العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ

الرياضة تصدرت أخبار المشاهير في العام

فضائح وخيبات أمل وانتهاء مشوار

باريس - ا ف ب

شهد العام 2010 تنظيم دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في فانكوفر، أكثر المدن الكندية «آسيوية»، وأول مونديال لكرة القدم في إفريقيا، لكن عيوبا شابت الأعراس الرياضية مثل الطلاق وقطع العلاقات والوفيات التي طالت أخبار المشاهير بالفضيحة حينا والتعاطف أحيانا.

باريس - ا ف ب

شهد العام 2010 تنظيم دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في فانكوفر، أكثر المدن الكندية «آسيوية»، وأول مونديال لكرة القدم في إفريقيا، لكن عيوبا شابت الأعراس الرياضية مثل الطلاق وقطع العلاقات والوفيات التي طالت أخبار المشاهير بالفضيحة حينا والتعاطف أحيانا.

ومن مونديال كرة القدم في جنوب إفريقيا، يمكن تذكر ضجيج الفوفوزيلا وفخر شعب سعيد، وإطفاء منتخب اسبانيا أول شمعة في العرس العالمي الذي احتوى بعض المباريات الجميلة إلى جانب بعض الأخطاء التحكيمية، وخيبات أمل كبيرة من جانب بعض المنتخبات ومنها على سبيل المثال منتخب الديوك الفرنسي.

وتركت الألعاب الاولمبية الشتوية صورة أولى غير جيدة لا تتوافق مع تنظيمها الذي فاق الوصف، تمثلت بوفاة لاعب الزحافات الجورجي نودار كوماريتاشفيلي أثناء التدريب في 12 فبراير/ شباط وهو في سن الحادية والعشرين.

وستبقى هذه الألعاب تعكس الحماس الكبير لدى جمهور شغوف تواجد في كل مكان لدعم ورفع معنويات أبطال حصلوا على المزيد من الميداليات، لكنها لم تشهد ولادة نجم كبير واستثنائي وإنما مزيدا من التعاطف والمشاعر الجميلة كتلك التي حصلت عليها لاعبة التزحلق الكندية جواني روشيت التي أحرزت ميدالية برونزية بعد 4 أيام من وفاة والدتها بأزمة قلبية.


أغنياء ومشاهير... ومطلقون

اسقط حادث سير سخيف أو رسالة «أس أم أس» رموزا في الرياضة العالمية مثل تايغر وودز، أول رياضي ملياردير في التاريخ، فانتقل من موقعه كعبقري في رياضة الغولف إلى ساع وراء النساء لإغراض جنسية، وطلق زوجته أيلين وتخلى عنه جميع الرعاة فتنازل عن المركز الأول في التصنيف العالمي بعد إن احتفظ به على مدى 281 أسبوعا، وكانت لديه النية بالاعتزال.

لم يكن نجم كرة السلة الفرنسي لاعب سان انطونيو سبيرز الأميركي منذ 2001 وحتى الآن طوني باركر، أفضل حالا من وودز لأنه كان ضحية ذاكرة هاتفه الخليوي الذي يحتفظ بمئات من الرسائل أرسلتها أيرين باري زوجة احد زملائه القدامى في الفريق الأميركي بين 2004 و2008.

وطلبت ايفا لونغوريا بعد إن أصيبت بخيبة أمل كبيرة الطلاق من زوجها الذي تزوجته في أجواء رومانسية حالمة في باريس العام 2007، لا يزال باركر يلعب بشكل جيد منذ أن أعلنت الصحف المهتمة بأخبار النجوم ذلك لكنها تشير إلى انخفاض مستوى العلاقة بين الزوجين إلى مجرد «مديح بسيط».


نهاية عهد

بعد 10 أعوام من الانتقال إلى القرن الحادي والعشرين، توفي الاسباني خوان انطونيو سامارانش، «سيد الحلقات الخمس وربيب الحركة الاولمبية» خلال 21 عاما وهي أطول فترة بعد الفرنسي بيار دي كوبرتان.

وادخل سامارانش الحركة الاولمبية في الحداثة، وكان صديقا للجميع من الكاتالونيين أبناء المنطقة الاسبانية التي يتحدر منها، إلى الصينيين والاستراليين والروس، وكل الدول التي حصلت على شرف استضافة الألعاب الاولمبية في عهده.

حظي سامارانش بمأتم مهيب لرئيس دولة في كاتدرائية برشلونة، عاصمة مقاطعة كاتالونيا.

وصرح البلجيكي جاك روغ الذي خلف الاسباني في منصب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية «لقد غير سامارانش كل شيء. غير وجه الألعاب الاولمبية وجعلها في شكلها الحالي. إنها اكبر تظاهرة رياضية في العالم».

وادخل سامارانش الألعاب الاولمبية في عصر الاحتراف والرعاة والدعاية وحقوق النقل التلفزيوني. انه عمل عملاق جلب إليه الانتقادات وفتح الباب على مصراعيه أمام قضايا الفساد.

العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً