العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ

جامعة البحرين تستضيف اجتماع رؤساء جامعات «التعاون» أبريل المقبل

تستضيف جامعة البحرين الاجتماع التاسع عشر للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر أبريل/ نيسان 2011. وقال رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي: «إن جامعة البحرين تهدف من استضافة هذا الاجتماع السنوي ليكون موازياً، وعلى هامش المؤتمر الخليجي الأول للبحث العلمي، نظراً لما لرؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي من دور فاعل في تحفيز البحث العلمي»، لافتاً إلى أن «المؤتمر هو الأول الذي يقام في المنطقة ويناقش هذا الموضوع الحيوي الذي هو أساس التقدم في كل المجتمعات».

وأضاف أن «اجتماعات لجنة رؤساء ومديري الجامعات الخليجية تهدف إلى تعزيز التواصل بين المختصين في مجال التعليم العالي، وتتيح المجال لتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات من أجل تعميق مسيرة العمل الخليجي المشترك في مجال التعليم العالي». وقال: «إن جامعة البحرين تتشرف بتكليفها بأمانة اجتماع لجنة وكلاء الجامعات الخليجية الذي يقوم بالتحضير لاجتماع رؤساء الجامعات الخليجية بالتنسيق مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي».

وأشاد رئيس جامعة البحرين بالإنجازات التي حققتها اجتماعات لجنة رؤساء الجامعات الخليجية، والتي من شأنها تعزيز مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي في دول المجلس، والتي من أبرزها مشروع بوابة الخليج للبحث العلمي (جسر)، ومشروع تشجيع الحراك التعليمي بين مؤسسات التعليم العالي بدول المجلس ما يشجع من التبادل الطلابي وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بدول المجلس، ومشروع جائزة التميز في تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية، ومتابعة مشروع درء التأثير السلبي لبعض وسائل الإعلام على النشء، ومتابعة الدراسات بشأن استحداث برامج أكاديمية في مجال الطاقة النووية، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات بشأن الإجراءات التي تتم لتذليل العقبات للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعات دول المجلس.

وأكد جناحي أن اجتماعات اللجنة ستدرس سبل تحقيق التعاون بين اللجنة والجامعات العالمية، وتم في سبيل ذلك إنشاء فرق عمل مشتركة لبحث سبل تطوير التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعات دول المجلس وجامعات التجمعات الإقليمية والدول الأخرى مثل جامعات الاتحاد الأوروبي.

يذكر أنه يشارك في اجتماعات لجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجي ثلاث وثلاثون جامعة ومؤسسة تعليم عالٍ ومؤسسة حكومية بحثية.

العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً