العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

«نور الزهراء» تحصد المركز الأول في مسابقة «الحورة الحدادة» الثانية للمسرح

برعاية إعلامية لـ «الوسط» وحضورٍ فاق 1300 متفرج

نظم مركز الحورة الحدادة الديني والاجتماعي، بالتعاون مع جمعية التوعية الإسلامية، ضمن باقة مشروع عاشوراء البحرين العاشر، النسخة الثانية من مسابقة الحورة للأعمال المسرحية القصيرة - جائزة المرحوم إبراهيم حسين آل إسماعيل في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2010 في الساحة المقابلة لمأتم الحورة الحدادة وسط حضور جماهير غفيرة بلغ بحسب تقدير المنظمين 1300متفرج.

وأسفرت النتائج عن فوز فرقة نور الزهراء من منطقة كرانة بجائزة المركز الأول، وحصدت الفرقة نفسها جائزة أفضل نص للكاتب جابر الشعلة، وجائزة أفضل ممثل للفنان جعفر فضل، فيما فازت لجنة أم البنين (ع) لمأتم أنصار العدالة من الدراز بجائزة المركز الثاني للعام الثاني على التوالي، وجائزة أفضل أداء جماعي.

وبدأت الاستعدادات للمسابقة هذا العام مبكراً حيث تم تنظيم ورش عمل للفرق المشاركة لتحسين جودة الأعمال المقدمة، واختارت اللجنة المنظمة في نسختها الثانية شخصية «علي الأكبر» كمحور لهذه المسابقة هذا العام، وتنافست فيها أربع فرق: لجنة أم البنين لمأتم أنصار العدالة بالدراز، وفرقة نور الزهراء من كرانة، ولجنة التمثيل بالحسينية المهدية بالبلاد القديم، وأخيراً فرقة باب الحوائج للأعمال الفنية من الحورة الحدادة.

وحصدت فرقة باب الحوائج للأعمال الفنية - الحورة الحدادة جائزة أفضل مخرج مسرحي لكاتبها ومخرجها محمد معتوق الحداد.

وقام كل من نائب رئيس المركز حسن مكي، والمنسق العام لمشروع عاشوراء البحرين محمد نعمان العصفور والنائب خليل المرزوق والعضو البلدي مجيد ميلاد بتكريم جميع هذه الفرق وتقديم الجوائز والدروع التذكارية.

وتكونت لجنة التحكيم في هذه المسابقة من: المخرج محمد الصفار، وعلي مرهون، وحبيب حيدر وحسين منصور الحداد الذين قدموا ملاحظاتهم النقدية، وتخللت المسابقة مشاركة جميلة للرادود السيدهاني الوداعي.

وتقدم نائب رئيس المركز حسن مكي بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا العمل، وفي مقدمتهم عائلة المرحوم إبراهيم حسين آل إسماعيل الراعي لهذه المسابقة، وكذلك وزارة الداخلية لتسهيلها تنظيم الطريق، وشرطة المجتمع التي ساهمت في تنظيم الفعالية، ووزارة التربية والتعليم لتوفيرها مواقف مدرسة المأمون الابتدائية للبنين، ومأتم الحورة الحدادة وصندوق الحورة الحدادة الخيري، ولجنة العزاء، وفرقة باب الحوائج للأعمال الفنية الإسلامية -الحورة الحدادة - لإعدادها ديكورات المكان، وفني الإضاءة والصوتيات (شركة بيت الفن) والتصوير (المؤمن للإنتاج الفني)، والرعاة الإعلاميون «الوسط» والمنتديات الإلكترونية: منتديات المالكية، منتديات شعب البحرين، وجميع أهالي المنطقة على حسن تعاونهم في إنجاح هذا المشروع.

من جهته قال المخرج محمد الصفار: «إن مسابقة الحورة الحدادة للأعمال المسرحية القصيرة فعالية فريدة من نوعها، لذا يجب السعي لتطوير الفعالية» مبيناً أن «ورش العمل التي نظمت للفرق المشاركة ساهمت في تحسين جودة الأعمال المقدمة».

أما النائب خليل المرزوق فأشاد بالفعالية التي احتضنتها العاصمة، مشيراً إلى أن الجميع من فرق ومنظمين وحضور ربح في هذه الفعالية المتميزة فلا خاسر فيها، متمنيا استمراريتها.

فيما رأى الناقد حبيب حيدر أن «مجمل الأعمال المقدمة هذا العام تضمنت جوانب إيجابية على مستوى النص والأداء والسينوغرافيا، لكن يبقى المسرح الحسيني بحاجة إلى تجديد في الطرح».

كما ذكر الناقد علي مرهون أن «معظم الأعمال المقدمة التزمت بحرفية النص التاريخي في حين أن المسرح يتطلب إطلاق الخيال، فهو مختلف عن مجال الخطابة الحسينية».

وفي لقاء مع مدير الفرقة الفائزة «نور الزهراء» عقيل المعلم عبر عن الفرحة بالفوز بالمركز الأول، مبيناً أن الاستعدادات للمسابقة بدأت متأخرة لبعض الظروف لكن حماس كادر الفرقة ووجود نص قوي ساهم في خروج العمل بهذه الصورة المشرفة.

وختاماً أوضح رئيس اللجنة المشرفة على الفعالية محسن العرادي أن النجاح الكبير الذي حققته الفعالية هذا العام سيكون دافعاً لتطوير هذه الفعالية في الأعوام المقبلة وخاصة أن مركز الحورة الحدادة حمل على عاتقه إقامة هذه الفعالية التي تثري المسرح الحسيني، وتعتبر مكاناً لتلاقح الأفكار بين لجان التمثيل المختلفة والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى مملكة البحرين

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:17 ص

      موفقين ..

      الله يوفق الجميع ومبروك للفائزين

    • زائر 7 | 4:32 ص

      الماذا لم تشارك فرق النويدرات .

      الماذا فقط أربع فرق فقط أين فرقة أبو الشهداء وفرقة الزهراء ( النويدرات ) بالرغم أن راعي الجائزة هو المرحوم ابراهيم حسين من النويدرات الماذا لم تشارك فرق النويدرات .

    • زائر 6 | 3:56 ص

      ستراوي يقدم الشكر للحدادة

      بارك الله في كل الحدادة ( الحورة) المعروفين دائما بنشاطهم وسعيهم المتواصل للوصول الى القمة والشكر لكل جهودكم الواضحة ( ستراوي )

    • زائر 5 | 3:56 ص

      ولد البحرين

      لماذا فقط 4 فرق ؟ يوجد في البحرين الكثير من الفرق

    • زائر 4 | 3:24 ص

      الوفاق

      نعم الرجال انتم يافرقة نور الزهراء من نجاح الى نجاح
      كم هي رائعة فعالياتكم خصوصا مهرجان الشيخ الجمري

    • زائر 3 | 2:05 ص

      مخشب

      ويلي فريجنا في الجرايد

    • زائر 2 | 1:32 ص

      انار الله طريقكم

      أنا بصفة خاصة اؤيد هذه الفعاليات والمسرحيات والتي تعبر عن مدى ماعاناه الامام الحسين واهل بيته واخيه عليهم السلام وآله من بعده من شتى انواع القتل والتعذيب لايضاح الامر للجهة الاخرى لافهامهم عما اجراه بنو امية اعداء الله ورسوله ص واهل بيته ع,فالرجاء من مسئولي هذه الفعاليات دعوة الجهات الاخرى وخاصة الشبابية لمشاهداة الفعاليات ولتبيان الحقائق التي جرت من بني آل سفيان

    • زائر 1 | 1:23 ص

      معجب

      الف مبروك يافرقة نور الزهراء
      شرفتون كرانة والله

اقرأ ايضاً