العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

صراع معنوي على «البرونز» والتأهل المباشر

كوريا الجنوبية وأوزبكستان في مواجهة المركز الثالث

الدوحة، الوسط - عبدالرسول حسين ، هادي الموسوي، وكالات 

27 يناير 2011

قد لا يرضي خوض مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع طموحات منتخب كوريا الجنوبية الذي كان وضع هدفا واضحا يتمثل بإحراز اللقب، لكن الفوز فيها على نظيره الاوزبكي اليوم (الخميس) سيجنبه خوض التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من كأس آسيا لكرة القدم.

وبحسب اللوائح التي اعتمدها الاتحاد الآسيوي بدءا من الدورة الماضية العام 2007، فان المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في كأس آسيا تتأهل مباشرة إلى النسخة التالية.

وتلتقي استراليا مع اليابان السبت في المباراة النهائية، وأعلن الاتحاد الآسيوي إن المنتخبات الثلاثة الأولى فقط ستتأهل مباشرة إلى النسخة المقبلة على رغم إنها ستقام في استراليا لأنه «يريد أن يمنح فرقا أخرى فرصة التنافس وحتى تكون مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع قوية».

وشكلت كوريا الجنوبية مع العراق بطل والسعودية هذا الثلاثي العام 2007 والذي شارك في البطولة الحالية من دون خوض التصفيات.

كوريا الجنوبية سقطت في نصف النهائي في النسخة الماضية أيضا أمام العراق، قبل أن تفوز على اليابان بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبا لإحراز المركز الثالث.

وسيحاول منتخب كوريا الجنوبية إنهاء البطولة هذه المرة أيضا بالمركز الثالث للتأهل مباشرة، والتركيز لاحقا على تصفيات كأس العالم التي يتخصص فيها إذ خاض غمار النهائيات السبع الأخيرة، كما انه صاحب أفضل انجاز آسيوي في المونديال حتى الآن ببلوغه نصف النهائي على أرضه العام 2002 قبل أن يحل رابعا.

قدم منتخب كوريا الجنوبية أفضل العروض الفنية في هذه البطولة وكان يستحق خوض المباراة النهائية على الأقل لكن سيناريو مواجهته مع نظيره الياباني كان غريبا إذ كان الطرف الأفضل في الوقتين الأصلي والإضافي ثم انتزع التعادل في الثواني القاتلة ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح التي فشل فيها لاعبوه في ترجمة المحاولات الثلاث الأولى ما منح منافسيهم الفوز 3/صفر.

كوريا الجنوبية كانت تعادلت مع استراليا 1/1 وفازت على البحرين 2/1 والهند 4/صفر في الدور الأول، ثم تغلبت على إيران 1/صفر في ربع النهائي.

وربما تكون نهائيات كأس آسيا المناسبة الأخيرة التي يظهر فيها عدد من لاعبي المنتخب الكوري وفي مقدمتهم بارك جي سونغ المحترف في مانشستر يونايتد الانجليزي الذي كان المح إلى إمكانية اعتزاله دوليا عقب البطولة.

المنتخب الكوري الجنوبي كان يبحث عن لقب طال انتظاره إذ كان انه توج بطلا في النسختين الأوليين عامي 1956 و1960 وفشل لاحقا في رفع الكأس على رغم انه كان قريبا من ذلك ثلاث مرات خسر فيها النهائي، العام 1972 في إيران أمام منتخب البلد المضيف 1/2، والعام 1980 أمام الكويت صفر/3، وعام 1988 في الدوحة أمام السعودية 3/4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي صفر/صفر.

مدرب منتخب كوريا الجنوبية تشو كوانغ راي «شكر جميع اللاعبين الكوريين على ما قدموه في البطولة»، مؤكدا «رغم خروجنا من نصف النهائي، فإننا أظهرنا للعالم مدى تطور كرة القدم الكورية الجنوبية».

وأضاف «منتخبنا تطور كثيرا من مباراة إلى أخرى إذ يمكنه السيطرة على المجريات معظم فترات المباريات، لكن أمورا عدة يجب تطويرها في المنتخب خصوصا في الناحية الدفاعية وهذا ما يجب أن اعمل لتحسينه في الفترة المقبلة».


أمل المركز الثالث

في المقابل، ظهر منتخب أوزبكستان بحلة جديدة هذه المرة فتصدر المجموعة الأولى في الدور الأول أمام نظيره القطري المضيف بعد ان صدمه في المباراة الافتتاحية 2/صفر، ثم تغلب على الكويت 2/1 قبل أن يتعادل مع الصين 2/2 في الجولة الأخيرة فارضا ذاته واحدا من المرشحين البارزين للقب.

أنهى المنتخب الاوزبكي طموح الأردنيين بهدفين نظيفين في ربع النهائي ليحقق انجازا تاريخيا بتأهله إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

المواجهة في دور الأربعة كانت مع منتخب استراليا بقيادة المدرب الألماني هولغر اوسييك، لكنها دمرت كل ما تم بناؤه منذ انطلاق البطولة بهزيمة تاريخية أيضا بستة أهداف نظيفة نسفت الحلم الاوزبكي وأعادت الأمور إلى الوراء.

مشاركة المنتخب الاوزبكي في نهائيات كأس آسيا كانت الخامسة على التوالي، فقد خرج من الدور الأول عامي 1996 و2000، وبلغ ربع النهائي عامي 2004 و2007.

الفوز على كوريا الجنوبية لحجز بطاقة التأهل المباشر الى النسخة المقبلة سيكون مهما جدا للاوزبكيين الذين سيفتقدون من دون شك في المستقبل القريب جهود عدد لا بأس به من اللاعبين كماكسيم شاتسكيخ وسيرفر جباروف، أفضل لاعب آسيوي العام 2008، والكسندر غينريخ وغيرهم.

حتى أن بقاء المدرب فاديم ابراموف على رأس الجهاز الفني ليس أكيدا بعد البطولة بسبب الخسارة الثقيلة أمام استراليا التي أعلن مدربها صراحة انه «فوجئ بهذا الفوز الكبير».

ابراموف «اعتذر للشعب الأوزبكي»، بعد النتيجة الثقيلة أمام استراليا، لكنه أمل في الفوز كوريا الجنوبية وإحراز المركز الثالث بقوله: «يجب أن نحاول اللعب بصورة جيدة، المشكلة الوحيدة أن النتيجة بستة أهداف كانت ثقيلة ولكن أتمنى أن نستعيد توازننا بسرعة».

وتابع «هناك فرصة بتحقيق الفوز على كوريا الجنوبية، لا يمكنني تغيير أي شيء الآن لكن أتمنى أن تكون الأمور مختلفة».


مدرب كوريا مؤكداً رغبته في المركز الثالث

سأدفع بالتشكيلة الأساسية... و6 أوزبكستان لن تجعلنا نتهاون

أكد المدير الفني لمنتخب كوريا الجنوبية تشو كوانج راي أمس (الخميس) أن فريقه سيلعب بكل قواه وبالاعتماد على قوامه الأساسي اليوم (الجمعة) على استاد نادي السد بالعاصمة القطرية الدوحة في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم. وقال تشو في المؤتمر الصحافي للمباراة أمس (الخميس): «فريقي خاض وقتاً إضافياً في مباراتين متتاليتين في البطولة وهو الأمر الذي أرهق اللاعبين، ولكننا سنحاول في المباراة الأخيرة أن نجلب الفخر لكرة القدم في كوريا الجنوبية ، ولهذا فإننا سنلعب بالتشكيلة الأساسية».

وأوضح تشو «الهزيمة الساحقة التي تعرض لها المنتخب الأوزبكي أمام أستراليا لن يكون لها تأثير عليهم، بل إنها قد تشكل لهم الدافع وتدفعهم من أجل التعويض واستعادة سمعتهم وتعويض الخسارة الكبيرة، وبالتالي يجب أن نلعب وكأن شيئاً لم يحدث قبلها».

وأشار «يجب أن نركز الآن على المباراة أمام أوزبكستان، وبالتالي فإنني قلق بشأن قدرة بعض اللاعبين على استعادة عافيتهم بعد تعرضهم للإرهاق أو لإصابات طفيفة، وبالتالي نركز حالياً على تحديد مدى قدرتهم على المشاركة». وأكد «كان هدفنا الفوز بلقب البطولة، ولكن على رغم الخروج من الدور قبل النهائي إلا أنني راضٍ عن أداء الفريق واللاعبين». واعترف «كلا المنتخبين الياباني والأسترالي يستحقان التأهل للمباراة النهائية، فقد قدما مستويات قوية في البطولة وأظهرا أنهما يمتلكان مقومات عالية».

وتصبب تشو كوانج راي عرقا قلقا إزاء مدى جاهزية قائد فريقه بارك جي سونج خلال المباراة أمام أوزبكستان. وأكد تشو للصحافيين أمس (الخميس) أن لاعب وسط مانشستر يونايتد بارك يواجه بعض التحديات في طريقه لاستعادة كامل لياقته البدنية، بعد أن خاض منتخب كوريا مباراتين متتاليتين امتدا لوقت إضافي.

وأوضح تشو «نشعر بالقلق إزاء التعافي الكامل لبارك، يمكنه أن يتعرض لإصابة لذا نركز على حمايته من الإصابة». وأعرب تشو عن تأكده من أنه على رغم شعور لاعبيه بإرهاق شديد فإنهم سيكونون متحمسين للغاية خلال المباراة المقبلة، لأن الفائز بها يتأهل مباشرة لكأس الأمم الآسيوية 2015 بأستراليا.


مدرب أوزبكستان:

سنقاتل من أجل مسح الفضيحة الأسترالية أمام كوريا

أكد المدير الفني لمنتخب أوزبكستان فاديم أبراموف أن فريقه يتطلع إلى الفوز على كوريا الجنوبية اليوم (الجمعة) على استاد نادي السد في مباراة تحديد المركز الثالث ضمن منافسات كأس الأمم الآسيوية بقطر، من أجل تعويض الهزيمة الثقيلة أمام أستراليا صفر/6. وقال أبراموف في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس (الخميس): «المباراة الماضية أمام أستراليا كانت نتيجتها سيئة ولكن هذه هي كرة القدم، والمهم الآن أن نلعب مباراة اليوم بشكل جيد. ارتكب اللاعبون الكثير من الأخطاء في المباراة الماضية».

وأوضح «أمامنا مباراة واحدة لتجاوز ما حدث في المباراة الماضية، إذ أن اللاعبين سينسون تلك المباراة وسيحاولون إرضاء الشعب الأوزبكي والجماهير التي تساندهم، وبالتالي تقديم مستوى جيد وتحقيق الفوز من أجل التأهل إلى النسخة القادمة من البطولة». وتابع «من الصعب أن نعالج ما حدث في غضون يومين، ولكنني طلبت من اللاعبين أن ينسوا المباراة السابقة ويركزوا على ما هو أمامهم في المباراة الأخيرة. وأنا من جهتي سأقوم بإجراء بعض التغييرات في تشكيلة الفريق».

وتقدم فاديم أبراموف واللاعب عزيز حيداروف مجددا بالاعتذار بعد الهزيمة المخزية صفر/6 أمام أستراليا في المربع الذهبي لنهائيات كأس آسيا التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضح «اللاعبون يمكنهم أن يتقدموا إلى الملعب ويظهروا أداء جيدا من أجل نسيان الهزيمة الثقيلة أمام استراليا، بالنسبة لي الأمر مختلف تماما، يمكنني أن اعتذر مرة أخرى لشعب أوزبكستان».

واعترف ابراموف بأهمية المباراة أمام كوريا الجنوبية لأن الفائز بها يتأهل مباشرة لكأس الأمم الآسيوية 2015 بأستراليا. وتابع «جميع اللاعبين يعرفون أن لديهم فرصة واحدة للذهاب إلى أستراليا، إذا حققوا ذلك فسنحظى بمزيد من الوقت للاستعداد».

وتوجه ابراموف بالشكر للاعبيه على الأداء الذي قدموه في المباريات الماضية. ومن جهته قال حيداروف: «ينبغي أن نعتذر للشعب الاوزبكي لأننا لم ننجح في تحقيق هدفنا الأساسي، الذي كان يتمثل في إحراز لقب آسيا، وكذلك للطريقة التي خسرنا بها أمام أستراليا». وتابع «نطالب الجماهير بالوقوف خلفنا، نشعر بخيبة أمل كبيرة ونأمل أن نحظى بفرصة أخرى لمواجهة أستراليا، لنثبت أن النتيجة كانت مجرد صدفة».

العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:45 م

      ؟؟؟؟؟؟؟

      اتمنى الفوز للمنتخب الكوري وذلك لخاطر اللاعب بارك جي سونغ لاعب مانشستر يونايتد

اقرأ ايضاً