العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

مركز التميز يتبنى مبادرة مع «الكهرباء والماء» لتعزيز «التنافسية»

أطلق مركز البحرين للتميز وبالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء مبادرة عملية جديدة تستهدف تعزيز مفاهيم التنافسية وإنجاز تطبيقات تؤطر مفهوم محاسبة التكاليف، وتعزز المرونة في الإنتاج، لتنمية إيرادات الهيئة، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والموازنات بشكل أفضل.

وقال المركز إن هذه المبادرة تأتي ضمن مجموعة من المبادرات تبناها المركز لتعزيز التنافسية وحفز الإبداع في العمل الحكومي، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، وتعزيز الإيرادات.

وذكر أن هذه المبادرات تأتي متوافقة مع أهداف برنامج عمل الحكومة في إطار جهود المركز لترسيخ منهجية التكامل التي تستهدف تحقيق تطلعات القيادة لتعزيز التنافسية وحفز الإبداع في العمل الحكومي.

إلى ذلك، أكد مستشار رئيس الوزراء الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة أن هيئة الكهرباء والماء باتت نموذجاً للمؤسسات القيادية في تطبيق برنامج البحرين للتميز، ومن هنا جاء اختيارها لتكون أولى الجهات الحكومية التي يتم التعاون معها في تنفيذ هذه المبادرة كجزء من برنامج عمل التميز الذي يهدف إلى ترسيخ أفضل الممارسات داخل الأجهزة والمؤسسات الحكومية بالشكل الذي يضمن تقديم أفضل الخدمات بأقل التكاليف.

وأضاف أن مركز البحرين للتميز يركز في هذه المرحلة على ترجمة برنامج عمل الحكومة على أرض الواقع فيما يخص تأهيل نماذج حكومية تكون بمثابة قدوة ونموذج للمؤسسات الحكومية الأخرى فيما تقصده القيادة من مفاهيم التعلم والإدارة المعرفية المعززة للاقتصاد والتنافسية المعززة للاستدامة. من جانبه، أكد نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة أن هذه المبادرة تأتي في إطار توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في الخطاب السامي في افتتاح الفصل التشريعي الثالث وخطاب رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أمام مجلسي الشورى والنواب بشأن ضرورة الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وتنمية الإيرادات.

وأشار إلى أن الهيئة كانت من أوائل الجهات الحكومية التي حصلت على علامة متقدمة جدّاً من مركز البحرين للتميز، وأنها تسعى إلى ترسيخ فكر وممارسة التميز بما يضمن تعزيز القدرة الإنتاجية، والوصول بها إلى مستويات متقدمة، ومن هذا المنطلق تبنت الهيئة فكر برنامج البحرين للتميز الذي وضع منهجية متكاملة لتعزيز هذه التوجهات القيادية التي تحقق التنافسية وحفز الإبداع في العمل الحكومي. وذكر الشيخ نواف أنه سيتم خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل تنظيم ورشة عمل ميدانية يحضرها جميع القياديين، بالتعاون مع خبير برنامج البحرين للتميز محمد بوحجي وباستقدام أحد كبار الخبراء في مجال محاسبة التكاليف لتطبيق مفاهيم التنافسية.

وقال إن الورشة تهدف إلى تبادل الخبرات واكتساب المهارات بشأن آليات تحديد كيفية استحداث مصادر جديدة للدخل وتحسين إيرادات الهيئة، بالإضافة إلى مراجعة طبيعة المصروفات والإيرادات الحالية، فضلا عن منهجية تحديد الأولويات لمشاريع الهيئة، معرباً عن تطلعه إلى أن تكون ورشة مثمرة تسهم في تحقيق تطلعات الحكومة. وأوضح أن برنامج البحرين للتميز وبالتعاون مع الهيئة يأمل أن تسهم الورشة في بحث سبل ترشيد المصروفات بالشكل الذي يعزز التنافسية القائمة على تحقيق أفضل جودة، وأفضل كلفة معقولة وفي وقت قياسي لتوصيل الخدمة.

يذكر أن الكثير من المؤسسات الحكومية المشاركة والفاعلة في البرنامج استفادت من فرص التحسين في تحديد مصادر زيادة الإيرادات وتقليص النفقات وبمنهجية علمية في المرحلة الأولى من البرنامج، وتهدف هذه المرحلة (مرحلة التمكين) إلى دعم المؤسسات الجادة في تقليص المصروفات عمليّاً وإيجاد مصادر جديدة تعزز التنافسية المؤسسية وتدعم كفاءة الجهاز الحكومي ككل

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً