العدد 3051 - الأربعاء 12 يناير 2011م الموافق 07 صفر 1432هـ

الحرف والرسم والموسيقى يستلهمون فيلم «أذى أمة»

في مسابقة «كوني لنكون» في يوم المرأة

تتسابق الصور والحروف في التعبير عن الموهوب كتابياً أو موسيقياً أو على شكل لوحة جميلة معبرة، لتقدم إبداعات مختلفة في مسابقة «كوني لنكون» كل بحسب طاقته الإبداعية على بساطتها وتلقائيتها حيث أحيت مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات يوم المرأة بشكل إبداعي آخر.

فبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 25 نوفمبر/ تشرين الثاني ومناسبة يوم المرأة البحرينية الموافق 1 ديسمبر/ كانون الأول أقامت لجنة رعاية الطالبات الموهوبات بمدرسة الاستقلال الثانوية للبنات مسابقة بعنوان (كوني لنكون) وذلك يوم الأحد الموافق 12 ديسمبر 2010 بهدف إعطاء الفرصة للطلبة والطالبات للتعبير الحر عن مكانة المرأة وأثر تضررها الجسدي والنفسي على كل المجتمع، هذا بالإضافة لتوعيتهم بأهمية دور المرأة في المجتمع وأثر تعنيفها السلبي على كل أفراده دونما تفريق.

والفكرة من تنظيم المعلمة معصومة التمار وإيمان علوي بالتنسيق مع إدارة مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات، وتهدف الفكرة إلى تفعيل استخدام الصورة كوسيلة للتعبير المرئي والكتابي وترجمة كل ما يستشعره الطلبة الموهوبون بشكل مختلف كل حسب موهبته كتابياً كان ام موسيقياً أو على شكل لوحة جميلة معبرة.

وقد بدأت المسابقة بكلمة افتتاحية وترحيبية من اللجنة المنظمة، وبعدها قامت الطالبتان عائشة العامر ومنيرة الجزاف بغناء مقطع موسيقي شجي الألحان تغنيا فيه حول أهمية المرأة ومكانتها في المجتمع، والجميل في الأمر والملفت أنهما دمجتا اللغتين العربية والانجليزية في أغنيتهما التي لاقت استحسان الجمهور. كما تم عرض فيديو كليب من فكرة المختص في ثقافة الصورة والاقتصاد المعرفي جعفر حمزة. والفيديو كليب هو من أعمال فريق «نغزة» والتي يُنتجها استوديو «مون ميديا»، مدته دقيقة ونصف تقريباً بعنوان (أذى أمرأة... أذى أمة) والتي تستهدف إيصال رسائل متنوعة في أقل وقت وبطريقة جديدة.

وبعد العرض طُلب من جميع الطلبة المشاركين في المسابقة التعبير بخاطرة قصيره عن ما استشعروه أثناء مشاهدتهم للفيلم عن طريق خاطرة أو «Prose» أما باللغة العربية أو باللغة الانجليزية. وبعدها قام الطلبة بإلقاء كلماتهم المعبرة أمام لجنة التحكيم المكونة من ثلاثة حكام لإعلان الفائز. ويذكر أنه كانت هناك لجنتا تحكيم واحدة لتحكيم النصوص العربية مكونة من (حبيب حيدر، كريم رضي وجعفر حمزة) وأخرى لتحكيم النصوص الانجليزية مكونة من (شفيقة دادي، نورة الصباح وأحلام يوسف).

وقد قدم جعفر حمزة فكرة موجزة حول فكرة الفيديو، وتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم من قبل المديرة المساعدة للمدرسة. و جاء ترتيب الفائزين كما يلي: كتابة الخواطر باللغة العربية: (المركز الأول: علي الحداد من مدرسة المحرق الثانوية للبنين، المركز الثاني: أحمد الطنطاوي من مدرسة الهداية الخليفية للبنين، والمركز الثالث: ريم محمد من مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات). ونتائج كتابة الخواطر باللغة الانجليزية كالتالي: (المركز الأول: عمّار ياسر الغسرة من مدرسة النعيم الثانوية للبنين، المركز الثاني: علي موسى من مدرسة الشيخ عبدالله الثانوية للبنين، والمركز الثالث: محمد عبدالحمدي من مدرسة المحرق الثانوية للبنين).

وفي ختام المسابقة تم افتتاح معرض للوحات طالبات المدرسة المبدعات حيث طلب منهن مسبقاً في مسابقة داخلية أخرى رسم ما استشعرنه بعد مشاهدة ذات الفيلم القصير «أذى أمة.. أذى امرأة». وجاءت نتائج مسابقة الرسم: (الأول وديعة حسن، الثاني: غدير السيدعبدالله، والثالث سوسن يوسف).

العدد 3051 - الأربعاء 12 يناير 2011م الموافق 07 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:02 م

      موفقين

      طلبة البحرين الموهوبين الله يحفظكم ويسدد خطاكم انشاء الله تخدموا بلدكم
      نتمنى للطلبه التوفيق والسدااد اولادنا الله يخليكم

اقرأ ايضاً