوم وليلة ويرون انفسهم في جنة من النعيم التي يعيشون فيها وهذا كله على حساب المواطن المقهور والمضطهد حقه فحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 22 | 11:00 م

      ياحكومة ...

      ظلمتينا وكم كنت ظلومة .........

    • زائر 21 | 10:59 م

      الف شكر للوسط الحبيبة

      الف الف شكر لجريدة الوسط على الاقل تنفس عن همومنا شوي يعطيكم الف عافية

    • زائر 20 | 10:54 م

      بحريني !!!!!!

      بالامس رحت القي نظرة الوداع على لبيوت لحليوة لمصبغه وشفت ارض ماتقل عنها مسورة بسور عالي وهذي ايضا ستبنى وتقدم للمجنسين ولكم الله ياشعب البحرين

    • زائر 19 | 10:53 م

      للمجنسين أولى ياحكومة

      أمس وليله حصلوا على بيوت ووضائف والان قالو سنراجع ملف التجنيس !! شنو بيلبسون وين بيسكنون !! المدينه الشمالية صار لها 9 سنوات وحبر على ورق والميزانيه راحت لطيران الخليج هه خوش تخطيط

    • زائر 18 | 10:51 م

      محرقي

      عمري الوزير حياتي الوزير اي ليش يالحبيب مزعل المواطن الاصلي ومريح الاجانب المجنسين؟

    • زائر 17 | 10:51 م

      قلبي نار

      اللي رجله في الماي غير اللي رجله في النار اذا سكنتون البيوت الفارهة تذكروا لمحرومين ترى اقسم بالله قلوبنا تغلي قهر

    • زائر 16 | 10:47 م

      مواطن ايل للسقوط

      انا من امر على بيت جديد تحترق جبدي ما اقدر ساكن في بيت ايل للسقوط من قلب والله العظيم

    • زائر 15 | 10:45 م

      ابوحسين

      وعد الحر دين علية والعكس صحيح والعاقل يفهم

    • زائر 14 | 10:45 م

      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      شعللها يزاير رقم خمسه قال سوري قال هههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 13 | 10:42 م

      اتمنى الهوامير يقرون

      اشفايده حنا نعلق وهذا شي جميل بس ياترى الهوامير لكبار يقرون اللي احنا نكتبه لو لا؟؟؟؟؟

    • زائر 12 | 10:38 م

      رساله الى الاسكان

      رساله موجهه الى السيد ماهر وكيل وزارة الاسكان ابى اعرف وشبعنا وعود بخصوص اراضى الهبات الملكيه صار لنا عشرون سنه وانت تواعدنا كل يوم اخر الشهر ارجو الاسراع بتوزيهعا على الواطنين ايام اعياد انشاء الله البحرين كلها اعياد ويحفظ البحرين والملك وشكرا

    • زائر 11 | 10:22 م

      بحريني

      انا علمي بالمدينة الشمالية من تسع سنوات اي من سنة1991 وهم يواعدون الناس بها

    • زائر 10 | 10:10 م

      على الشعب ان يتخذ موقفا

      لمتى السكوت عن حقوقكم مشاريعهم تجهز مثلالبرق , مشاريع للمناطق التي يريدونها وباقي الشعب لايستحق لماذا

    • زائر 9 | 10:06 م

      مو حاسين بالمواطنين ابدا

      ولاحاسين بالضيق اللي عايشينه رواتب متدنيه وبطالع ومافي بيوت ليهم ولامشاريع ليهم وهم عايشين بفلل طولها اكبر من المدن اللي احنا بحاجه اليها

    • زائر 8 | 10:04 م

      المشرووع غير مهم

      لانه للشعب والمواطنين الفقراء والبسطاء

    • زائر 7 | 10:03 م

      ضاقت علينا للبيوت

      احنا اهالي مدينه عيسى نعاني من الاكتضاض السكاني كل بيت صاريضم اكثرمن 4 عوائل حرام عليكم خلصوا طلباتنه القديمه عطوا اصحاب التسعينات

    • زائر 6 | 10:01 م

      ومو فاضين لمدينه عيسى

      وطلبات مدينه عيسى 92 الى 99 للحين ماعطوهم , طلبات قديمه , لامشاريع لا شي ليهم منسين عدل

    • زائر 5 | 9:45 م

      سوري ساكن في خير البحرين

      لمادا العجلة من قبل الناس والنواب . الحكومه ستوفي بكل عهودها

    • زائر 4 | 9:45 م

      قلنالكم

      قلنالكم مبيوعة الارض باكملها مبيوعة
      الي يقدر يتأجر من عند المجنسين يتأجر ترى رخيص

    • زائر 3 | 9:08 م

      شفتوا الفرق بين خبر الأسكان أمس واليوم !

      بلغت تعليقات المواطنين حسرة وغصة على التمييز بين الموظف العسكري والمدني والمتجنس في الاسكان قرابة 240 تعليق..
      وأجملها أن تكلفة 744بيت 56 مليون للعسكري و تكلفة 1215 بيت ب 42 مليون للمدني ..
      وهذا التمييز يآكل المواطنة والولاء خاصة إذا ذهب حق المواطن الأصيل المنتظر أكثر من 20 سنة لقمة سائغة في فم المتجنس وتمتع بخيراته وهو يذوق الأمرين حينما و يرمى بالتخريب والأرهاب وعدم الولاء بمجرد يطالب بها بالكلمة ..
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 | 9:04 م

      ناشط اجتماعي

      ادعو النواب الى الاعتصام والضغط على الحكومة لأنشاء المدينة الشمالية و اسكان سترة .. البيوت تضيق بالعوائل هنا وهناك وانتم لا تشعرون ولا تحسون بالوضع المقلق ..

    • زائر 1 | 8:42 م

      ابو عبد الله من سترة

      مو فاضين للمواطنين .. همهم وشغلهم الشاغل شلون يوفرون السكن والمأكل والمشرب للمجنسين .. اسكان سترة وانا طلبي من 92 للحين !! وهالمجنسين صبح وليلة صار عندهم بيوت ووظائف وعلاوات وخيرات .. وانا كأني لاجىء في وطني .. بس بعد احبج يا البحرين واموت فيج .. وافدااااج بدمي وروحي .. وان جاارت علي عزززيزززه

اقرأ ايضاً