العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ

عرض «فيمبلكوم» يدفع ساويرس للتحكيم الدولي

اتخذ الملياردير المصري، رئيس «أوراسكوم تلكيوم» للاتصالات، نجيب ساويرس، قراراً باللجوء إلى التحكيم الدولي ضد الحكومة الجزائرية لحل نزاع وحدته «جازي»، بعد أكثر من عام من الشد والجذب، وذلك على أعقاب العرض التي قدمته شركة فيمبلكوم الروسية لشراء معظم أصول «ويذر إنفستمنت»، من بينها حصة مسيطرة في «أوراسكوم» و«ويند» الإيطالية.

ويبدو أن «جازي» هي «بيضة الذهب» التي يجرى الجزائريون والروس خلفها، والتي من شأنها رفع قيمة الصفقة الروسية إلى 6.6 مليارات دولار.

وبحسب مراقبين فإن القرار الأخير سيجعل فرصة ساويرس أفضل من التفاوض مع الحكومة الجزائرية، للحصول على حقوقه كاملة، مشددين على عدم تأثر مساهمي الشركة باتخاذ قرار التحكيم؛ إذ وصل سعر السهم إلى أدنى مستوى له مقارنه بقيمة أصول الشركة.

وقال مصدر مطلع إن القرار المفاجئ باللجوء إلى التحكيم الدولي قد يأتي لسببين، الأول هو تعطل مسار صفقة «فيمبلكوم»، وظهور تسريبات جزائرية تؤكد لجوء حكومة الجزائر إلى خصم قيمة الضرائب المستحقة مؤخراً على «أوراسكوم»، والبالغة 230 مليون دولار من قيمة الشركة.

وكشف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن مسئولين مصريين «تدخلوا لحل أزمة ساويرس في الجزائر ووصل الأمر إلى أعلى المستويات، لكن دون جدوى؛ إذ إن الحكومة الجزائرية كان لها رأي آخر لأسباب خفية لم يتم الكشف عنها».

ورجَّح المصدر أن يكون لجوء ساويرس للتحكيم الدولي في هذا التوقيت هو بالاتفاق مع الشريك الروسي «يمبلكوم»، وخاصة أن الجزائر لها دور كبير في إفشال صفقة الاستحواذ السابقة مع (MTN) - الجنوب إفريقية، وتهديدها للصفقة الروسية؛ إذ سلمت الأخيرة شروطاً معدلة إلى ويذر إنفستمنت «المالكة لأوراسكوم» لإنهاء الصفقة.

العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً