العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ

64 هدفا واليابان الأقوى هجومياً و«اللطيف» وتشيول في صدارة الهدافين

«الوسط الرياضي» يستعرض إحصاءات الدور التمهيدي لكأس آسيا

انتهى الدور التمهيدي لبطولة كأس آسيا وانحسمت بطاقات التأهل للدور ربع النهائي والتي ستنطلق مساء اليوم، إذ سيلتقي اليوم اليابان وقطر وأوزبكستان ستواجه الأردن، في حين يلتقي غداً (السبت) أستراليا مع حامل اللقب العراق وسيلتقي إيران مع كوريا الجنوبية.وسنستعرض في هذه الزاوية أبرز ما حملته البطولة، إذ تم تسجيل 64 هدفا في 24 مباراة خاضتها جميع الفرق في البطولة، وتعتبر المجموعة الثالثة والتي تضم منتخبات أستراليا وكوريا الجنوبية والبحرين والهند هي الأكثر تسجيلاً في جميع المباريات، إذ سجلت الفرق الأربعة 22 هدفا في الدور التمهيدي، أما الأقل تهديفاً في المجموعات هي المجموعة الرابعة والتي تضم إيران والعراق وكوريا الشمالية والإمارات بتسجيلها 9 أهداف فقط وكانت لمنتخبي إيران والعراق.

ويعتبر منتخب اليابان الذي وقع في المجموعة الثانية هو المنتخب الأكثر تسجيلاً في المباريات بتسجيله 8 أهداف، أما منتخبا إيران وأستراليا فهم الأقوى دفاعاً بعد أن دخل مرماهم هدف واحد فقط في المباريات الثلاث التي خاضوها.

الإمارات وكوريا الشمالية خرجا من البطولة ولم يترك مهاجميها أية بصمة بعد أن عجزوا عن تسجيل أي هدف في البطولة وودعوها من الدور الأول، في حين خرجت منتخبات الكويت والهند والسعودية من الدور الأول وعجزوا عن الحصول على أية نقطة.

ويعتبر المنتخب الإيراني هو الأفضل في المباريات الثلاث التي خاضها، إذ لم يخسر أية نقطة وهو المنتخب الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة (9 نقاط) في جميع مبارياته، ويعتبر منتخب الهند هو الأضعف دفاعاً بعد أن مني مرماه بـ 13 هدفا طوال مبارياته الثلاث التي خاضها.

وعلى رغم كثرة المباريات في البطولة إلا أنها هناك 4 مباريات فقط خرجت بالتعادل، وانتهت مباراة كوريا الشمالية والإمارات بالتعادل السلبي من دون أهداف، وانتهت مباراة أستراليا وكوريا الجنوبية بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما، في حين انتهت مباراة اليابان والأردن بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما، أما التعادل الأخير فكان من نصيب الصين وأوزبكستان بهدفين لكل منهما.


أول هدف وآخر هدف

سجل لاعب منتخب أوزبكستان عادل أحمدوف نفسه كأول لاعب يفتتح الأهداف في كأس آسيا المقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة، إذ سجل الهدف الأول في مرمى مستضيف البطولة المنتخب القطري.

في حين كان آخر هدف في الدور التمهيدي للاعب الإمارات وليد عباس البلوشي بعد أن سجل الهدف الثالث لمنتخب إيران بالخطأ في مرمى منتخب بلاده وهو آخر هدف في الدور الأول.


7 ركلات ترجيح في الدور التمهيدي

احتسب حكام المباريات 7 ركلات ترجيح في الدور التمهيدي، إذ تم تسجيل 6 ركلات في المرمى في حين تم إهدار ركلة جزاء واحدة.

واحتسبت أول ركلة جزاء في البطولة لصالح منتخبنا الوطني البحريني أمام منتخب كوريا الجنوبية وترجمها فوزي عايش في المرمى، أما ثاني الركلات كانت لكوريا الشمالية أمام الإمارات وأهدرها هونغ يونغ جو، وثالث الركلات الترجيحية كانت من نصيب المنتخب الكويتي وسجلها بدر المطوع في مرمى أوزبكستان، ورابع الركلات الترجيحية لمنتخب سورية وترجمها فراس الخطيب في مرمى اليابان، وخامس الركلات لليابان وسجل منها كيسوكي هوندا في مرمى سورية، واحتسبت سادس ركلة جزاء لصالح منتخبنا وسجل منها فوزي عايش هدف في مرمى الهند، أما آخر ركلة جزاء في الدور التمهيدي كانت من نصيب الهند وسجل منها سونيل تشيتري هدف في مرمى كوريا الجنوبية.


بطاقة صفراء و7 حمراء!

تم إشهار 84 بطاقة صفراء في المباريات الـ 24 في الدور التمهيدي، وكانت أولى البطاقات الصفراء في البطولة من نصيب لاعب المنتخب القطري وسام رزق، أما آخر بطاقة صفراء كانت من نصيب لاعب الإمارات خالد سبيل.

أما أعلى مباراة شهدت فيها إشهار البطاقات الصفراء كانت في لقاء سورية واليابان، إذ أشهر حكم المباراة الإيراني محسن تركي، إذ أشهر 7 بطاقات صفراء في تلك المباراة.

أما من جانب البطاقات الحمراء، فتم إشهارها في 7 مناسبات، وكانت أولى البطاقات الحمراء من نصيب لاعب المنتخب الكويتي مساعد ندا في لقاء الصين، أما آخر بطاقة حمراء كانت من نصيب لاعب الإمارات خالد سبيل.

وتم إشهار 17 بطاقة صفراء في الجولة الأولى، في حين كانت 36 بطاقة صفراء في الجولة الثانية، أما الجولة الثالثة فحملت معها 31 بطاقة صفراء.


«اللطيف» وتشيول في صدارة الهدافين

مازال لاعب منتخبنا الوطني إسماعيل عبداللطيف في صدارة الهدافين مع لاعب منتخب كوريا الجنوبية تشيول ويحملان في رصيدهم (4 أهداف) إلا أن الفرصة ذهبت كالرياح العابرة على «اللطيف» بالحصول على لقب الهداف إثر خروج منتخبنا من الدور الأول، في حين يمتلك تشيول الفرصة الكاملة لانتزاع الصدارة وخصوصاً أن منتخب بلاده مازال ينافس في البطولة.

ويأتي خلف الهدافين لاعب منتخب اليابان شيتجي أوكازاكي الذي يمتلك (3 أهداف)، في حين أن هناك 9 لاعبين يمتلكون هدفان في رصيدهم وهم السوري عبدالرزاق الحسين ولاعبا منتخب أستراليا تيم كاهل وميلي جديناك ولاعبا منتخب أوزبكستان عادل أحمدوف وسيرفر جيباروف ولاعب منتخب اليابان ريويشي مايدا ولاعب منتخب قطر يوسف أحمد ولاعب منتخب كوريا الجنوبية جي دونغ وون بالإضافة إلى لاعب منتخبنا الوطني فوزي عايش.

العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً