العدد 3050 - الثلثاء 11 يناير 2011م الموافق 06 صفر 1432هـ

زيادة كبيرة في ضحايا حوادث الطيران العام الماضي

قالت وكالة ألمانية أمس الثلاثاء أن ما اجماليه 829 شخصا لقوا حتفهم في حوادث تحطم طائرات حول العالم في العام الماضي وهو ما يمثل زيادة في أعداد الضحايا عن العامين السابقين. وذكر "مركز تقييم بيانات حوادث الطائرات"، وهو وكالة خاصة مقرها هامبورج تجمع بيانات من وكالات سلامة الطيران حول العالم، أن العدد الإجمالي في العام الماضي يظهر زيادة في أعداد القتلى المسجلة في عام 2009 والتي بلغت 766 قتيلا والاعداد المسجلة في عام 2008 والتي بلغت 598 قتيلا.

يشار إلى أنه لم يقع أي حادث طيران في أوروبا أو أمريكا الشمالية من بين حوادث الطيران التسع وأربعين التي وقعت في العام الماضي، وعلى العكس كانت أخطر الأماكن بالنسبة للرحلات الجوية هي الهند وباكستان. وذكرت مجلة "إيرو انترنشونال"، وهي مجلة تنشر بيانات المركز، إنه من الواضح أن الأعمال الإرهابية لم يكن لها دور في حوادث العام الماضي. وتشمل الحصيلة المعلنة ضحايا حوادث الطائرات التابعة للخطوط الجوية المدنية فقط، ولا تشمل حوادث الطائرات الخاصة أو العسكرية، لذا لم تشمل الحصيلة ضحايا حادث تحطم الطائرة التابعة لسلاح الجو البولندي في 10 نيسان/إبريل الماضي قرب بلدة "سمولينسك" بروسيا والتي راح ضحيتها 96 شخصا، بينهم الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته.

كما أنها لم تشمل الأشخاص الذين لقوا حتفهم على الأرض جراء سقوط حطام أو طائرات. وعلى الرغم من الزيادة في أعداد الضحايا في العام الماضي، إلا أن تحليل البيانات على المدى الطويل يظهر أن الطيران في الوقت الحالي بات أكثر أمنا مما كان عليه إبان فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، عندما كان المعدل السنوي للضحايا يتراوح بين 1100 قتيل و1400 قتيل.

وزادت حركة النقل الجوي للمسافرين بصورة كبيرة منذ ذلك الحين. يشار إلى أن أسوأ الأعوام من حيث أعداد القتلى كان عام 1996 عندما لقي مااجماليه 2272 شخصا حتفهم في حوادث طيران. وقال جونتر ماتشنيج، الذي شغل لفترة طويلة منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي، ذات مرة إن "مسافرا يستخدم طائرة ركاب يوميا من شأنه أن يعيش ما معدله 4807 عاما قبل أن يسقط ضحية حادث تحطم" . وتعد أحد أسوأ حوادث الطيران التي وقعت في العام الماضي هو الحادث الذي وقع في 22 أيار/مايو الماضي عندما تحطمت طائرة من طراز بوينج 737 تشغلها شركة الخطوط الجوية "آير انديا اكسبريس" في مطار بنجالور، والتي أسفرت عن مقتل 158 راكبا، ونجاة ثمانية أشخاص.

وكانت الطائرة قد لامست المدرج بعد مسافة طويلة جدا من المكان المحدد لها وجاءت محاولة إلغاء الهبوط متأخرة جدا لتفادي وقوع الحادث. وفي 28 أيار/مايو الماضي بشمال العاصمة الباكستانية إسلام آباد ، تحطمت طائرة إيرباص من طراز " إيه 321" مضى عليها عشر سنوات فقط في الخدمة وتابعة لشركة "آيربلو" إثر اصطدامها بمرتفعات جبال "مارجالا" في باكستان خلال محاولة هبوط وقت هبوب عاصفة مما أسفر عن مقتل 145 راكبا وستة من أفراد الطاقم. وأخفق الطيار في أول محاولة هبوط له وخرج عن المسار الصحيح للطيران خلال محاولة الاقتراب الثانية. وتحطمت طائرة من طراز "ايرباص إيه 330-300"، كانت قد حصلت عليها حديثا شركة الخطوط الجوية الأفريقية، على مشارف مطار طرابلس بليبيا في 12 أيار/مايو الماضي.

أعاقت الرمال والضباب الخفيف الرؤية في وقت وصول الطائرة التي تعمل بمحركين قادمة من جوهانسبرج، ونظرا لعدم وجود نظام هبوط آلي بمطار طرابلس، لم تظهر أي صورة للمدرج على الشاشة الموجودة أمام الطيار. وأسفر الحادث عن مقتل 101 شخص وكان الناجي الوحيد هو صبي في التاسعة من عمره. وأشارت المجلة إلى أنه في جميع أخطر الحوادث الثلاثة في العام الماضي كان "السيناريو المعتاد متشابه تقريبا، ويشير إلى وجود خطأ بشري" .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 1:17 م

      الله يعين

      والله مالكم الا تاخدون بكب داتسون وتشغلون ليكم موال وعلى الخط

    • زائر 10 | 11:44 ص

      ............

      يقال انّ ما يسمّى بالصندوق الاسود الموجود في الطائرة يسجّل كل صوت في الطائرة ، لونه برتقالي .

      تجنبوا السفر يوم الاربعاء فانّه مكروه . ^_^ . واذا بتسافرون يوم الاربعاء ضروري ادفعوا صدقة . فانّها ترفع الكراهة ان شاء الله . في امان الله .

    • زائر 8 | 5:51 ص

      لا احد يخاف

      اول شي بيسوون قطار
      2016
      2- اشتر مظلة من سوق مغاصيص ا\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

    • زائر 7 | 4:51 ص

      الطيران هو اكثر السبل امانا..

      الطيران اكثر طرق المواصلات امانا على الاطلاق
      ويعتبر اكثر امانا من السياره ب 100000مره حسب
      الاجصاءات وعدد الحوادث المميته
      وعادنا مايكون سبب الحادث هو خطأ بشري(حوالي 80%)
      تعديل للخبر,الحادث وقع في مديته مانقلور وليس
      بنقلور,وكان سبب الحادث (صدق او لا تصدق!!) هو نوم الطيار حيث اثبت ذلك تسجيل شريط قمره القياده وكان الطيار صربي الجنسيه..

    • زائر 6 | 4:25 ص

      أنا زائر رقم 1

      اي والله البساط السحري أهون منها . على قولة أمير الشعراء احمد شوقي (اركب الليث ولا أركبها .. وارى ليث الشرى اوفا ذماما). هههههه الظاهر كان يخاف من الطيارات بعد

    • زائر 5 | 4:18 ص

      قعدي عجل في البيت زائره1

      والموت مابجيش>> جيف بس كتبة الله الموت في الطائرات اكو ارواح تروح في السيارات والباصات الله يعينه وان شاء الله موتتنا عند الحسين

    • زائر 4 | 3:37 ص

      زائر رقم واحد

      مثل ما تفضل الزائر رقم 2 يوم بعد تتشعوذين واتسافريين على المكنسة السحرية او مثل ما يسمونها اخوانه في عمان الشقيقة طيري على سعفه

    • زائر 3 | 3:33 ص

      قل مايصيبنا إلا ماكتبه الله لنا

      اللهم وأعنا على ذلك

    • زائر 2 | 2:58 ص

      زائر رقم واحد

      استخدمي البساط الطائر

    • زائر 1 | 2:56 ص

      الله يستر

      ويقولون لي ليش تخافين من الطيارات !!! أموت من الخوف بعد والمشكلة أني احب السفر وايد بعد وما استغني عنه :( يعني شاسوي

اقرأ ايضاً