العدد 3050 - الثلثاء 11 يناير 2011م الموافق 06 صفر 1432هـ

أردوغان يدعو العرب إلى شراكة سياسية واقتصادية

دعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان أمس (الثلثاء) الدول والشعوب العربية إلى شراكة مع بلاده في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها.

وقال أردوغان في افتتاح مؤتمر العلاقات العربية التركية في الكويت إن العرب والأتراك يشتركون في تاريخ مشترك وثقافة واحدة وجغرافيا واحدة وهذا يؤسس لعلاقة يمكن أن تمتد لتشمل كل المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

وأوضح إن العلاقات العربية التركية شهدت خلال المئة سنة الأخيرة بعض الخلافات وأصابها بعض الضعف مشيراً إلى أن هناك أطرافاً لم يسمها لا تريد للعلاقات العربية التركية أن تتطور وتريد إفسادها. وقال أردوغان «سياستنا الخارجية نحن نعرف أين تتجه... نحن نعرف الأجندة التي نحملها... العرب إخواننا ونحن إخوانهم».

وتابع «يمكننا بالتكاتف والتشاور أن نحل مشكلة فلسطين والعراق وأن نتغلب على مآسي أفغانستان... نحن لسنا في حاجة للآخرين... هذه المشاكل يمكن أن نحلها مع بعضنا بعضاً إلا أنه يجب أن نتحد... يمكننا أن نحقق الاستقرار في لبنان وأن نضع حداً للإرهاب الذي يقع في القاهرة وتركيا من خلال التعاون... وأن نرفع مستوى الرفاة لشعوبنا... بإمكاننا أن نصل إلى شراكة واحدة مؤسسة».

على صعيد متصل، بدأ وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل أمس زيارة إلى أنقرة تستمر يومين يلتقي خلالها عدداً من المسئولين، على رأسهم الرئيس التركي، عبدالله غول وأردوغان.

العدد 3050 - الثلثاء 11 يناير 2011م الموافق 06 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً