العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ

السلطات اليمنية تفرج عن الناشطة توكل كرمان بعد احتجاجات

آلاف اليمنيين يتظاهرون أمام النيابة العامة دعماً للموقوفين

أفرجت السلطات اليمنية عن الناشطة الحقوقية والإعلامية المعارضة توكل كرمان التي تدير منظمة «صحافيات من دون قيود»، بحسب ما أفاد مصدر قضائي لوكالة «فرانس برس» أمس الإثنين (24 يناير/ كانون الثاني 2011).

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «لقد تم الإفراج عن توكل كرمان بضمانة أسرتها، وذلك بعدم مخالفة النظام والقانون». وقالت كرمان للصحافيين بعد إطلاق سراحها إن «ثورة الياسمين ستستمر حتى يسقط هذا النظام الظالم» في اليمن، مستعيرة المصطلح الذي يعبر عن الانتفاضة الشعبية في تونس التي أسقطت نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي. وذكرت كرمان أن النائب العام أمر بالإفراج عن سائر الأشخاص الذين اعتقلوا في التظاهرات التي طالبت بالإفراج عنها.

وكانت كرمان المسئولة في حزب الإصلاح الإسلامي اعتقلت «بتهمة إقامة تجمعات ومسيرات غير مرخص لها قانوناً والتحريض على ارتكاب أعمال فوضى وشغب وتقويض السلم الاجتماعي العام» بحسب ما أفاد موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية نقلاً عن مصدر أمني.

وأكد هذا المصدر أن «أية مظاهرة أو مسيرة يتم تنظيمها أو الدعوة لها دون اتباع الإجراءات القانونية والحصول على الموافقات اللازمة تعد محظورة بموجب القانون وسيخضع المخالفون لذلك للمساءلة القانونية».

ورفضت كرمان في بادئ الأمر الإفراج عنها واعتصمت داخل مبنى النيابة العامة مشترطة الإفراج عن الذين اعتقلوا خلال التظاهرات التي نظمت دعماً لها.

وقد قادت الناشطة توكل كرمان في الأيام الأخيرة تظاهرات مؤيدة للانتفاضة الشعبية في تونس وداعية للتغيير السياسي في اليمن لاسيما في جامعة صنعاء. وأطلق اعتقالها احتجاجات طلابية وإعلامية، كما دعت منظمة مراسلون بلا حدود التي مقرها باريس للإفراج عنها.

وتظاهر الآلاف أمام النيابة العامة أمس دعماً لكرمان وللموقوفين. وشارك في التظاهرات صحافيون وناشطون وقياديون في المعارضة البرلمانية (اللقاء المشترك). كما رفعوا لافتات كتب عليها أن «الاعتقالات الليلية وترويع الآمنين جريمة يعاقب عليها الدستور والقانون» في إشارة إلى اعتقال كرمان من قبل شرطيين بثياب مدنية خلال الليل، بينما كانت عائدة إلى منزلها برفقة زوجها.

إلى ذلك، ذكر مصدر أمني لفرانس برس أن قوات الأمن اعتقلت القيادي في اللقاء المشترك نائف القانص، وهو مسئول في حزب البعث باليمن. وذكر المصدر أن اعتقال القانص يأتي على خلفية مشاركته وقيادته مع كرمان المظاهرات التي شهدتها صنعاء الأسبوع الماضي.

العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً