العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

«الأوقاف الجعفرية» ترفع الإيجار السنوي للأراضي والقطاعان الزراعي والحيواني مهددان

طالبوا المسئولين بتنفيذ توجيهات الأميرة سبيكة

طالب عدد من مربي الحيوانات والمزارعين البحرينيين إدارة الأوقاف الجعفرية بتخفيض مبالغ الإيجارات السنوية التي يدفعونها، قبل أن يتسبب رفع أسعار الإيجارات في فقدانهم للمهن.

وأفاد عدد من المتضررين بأن «الأراضي الزراعية يستفيد منها المزارعون ومربو المواشي على حد سواء، وخصوصاً أنهما قطاعان مترابطان ومكملان لبعضهما».

وفي هذا الجانب أوضح أحد مربي المواشي أنه «في ظل غياب قانون لتحديد المناطق الزراعية وحظائر تربية الحيوانات نعتبر نحن الفئة الأكثر تضرراً، وذلك لعدم وجود مناطق محددة لنا»، آملاً الحفاظ على الأراضي الزراعية، التي هجرها الكثير من العاملين فيه.

وفيما يخص تأجير الأراضي الزراعية قال: «أجرتني إدارة الأوقاف الجعفرية أرضاً زراعية لمدة تصل إلى 25 عاماً، إلا أن قيمة الإيجار ارتفعت بنسبة 10 في المئة في كل عام، إلى أن تجاوز 1000 دينار سنوياً»، مضيفاً أنها اعتمدت سعر كل متر بدينار، وفي حال كانت مساحة الأرض 1000 متر فإن المبلغ سيصل إلى 1000 دينار.

وطالب إدارة الأوقاف الجعفرية بمد يد التعاون معهم من خلال تقليل مبالغ الإيجار، الأمر الذي يقف عثرة أمام تطوير العمل، مؤكداً أن «المزارعين البحرينيين ومربي المواشي ليسوا تجاراً حتى يتمكنوا من دفع المبالغ المرتفعة للأوقاف».

وذكر أن «ارتفاع أسعار الإيجارات ستضر بمستقبل المربين من جانب والمواطنين والمقيمين من جانب آخر، وذلك بصفتهم المستفيد الأول من الإنتاج الحيواني والنباتي في البحرين»، منوهاً إلى أن «كل ما يدخل على المربين والمزارعين من أموال يتم صرفها لدفع الإيجارات ورواتب العمال، الأمر الذي أدى بالبعض إلى تحويل المزارع إلى كراجات تصليح سيارات من أجل توفير قيمة الإيجارات السنوية».

وبين أنه كان يدفع 60 ديناراً كإيجار عن الأرض التي يربي فيها مواشيه، وفي العام 2008 ارتفع إلى 120 ديناراً، بينما في العام 2010 وصل مبلغ الإيجار إلى 1158 ديناراً، معتبراً أن «الزيادة التي تم وضعها لإيجارات الأراضي غير معقولة، ويمكن القبول بها لو كانت قليلة».

وشدد على «ضرورة أن يتم تطبيق توجيهات قرينة الملك سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة التي تمثل سعيها نحو تطوير الواقع الحيواني والزراعي في البحرين»، مشيراً إلى أن «سموها وجهت خلال افتتاح معرض البحرين الدولي للحدائق 2010 إلى الاهتمام بالعاملين في القطاعين الزراعي والحيواني».

وأمل أن تتدخل القيادة السياسية لتوجيه إدارة الأوقاف الجعفرية بتقليل مبالغ الإيجار السنوي للأراضي التابعة بها، مثمناً في الوقت نفسه الدور الذي تقدمه تمكين لدعمهم.

وطالب بتخفيض إيجارات الأراضي الزراعية وعدم التعامل معها وكأنها مشروع تجاري، مراعاة إلى الظروف العامة للمربيين والمزارعين.

وقال إن نحو 40 متضرراً من رفع مبالغ الإيجار السنوي للأراضي ينوون مقاضاة «الأوقاف الجعفرية» لعرقلة عملهم وإنتاجهم.

أما المزارع جعفر محمد أفاد بأنه تفاجأ برفع أسعار إيجارات الأراضي، متسائلاً: «هل من المعقول أن يتم رفع سعر الإيجار من 500 إلى 15 ألف دينار فجأة؟».

وأوضح أنه حصل على مبلغ قرض من قبل بنك التنمية، وبالتعاون مع تمكين من أجل توفير منتج بحريني، وقبل ذلك تم صرفها لمبالغ الإيجار، معتبراً أن الأمر غير منطقي على الإطلاق.

وذكر أن «المزارعين يحتاجون للدعم المادي والمعنوي من أجل الاستمرار في عملهم»، مطالباً المسئولين بتنفيذ توجيهات سمو الأميرة سبيكة، وبتعاون إدارة الأوقاف الجعفرية للوصول إلى مرحلة الإنتاج الحقيقي في البحرين.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن «عدداً من الدول المجاورة تقدم عروضاً باستمرار إلى المزارعين من أجل حثهم على ممارسة المهنة بكل حرية وإتقان، وأن البعض من المزارعين البحرينيين تلقوا عروضاً بذلك، إلا أنهم لا يرغبون إلا في زراعة أوطانهم».

العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 11:41 ص

      المدير الأوقاف يقول : انا جاي الأوقاف لكي أزيد مبلغ الأوقاف

      هل يعقل المدير يزيد مبلغ علي من أجل
      الأوقاف ؟
      من حق المدير يزيد المبلغ اذا القانون معه ؟
      انا موطن مستئجر أرض منذو 5 سنوات (الأرض فيها
      مشكلة وعدما الأرض أنحلة المشكلة من قبل البلدية
      ليس مني انل المشكلة )
      قال المدير عليك سداد الأيجار طيلت الخمس سنوات
      وانا أتيت الى هذا المنصب لكي أوفر مبلغ حق الأوقاف
      ( لأ أخسر الأوقاف ) { انا من جانبي رديت عليه
      عليك ان تنصفني لأ تتعاطف مع انصفني بلقانون}
      وفي الختام أطالب المدير بسقاط الخمس السنوات
      الضائع من دون فائدة .

    • زائر 10 | 9:25 ص

      ألعيب فيكم ارفضوا رفع ألايجار واتجهوا للمحاكم ليس على كيفه يرفع الايجار مليون في المئة؟؟؟؟؟؟

      صدقوني هذا المدير طالع فيها نحن مع تنمية الوقف لكن ان يرفع الايجار بمبالغة كبيرة كي يعجزك ومن ثم يعطيها غيرك بااقل لا والف لا سأذهب للمحاكم ولن اتراجع ولن يستطيع طردي لهذا العيب فيكم ؟؟؟

    • زائر 9 | 8:08 ص

      الى زائر رقم 8 :

      بما اني موظف في الأوقاف أأكد على صحت كلامك لأن المدير يتعامل في الأداره وكأنها بيته الخاص ... وجميع الأجراءات من زيادة في الرسوم ... بسبب ... انه رفع مكافأت الرئيس والأعضاء الرئيس من 500دينار الى 1500 دينار الأعضاء من 300 الى 1000 دينار وهناك عشره اعضاء وعندكم الحسبه وهذا غير عن الدكتاتوريه التي يستخدمها في الأداره وغير عن التدوير الظالم لمصلحة الموظفين المقربين اليه ززز حرام والله حرام !!!

    • زائر 8 | 6:42 ص

      مدير الأوقاف متعسف

      الأوقاف مع هذه الإدارة للجحيم وللتراجع .. وحكم المدير لا يختلف عن حكم أمن الدلوة وإسألو أي موظف فا الكل يعاني بينما قلة تتنعم في خير الأوقاف

    • زائر 7 | 5:22 ص

      سيدنا المدير القوي

      نريد ان نعرف ماهي خططكم عندما تسحبون العقارات(من الجميع ؟؟؟!!!!!) بسبب الطفرة في الاسعار حيث ان المطلوب مبالغ فية جدا ولا يتلام مع ركود السوق ؟ اننا نشاهد الاعلانات في الصحف حتى في الوسيط عن اراضي الاوقاف ولكن هل من يسال؟ اشك!!! .فهل الخليجين سياتون مثلا؟.
      اننا نرجو من الاوقاف اعادة النظر في الموضوع وتسوية الامور مع الناس وخصوصا ان البعض ليس له مصدر دخل غير هذا العقار او تلك المزرعة ولكي لا تتطور الامور الى المحاكم ونشر الغسيل في الاعلام

    • زائر 6 | 3:41 ص

      الزراعة ضايعة بين مدراء فاشلين؟

      وين الزراعة؟ قبل يومين بس تقرير منسوخ من إستراتيجية مبهمة طويلة عريضة للضحك على ذقون البشر؟ سياسة الزراعة ضايعة بين البلدية والوزير وبين إدارات فاشلة بمدراء فاشلين؟فقط يبحثون عمن يكتب وينتقذ ليعاقب بالإقصاء؟ بدلا عن اخذ الملاحظات بجدية؟

    • زائر 5 | 3:22 ص

      الأوقاف صارت غير وغير

      جماعة الخير تعالو شوفوا مكاتب الأوقاف الجديدة في الدور الرابع كيف صارت تقول داخل الديوان الملكي ... وكل هذا على حساب المستأجرين .. وفرض رسوم إدارية باهظة على كل شاردة وواردة منذ أن تسلمت هذه الإدارة الجديدة والرسوم في تصاعد غير معقول ( رسوم وليس إيجار )

    • زائر 4 | 2:19 ص

      ...

      وماادراك ماهي الاوقاف الجعفريه.

      ولا حسيب ولارقيب.

    • زائر 3 | 12:41 ص

      يا أوقاف: هل تصحيح الأسعار على الجميع لو بس الفقارى المغلوب عليهم؟؟

      كان يدفع 60 ديناراً كإيجار عن الأرض التي يربي فيها مواشيه، وفي العام 2008 ارتفع إلى 120 ديناراً، بينما في العام 2010 وصل مبلغ الإيجار إلى 1158 ديناراً...

    • زائر 2 | 11:54 م

      موااطن متمرمر

      ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء ، فبدلآ من تقديم المساعده والدعم للمواطنين يا ادارة الاوقاف تزيدينهم اعباء اخرى وانتم اعلم بالوضع المعيشى والاقصادي وما يمر به المواطن ، انا اعتقد بان لو كان الامر بيد الحكومه لكان الامر ارحم لنا ، لذا نطالب من النواب التدخل في هذا الامر.

    • زائر 1 | 10:40 م

      مربي حيواني

      ة وينك ياانتاج الحيواني وينك ياالنجار ديم تكشخ والبرطم في المقدمةكانك انت في السيار اعمل حلا الي الفقرة

اقرأ ايضاً