العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ

البشير يكرر التزامه بجعل شمال السودان دولة إسلامية

بعد تظاهرة مطالبة بتغيير النظام

وعد الرئيس السوداني، عمر البشير أمس الأول السبت (5 فبراير/ شباط 2011) بالحرية للجميع، مكرراً التزامه بأن يجعل شمال السودان دولة إسلامية بعد انفصال الجنوب.

وقال البشير أمام الآلاف من أنصاره خلال تجمع على بعد نحو أربعين كيلومتراً شمال الخرطوم، «إننا نفتح الباب للحرية (...) وهذه الحرية مقدمة للجميع. ولكن إذا أثار أي كان بلبلة (...) فسيكون تصرفه خارج القانون». والخطاب الذي نقله التلفزيون مباشرة هو الأول الذي يلقيه البشير منذ التظاهرات التي نظمت يوم الأحد الماضي في شمال السودان للمطالبة بتغيير النظام والحريات العامة ومكافحة الغلاء.

وأكد البشير عزمه على تطبيق الشريعة في شمال السودان بعد انفصال الجنوب المرتقب في يوليو/ تموز. وقال إن «99 في المئة من أهل شمال السودان مسلمون (...) الإسلام هو دين الدولة الرسمي والدولة ستحكم على أساس الشريعة، هذا هو الأساس الذي سنبني عليه دولتنا الجديدة».

وبشأن قرار الحكومة زيادة أسعار المحروقات والسكر الشهر الماضي، قال البشير إن الفائض في الموازنة العامة سيعاد توزيعه على الفقراء. وقال «سنلغي بعض الدعم غير المباشر لكي نزيد الدعم المباشر للفقراء المحتاجين».

ونظمت التظاهرة تلبية لدعوة وجهها شباب عبر الإنترنت لكن الشرطة فرقتها بالغاز المسيل للدموع والهراوات. واعتقل العشرات خلال التظاهرات، وقال متظاهرون يوم الاثنين الماضي إن شاباً ضربته الشرطة توفي لاحقاً في المستشفى. لكن الشرطة نفت ذلك

العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:53 ص

      من السودان

      ما في أي العدل في شمال

    • زائر 3 | 1:45 ص

      ...

      الدولة الاسلامية ، ليس فيها ارهاب ، بعيدة عن العنف ، وبعيدة عن الاحكام القاسية نعم السجن والجلد موجود فيها . الدولة الاسلامية فيها شعار تعمير الوطن واحياء المواطنين ، الدولة الاسلامية ليس فيها العنف . والزامات ليس لها داع ايضا ليست فيها . الرجوع الى القرآن الكريم يبيّن الحديث الشريف الذي يجب ان يتبع ،والحديث الشريف مع القران ، وحديث الثقلين خير شاهد . وهناك من يخطأ في فهم الدين الاسلامي من الشيعة والسنة . فيخرجون كثيرا ويدخلون مظالم على اناس واناس واناس . و من كتبهم نستطيع البيان ايضا .

    • زائر 2 | 11:49 م

      الملاك

      هذة طبيعة كل دكتاتور متربع على السلطة ينهب الثروات يسرق قوت الفقراء يتامر ويتسلط على الناس يكون لة حاشية واذا احس بالخطر قدم ماعندة من اوراق في اللحظات الاخيرة ان ما عجزت عن تحقيقة في السنوات الماضية لن تحققة في ايام وكفاية التستر بقناع الدين

    • زائر 1 | 10:42 م

      نكتة البشر لعام 2011

      ههههههههههه
      عجبتني دولة اسلامية
      والاموال التي سرقها امير المؤمنين من الاسلام ووفق الاسلام
      وعمليات الابادة في دارفور من الدين الاسلامي على سنة جدنا

      مازن البحراني

اقرأ ايضاً