العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ

وزير الأشغال يطلع على مشاكل منطقتي الحورة والقضيبية

أشار إلى تهالك شبكة الصرف الصحي فيهما

أرجع وزير الأشغال عصام خلف سبب حدوث الطفح في مياه الصرف الصحي في منطقتي الحورة والقضيبية بين الحين والآخر إلى تهالك أجزاء من شبكة الصرف الصحي القديمة، ما يجعلها معرضة لإشكالات تسبب أحمالاً إضافية على الشبكة.

وقال خلال قيامه بجولة تفقدية لمختلف مناطق القضيبية والحورة أمس الأحد (6 فبراير/ شباط 2011): «إن التوجه العام يتمثل في الحرص على تخفيف الضغط على الشبكة العامة»، موضحاً أن مشكلة الصرف الصحي في منطقتي الحورة والقضيبية ترجع إلى ارتباطها بالخطوط الرئيسية في باقي مناطق البلاد، وأيضاً بسبب مشاكل الحاجة إلى إعادة تأهيل الشبكات، مشيراً إلى أن الوزارة قد وضعت عدداً من المشاريع في هذا المجال تم البدء في أغلبها على أن يتم استكمال المتبقي في الفترة المقبلة.

وأضاف: «إن منطقتي الحورة والقضيبية لديهما شبكة صرف، ولكنها مرتبطة بخطوط عامة تصب فيها الأحمال القادمة من جزيرة المحرق التي تدفع شبكة الصرف الخاصة بها تدفقات إلى محطة المنامة، ما ينتج عنه كثافة في الضغط الحاصل على شبكة الحورة والقضيبية، وبالتالي يجعل استيعاب الخط أقل مما هو مفترض، لذلك تحصل ارتدادات تخرج في بعض المواقع في الحورة».

وأشار إلى حدوث تغير نوعي في نوع وحجم المباني المشيدة هناك، فبعد أن كانت مباني الحورة والقضيبية لا تتجاوز الطابقين، صارت تشهد عمارات شاهقة ومباني سكنية بأدوار كثيرة، ما ينعكس تأثيره بالتالي على زيادة التدفقات في شبكة الصرف الصحي بالمنطقة.

وطمأن الأهالي بأن وزارة الأشغال قد انتهت مؤخراً من وضع كشوفات ومسوحات خاصة بغرض العمل على التخفيف من الإشكالات الحاصلة، كما أن برامج إعادة التأهيل مستمرة للعام الجاري، مشيراً إلى الانتهاء من ذلك مع حلول منتصف العام المقبل.

وقال: «إن جميع الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حتى اليوم مؤقتة وستعمل على تخفيف الإشكالات الحاصلة إلى حين استكمال الحل النهائي في غضون عامين ونصف العام مع بدء تشغيل محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي التي ستخفف من الضغط الحاصل على الحورة والقضيبية.

ورافق الوزير في جولته التي شملت شارع معن بن زائدة وعدداً من الأحياء والمجمعات في الحورة والقضيبية كل من الوكيل المساعد للصرف الصحي خليفة المنصور، ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق رائد الصلاح، ومدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي إبراهيم الحواج, كما رافقه كل من النائب عادل العسومي وممثل المجلس البلدي للمنطقة غازي الدوسري، والذين قاما بإطلاع الوزير على مختلف المتطلبات العاجلة والضرورية التي تحتاجها منطقتا الحورة والقضيبية.

كما اطلع الوزير على مدى الأضرار التي لحقت ببعض المنازل هناك جراء تهالك بعض أجزاء شبكة الصرف الصحي في المنطقة، ووعد بالعمل على معالجة هذه المسألة ضمن الخطط والبرامج الموضوعة من قبل الوزارة.

ومن خلال الجولة ، تلمس المسئولون بالوزارة مدى حاجة بعض مناطق الحورة والقضيبية لأعمال الرصف وترقيع الحفر في بعض المناطق والشوارع داخل الأحياء والأزقة ببعض مجمعات الحورة والقضيبية.

وأصدر الوزير توجيهاته للتعجيل بردم العديد من الحفر التي تمت معاينتها والاستجابة للمتطلبات العاجلة من الأهالي، وممثل المجلس البلدي بإنشاء حواجز تمنع الوقوف الخاطئ بعدد من المواقع داخل الأحياء

العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً