العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ

«التربية»: تمهين 5 آلاف حتى 2014

عبدعلي محمد حسن
عبدعلي محمد حسن

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إن الوزارة قامت بتمهين 2900 من العاملين بالوزارة بمختلف تخصصاتهم، خلال العامين الماضيين، لافتاً إلى أنها ستواصل العمل سنوياً في تنفيذ برامجها، إذ تخطط الوزارة إلى تمهين 5 آلاف من الممارسين التربويين حتى سنة 2014.

وفي جانب آخر، أكد النعيمي في إجابته على سؤال نيابي لرئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب عبدعلي محمد حسن بشأن المعوقات التي حالت دون استكمال مشروعات الوزارة أن «استكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروعات لا يؤثر على المبالغ المحجوزة للوزارة»، مشدداً على أن «آلية المشروعات الإنشائية منسجمة مع التدفقات المالية، وأن المشروعات تنفذ ضمن الخطة الزمنية اللازمة لذلك».


«التربية»: موازنة «المشاريع» باقية حتى لو لم تصرف

الوسط - حسن المدحوب

أكد وزير التربية ماجد النعيمي في إجابته على سؤالٍ نيابي لرئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب عبدعلي محمد حسن أن «استكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروعات لا يؤثر على المبالغ المحجوزة للوزارة»، مشدداً على أن «آلية المشروعات الإنشائية منسجمة مع التدفقات المالية، وأن المشروعات تنفذ ضمن الخطة الزمنية اللازمة لذلك».

وأوضح النعيمي أنه بعد استيفاء الخطوات الإجرائية تبدأ مرحلة تنفيذ المشروعات الإنشائية من خلال التنسيق مع وزارة الأشغال باعتبارها الجهة المناط بها تنفيذ المشاريع الحكومية، وتحتاج عملية التنفيذ هذه إلى فترة زمنية تتراوح في المتوسط بين السنة والنصف والسنتين، ومن هنا ينتقل المشروع من يد وزارة التربية والتعليم إلى مسئولية وزارة الأشغال التي تتولى تنفيذ المشروع، من حيث متابعة الإنجاز الإنشائي ومتطلبات البيئة التحتية وغيرها من الإجراءات العملية على الأرض، إلى أن يكتمل المشروع، فينتقل مجدداً إلى وزارة التربية والتعليم.

وأبدى الوزير حرص وزارة التربية والتعليم على إنجاز المشروعات المدرجة في موازنة العامين 2009، 2010 والمتعلقة بتعزيز البنية التحتية للمنشآت التعليمية وتوفير بيئة تعليمية مناسبة، مشيراً إلى أنها «في هذا الإطار قامت الوزارة، وفور اعتماد الموازنة للفترة المذكورة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات وفقا للآليات اللازمة لكل مشروع، بما بتناسب مع متطلباته، حيث تتميز المشروعات الإنشائية بوجه عام بأن لها طبيعة خاصة، تختلف عن تنفيذ أي برنامج آخر، سواء من الناحية الإدارية، أو الفنية أو الهندسية أو المالية»

وأضاف «تنفيذها يتطلب عدداً من الخطوات والإجراءات والمتطلبات المترابطة بعضها ببعض، ولا يمكن القفز عن أي إجراء من هذه الإجراءات من الناحية القانونية أو العملية، كما أن اعتماد الموازنة اللازمة للمشروع، شرط لبدء تنفيذ الإجراءات وفقاً للأنظمة في الدولة، حيث تقوم الوزارة، بعد اعتماد الموازنة، بتحديد الموقع المناسب للمبنى التعليمي، بوضع الخطة الإنشائية والدراسات الاستشارية واستيفاء المتطلبات الأخرى مثل: تحديث وثيقة الملكية، وإصدار المسح والحصول على موافقة المركز البلدي الشامل، وتعيين الاستشاريين عن طريق مجلس المناقصات، إعداد ووثائق المناقصة، والموافقة على طرح المناقصة عن طريق الإعلان، ثم الترسية».

ولفت النعيمي إلى أن وزارة التربية استنفدت الموازنة المعتمدة للمشروعات المتعلقة بتجويد العملية التعليمية وتحسين أداء المدارس والتطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية، وقد شملت جانبين، تحسين أداء المدارس، وتجويد العملية التعليمية.

وأشار إلى أنه «تم تطبيق مشروع تحسين أداء الوزارة لتكون أقدر على تقديم الدعم والمساندة للمدارس لرفع جودة الخدمات المقدمة لها، حيث تم تشكيل فرق عمل متخصصة لدعم ومساعدة وتطوير الخدمات المقدمة إلى المدارس».

وذكر أنه «تم التوسع كذلك في تنفيذ مشروع التلمذة المهنية في 8 مدارس للبنين والبنات والهادف إلى تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة والطالبات بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، والبدء في تجربة تمديد اليوم الدراسي، والتوسع في مشروع الأندية المدرسية».

أما بخصوص برامج التنمية المهنية للفترة نفسها، فأشار إلى أن الوزارة نفذت خطتها لهذه الفترة من خلال البرامج التدريبية التي تنفذها الوزارة، وقد تم تنفيذها خلال هذه الفترة واستفاد منها نحو 2900 من العاملين بالوزارة بمختلف تخصصاتهم، خلال الفترة المذكورة، وتتمثل في برامج التمهن في التربية والتمهين الإداري للمديرين المساهمين، ودبلوم الإدارة المدرسية «القيادة المدرسية»، وبرامج كادر المعلمين الجديد، لافتاً إلى أنه يتواصل العمل سنويا في تنفيذ مثل هذه البرامج، حيث خططت الوزارة لتمهين 5000 آلاف من الممارسين التربويين حتى سنة 2014».

وأكد النعيمي أن الوزارة توفر حاليا المقعد الدراسي لجميع الطلبة، حيث لا يوجد طالب بحريني خارج إطار التمدرس، وهي قادرة بالإمكانيات المتاحة على توفير أفضل الظروف لتنفيذ البرامج التعليمية التطويرية الهادفة إلى تحقيق الجودة المطلوبة.

يشار إلى أن رئيس لجنة الخدمات النيابية عبدعلي محمد حسن وجه سؤالا نيابياً إلى وزير التربية والتعليم عن موازنة الوزارة المخصصة للعامين 2009 و2010 والتي لم تنفذها الوزارة وأسباب ذلك.

وقال النائب محمد حسن في سؤاله: ما هي المشروعات المدرجة في موازنة العامين 2009 - 2010 المخصصة لوزارة التربية والتعليم ولم تنفذها الوزارة؟ وما الذي أعاق الوزارة من استثمار الموازنة المخصصة لهذه المشروعات وعدم تنفيذها؟.

وأردف: وهل من بين هذه المشروعات غير المنفذة ما يتعلق منها بتجويد العملية التعليمية التعلمية، وتحسين أداء المدارس والتطوير المهني لأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية؟.

العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 6:00 م

      العلوم الإنسانية

      يا ريت نشوف حل يا نواب حق العلوم الإنسانية علم النفس العام وعلم الإجتماع و الخدمة ملينه من القعده في البيت حراااااااااااااااام عليكم الله كريم

    • زائر 27 | 9:17 ص

      يا وزير اتق الله

      احنا الجامعيين اتعبنا و أحنا انقول وظفونا السنين تمر و أحنا قاعدين ،،، إلى متى سؤال الى الوزرير إلى متى ؟؟؟

    • زائر 26 | 9:06 ص

      ما في واسطة .........

      أنا بحرينية وخريجة اسلاميات 2005-2006 م , أنتظر دوري في التوظبف , حاليا أعمل في مدرسة خاصة بـ 200 دينار , وكل سنه نقدم امتحان أن الوزارة مو واثقة لشهادة جامعة البحرين ( وننجح ) ويوم الامتحان نعرف من الي راح يتوظف بالواسطة ؟
      ليش ؟ لأن أحنا مو مجنسين !!!!!!!!!!

    • زائر 25 | 8:34 ص

      مع الزائر 17

      سؤال طالما طرحناه ولا اجابه له؟
      متى سيتم الاعلان عن الشواغر في وزارة التربيه ؟
      ما اظن ان الوزير عنده جواب.
      نسكت احسن.

    • زائر 24 | 7:00 ص

      الحقيقة

      نريد تخفيف الاعمال الملقاة على عاتقنا ,المهام الوظيفية زادت . حتى الحديد والخشب صارت المدارس تبيعه الكهرباء تصلحها الحنفيات تصلحها الستاير تشتريها السيراميك تركبه وين تلتفت حق التعليم ,المدارس ناقصة معلمات المعلمة تغيب وترجع بعد الولادة شهرين مافي أحد مكانها, الله كريم نفحه من الغني تغني

    • زائر 23 | 5:34 ص

      ياوزير التربية

      ياوزير التربية..متى سوف يتم تعميم الدرجة الأستثنائية؟ حسب جريدة الوقت في 5 مايو 2009 هناك تصريحات للوزارة بتعميم الدرجة الأستثناية واحين احنا في 2011 ولا حصلنا عليها علما بان لم احصل عليها بسبب شهر واحد فارق..كفاية ظلم

    • زائر 22 | 5:31 ص

      متى بتنوظف في التربية؟

      ملينا قعدة البيت بعد كل هالسنوات من تعب و جهد في هالجامعة البلوى والحين ويش مصيرنا يا تربية؟وين الشواغــــــــــــــــــــــــر و توظيف البحرينين اللي كل يوم يعتصمون؟؟؟ذبحتونا يا وزارة التربية

    • زائر 21 | 4:24 ص

      التمهين أو التهيين

      صار لي سنتين ما درست ولا شي؟ شلون بحصل الدرجة؟؟؟ نبغي النائب والوزير يردون على هالسؤال؟؟ مطلوب مني أدرس 360 ساعة في 4 سنوات ؟؟؟ شلون ؟؟؟
      عندي ماجستير وعلاوته 20 دينار ؟؟

    • زائر 20 | 4:20 ص

      مع خالص الاحترام ولكن،،

      قبل كل شيء شكرا للوسط على إتاحة الفرصة لحرية التعبير
      بعد ذلك
      وكما قال بعض القراء بوجوب اعطواء ملف التعليم في البحرين لنائب قادر على مقارعة الوزارة مع احترامنا للنائب الحالي، واعتقد بأن سلمان سالم وكونه معلم متقاعد منذ فترة بسيطة هو أخبر بهذا الميدان، كما أوافق بشدة على ما تفضل به بعض القراء بضرورة المطالبة بكادر يضمن حقوقنا لأن الكادر لا يلبي الطموح، في الوقت الحاضر أطالب بإعادة النظر حول برامج التمهن الخاوية المعنى و وجوب تعميم الدرجة الاستثنائية، أما لجمعية المعلمين فأقول صح النوم..

    • زائر 19 | 4:16 ص

      الي متى سئمنا الانتظار؟

      الي متى ياوزير التربية ستعلن الشواغر الجديدة للمدرسين الجدد على الرغم من وجود نقص للمدرسين بمعظم التخصصات,والي متى ستعلن اسماء المتقدمين لمسابقة المعلمين الاوائل سئمنا الانتظار ,يمكن هنام واسطات من خلف الستار تريدون الزج بها اخبرونا في اسرع وقت الكل على اعصابة.

    • زائر 17 | 3:32 ص

      حرام عليكم على برامج التمهين

      هذا عقاب على المدرسين حيث ندرس في الصباح والعصر دراسة لمدة اربع سنوات وكل المقررات درسناها بالعربي الحين بالانجليزي!و علشان شنو كل هذا بس عشان الدرجة !! حرام 4سنوات دراسة وتدريس تقابلها درجة لاتتعدى 50 دينار اخدها غيرنا باردة مبردة عن طريق الدرجة الاستثنائية والفارق بيني وبينهم 4شهور !!حرااام عليكم
      يانواب اوقفوا مهزلة التمهين..
      طالبوا بموازنتها زيادة رواتبنا بلا خساير بدون فايدة

    • زائر 16 | 3:03 ص

      التوظيف للمجنسين يا وزير؟؟؟؟؟؟؟

      السنوات تمر علينا وكل عام نكبر وما زلنا جالسين في بيوتنا ننتظر الأمل أو الموت قهرا

    • زائر 15 | 2:32 ص

      مدرسة شبه عاطلة

      وكل هذا التمهن ليش؟؟
      عشان درجة؟؟
      كم يعني يزيد الراتب؟؟
      اللي يسمع هالزوبعت يفتكر الدرجة واااو!!
      ترى الدرجة = 50 دينار
      يا مدرسين ويا مدرسات..طالبوا اولا بتعديل جدول الرواتب الاساسية..طالبوا بزيادة معتبرة سنويا..طالبوا بمميزات مثل التأمين الصحي العائلي او على الاقل الفردي..طالبوا بتذاكر سفر مجانية و بونس سنوي راتي او راتبين على الاقل..
      وقبل كل ذلك طالبوا بتوصيف واضح لمهنة التدريس..اذ اننا اصبحنا متتعددين الاستعمالات: من وضع المناهج والامتحانات الى تنظيف الطاولات والكراسي

    • زائر 14 | 2:29 ص

      نحن حراس جامعيين نريد تحويلنا

      نرجوا من سعادة وزير التربية والتعليم النظر في ملف الحراس الجامعيين وتحويلهم على سلك التدريس وبحسب تخصصاتهم شاكرين جهودة العظيمة التي نلمسها على ارض الواقع ومقدرين عملية التطوير التعليمي والتي اصبحت على المستوى العالمي

    • زائر 13 | 2:25 ص

      وزارة فاشلة

      عدلو مدرسينكم اول الي جايبنهم من كل بلد لايعرفون يشرحون ولا يهمهم ادا الطلاب فهموا او لا لانهم مو من ابناء البلد فأكيد ما عندهم غيرة على ابناءه همهم الراتب اخر الشهر واولادنه اهم اللي يتدهور الصراحة احنه الامهات صايرين مدرسين لكل المواد يرجعون اولادنه من المدارس اللي ما يعرف يشرح عدل اللي عصب وقال الدرس مشروح واللي واللي واحنه نقعد في البيت انعيد ونزيد يعني لهدرجة عباقرة علشان نعرف كل المواد بس مضظرين خافو اللله في ابنائنه وحطو مدرسين كفئو مو اي كلام كفايه مناهجكم الفاشلة

    • زائر 12 | 2:21 ص

      وضوح الشمس

      الواضح جدا بان الوزارة تلمح بان المعلمين المنخرطين في برامج التمهن سوف يحصلون على الدرجة في 2114 يعنى بعد ثمان سنوات بمعنى
      اخر الوزارة تتنصل من بند الاربع سنوات المنصوصة في كادر المعلمين المريض . صباح الخير يا حميعيتنا وصبحكم الله بالخير يا دكتور عبدعلي

    • زائر 11 | 2:15 ص

      رجاء

      رجاء الى كتلة الوفاق اعطاء ملف التربية لنائب يتحرك بشكل جدي . الواضح بان الدكتور ضايع في السالفة حبذا لو يكون النائب المزعل ما اعتقد راح يجامل احد في الوزارة خصوصا الذين تلاعبو بارزاق المعلمين من وكلاء ومدراء ادارات الكل يعرف توجههم الطائفي والذين بلا شك منخرطين في برامج الشبكات الاقصائية اعضاء التقرير المثير . الرجاء لحد يزعل الدكتور اكاديمى محترم لكن من الواضح بانه لا يتعامل مع الملف بشكل يزعج الوزارة ويجعلها تستحى على وجها وتعطى كل حق حقه اولهم المحرومين من الدرجة الاستثنائية لاسباب تافهة

    • زائر 10 | 1:28 ص

      خدعة

      ما يسمى بالتمهين هو مجرد خدعة لوقف اي زيادة في الرواتب و اللعب بالمال العام لصالح بعد الاشخاص بإسم تمهين وغيرها وهي دورات معاده قد درسنها في دبلوم التربية. ان راتب المعلم في ال5 السنوات الاولى أو اكثر اقل من راتب الحارس على باب المدرسة. ثم يقولون نريد تجويد التعليم!!!

    • زائر 8 | 1:20 ص

      اتمنى احد النواب يفهم شنو ابي اقول

      المسألة مو كم صرفت الوزارة على برامج التمهين، المهم شنو الجدوى والفائدة الحقيقة من برامج التمهين، مثل ما تفضل زائر 2 وبين خلال سنيت ما دخل الا برنامجين وطبعا بعض المعلمين برنامج وبعضهم ولا شي
      والي ابي يلتفت اله النواب مقدار الجودة في هذي البرامج لانه معظمها خاوية مجرد اسماء كبيره بس المحتوى صفر، وجميع الي درسوا دبلوم التربية بجامعة البحرين اساسا غطوا جميع البرامج ، يعني برنامج التمهين الي ياخذ شهرين للمعلم يدرسه، حسب خطة الدبلوم المعلم اساسا درسه في محاضرة او محاضرتين بالكثير

    • زائر 4 | 11:22 م

      التعليم مستقبل البحرين؟!!!!!!!!!!!!!!!

      الرجاء من النواب المطالبة بزيادة علاوة المؤهل للمعلمين، لأنها في الوقت الراهن تبعث على الإحباط وتقول بلسان الحال: لا تتعبوا أنفسكم بالدراسة فلن تنالوا إلا التعب والعناء والديون، فهل هذا تطبيق لشعار الحكومة التعليم مستقبل البحرين؟

    • زائر 3 | 11:16 م

      متى ستطالبون بزيادة علاوة مؤهل ؟

      أرجو من النائب الدكتور أن لا ينسى المطالبة بزيادة علاوة المؤهل للمعلمين الحاصلين على الماجستير والدكتوراة، وأرجو له دوام التوفيق النجاح في خدمة الشعب.

    • زائر 2 | 10:51 م

      ارحمونا من برامج التمهين

      اداء هزيل للنواب مجرد اسئلة يطرحونها على الوزراء دونما فاعلية من هذه الاسئلة، نحن في برامج التمهين منذ سنتين ولم ندرس سوى برنامجين من أصل 12 فخلال كم سنة سننهي التمهن حتى نصل للدرجة الخامسة، علما إننا لم نحصل على الدرجة الاستثنائية؟ لماذا لا يتم الضغط على الوزارة لتعميم الدرجة الاستثائية؟

    • زائر 1 | 10:51 م

      متى بتنزل خطة الشواغر يا وزير التربية؟

      للحين ما أعلنتون عنها؟شنو تتنتظرون؟

اقرأ ايضاً