العدد 3054 - السبت 15 يناير 2011م الموافق 10 صفر 1432هـ

4 آلاف منزل آيل بحاجة لـ 160 مليوناً لبنائها

رؤساء المجالس البلدية يلتقون الظهراني ورئيس مالية النواب لتحريك المشروع

أربعة آلاف طلب لمشروع البيوت الآيلة  للسقوط قيد الانتظار وبحالة حرجة... وفي الإطار سيد أحمد العلوي
أربعة آلاف طلب لمشروع البيوت الآيلة للسقوط قيد الانتظار وبحالة حرجة... وفي الإطار سيد أحمد العلوي

أفصح رئيس مشروع المنازل الآيلة للسقوط بالمجلس البلدي الشمالي سيدأحمد العلوي، عن أن رؤساء المشروع بالمجالس البلدية الخمسة عقدوا اجتماعات تنسيقية بشأن مشروع الآيلة، وأعدوا على إثرها ملفاً تضمن أكثر من 4 آلاف طلب قيد الانتظار وبحالة حرجة، تحتاج لـ 160 مليون دينار لهدمها وإعادة بنائها.

وذكر العلوي أنه تقرر رفع ملف كامل بالتفاصيل والبيانات اللازمة لرئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، ورئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب عبدالجليل خليل، على أن يتم عقد اجتماع معهما قريباً لعرض كل تفاصيل الملف وحاجيات المجلس حياله.

وأشار إلى أن «الملف أظهر وجود أكثر من 6 آلاف أسرة تعيش معاناة حقيقية في منازل مترهلة وخطيرة آيلة للسقوط في أي وقت».

وذكر العلوي أن «اجتماع ممثلي المجالس البلدية تمخض عن عدد من التوصيات بشأن المشروع، أولها المطالب بتخصيص موازنة كافية لإعادة بناء المدرج من المطالبات على قائمة الانتظار، ومراعاة الأسر المحتاجة التي لا تستطيع تحمل مصاريف إيجار شقة تؤمن حياتها، بالإضافة إلى تفعيل دور وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، والمؤسسة الخيرية الملكية في تحريك عجلة المشروع وضمان عدم تجميده».

هذا واتفق ممثلو المجالس على أن الآلية التي يسير بها المشروع حالياً بطيئة جداً ولا ترقى لمشروع جاء عن مكرمة ملكية، حيث لابد من الإسراع في وتيرته، واعتباره مشروعاً وطنياً يجب دعمه على أعلى المستويات.

وأبدى الأعضاء البلديون استغرابهم من تضاعف حجم موازنات بعض الوزارات والأجهزة في الدولة لثلاثة أضعاف مؤخراً، في الوقت الذي تتراجع موازنات مشرعات خدمية يستفيد منها المواطنون مباشرة، مثل مشروع المنازل الآيلة للسقوط، والأخرى الإسكانية وغيرها.

وانتقد الأعضاء البلديون دور المؤسسة الخيرية الملكية التي أسندت مهام المشروع إليها، وذكروا أن دورها أصبح مقتصراً على تسليم المنازل عقب الانتهاء من إعادة بنائها، في الوقت الذي تتحمل وزارة البلديات التنفيذ، والمجالس البلدية كامل مسئوليات التنسيق والمتابعة وتسلم الشكاوى من المواطنين المتضررين، إذ لا تتسلم الأولى حتى شكاوى المواطنين، وتلجأ إلى تحويلهم للمجالس.

وأفاد الأعضاء البلديون بأنهم سيلجأون إلى خطوات ثانوية في حال لم يتم حلحلة ملف الموازنة الكافية للمشروع، وخصوصاً أن المجالس خاطبت الكثير من المسئولين والجهات ذات العلاقة بحجم الكارثة التي ينتظرها الكثير من المواطنين بمنازلهم الآيلة يومياً.

هذا ولوح الأعضاء عن استياء المجلس البلدي والمواطنين من تأخر تنفيذ طلبات المنازل المدرجة ضمن قائمة المنازل الآيلة للسقوط.

وذكر الأعضاء لـ «الوسط» أن «المواطنين يتوافدون يومياً على المجلس البلدي ويشكون سوء أحوالهم الاجتماعية بسبب تأخر تنفيذ طلباتهم، مشيراً إلى أن البعض منهم طلب من المجلس صدقة لتسديد الإيجارات المستحقة عليهم، نظراً لعدم كفاية مبالغ بدل الإيجار المصروفة لهم.

وعلى صعيد ذي صلة، حصلت «الوسط» عن نسخة من خطة عمل المجلس البلدي الشمالي فيما يتعلق ببرنامج عمل مشروع المنازل الآيلة للسقوط حتى الدور الرابع من الفصل التشريعي الثالث 2010 - 2014.

وجاء ضمن الخطة، أنه سيتم العمل على اعتماد الهيكلة الجديدة لقسم المنازل الآيلة للسقوط، والعمل على ضم 18 حالة تم إخلاء المنزل فيها ولم تدرج ضمن مناقصة الـ 1000 منزل قيد التنفيذ حالياً، وذلك خلال الدور الأول الجاري.

وسيعمل المجلس وفقاً لخطته بالدورين الأول والثاني، على زيادة حصة المحافظة الشمالية ضمن مناقصة الـ 1000 منزل، ومتابعة وزارة البلديات بشأن المراسلات والتقارير التي لم يرد عليها، واستكمال إعداد آخر دفعة للملفات وإغلاق باب التسجيل في المشروع، والانتهاء من بناء جميع طلبات الشمالية ضمن مناقصة الـ 1000 منزل، والعمل على تسريع عملية توصيل الكهرباء والماء للمنازل الجاهزة، وعمل دراسة شاملة للمشروع بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية، والعمل على إضافة الطلبات التي أخليت منازلهم ولم تدرج ضمن القائمة.

وأما بالنسبة للأدوار الثلاثة (الأول والثاني والثالث)، فسيعمل المجلس على متابعة الحالات الخاصة في المشروع مع الوزارة، ومتابعة الطلبات قيد الدراسة مع وزارة البلديات ومعرفة المستجدات، واقتراح آلية مناسبة لمتابعة الإيجارات مع الوزارة واعتمادها.

وسيتكفل المجلس في الأدوار الأربعة بإعداد التقارير الدورية للمشروع بشكل دوري كل 3 شهور، الاجتماعات الدورية مع وزارة البلديات كل 3 شهور، وعقد الاجتماعات الشهرية للقسم

العدد 3054 - السبت 15 يناير 2011م الموافق 10 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 7:55 ص

      بنت الرفاع

      الله يرزقم بعد عمر طويل بيت فى الجنه أنشاءالله تفرج

    • زائر 15 | 7:00 ص

      اتمنى يخلص قصرنا

      صار لنا ست سنوات طالعين من البيت وعلى ما نهدم وعلى ماستوت الخريطة العجيبة بقصر مساحته ماتتعدى 20متر مربع وعلى ما تفضلو الاخوان وسمعو مقترحاتنا بشأن قصر الفقراء وعلى ما تكرمو وسحبو من البيت كم فوت للشارع ,و .. و .. الظاهر ان البيت بتسكنه احفادنا وحنا مشردين من منطقتنا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

    • زائر 14 | 5:31 ص

      محبة الوسط

      المشكلة ان ناس تخرب علي ناس تدعي الحاجة لبناء بيت مع ان اهم موبحاجة وانا شخصيا اعرف ناس ادعوا الحاجة وهم كل افراد العائلة يكدون ذهب من الام والاب الي الابناء الله وياكم يالحتاجين صدق

    • زائر 13 | 5:14 ص

      لا بيت ولا ماوى

      نجن عائلتين والحمد لله وبفضل الله تم الاتفاق على بيت واحد ولكن العائلة الثانية مشرده لا ماوى ولا بيت من 5 سنوات تعاني بدفع الاجارات ولا يستيطعوا العائلة بتكوين انفسهم يا ليت يشوفون الامور بسرعة لا احد يجيبنا لا صندوق ولا نائب

    • زائر 11 | 2:44 ص

      وينك ياولد رحمة

      اخذت اوراق بيتنا من سنين وسكت ولم تحرك ساكن لا انت ولا وفاقكم وبيتنا سقط على رؤوسنا بس حق الانتخابات تعالوا رشحونا والله ماتستاهلون يا منافقين

    • زائر 10 | 1:49 ص

      طال الانتظار

      ما اعتقد اننا اصحاب الدفعة الرابعة لنا نصيب في مشروع الايلة في المنامة اذ ان الدفعة الثانية هدمت بيوتهم منذ فترة سنتين ولا في خبر !!!!

    • زائر 9 | 12:29 ص

      الله كريم

      الصبرمفتاح الفرج

    • زائر 8 | 12:23 ص

      الله كريم

      استاذيين بس يضيعووون الفلووووس والميزانية على مشاريع ما اليها داعي والفقارى محد اليهم
      الله كريم

    • زائر 7 | 12:15 ص

      آحم آحم

      فيها ان المساله

    • زائر 5 | 11:17 م

      الموسوي

      بدال ماتجيبون مجنسين وتعطونهم بيوت واشغال ماباقي اله تعطونهم اولاد من عندنا> ابنو بيوت الشعب المحتاج بسرررعه مو تقتلون الناس الي في البيت بعدين تبنونه وكله يقولون الميزانيه ضعيفه> للتجنيس موضعيفه له!

    • زائر 4 | 11:12 م

      راح جدي لربه والسبب البيت

      الواحد ادا يطلع من بيته كانه سمكه طالعه من موطنها > الحين 4 سنوات والبيت ماستوه راح جدي وهو ماكل الظيم وهو يركض عشان البيت وكان ايانه في البيت وكليكم يصيح ويقول انه مضايقنكم وكان على العكس بيتنا قبل لايجي مظلم وبعدين جه الخير لينه من تحته ويوم راح رجعنا نفس الاول> وكله بسبت هالبيووووت

    • زائر 3 | 10:43 م

      متى

      متى بيبنون البيوت شردتونا من ابيوتنا ولا سويتون شي قلنا الحلم تحقق يوم دفنوا الارض ولكن ما باشروا في العمل عليه صار اليه شهرين ونصف ولا بنوا شي

    • زائر 2 | 10:33 م

      الله كريم

      وين يبني المقاول بيتنه 3سنين ونصف بس حطو الساس واختفى المقاول وصبري ياحريقة سار لين يجيك الماي من لحنينيه

    • زائر 1 | 10:30 م

      صباح الخير

      كفايه ياجماعه كدب والمقاول المراوغ والبلديه والبرلمان كفايه ضحك على الفقراء معقوله ؟ الواحد يطلع من بيته ويضل من 3-5 سنين مشرد بين ارتفاع الاجار ويعطونه بدل اجار 150 دينار لو ندري بصير حالنه جدي جان تمنا في خرابه ولا دل من من بلديه الي نائب الي المقاول والكل يعطيك الشمس في في ايد والفقير ضايع في الحسبه الكل يشوته ولكن الشتكى الى الله عز وجل

اقرأ ايضاً