العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

«الخليج الدولي» أفضل بنك استثماري في البحرين

أعلنت مجلة «إي ام إي إيه فاينانس» البريطانية منح بنك الخليج الدولي لقب «أفضل بنك استثماري محلي في البحرين» وذلك ضمن جوائز الشرق الأوسط المصرفية التي تنظمها المجلة سنوياً. وقد نشرت المجلة تقريراً عن هذه الجوائز في عددها لشهر ديسمبر/كانون الأول – يناير/كانون الثاني 2011.

وأعرب فريق التحرير في المجلة الذي اختار البنك لهذا اللقب عن تقديره لقدرته على القيام بمبادرات ناجحة لتمويل عملياته على رغم الصعوبات التي تشهدها الأسواق، إضافة إلى تكليف البنك بعدة مهام استشارية كبيرة خلال العام الماضي.

وأشارت المجلة إلى أن البنك حقق نجاحاً كبيراً عندما طرح سندات بعملة الريال السعودي قيمتها 3,5 مليارات ريال (933 مليون دولار) في المملكة العربية السعودية؛ إذ تمت تغطية الإصدار عدة مرات. كذلك قام البنك بترتيب وتقديم المشورة المالية لعدة اكتتابات عامة رئيسية في المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك، يحيى اليحيى: «نحن سعداء جداً بهذا التقدير الجديد للبنك ولدوره الرائد في تقديم الخدمات المصرفية الاستثمارية المتميزة وفي إصدار السندات. فهذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها البنك على مثل هذا اللقب خلال أقل من ثلاثة شهور».

وكانت مجلة «وورلد فاينانس» قد منحت بنك الخليج الدولي لقب «أفضل مصدر للسندات في دول مجلس التعاون الخليجي» في شهر ديسمبر الماضي في إطار جوائز الاستثمار والتنمية التي نظمتها المجلة.

وأضاف اليحيى «أن البنك قام، من خلال شركته التابعة جي آي بي للخدمات المالية في الرياض، بدور المستشار المالي ومدير الاكتتاب والضامن المشارك لعملية طرح أسهم شركة أبناء عبدالله الخضري للاكتتاب العام، الذي كان أكبر اكتتاب رئيسي في الأسهم في المملكة العربية السعودية العام 2010؛ إذ بلغت قيمة الأسهم المطروحة 231 مليون دولار. كما قامت الشركة بدور مدير سجل الاكتتاب المشارك ومدير الاكتتاب المشارك لعملية إصدار سندات للشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) التي بلغت قيمتها 2 مليار ريال سعودي».

كما أشار اليحيى إلى قيام البنك بدور مدير الاكتتاب الإقليمي لصفقة طرح جزء من أسهم شركة ألمنيوم البحرين قيمتها 163 مليون دولار للاكتتاب العام؛ إذ قامت شركة ممتلكات البحرين القابضة عبر هذا الاكتتاب خلال العام الماضي ببيع حصتها البالغة 11,5 في المئة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً