العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ

خليل: جدية حل الأزمة الإسكانية تتطلب موازنة استثنائية

«مالية النواب» ستطالب بـ 300 مليون دينار للإسكان

قال رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس النواب عبدالجليل خليل: «إن اللجنة المالية ستبحث اليوم الإثنين (7 فبراير/شباط 2011)، تصورها بشأن أولويات الموازنة العامة للدولة للعامين 2011- 2012، وعلى رأسها الموازنة المخصصة للإسكان، والتي تتطلب موازنة استثنائية لحل الأزمة الإسكانية».

وأضاف أن «اللجنة ستطالب برفع الموازنة المخصصة لمشروعات الإسكان، من 120 مليون دينار، من بينها 73 مليون دينار فقط للمشروعات الإسكانية، إلى ما لا يقل عن 300 مليون دينار مخصصة للمشروعات الإسكانية فقط».

وأشار خليل إلى أن مجلس النواب وضع ابتداءً في الموازنة السابقة مبلغ 20 مليون دينار لخدمة الدَّين، من أجل أن تقوم وزارتا الإسكان والمالية باقتراض مبلغ 400 مليون دينار من أجل بناء 14 ألف وحدة سكنية في العامين 2009 و2010، إلا أن الحكومة ومجلس التنمية الاقتصادية وجها هذا المبلغ لصالح شركة طيران الخليج، من دون مبالاة بمعاناة أصحاب الطلبات الإسكانية الذين مازالوا ينتظرون وأبناؤهم بيوتاً تؤويهم منذ أكثر من 15 عاماً، على حد تعبيره.

وأضاف قائلاً: «إن ذلك يعكس صراحة عدم جدية الحكومة في معالجة الأزمة الإسكانية التي وصلت طلباتها إلى أكثر من 54 ألف طلب، وإلى الآن لم تتقدم بمشروع استراتيجي كبير لحلها، حتى المدينة الشمالية لاتزال تنتظر موازنة للبدء فيها».

وتابع «بالأمس تم افتتاح مشروع وادي السيل الإسكاني، وهو أسرع مشروع تم تنفيذه في الموازنة السابقة، وفي أقل من عامين، لبناء 774 وحدة سكنية، لمنتسبي قوة الدفاع. وليس لدينا اعتراض على بناء هذا المشروع لمنتسبي الدفاع، ولكن ماذا عن بقية المواطنين من مختلف المحافظات الذين انتظروا أكثر من 15 عاماً؟، ألا يستحقون أيضاً مشروعات إسكانية تُخصص لها موازنة وتُبنى لهم بالسرعة نفسها، أم إنهم مواطنون درجة ثانية عليهم أن ينتظروا، وبعضهم يعيش في بيوت آيلة للسقوط. فمن أجل ذلك لا بد أن تكون للمشروعات الإسكانية موازنة استثنائية تتناسب وحجم الأزمة الإسكانية».

كما أكد خليل أن اللجنة ستسعى خلال اجتماعها اليوم إلى التوافق على الرؤى والمطالب الرئيسية لها، وتحديد الأولويات في المشروعات، كالإسكان والبيوت الآيلة للسقوط، ناهيك عن مناقشة سقف المعايير لصرف علاوة الغلاء، وزيادة الرواتب وتحسين مستوى المعيشة وأوضاع المتقاعدين.

إلى ذلك، أكد عضو اللجنة المالية النائب علي الأسود، أن لجنته ستناقش كذلك إيرادات بعض الهيئات الحكومية التي لا تبرز بصورة واضحة في الموازنة العامة للدولة، كإيرادات تجديد رخص العمالة الأجنبية في هيئة تنظيم سوق العمل.

كما أشار إلى أنه سيتم التأكد من تطابق الموازنة مع برنامج عمل الحكومة ورؤية جلالة الملك عاهل البلاد في التنمية والخدمات الأساسية.

وتوقع الأسود أن تُخصص الموازنة الأكبر من موازنة الإسكان لصالح مشروع المدينة الشمالية، وأن تطالب اللجنة بإنشاء أكثر من ألفي وحدة إسكانية في المرحلة الأولى من المشروعات بحسب تأكيدات وزارة الإسكان

العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:32 م

      ال بن المحرق

      ليش ما تعملون لجنة تحقيق لوزارة الواسطه اولآ وتحاربون الفساد الموجود بها بعدين تفكرون بشي ثاني

    • زائر 5 | 6:21 ص

      يا الله

      ان شاء الله تكون 60 للقروض تعبنا من الغلاء نريد ان نرتاح مثل المرتاحيين فقط نرد الاستقرار

    • مواطن مستضعف | 1:20 ص

      الله بالخير حجّي زائر "2"

      1-كل يوم أقرأ الجرايد
      2-"مواطن مستضعف"... تهجى أنه عايش في نعيم؟!!
      3- انته تعرفه.................

    • سيد بارباري | 12:52 ص

      بارك الله فيك يا خليل .. أنت الرجل المناسب في المكان المناسب

      بارك الله فيك يا خليل .. أنت الرجل المناسب في المكان المناسب ، أنت حقا يؤتمن عليك بأن تكون أمين على أموال الشعب والناس وطرق توزيعها بطريقه عادله
      واصلوا ضغوطكم على الحكومه في سبيل توزيع الثروه والميزانيه على أحسن توزيع ( كما وجه ذلك سماحة الشيخ عيسى قاسم شافاه الله )

    • زائر 2 | 11:57 م

      الله يهديك يا زائر رقم 1

      شكلك تطنز أو عايش في نعيم أو ما تقرأ الجرايد يعني واحد من هالثلاثة.

    • مواطن مستضعف | 11:41 م

      الله يهديك يا حجّي عبد الجليل بس ...

      شله الموازنة الإستثنائبة؟
      ليش احنا عندنا شي اسمه أزمة اسكان؟!!
      أوّل مرة أقرأ هالشي في الوسط!!

اقرأ ايضاً