العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

البحرين ستقوم بعملية تأهيل لإقامة محطة معالجة مياه في توبلي

محطة توبلي
محطة توبلي

قال مسئول بحريني إن البحرين ستقوم بعملية تأهيل للشركات للاستثمار في بناء محطة جديدة لمعالجة المياه في منطقة توبلي.

وذكر الوكيل المساعد للصرف الصحي في وزارة الأشغال خليفة منصور أن البحرين ستدعو الشركات للتأهل للفوز ببناء المحطة خلال الأشهر المقبلة.

ولم يعطي المسئول حول عدد الشركات التي يتوقع أن تشارك لكنه أشار إلى أن الرقم قد يكون بين 10 و15 شركة.

ولفت إلى أن تحالف سامسونغ الكورية التي فازت بإقامة محطة المحرق للصرف الصحي قد قدمت عطاءً بمبلغ 499 فلساً لتنقية متر مكعب واحد.

وتوجد في البحرين محطتان مركزيتان رئيسيتان لمعالجة مياه الصرف الصحي، واحدة في منطقة توبلي والأخرى في منطقة سترة وأخرى جديدة يجري العمل عليها في المحرق.

ويصل عمر محطة معالجة مياه الصرف الصحي في توبلي نحو 30 عاماً وسط اتهامات لهذه المحطة بتلويث خليج توبلي الذي لم تتوقف المطالب بوقف الانتهاكات البيئية حياله. وقبل أعوام خضع المركز إلى توسعة وتحسين مرافق المعالجة الثانوية بقيمة إجمالية بلغت 8 ملايين دينار إلى حانب توسعة وحدة استقبال الصهاريج وتركيب وحدة حديثة لفصل الدهون والزيوت وأنظمة حديثة للسيطرة والتحكم كما تم تركيب نظام إزالة الروائح إلى جانب توسعة وتطوير مرافق إنتاج الأوزون ومرافق الفلترة والتخزين ومحطات الضخ إضافة إلى أعمال أخرى تتعلق بتوسعة ورفع كفاءة مركز توبلي لمعالجة الحمأة والتي بلغت كلفتها 4.3 ملايين دينار، والتي تشتمل على أعمال توسعة وتطوير مرافق معالجة المياه بإدخال التقنيات الميكانيكية الحديثة بما يساهم في تحويل مخلفات الصرف الصحي الصلبة إلى سماد زراعي مناسب لاحتياجات الزراعة.

وتعتبر خطوة تخصيص مرافق الصرف الصحي إحدى أهم الخطوات التي تقوم بها البحرين في خطة الخصخصة التي تقودها والتي شملت قطاع إنتاج الكهرباء والماء بتخصيص محطة الحد والسماح للقطاع الخاص بإقامة محطة العزل وأخرى جديدة في منطقة الدور لم يتم اختيار الشركات التي ستقوم بها بعد.

وهذا هو ثاني مشروع للخصخصة لقطاع الصرف الصحي بعد مشروع محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي والخط الرئيسي الناقل لهذه المياه والذي يكلف أكثر من مليار دولار.

ووقع في (2 فبراير/ شباط 2011) تحالف بقيادة «سامسونغ» الكورية مع الحكومة البحرينية عقد امتياز لبناء وتشغيل محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المحرق، وتعتبر هذه المحطة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط من حيث اشتمالها على شبكة لتجميع مياه الصرف الصحي بقيمة تقدر بنحو 200 مليون دينار.

ويضم التحالف «شركة أبوظبي للاستثمار» Invest AD المتخصصة في الخدمات المالية، و»يونايتد يوتليتز» البريطانية.

وستقوم المحطة بمعالجة 100 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يومياً، ومن المقرر إنجاز الأعمال الميكانيكية فيها بعد 30 شهراً. وستتولى»سامسونج انجنيرنغ» و»يونايتد يوتليتز» إدارة عمليات التشغيل والصيانة لمدة 24 عاماً عقب الإنجاز.

وأصدرت وزارة الأشغال البحرينية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 دعوة للمطورين رغبتهم في المشاركة في تنفيذ مشروع تطوير محطة توبلي من خلال توقيع اتفاقية تخصيص مدتها 27 عاماً، وفق نموذج بناء، امتلاك وتشغيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي التي تبلغ سعتها الاستيعابية 200 متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى أنابيب نقل مياه الصرف الصحي بطول 6 كيلومترات. وتأمل الوزارة الانتهاء من تأهيل المطورين وإصدار وثائق طلب تقديم مقترح عروض المناقصة خلال الشهرين المقبلين. كما تم تطوير محطة أخرى للمعالجة في منطقة ستة لرفع طاقتها الاستيعابية 10 آلاف متر إلى 17 الفاً.

ويقول مسئولون إنه تم التمكن من ربط وتوصيل 91 في المئة من منازل السكان بشبكة الصرف الصحي في حين يتوقعون توصيل جميع المنشآت بشبكة الصرف الصحي بحلول العام 2020.

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً