العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ

الكعبي يضع حجر أساس ساحل كرزكان والبدء بالمشروع في مايو بكلفة مليونين

وزير «البلديات»: الإعلان عن تفاصيل سواحل سترة والهملة وباربار قريباً

الكعبي يضع حجر أساس ساحل كرزكان وإلى جانبه نائب رئيس مجلس بلدي الشمالي ومدير عام بلديةالشمالية
الكعبي يضع حجر أساس ساحل كرزكان وإلى جانبه نائب رئيس مجلس بلدي الشمالي ومدير عام بلديةالشمالية

وضع وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، عصر أمس الجمعة (11 فبراير/ شباط 2011)، حجر أساس ساحل قرية كرزكان، بحضور عدد كبير من أهالي كرزكان، إلى جانب مدير عام بلدية الشمالية عبدالكريم حسن ونائب رئيس مجلس بلدي الشمالية سيدأحمد العلوي.

وقال الكعبي: «إن إنشاء الساحل جاء بتوجيهات ملكية من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة.

وتوقع الكعبي في رده على سؤال لـ «الوسط»، أن يتم البدء في المشروع بعد شهرين، مبيناً أن «قمنا بإعداد المخطط التفصيلي والشوارع المؤدية إلى الساحل، وتوجد أراضٍ لابد من استملاكها، ونتوقع خلال شهرين أن ننتهي من التصاميم النهائية».

وأفصح الكعبي عن أن الكلفة التقديرية لإنشاء ساحل كرزكان تصل إلى مليونَي دينار، متوقعاً الانتهاء الكلي من إنشاء الساحل مع منتصف العام المقبل (2012).

وأضاف «نتطلع إلى أن يكون هذا المشروع بما يتضمنه من ساحل عام وواجهة بحرية مفتوحة ومرفأ نموذجي للصيادين يتضمن جميع متطلباتهم واحتياجاتهم ومسطحات خضراء ومضمار للمشي ومرافق عامة واستراحات عائلية، مشروعاً ترفيهياً عائلياً متكاملاً يساهم في الارتقاء بالتنمية المستدامة في المنطقة».

وأكد الكعبي أن وزارته ستركز في خطتها للعامين 2011 - 2012، على إنشاء السواحل العامة، وفتحها أمام المواطنين، والاهتمام بالواجهات البحرية ضمن رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأشار الكعبي إلى أنه سيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل ساحل سترة النموذجي، لافتاً في الوقت نفسه إلى وجود خطة لدى وزارته لإنشاء ساحلين في باربار والهملة.

وقال الكعبي في كلمته: «حرصت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على تعزيز التنمية الحضرية المستدامة في مختلف المناطق وفقاً لمعطيات الرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية للبلاد, ولقد وضعنا هذه الرؤية السامية نصب أعيننا للتنفيذ من خلال خطتنا العامة بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية وبشراكة هادفة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني».

وبيّن الكعبي «لقد عملنا ضمن هذه الرؤية وبالتنسيق مع المجالس البلدية على تنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني وما تضمنه من استراتيجيات تنموية تهدف إلى تحقيق رفاهية الأجيال الحالية والمستقبلية, ومنها استراتيجية تطوير وتنمية السواحل العامة بحيث تكون واجهات بحرية حضرية مفتوحة تخدم المواطنين في جميع مناطق مملكة البحرين».

من جانبه، أثنى رئيس مركز كرزكان الثقافي والرياضي منصور الفردان، على الجهود التي تبذلها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، من مشاريع لإنشاء سواحل لعامة المواطنين، معتبراً أن وضع حجر أساس ساحل كرزكان، يعد أول إيفاء بالوعود التي أطلقها الوزير الكعبي للساحل في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2009.

وأكد الفردان «سيظل هذا اليوم محفوراً في ذاكرة أهالي القرية ومرتادي هذا الساحل والذي يأتي وفقاً لتوجيهات جلالة الملك بتخصيص هذا الشاطئ كساحل لأهالي قرية كرزكان، فشكراً لكم يا جلالة الملك على موقفكم الأبوي النبيل هذا وبهذه المناسبة السعيدة».

وتابع أن «ساحل كرزكان هو المكان الذي نبتت جذورنا فيه والمرتع الذي تربت فيه الأجيال الكرزكانية المعروفة بولائها العميق لهذا التراب الغالي، فهو أمل سعينا جميعاً لتحقيقه، بل لا نبالغ إن قلنا إننا بحرماننا من ساحلنا حرمنا من الشعور بالأمان، فالبحر والصيد مهنة الأجداد تأصلت فينا وتأصلت كما تأصلت جذور النخل على ضفافه».

وقال: «إن ساحل كرزكان يربط القرية بدمستان، ولا يوجد أي فاصل بينهما، أو أية أملاك خاصة.

العلوي: ما نطلبه ليس مستحيلاً

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس بلدي الشمالية سيدأحمد العلوي: «كان للشراكة المجتمعية النصيب الأوفر فيما نراه على أرض الواقع يتحقق، هذه الشراكة التي تجمع في بوتقتها القطاعان العام الخاص والمؤسسات الأهلية لتقدم للأهالي ما يمكن إنجازه وبالإمكانيات المتاحة، هذه الشراكة المجتمعية، يجب علينا جميعاً أن ندعمها ونرعاها ونسعى جاهدين لإنجاحها».

وأبدى العلوي تطلعه إلى «تخصيص المزيد من السواحل بالمحافظة الشمالية بحيث تكون في متناول الجميع وممتدة من الشمال إلى الغرب ومن الغرب إلى الجنوب، ومن كرباباد إلى البديع ومن البديع وصولاً لصدد والزلاق، بحيث تتشابك تلك السواحل مع بعضها بعضاً لتحقق تواصلاً جغرافياً اجتماعياً، وتزيد من الترابط والتماسك بين جميع مناطق البحرين».

واعتبر العلوي أن «ما نطالب به ويطالب به الأهالي ليس ضرباً من الخيال أو المستحيل، فالبحرين نعرفها جزيرة يحيط بها البحر منذ مئات السنين وإن حال الجشع بين ذلك، لكن النيات المخلصة من القيادة والجهود الخيرية من المواطنين، وممثليهم في المجلس النيابي والبلدي قادرة بإذن الله على صناعة وتحقيق الحلم».

وناشد العلوي عاهل البلاد أن «يصدر أوامره السامية بفتح جميع السواحل والشواطئ لأبناء البحرين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة».

وفي السياق نفسه، أقام مجلس بلدي الشمالية وبلدية الشمالية، مهرجاناً بمناسبة وضع حجر أساس ساحل كرزكان، ورسمت الفرحة والبهجة في نفوس الأطفال، الذين توافدوا على الساحل ولعبوا في الألعاب الشعبية التي تم توفيرها بجانب الساحل.

العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:26 ص

      المعذرة إلى الزائر رقم 7

      أني 20 سنة أنتظر بيت إسكان ، ولكن أقول مبروك لكم الساحل أهالي كرزكان . فهذه الأمور مهمة إلى جانب بيوت الإسكان الأهم . تحركوا لنا يا أيه النائب مطر و السيد أحمد الحترميين والله معكم .

    • زائر 7 | 4:59 ص

      ساحل بكلف له كم مليون

      الي ماعنده بيت يروح ينام هناك يعني ياريت يسوون فيه ملاحق للاسر الي تنتضر بيوت الاسكان

      يا حكومه سكنو شعبكم اول وبعدين سوولهم سواحل وملاهي فلوس تنصرف على نوافير وسواحل وحدايق والشعب عاري ماعنده مسكن يستره ويا عايلته
      المشتكى الى الله
      الله يقدم الي فيه الخير

    • زائر 6 | 3:58 ص

      ساحل كرزكااان

      ويلييي صااار عندنااا سااحل
      الصراااحه امس رووووووووووووووووووعه

    • زائر 4 | 1:45 ص

      برباري

      باربار القرية الجميلة بالاهلهاوطبيعتها لا تنسونها ولا تهملونها فهي قرية كبيرة ويفوق سكانها 14 ألف نسمة مع الاجانب ويرتادونها ويرتادون ساحلها الكثير من القرى المجاورة ويريدرن ساحلا نموذجيا مثلها مثل القرى وهذا المطلب مطلب قديم جدا
      فأنشاء الله نعيش ونشوف الساحل النموذجي في أحلى وأجمل قرية باربار الحبيبة ع قلوب الناس

    • زائر 3 | 12:03 ص

      دمستاني

      ربٍ عطى إخوانا المالجية يرزقنا إحنا و جيارانا الأعزاء كرزكان و تكون سواحلنا و لا أحلى ،،
      شكراً للوسط

    • زائر 2 | 11:10 م

      ان شاءا لله

      محد يقطع المراجحين ويخرب الالعاب ترى حرام زين صار عندنا ساحل بروحنا نكون فيه لا منه فلان ولا فلين
      خلونا نتهنى ونروح نلعب اطفالنا فيه بدل ما نروح مني ومناك
      نتمنى محد يقطع ويخرب الالعاب

اقرأ ايضاً