العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ

المعارضة اليمنية تدعو إلى احتجاجات رفضاً للتعديلات الدستورية

دعت المعارضة اليمنية أمس الأول (الأحد) إلى تحركات احتجاجية رفضاً لإقرار البرلمان تعديلات دستورية يمكن أن تفتح الباب أمام إعادة انتخاب الرئيس، علي عبد الله صالح لعدد غير محدد من الولايات.

ودعا اللقاء المشترك الذي يضم أحزاباً عدة من المعارضة إلى «استنهاض الطاقات الشعبية» و «الشروع فوراً بالتنفيذ للفعاليات الاحتجاجية (...) ليكون العام الجديد عاماً للنضال السلمي المتواصل حتى الانتصار للحقوق المغتصبة».

والسبت، وافق 170 نائباً من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم (برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح) من أصل 301 نائب على بدء مناقشة هذه التعديلات الدستورية، رغم رفض المعارضة ودعوة الولايات المتحدة إلى الحوار.

وأكد بيان للقاء المشترك إن «النظام أصبح ينتج سياسات فاسدة واستبدادية خارج نطاق الدستور والقانون». وينص التعديل الدستوري بشكل أساسي على إلغاء تحديد الولايات الرئاسية المتتالية لرئيس الجمهورية باثنتين.

وبعد وصوله إلى الحكم العام 1978، انتخب صالح للمرة الأولى العام1999 بالاقتراع العام المباشر لولاية من سبع سنوات. وتمتد ولايته الرئاسية الثانية حتى العام 2013.

ورفض نواب المعارضة المشاركة في التصويت البرلماني السبت ونظموا تجمعاً أمام البرلمان. وبالنسبة للمعارضة التي تضم 65 نائباً مع المستقلين، فإن هذا التعديل الدستوري سيدمر «ما تبقى من أسس الديمقراطية» في اليمن. وتتهم المعارضة الرئيس صالح (68 عاماً) بالسعي إلى توريث السلطة لنجله البكر قائد الحرس الجمهوري، أحمد.

العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:44 م

      اليمن

      أيها المعارضة اليمنية الكرام: لا تتعبوا أنفسكم أمريكا قالت لصالح زور الإنتخابات البرلمانية ليكون معظم البرلمان من حزبك لكي يننتخبك مدى الحياة وتقول أنه يمثل الشعب لأننا نريدك لأنك تنفذ سياستنا وأغلقت 317 مدرسة دينية لتحفيظ القرآن بتهمة الإرهاب وفتحت لنا أرض الجنتين لنعمل ما نشاء فأنت الأصلح لنا ولن نسمح بتغييرك.
      إذن يا معارضة أمريكا تريد علي صالح ومهما فعلتم سينفذ ما في نفسه لأنه جرب الكرسي ولن يروح منه إلا بعد مماته ثم يليه إبنه / إذن ليعلنها مملكة سنحانية أحسن.

اقرأ ايضاً