العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ

الموسوي: مخالفات «التأمينات» خسّرت «الهيئة» 4 ملايين دينار بشطبها عن «بنك»

طالب مجلس إدارة الهيئة بفتح تحقيق جدي في «هدر الأموال»

سيدهادي الموسوي
سيدهادي الموسوي

أكد النائب في كتلة الوفاق الوطني الإسلامية سيدهادي الموسوي وجود هدر كبير في أموال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، مشيراً إلى أن الإدارة التنفيذية تسببت في خسارة الهيئة أربعة ملايين دينار استثمرتها في أحد البنوك المحلية، ومن ثم تم شطبها عن البنك بشكل نهائي من دون إرجاعها.

وقال الموسوي: «إن الخسائر التي تعرضت لها الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تقع مسئوليتها على الرئيس التنفيذي للهيئة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة».

ودعا الموسوي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وأعضاء مجلس الإدارة، للقيام بدورهم في مراقبة سير عمليات الأموال التي تعود للمواطنين الذين يسهمون بها لضمان مستقبلهم ومستقبل أبنائهم.

وأكد الموسوي قائلاً: «لقد كلف المرسوم بقانون رقم 3 لسنة 2008 أعضاء مجلس الإدارة كونهم السلطة العليا للهيئة أن يضطلعوا بدورهم الإشرافي على الشئون المالية والإدارية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي»، وأشار إلى أن «التعيينات الأخيرة التي تمت خلاف اللوائح الداخلية وخلاف محددات القانون المشار إليه، ما هي إلا دلالة على حجم المخالفات التي تقع في هذه الهيئة، وخصوصا أنها تعد باطلة من الناحية القانونية والإدارية، وأن تنفيذ المرسوم بقانون حدد بوضوح وجوب نقل الموظفين إلى وظائفهم من دون المساس بحقوقهم ورتبهم ومزاياهم، وإعطاء جميع العاملين في الهيئة حقهم في تكافؤ الفرص والتنافس على الوظائف الشاغرة الجديدة في حدود واضحة من العدالة والشفافية في ضمن لوائح معتمدة ومقرة».

وأردف الموسوي قائلا: «لا من محاسبة للمسئولين عن مشروع الدمج واللجنة المعنية بتطبيقه فيما تم من تجاوز».

وشدد الموسوي قائلا: «يجب على مجلس الإدارة العمل على فتح تحقيق جدي بشأن الخسارة الفادحة للهيئة، والتي قدرت بما لا يقل عن 4 ملايين دينار في بعض الشركات، والكشف عن المتسبب الأول والمسئول المباشر عن هذه الخسارة، والتي من شأنها إيقاع أموال الهيئة في أوضاع حرجة تتسبب في حجم العجز الاكتوارى وتقلل من فرص حصول المواطنين على حقوق تقاعدية بشكل متوازن، وتضيع من فرص الاستثمار ذي العوائد المفيدة».

وختم قائلا: «أموال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي والعاملين فيها ليست محلاً للعبث والمخالفات، ولابد من محاسبة المخالفين والمتجاوزين على القانون».

وشطبت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي 4 ملايين دينار من استثمارات الهيئة في الأسهم الخاصة المستثمرة مع أحد البنوك؛ نظراً لإفلاس أحد المشاريع التي يديرها البنك إزاء تعرضه لخسائر متوالية سببها الأزمة المالية العالمية.

وفي مارس/ آذار 2009 تسلمت الهيئة تقريراً من البنك يؤكد تعرض البنك لخسائر أدت إلى إفلاسه والخسارة الكاملة للمساهمين على رغم الجهود المبذولة من البنك وإدارة شركة greatwide التي تعد من أكبر الشركات الوطنية للنقل البري والخدمات اللوجستية في أميركا الشمالية.

وأكدت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي حرص مديري الاستثمار، وخصوصا مديري الاستثمار في الأسهم الخاصة لكونهم مساهمين إلى جانب باقي المساهمين في تطوير الشركات التي يتم الاستثمار فيها، وحرصهم على نجاحها، وتحقيق أعلى قدر من الأرباح، مشددة على حرصها على الأموال المستثمرة وعدم شطب أي استثمار، إلا بعد التحقق من تقييم المديرين المعنيين لهذه الشركات وبالاتفاق مع المدقق المالي للهيئة.

وبحسب الهيئة فإن أهم الأسباب التي أدت إلى إفلاس أحد البنوك هي انخفاض النشاط الاقتصادي العام في فرنسا منذ مطلع صيف 2008، ما أدى إلى انخفاض حاد في الطلب في مجال ما بعد البيع للسيارات، والضغط على الموازنة العمومية بسبب تدهور الأرباح، والتشريعات التي صدرت مؤخرا في فرنسا، والتي جعلت شروط الائتمان غير القانونية لما تتجاوز مدته 60 يوماً.

ووفقاً للهيئة فإنها دخلت بالاستثمار في البنك بعد أن ارتأت إيجابية تنويع محفظتها الاستثمارية لتتوجه للاستثمار في الأسهم الخاصة عن طريق عدد من البنوك الرائدة في هذا المجال، ونظرا لما تتميز به الأسهم الخاصة بين الربح من ارتفاع نسبة المخاطرة، فقد تنوعت نتائج استثمار الهيئة في الأسهم الخاصة بين الربح والخسارة، ومن بين الشركات التي تم الاستثمار فيها، تعرضت شركتان منها إلى خسائر أدت إلى إفلاسهما، وبالتالي خسارة الهيئة للمبلغ المستثمر.

العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 4:08 م

      كفو عليك يا سيد هادي...

      أعتقد من خلال ما يتم نشره في الصحافة هذه الأيام وعلى مدي كم سنة مضت أنه يوجد فساد ملحوظ. مرة شراء 42 فللة رفاع فيوز ومرة توظيف ناس غير مؤهلين ومرة شطب 4 ملايين دينار وخسائر بالملايين في الأموال المستثمرة. هل يجوز التلاعب بأموال المؤمن عليهم بهذه الطريقة؟ أين الأمانة وين المسئولين وين رئيس وأعضاء مجلس الادارة، لماذا لا يتحركون لحفظ هذه الأموال؟ يا جماعة أنتم المسئولون عن كل فلس إذا التزمتم الصمت ولم تحاسبو المتسببين في هذا النوع من استنزاف الأموال...كفو عليك ياسيد وموفقين.

    • زائر 20 | 3:51 م

      أربعة ملايين؟ يا جماعة يعني انمش بوزنا من توحيد المزايا؟

      سيد هادي الله يعطيك العافية. الآن تبغون اتعورون قلوبنا؟ يكفي ضغط الدم المرتفع. انزين الآن 4 ملايين انشطبت، ما العمل؟ هل سيقوم مجلس النواب بإرجاع المبلغ وماسبة المتسبب؟ وبعدين ويش أخبار توحيد المزايا؟ سمعنا فيه عجز اكتواري 5 مليار دينار، يعني انمش بوزنا؟ ترى راسنا افتر من الفساد اللي نسمعه كل يوم في الهيئة. ويش صاير لو بس لأنها فلوس فقراء. لازم سيد انت والجماعة في المجلس لازم اتسوون حل وتحاسبون المتسبب.........

    • زائر 17 | 10:31 ص

      ماخفي أعظم

      خسارة تلو الخسارة يتم أكتشافها وما خفي أعظم!!! ولأأ لماذا تصر الهيئة العامة علي عدم أعطاء زيادة للمتقاعدين!!!!!!!!!! ويش قال عجز أختفائي عذرا أكتواري !!!!!!!!!!

    • آحساس روح | 6:11 ص

      آحساس روح

      هذي الاربعة ملايين دينار لو اعطت فقيير مابتعرفون آآش قد بتغير في حياتة ........

    • زائر 13 | 2:52 ص

      سموا الاشياء بأسمائها

      هل هي مخالفات ام سرقات, من امر بالشطب و من سمح لهم بذلك, في محاكمنا العتيدة يخيرك القاضي بين الدفع او الحبس, فهل عندنا قضاة يأمرون بحبس الهوامير... لا اعتقد لديهم الجرأة لذلك

    • زائر 12 | 2:31 ص

      المشتكى لله

      حتى المعاش التقاعدي ماشين بوزنا منه .. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 11 | 2:03 ص

      ليش ماتعطونه فلوسنا نسد فيها قروضنا نحن ملاحقين من البنوك

      هو أفضل شيء أن تعطونا فلوسنا ونسد فيها القروض أفضل من كل مره رساله من البنك لتسديد القرض المتبقي عليك وبعدين بمنعونه من السفر ليش كل هذا ما نبي تقاعد اصلا صندوق التأمينات مافي فلوس من وين بيعطونك تقاعد بالله عليك يانواب الحترمين .

    • زائر 10 | 1:14 ص

      ياجماعة

      حسبي الله عليكم احنا كلنا امل ان الاوضاع تتحسن ولكن للاسف الاوضاع في تردي ما يصير يتركونهم جذي لازم يحاسبونهم والله نجمع فلوسنا في البنوك احسن لنا يا يشيلونه المسؤول او ما نبي التامينات تكون اجبارية بنتصرف في فلوسنا نحرقها ولا احد يلعب فيها بهالطريقة

    • زائر 9 | 1:03 ص

      سرقات واختلاسات ونهب لأموالنا

      حسبنا الله ونعم الوكيل حتى فلوسنا ومدخراتنا
      لتقاعدنا جاروا عليها ولعبوا بها والناس ساكتة
      ولا كأن شي حصل

    • زائر 8 | 12:35 ص

      كانت أمنية صادقة !

      "وختم قائلا: «أموال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي والعاملين فيها ليست محلاً للعبث والمخالفات، ولابد من محاسبة المخالفين والمتجاوزين على القانون»."كلام جميل و قوي و صريح ؛ من إنسانٍ و نائبٍ جميل و قوي و صريح ، و لكن كم كنت أتمنّى أن يكون هذا الموقف في الفصل التشريعي الأول تضامناً - أيام المقاطعة!- مع نواب الكتلة الديمقراطية ، الذين بادروا لقرع جرس الخطر ، و لكن كما يقول المثل " عمّك كان أصمخ!!"
      ومع هذا نشدّد على أياديكم.
      تحاتي...
      عبدعلي فريدون

    • زائر 6 | 11:59 م

      4 ملاين خساره

      لو دينار صارفينه حق فقير غلط يطلعونه من قبره
      و 4 مليون دينار تشطب؟ لا ويعطون بونس على هذا؟
      والله اقول
      لكن اذا المسئولين الي يديرون الهيئه مثل ما قال المتداخل رقم 3 فنى اشعه وما عارف شنو
      شتتوقعون
      انا اعرف شخص فنشوه من البنك لانه صرف شيك غلط ب 500 دينار دل 50 دينار
      وللحين مخلين الرئيس التنفيدى
      والواضح ما عندهم رد لان الواقع اسواء لو يفتشون

    • زائر 5 | 11:46 م

      كريم من مال غيره.. أنا من أمواله فهو أبخل البخلاء.. غير محلّلين ولا مبريين الذمة في سرقة أموالنا..!!

      وشطبت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي 4 ملايين دينار من استثمارات الهيئة في الأسهم الخاصة المستثمرة مع أحد البنوك؛ نظراً لإفلاس أحد المشاريع التي يديرها البنك إزاء تعرضه لخسائر متوالية سببها الأزمة المالية العالمية.

    • زائر 4 | 11:41 م

      اذا كان صاحب الدار للدف

      اذا كانت التعينات مثل ما قالوا فنى اشعه . وثانويه عامه . ومدير الحسابات دار احصاء " ومدير شنو ما يعرف شئ. شتتوقع يا سيد . وين الي حاط في الشوارع رقم تلفون الي يكتشف فساد يتصل . يحتاج بعد يخبرونهم؟
      هذي اموال الناس والله حرام عليكم تخلون ناس جذي تلعب فيها.
      اناشد سيدى الامير خليفه بن سلمان التدخل ومحاسبة المفسدين

    • زائر 2 | 11:09 م

      تقاعد النواب

      نشكر الموسوي على اهتمامه باموال التامينات
      وسؤالي موجه الى الموسوي من اين تصرف تقاعد النواب وخصوصا ممن لم يدقعوا فلسا واحدا؟

    • زائر 1 | 10:08 م

      • بهلول •

      4 ملايين تشطب عن بنك ...
      بينما 4 آلاف لصالح بنك تودي مواطن أبوعيال في داهية ...
      أي ظلم و حيف و تعسف هذا !!!؟؟؟

اقرأ ايضاً