العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ

لبيك يا مواطن!لبيك لبيك لبيك...

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

ربما يتذكر القارئ الكريم، أنني طرحت مقترحاً هاهنا ذات يوم، دعوت فيه من يرغب من المسئولين للمشاركة في مسيرة (لبيك يا مواطن)... كان ذلك في شهر أبريل/ نيسان من العام 2007، والآن، وبعد مرور 3 سنوات على المقترح، ربما أجدده اليوم داعياً الى المشاركة في تلك الفعالية (الوهمية)، لكن على الأقل، ولو من باب المصارحة مع الضمير.

الكثير من القضايا اليوم تجعل المواطن البحريني يخرج عن عقاله! وهو إن فعل، أو تحدث بكلمة تعكس ما يحمل من هموم وويلات... ربما اتهمه البعض بأنه يعادي الدولة ويحرض ضد ولاة الأمر ولربما قال عنه البعض أنه مدسوس وأنه مغرض دخيل... ذلك لأنه ربما... ربما عبر عن شيء بسيط من معاناته المعيشية.

في مقترحي الماضي، والذي أجدده اليوم للظروف المحيطة، وخصوصاً بعدما جعلنا تقرير الرقابة المالية (نتدحن قهراً) إلى حد الوجع، تمنيت أن ننظم مسيرة سلمية عظيمة مترامية الأطراف شعارها «لبيك يا مواطن»، بحيث يشارك فيها كبار المسئولين وموظفي الدولة فقط دون غيرهم، ويرددون شعارات تطالب المواطن البحريني بالصفح عن تقصيرهم، وترتفع هتافاتهم المناهضة لكل صور الفساد المالي والإداري والترهل في الأداء وسوء العاقبة بالنسبة لأولئك الذين لم يحترموا مسئوليتهم الوطنية في خدمة هذا المواطن المسكين.

(لبيك يا مواطن)... ربما يكون الشعار الأفضل... لأقوى فعالية سلمية مرخصة... وكما أشرت سابقاً، فلطالما أصبحنا نوصف بأننا شعب المسيرات، فلا ضير من أن تكون هناك مسيرات واعتصامات مضادة، لكن فيها فائدة على الأقل وفيها صراحة واعتراف بالتقصير وإعلان توبة! فالمواطن البحريني لا يريد أن يصبح مليونيراً حسب اعتقادي (بل حتى أن الغالبية العظمى من البحرينيين حين يدعون ربهم طلباً للمال يقولون بطرافة:يا الله بخمسين ألف دينار؟!)ولا أدري لماذا هذا المبلغ على وجه التحديد؟!فلا هو ينفع لشراء بيت ولا قطعة أرض، وليس في مقدوره أن يؤمن مستقبل وإن ضمن تغطية بعض المصاريف!أليس في هذا دليل على أن المواطن البحريني ليس طماعاً! أتمنى أن تدخل بعض التعديلات على هذه الدعوة بحيث تكون (على سبيل المثال):يا الله بخمسمئة ألف دينار أو نصف مليون اختصاراً! فلربما كانت الدعوة مستجابة، وحصل المراد وسعد الفؤاد... على أن تأتي من طريق الحلال فقط... وأما من يحاول أن يلف بذيله هنا أو هناك، فديوان الرقابة له بالمرصاد... لكن ماذا بعد (المرصاد)...هنا السؤال؟

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:07 م

      حتى لو لبوو... بترجع حليمة لعادتها القديمة !!!

      موو الحجاج يصرخون لبيك اللهم لبيك !! لكن كم واحد مقبوله حجته ؟؟؟ ما اكثر الضجيج وقلة الحجيج !!! موو كل المسئولين حالفين يمين على القران انهم يحافظون على المال العام !!! بس السوأل هل حافظوا !!! بمفهومهم حافظوا علية عدل عدل !!!!؟؟؟؟

    • زائر 8 | 3:47 ص

      مدرسة شبه عاطلة

      "إنما الدنيا دار ممر إلى دار مقر"
      "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
      بس عندي سؤال واحد: هالحرامية ويش إسون في هالمبالغ؟؟ إمردهم إلى الجفن والحفرة فليش يجمعون ليهم حطب جهنم؟؟
      يا رب لا تبلينا بالفلوس إللي تغير لنفوس..يا رب أحيينا حياة محمد وآل محمد وأمتنا ممات محمد وآل محمد..إنك يا رب تمهل ولا تهمل فأرنا في ظاليمينا يوما وعجل لوليك ولنا الفرج..آمين

    • زائر 7 | 2:17 ص

      مواطن مقهور

      فعلا تقرير ديوان الرقابه حرق دمنا ورفع ضغطنا والله ستر وما انجلطنا.. وما خفي اعظم.. يا اخي نحن لا نريد اعتذارات وشعارات.. بصراحه تعبنا من الكلام.. نريد افعال ومواقف, نريد محاسبه المسوولين,, نريد وقفه حازمه ضد الفساد والمفسدين,,

    • زائر 6 | 11:52 م

      نطالب بمحاسبة المتجاوزين

      ليس لدينا من مطالب الا محاسبة المتجاوزين..
      حاسبوهم.. جم سنة تسجلون التجاوزات يا حكومة ولا شفنا واحد وديتونه النيابة العامة.. ودوهم ليش لأ واذا بريئين خلاص بيطلعون والله سبحانه وتعالى عادل ما يظلم أحد..
      على خمسين دينار علاوة غلاء تدوخون الشعب وعلى البوقات تسكتون.. استاذ سعيد لو سمحت.. باجر اكتب عنهم بعد وخلهم يقرون تعليقاتنا ترى احنه شعب مقهور حده..

    • زائر 5 | 11:51 م

      لا شيء.. كأن على رؤوسهم الطير.

      لن يعمل شيء لأي مسؤول في تقصيره و فساده البين. هذا ما تعودناه كما في التقارير السابقة. السؤال الذي يفرض نفسه.. ألا يخجل هؤلاء مما يفعلوا في وضح النهار ؟ ربما هم من مصاصي الدماء و هذه طبيعتهم .. و لا أحد يخجل بما هو في طبيعته، و السلام ختام.

    • زائر 4 | 11:10 م

      حدث العاقل بما يعقل

      خله البرلمان الى انتخبناه ينطق بالحق اول تضريحات خجولة وكلمات بعضها رنان بلا عمل جاد الله يكون في العون

    • زائر 3 | 10:45 م

      المنطحن

      بعد المرصاد يا اخ سعيد يأول بك الامر فى طوامير البلاد بعد ان تعديت على المسؤلين ووصفتهم بهذه الصفاة واتهمتهم زورا بتقصيرهم فى خدمة العباد،فلبيك يامسؤل لباك الفؤاد.

    • مازن البحراني | 10:28 م

      لا لبيك ولا سعديك

      وكأني بالمسؤولين يردون بقولهم : لا لبيك ولا سعديك
      لن يلبوك ولن يسعدوك
      انت تحلم احلاما وردية
      انت تعتقد بتحقق المعجزات
      هل رايت المعجزة تجري على يدي مسؤوليك؟
      انت تحلم
      فاحلم
      وعلى قولت المثل ": الحلم ببلاش

    • زائر 2 | 10:11 م

      ما بعد بعد المرصاد

      منذ العام 2003 والتقرير السنوي لديوان الرقاية بالمالية يكشف تجاوزات مهولة، وعلى مدى سبع السنوات الست الماضية من عمر التقرير لم يتم محاسبة ولا طفطوف واحد.. اقصد مسئول واحد.. هذا يا استاذ سعيد.. لأن الذين يعبثون بالمال العام هم أشباح أو من قبيلة من الجن.
      اضم صوتي معك يا استاذ سعيد ونسأل الحكومة.. ماذا بعد المرصاد.. يا حكومة.. ماذا بعد المرصاد..وبالنسبة للمسيرة الوهمية يا ريت تصبح حقيقية ويشارك فيها كبار المسئولين ويصرخون: بتروح ملح يا مواطن.. شكراً استاذ سعيد

    • زائر 1 | 10:00 م

      محرقي

      اي لبيك !! المواطن مسجون في هالديرة .. هم في هم

اقرأ ايضاً