العدد 3069 - الأحد 30 يناير 2011م الموافق 25 صفر 1432هـ

البرادعي يطلب من ميدان التحرير رحيل مبارك والرئيس المصري يريد الحوار مع المعارضة

تسارعت الاحداث بعد ظهر الاحد في مصر حيث اكد المعارض البارز محمد البرادعي امام المتظاهرين في ميدان التحرير ضرورة "رحيل النظام" فيما دعت واشنطن الى "انتقال منظم للسلطة" واعلن رئيس البرلمان فتحي سرور انه سيتم "تصحيح عضوية" مجلس الشعب معترفا بان "شكوكا" تحيط بشرعيته.

وواصل المتظاهرون تجمعهم في ميدان التحرير بقلب القاهرة مطالبين باسقاط الرئيس حسني مبارك ورافضين ان يحل محله اللواء عمر سليمان الذي عين نائبا للرئيس فيما استمرت الفوضى الامنية وقتل العشرات اثر عمليات هروب جماعي من السجون. ومساء الاحد، كلف مبارك رئيس وزرائه الجديد احمد شفيق الدفع باتجاه المزيد من الديموقراطية من خلال الحوار مع المعارضة واعادة الثقة باقتصاد البلاد، وذلك كما ورد في خطاب التكليف للحكومة.

وشدد مبارك على "ضرورة المضي على نحو كامل وعاجل وفعال (...) لمزيد من الاصلاح السياسي دستوريا وتشريعيا من خلال حوار موسع مع كافة الاحزاب تدفع مسيرة العمل الديموقراطي".
وكان اكثر من 10 الاف متظاهر يهتفون في ميدان التحرير "ارحل ارحل" و"الشعب يريد اسقاط النظام" ورددوا شعارات معارضة للنائب الجديد لرئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان مثل "لا مبارك ولا سليمان يسقط يسقط الطغيان"، بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.
وكما فعلوا السبت، لم يلتزم المتظاهرون بحظر التجول بينما حلقت فوقهم عصرا طائرات حربية اعتبروا انها محاولة "لتخويفهم".
وقال البرادعي للمتظاهرين الذين تدافعوا حوله "لنا مطلب اساسي هو رحيل النظام وسنحقق هدفنا وسنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون في حرية وكرامة".
واضاف "اناشدكم الصبر، قوتنا في عددنا ونحن على الطريق" الصحيح.

وتابع "سنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون بحرية وكرامة" مضيفا "هذا اسعد يوم في حياة المصريين".
من جهة اخرى، امر حبيب العادلي وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال المصرية الاحد بعودة قوات الامن الى شوارع جميع المحافظات المصرية، بعد ان كانت انسحبت منها منذ الجمعة، كما ذكر التلفزيون الرسمي.

واوضحت قناة النيل الاخبارية ان قوات الشرطة "باشرت انتشارها فى جميع أرجاء البلاد لإعادة الأمن والانضباط" الى الشارع المصري.
كما قرر الرئيس المصري حسني مبارك بصفته الحاكم العسكري تمديد فترة حظر التجول للمرة الثانية لمدة ساعة اضافية ليصبح من الساعة 15,00 من بعد الظهر وحتى الثامنة صباحا، كما اعلن التلفزيون الرسمي مساء الاحد.
واعلن البيت الابيض الاحد في بيان ان الرئيس الاميركي باراك اوباما تشاور هاتفيا مع قادة تركيا واسرائيل والسعودية وبريطانيا بشأن الوضع في مصر، مجددا دعوته الى "الانتقال نحو حكومة تستجيب لتطلعات" الشعب المصري.
واضاف البيت الابيض ان اوباما عبر مجددا امام هؤلاء القادة عن رغبته في حصول "انتقال منظم نحو حكومة تستجيب لتطلعات الشعب المصري".
كما دعا مجددا الى "ضبط النفس" مشددا على "معارضته للعنف".

واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الرئيس المصري لم يقم بخطوات كافية من اجل ارساء الديموقراطية مبدية تاييدها "لانتقال منظم" الى الديموقراطية.
وردا على سؤال حول ما اذا كان مبارك اتخذ خطوات كافية لنزع فتيل اسوأ ازمة تتعرض لها بلاده منذ عقود بتعيينه رئيس الاستخبارات عمر سليمان نائبا له، قالت كلينتون لشبكة ايه بي سي "بالطبع لا".
واضافت "هذه هي البداية، مجرد بداية لما يجب أن يحدث الا وهو عملية تقود الى نوع من الخطوات الملموسة لتحقيق الاصلاح الديموقراطي والاقتصادي الذي دأبنا على دعوته لتطبيقه".
كذلك اعلن البنتاغون الاحد ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ورئيس هيئة الاركان المشتركة الاميركية الاميرال مايك مولن تباحثا هاتفيا مع نظيريهما المصريين بشأن الازمة الراهنة في مصر.

اما الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر احد ابرز عرابي اتفاق السلام بين مصر واسرائيل نهاية سبعينيات القرن الماضي، فتوقع ان يرغم مبارك على الاستقالة "لان الشعب قرر ذلك"، وذلك في تصريح في ولاية جورجيا جنوب شرق الولايات المتحدة.
واعلن القيادي في الاخوان المسلمين سعد الكتاتني لوكالة فرانس برس ان الجمعية الوطنية للتغيير التي تضم الاخوان المسلمين وقوى وطنية اخرى "فوضت محمد البرادعي التفاوض مع السلطة".
ومساء الاحد، اعلن رئيس مجلس الشعب فتحي سرور ان البرلمان سيحترم احكام القضاء بشأن صحة الانتخابات التشريعية الاخيرة و"سيصحح عضويته".
وقال سرور في بيان القاه امام لجنة الدفاع والامن القومي وحقوق الانسان بمجلس الشعب "تعالت صيحات تطالب بحل المجلس واصبح الامر الان محل تحقيق تجريه محكمة النقض".

وعلى الصعيد الامني، ادت الاشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين الى مقتل 125 شخصا على الاقل بينما سادت حالة من الفوضى البلاد ليلة السبت الاحد ادت الى فرار السجناء من معظم السجون المصرية.
وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان 14 جثة كانت مجمعة في مسجد قرب سجن ابو زعبل (شرق القاهرة)، وهو احد السجون الكبرى في القاهرة، بعد وقوع تمرد الليلة الماضية وفرار السجناء.
وفر الاف السجناء ليل السبت الاحد بعد تمرد في سجن وادى النطرون الواقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة المصرية، بحسب ما افاد مصدر امني.

واوضح المصدر ان السجناء البالغ عددهم عدة الاف قاموا بتمرد وتمكنوا جميعا من الفرار بعد ان استولوا على اسلحة رجال الامن.
ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الاسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات اضافة الى بعض السجناء الجنائيين.
وكان من بين الذين خرجوا من السجن 34 من قادة وكوادر جماعة الاخوان المسلمين تم اعتقالهم الخميس الماضي,
وافادت المصادر ان عشرات السجناء فروا من سجن الفيوم مساء السبت اثر تمرد مماثل قتل خلاله ضابط شرطة.
كما تمكن العديد من السجناء من الفرار في السجون الصغيرة في عدة محافظات مصرية.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:25 ص

      اعتقد ان البرادعي مصري له الحق حال الآخرين

      والآن مواقفه لمصلحة الثورة .. فيجب ان يشجع كغيره
      المطلوب نظام مؤسساتي
      دستور محترم
      قضاء مستقل
      انتخابات حرة
      تداول سلمي للسلطة
      والشعب يحمي الثورة
      فأهلا بالبرادعي وكل الشرفاء المناضلين
      نصر الله شعب مصر
      نصر الله الامة العربية
      رحم الله الشهداء
      المجرمون للعدالة ان شاء الله

    • زائر 6 | 12:52 ص

      فلنتعلم من الشعب المصري ... حكومة ومعارضة

      باعتقادي المعارضة المصرية وخصوصا الإخوان فهموا اللعبة صح، حيث أتفقوا على تشكيل حكومة انتقالية برئاسة البرادعي (المقبول غربياً بشكل كبير جدا) وذلك لكسب ود الغرب ودعمهم ولو بشكل مؤقت... وهذا التحليل البسيط إذا كان معتبرا لدى المعارضة المصرية فهو ينم عن عمق استراتيجي وذكاء سياسي... أتمنى التوفيق للشعب المصري

    • عاصفة خيال | 12:30 ص

      فات الاوان

      حتى لو كانت هناك بوادر طيبه من النظام المصري فقد جأت متأخرة جدا فلا تخسروا حربا انتم ظافرينا بها.

    • زائر 4 | 12:29 ص

      اصلا البرادعي مدعوم من قبل امريكا من زمان

      لاتفرح ياالبرادعي مافي كرسي حكم وخلك وسط الشعب ابرك ليك ترى بعد مابقى في العمر قد اللي مضى

    • زائر 3 | 12:25 ص

      كونوا مع الله

      احسنت يابرادعي من كان مع الله والحق كان الله معه نشد على اياديكم

    • زائر 1 | 11:39 م

      لكل الشعب

      بطول بالعرض
      البرادعي بيهز الأرض

اقرأ ايضاً