العدد 3084 - الإثنين 14 فبراير 2011م الموافق 11 ربيع الاول 1432هـ

مواجهة مكشوفة متكافئة بين فالنسيا وشالكه

يبدو باب الاحتمالات مفتوحا على مصراعيه عندما يتواجه فالنسيا الاسباني مع ضيفه شالكه الألماني على ملعب «ميستايا»، في مباراة ستشهد عودة مهاجم الثاني راؤول غونزاليس إلى موطنه للمرة الأولى منذ تركه ريال مدريد في طريقه إلى غيلسينكيرشن.

ويأمل فالنسيا الذي انتزع المركز الثالث من فياريال في الدوري المحلي، أن يخرج بنتيجة أفضل من تلك التي سجلها في الزيارتين السابقتين لشالكه إلى «ميستايا» لان الفريق الألماني عاد بنقطة من ملعب مضيفه خلال موسم 2007/2008 بعدما تعادل معه صفر/صفر في دور المجموعات ضمن المسابقة ذاتها، و1/1 قبلها بعشرة أعوام في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي (فاز شالكه إيابا 2/صفر).

وعلق راؤول غوانزليس على المواجهة المرتقبة لفريق المدرب فيليكس ماغاث مع فالنسيا، قائلا: «من المؤكد أن المباراة لن تكون سهلة. شخصيا، املك ذكريات جيدة في هذا الملعب. فالنسيا فريق قوي لكن المواجهة ستكون متقاربة جدا».

أما من الناحية الأخرى فقال خواكين سانشيز الذي سجل هدفي السبت أمام اتلتيكو مدريد (2/1) في الدوري المحلي، فقال: «شالكه فريق رائع وعلينا أن نظهر طباعنا القتالية في أرضنا. نريد التأهل إلى ربع نهائي المسابقة وسنحاول أن نسجل نتيجة جيدة قبل مباراة الإياب».

ويعاني شالكه الذي تصدر مجموعته في الدور الأول، الأمرين على الصعيد المحلي، إذ يحتل المركز العاشر حاليا بعدما استعاد توازنه بعض الشيء اثر بداية كارثية للموسم.

ويدخل الفريق الألماني إلى المباراة بمعنويات جيدة بعد فوزه على فرايبورغ (1/صفر) السبت في الدوري المحلي، ورأى مدربه ماغاث ان هذا الفوز سيمنحه الدفع المعنوي اللازم لمواجهته مع فالنسيا، لكنه تخوف من غياب الفعالية الهجومية في فريقه على رغم وجود راؤول والهولندي كلاس يان هونتيلار إضافة إلى البيروفي جيفرسون فارفان.

وتقام مباراة الإياب في التاسع من مارس/ آذار المقبل.


فالنسيا يتوخى الحذر

ربما تضم صفوف شالكه الثنائي السابق لهجوم ريال مدريد المكون من راؤول وكلاس يان هنتيلار لكن مدافع فالنسيا الاسباني ريكاردو كوستا يعتقد إن روح الكفاح في الفريق الألماني هي أهم مميزاته قبل لقاء الطرفين اليوم (الثلثاء).

ويعلم كوستا الكثير عن ضيف فالنسيا في لقاء الثلثاء بعد انتقاله إلى اسبانيا قادما من فولفسبورغ الألماني عندما لعب تحت قيادة المدرب الحالي لشالكه فيليكس ماغاث.

وأكد البرتغالي كوستا في مؤتمر صحافي انه قدم عدة أفكار لمدرب فالنسيا يوناي ايمري قبل مواجهة شالكه.

وقال كوستا: «راؤول مع هنتيلار هما نجما الفريق. لكن قوة شالكه لا تعتمد على هذا فقط بل على العمل الذي يقدمه الفريق طوال المباراة».

وأضاف «فريق شالكه لا يشعر باليأس ويجيد استغلال الكرات الثابتة والهجمات المرتدة وقوي للغاية في النواحي البدنية. يجب علينا التركيز وتقديم طريقتنا والظهور بشكل جيد والاعتماد قليلا على الحظ».

وظهر فالنسيا بشكل جيد في الدوري الاسباني خلال الأسابيع الأخيرة وحقق 6 انتصارات وتعادل مرة واحدة في آخر 7 مباريات منذ بداية العام الجاري.

وقال كوستا: «يجب أن نضع في الحسبان اننا نلعب على أرضنا وكذلك خارج ملعبنا وسنحاول التسجيل وتجنب استقبال أهداف في شباكنا».

ويشعر شالكه بالثقة بعد فوزه 1/صفر على فرايبورغ يوم السبت الماضي في الدوري الألماني ما منح الفريق دفعة معنوية بعد بداية ضعيفة للعام.

وقال حارس شالكه مانويل نوير: «قدمنا مباراة رائعة ونتمنى أن يساعدنا هذا أمام فالنسيا».

ومن الممكن أن يشارك لاعب الوسط الإيراني علي كريمي والمهاجم اليوناني انجيلوس خاريستياس والغاني انطوني عنان أمام فالنسيا لكن الأخير ربما يكون الوحيد من بين الثلاثي المنضم الذي قد يدخل التشكيلة الأساسية.

وقال ماغاث: «الجماهير تحلت بالصبر مثل الفريق وهذا واضح في أرض الملعب. نحتاج إلى هذه الوحدة وأتمنى أن يسير الأمر بالطريقة نفسها».


إحصاءات مباراة فالنسيا وشالكه

مدريد - رويترز

فيما يلي حقائق وإحصاءات عن مباراة فالنسيا وشالكه في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم (الثلثاء).

- لقد تقابل الفريقان 4 مرات، ففاز فالنسيا في مباراة واحدة وشالكه في مباراة واحدة وتعادل الفريقان في مباراتين.

فقد فاز شالكه على فالنسيا 2/صفر في دور الثمانية لكأس الاتحاد الأوروبي في الرابع من مارس/ آذار 1997 قبل أن يتعادل الفريقان 1/1 في مباراة الإياب التي أقيمت في 18 مارس من العام نفسه.

وفاز فالنسيا على مضيفه شالكه 1/صفر في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في 18 سبتمبر/ أيلول 2007 وتعادل الفريقان سلبيا في مباراة الإياب التي أقيمت في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته.

- كانت خسارة فالنسيا 1/صفر على أرضه أمام مانشستر يونايتد هي الخسارة الوحيدة للفريق في آخر 15 مباراة أوروبية على أرضه. ومع ذلك خسر الفريق أربعة من بين آخر 7 مباريات على استاد ميستايا في دوري أبطال أوروبا.

- فشل فالنسيا في الفوز على أرضه على شالكه في آخر مباراتين بينهما كما لم يفز بأي من آخر 5 مباريات على أرضه أمام منافس من ألمانيا.

- في حال مشاركته فان لاعب وسط فالنسيا المخضرم ديفيد البيلدا سيخوض مباراته الخمسين على صعيد دوري أبطال أوروبا.

- سجل مهاجم شالكه الاسباني راؤول والذي لعب سابقا لفريق ريال مدريد رقما قياسيا من الأهداف بلغ 68 هدفا في البطولات الأوروبية الثلاث الكبرى على صعيد الأندية وعرف طريقه إلى الشباك في كل موسم من المواسم الأربعة عشرة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا وهو الرقم القياسي الذي ربما لن يتم تحطيمه.

- فاز شالكه في آخر مباراة له خارج ملعبه في دوري أبطال أوروبا 2/1 في لشبونة أمام بنفيكا إلا انه فشل في التسجيل في أي من المباريات الست الأخيرة خارج ملعبه على صعيد البطولة.

- سجل شالكه هدفين فقط في آخر 9 مباريات أمام أندية اسبانية بما في ذلك في مباراتيه مع فالنسيا في دوري أبطال أوروبا قبل 3 مواسم عندما فشل في التسجيل.


موقف العقوبات قبل مباريات الثلثاء والأربعاء

لندن - رويترز

فيما يلي موقف العقوبات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم قبل انطلاق مباريات الذهاب بدور الستة عشر للبطولة اليوم (الثلثاء) وغدا (الأربعاء).

- ميلان وتوتنهام: الإيقاف: جيرمين جيناس (توتنهام هوتسبير)، فيما سيغيب عن المباراة القادمة إذا ما حصل على إنذار. جيانلوكا زامبروتا ولوكا انطونيني وكيفن برينس بواتينغ وجينارو غاتوسو (ميلان).

- فالنسيا وشالكه: الإيقاف: ديفيد البيلدا (فالنسيا)، فيما سيغيب عن المباراة المقبلة إذا حصل على إنذار. اريتز ادوريز (فالنسيا) وكلاس يان هنتيلار (شالكه).

- روما وشاختار دونيتسك: سيغيب عن المباراة المقبلة إذا حصل على إنذار. ماركو كاسيتي وجيريمي مينيز (روما) اوليكسي جاي ورازفان رات (شاختار دونيتسك).

- أرسنال وبرشلونة: سيغيب عن المباراة القادمة إذا ما حصل على إنذار: ايمانويل ايبوي (أرسنال) وجيرارد بيكيه (برشلونة).

العدد 3084 - الإثنين 14 فبراير 2011م الموافق 11 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً