العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ

«بابكو» تستدرج عروضاً لمشروع امتصاص غازات ثاني أكسيد الكربون من الجو

امتصاص غازات ثاني أكسيد الكربون تضاف إلى وحدة امتصاص الغازات الكبريتية في بابكو
امتصاص غازات ثاني أكسيد الكربون تضاف إلى وحدة امتصاص الغازات الكبريتية في بابكو

قالت شركة نفط البحرين (بابكو) إنها دعت الشركات للمشاركة في مشروع بيئي جديد لامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من عمليات التكرير في المصفاة والذي تقدر كمياته بمئتي طن يوميا.

وقالت الشركة إنها بادرت «بتوجيه الدعوة للمؤسسات في هذا المجال لتقديم مرئياتها وتصوراتها حيال المشاركة في تحويل عادم البخار المحتوي على غازات ثاني أكسيد الكربون إلى منتج جديد ينطوي على قيمة كبيرة مع خفض كميات الغاز المنبعث وتحقيق منافع اقتصادية وبيئية هائلة». وأوضحت أن فريقاً متخصصاً من مهندسي بابكو قام بدراسة التصاميم النهائية للمشروع الجديد. ولم يحدد البيان كلفة المشروع أو الجدول الزمني للتنفيذ.

وقالت الشركة في بيان أمس «لقد أشارت التجارب وأكدت النتائج أن غاز ثاني أكسيد الكربون بالإمكان استخلاصه بكفاءة عالية وحسب الكميات المطلوبة. وسيتم إنشاء المصنع الجديد في المنطقة الشرقية من مصنع التكرير».

وأوضحت الشركة أنه من المعروف أن غاز ثاني أكسيد الكربون يعد من الغازات المسئولة عن زيادة درجة حرارة البيئة، وهو ما يؤثر على الإنسان بشكل عام بالرغم من استخداماته العديدة والمتنوعة، مما يستوجب ضرورة السيطرة على انبعاثات هذا الغاز من أجل الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وبينت بالقول «تضطلع شركة نفط البحرين «بابكو» بدور ريادي ومحوري في دعم التوجهات البيئية والعمل من خلال تنفيذ العديد من المشاريع البيئية الطموحة. وباعتبارها من كبريات المؤسسات الصناعية العريقة على مستوى المنطقة، فقد أخذت بابكو على عاتقها مسئولية طرح المبادرات والبرامج الواعدة التي لا تهدف إلى تعزيز الوعي العام بقضايا البيئة فحسب، بل وتسهم بدور جوهري وأساسي في إحراز التقدم الفعلي عن طريق تنفيذ مشاريع تهدف إلى تحسين البيئة وبالأخص في مجال تنقية الجو. من هذا المنطلق، تعكف شركة بابكو في الوقت الراهن على تنفيذ برنامج طموح للحفاظ على البيئة».

العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:29 م

      .......

      وين المتكلمين ؟ ، ما يقدرون الا على واحد فقير هناك ، اللي يبّي يتكلم يحاول يتكلم عن النقد لكل خطأ .. بالنسب المناسب .. اقصد افضل وشكرا ^^

اقرأ ايضاً