العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ

«التربية»: لا عقود توظيف للمتطوعين للتدريس في المدارس

معلمون وعاطلون وأولياء أمور يعترضون على آلية تعيين المتطوعين

سادت الأوساط التربوية خلال الأيام الثلاثة الماضية موجة من الاعتراضات الواسعة أطلقها عدد من المعلمين والمعلمات وكثير من العاطلين إلى جانب أولياء الأمور على ما وصفوه بآلية تعيين المتطوعين وتوزيعهم على المدارس، في الوقت الذي أكدت فيه وزارة التربية والتعليم في ردها على أسئلة «الوسط» يوم أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011) على أن آلية التطوع المتبعة خلال الأسبوع الماضي كانت تتمثل في فحص مؤهلات المتطوع والنظر في إمكانية الاستفادة منه لسد النقص، وبعد ذلك يقوم المتطوع بالتوقيع على إقرار بأن عمله تطوعي في إطار ما تراه الوزارة مناسباً في هذه الظروف، وهذا الإقرار ليس عقداً للتوظيف كما يشاع، وإنما هو إجراء تنظيمي يستهدف جعل هذه العملية التطوعية منظمة ومتناسبة مع الظروف التي مرت بها مدارس الوزارة أخيراً.

وفي ذلك، عبر كثير من المعلمين والمعلمات عن مدى استيائهم من قيام الوزارة بفتح باب التطوع للجميع من فئات الشعب، بصرف النظر عن مؤهلاتهم وشهاداتهم وتوزيعهم على المدارس في عدد من الوظائف كمعلمين ومشرفين وإداريين، فضلاً عن حراس وسواق، ولفتوا إلى أن الغالبية العظمى من ربات البيوت والطالبات الجامعيات في الجامعة أو بعض المعاهد والجامعات الخاصة ولا يحملون شهادة البكالوريوس في أقل تقدير إلى جانب عدد من المتقاعدين.

واعتبروا في رد فعل الوزارة على غيابهم بفتح الباب للمتطوعين بصرف النظر عن مؤهلاتهم أمراً يتناقض مع شعاراتها التي تنادي بتجويد التعليم والحفاظ على الكفاءة والإصرار عليها.

وذكروا أن بعض المدارس يصعب فيها التفريق بين المتطوعة والطالبة لحداثة سن المتطوعات فضلاً عن أن بعضهن يحملن شهادة ثانوية والكثير منهن من ربات البيوت وأولياء الأمور، لافتين إلى أن كثيراً من المتطوعين لا يعلمون كيفية استخدام السبورة الذكية أو التعاطي مع التعليم الإلكتروني.

وذكرت إحدى المعلمات أن المدرسة تضم 50 متطوعة، وأن مديرة المدرسة عمدت إلى الاجتماع بالمعلمات المضربات وتأنيبهن لتضامنهن مع مطالب دوار اللؤلؤة، مشيرات إلى أن في المدرسة صفاً لطلبة التوحد تم منع المعلمات الرئيسيات من دخول الصف وأسندت مهمة تعليمهم للمتطوعات اللاتي لا يملكن الخبرة والكفاءة لذلك، على حد قولهن.

وتابعت أن إحدى المتطوعات تدرس إدارة الأعمال في الجامعة وعمدت الوزارة إلى جعلها معلمة متطوعة لمادة التربية الرياضية.

ووصفت مدرسة أخرى الأجواء بالمشحونة بين بعض إدارات المدارس والمعلمين الذين سبق أن أضربوا من جهة، وبين المعلمين والمتطوعين من جهة أخرى، ما من شأنه أن يؤثر على الحركة التعليمية.

وزادت حدة الاحتقان بين صفوف المعلمين مع تناقل أخبار عن تعيين المتطوعين كمعلمين مثبتين أو معلمي احتياط، إذ لفتوا إلى أنهم يعملون في المدارس الحكومية منذ أكثر من 8 سنوات ومازالوا معلمي احتياط في الوقت الذي تعمد فيه الوزارة إلى تعيين عدد من المتطوعين بعد مرور 3 أيام، على حد قولهم.

وفي إحدى مدارس البنين التي تسند إدارتها لكادر نسائي، ذكرت إحدى المعلمات أن الهيئة التعليمية والإدارية فاجأت بمعلم رجل لتدريس التربية الدينية، ما أثار حفيظة معلمات المدرسة.

ومن جانبهم، نقل عدد من أولياء الأمور استياء أبنائهم من ما تشهده المدارس الحكومية من توترات بين المعلمين والمتطوعين فضلاً عن رفض أبنائهم لبعض المتطوعين وعدم قدرتهم على استيعاب الدروس منهم.

وكان للعاطلين الجامعيين كلمة أعربوا فيها عن اعتراضهم للجوء الوزارة لتوظيف المتطوعين من دون مسابقة وظيفية أو مقابلة، في الوقت الذي تعمد فيه إلى ما وصفوه بتكديسهم على قوائمها لسنوات، وإجبارهم على تقديم امتحانات ومقابلات توظيف متحججة بالكفاءة والجودة

أما الوزارة فقد علقت في رد لها على الموضوع بأن المتطوعين الذين تم إرسالهم إلى المدارس بحسب حاجاتها التعليمية، الإدارية والفنية قد تم اختيارهم من بين حملة الشهادات والمختصين (علماً أن قسماً كبيراً منهم هم من المتقاعدين)، مؤكدة أنه لا علاقة للأمر بالتوظيف وأن المتطوعين أتوا بدافع شخصي ووطني لسد النقص الناجم عن امتناع عدد كبير من المعلمين والموظفين الإداريين عن أداء دورهم في المدارس.

وأوضحت في ردها أنه وبمجرد الإعلان عن تعليق الإضراب تم توجيه المدارس إلى اعتبار المتطوعين الموجودين احتياطيين إلى أن تتضح الصورة، وخاصة وإنه لم يتم الإعلان عن انتهاء الإضراب وإنما مجرد تعليقه، مشددة على أنه لم يتم استدعاء هؤلاء المتطوعين وإنما هم بادروا بأنفسهم إلى التطوع وهم من جميع الفئات والأعمار، إذ إن بعضهم من الجامعيين العاطلين عن العمل، وأن باب التطوع كان مفتوحا لجميع الفئات ولم يكن مقيداً ومشروطاً إلا بتوافر المؤهل المناسب لأداء هذا العمل بشكل مؤقت إلى حين انتهاء أسباب هذا الأمر التي لم تتسبب فيه الوزارة، وإنما تسبب فيه من أعلن هذا الإضراب في هذا القطاع الحيوي الذي من المفترض أن يكون بعيداً عن أي نوع من الإضراب مهما كانت أسبابه.


غلق باب استقبال طلبات التطوع

كما وأعلنت الوزارة عن غلق باب استقبال الطلبات الجديدة للتسجيل للتطوع لدعم المدارس والمعاهد، اعتباراً من يوم أمس، وذلك نظراً لاكتفائها من أعداد المتطوعين المسجلين قبل تاريخ اليوم، والبالغ عددهم أكثر من 6 آلاف متطوع ومتطوعة من مختلف الفئات والأعمار والتخصصات، إذ تم غلق مركزي التطوع في المنامة ومدينة عيسى. وعبرت الوزارة عن خالص شكرها وتقديرها وامتنانها لجميع من تطوعوا أو من أبدوا استعدادهم للتطوع حتى اليوم، استجابة لنداء الواجب لتوفير الحق في التعليم لأبنائنا الطلبة والذي نص عليه دستور مملكة البحرين والمواثيق الدولية، مكررةً الشكر للجميع.


«التربية» تنفي تعيينها مدرسين

مدينة عيسى - وزارة التربية

نفت وزارة التربية والتعليم أن تكون وظفت مدرسين في المدارس والمعاهد التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة أنها استفادت فقط من المتطوعين لسد النقص.

وقالت الوزارة إنه تعقيباً على بيان «كتلة الوفاق» بشأن المتطوعين للعمل في المدارس والمعاهد التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، خلال الأسبوع الماضي لسد النقص الناجم عن إضراب جزء من المعلمين وامتناعهم عن العمل، وتضمن اتهاماً للوزارة بالقيام بـ «تعيينات مرتجلة تتجاوز الجامعيين العاطلين»، فقد أوضحت إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم الجوانب الآتية لإنارة الرأي العام بهذا الخصوص:

أولاً: إن عملية التطوع قد جاءت في الأصل كمبادرة من المواطنين أنفسهم، وخاصة في المدارس التي كان بها طلبة ونقص في المعلمين، ونظراً إلى ما اعترى عملية التطوع في اليوم الأول من عفوية واندفاع نتج عنهما ذهاب المتطوعين إلى المدارس مباشرة، من دون المرور بالأجهزة الإدارية في الوزارة، ما استدعى من اليوم الثاني تنظيم هذه العملية عبر إعلان فتح مركز للمراجعين بالمنامة لاستقبال المتطوعين، علماً بأن باب التطوع كان مفتوحاً أمام الجميع من دون تمييز، بمن في ذلك الإخوة الجامعيين العاطلين، وهذا يدحض القول بتجاوز الوزارة الجامعيين العاطلين، حيث إن باب التطوع كان مفتوحاً أمام الجميع بمن في ذلك هذه الفئة.

ثانياً: إن البيان المذكور تعمد الخلط بين التطوع والتوظيف، حيث إن الوزارة لم تقم بتوظيف هؤلاء، وإنما اضطرت إلى تسجيلهم كمتطوعين بمبادرة منهم لسد النقص المؤقت الناجم عن إضراب عدد كبير من المعلمين، وامتناعهم عن التدريس، ونتيجة لكثافة إقبال المتطوعين من مختلف التخصصات، اضطرت الوزارة إلى الإعلان رسميّاً عن فتح مركز ثان في صالة وزارة التربية والتعليم في مدينة عيسى، حيث تجاوز عددهم ستة آلاف متطوع ومتطوعة من مختلف الأعمار والتخصصات التعليمية والإدارية والفنية.

ثالثاً: قامت الوزارة بتشكيل لجنة من كبار المسئولين والمختصين لفحص هذه الطلبات واختيار من تتوافر فيهم الشروط الأساسية للعمل في المدارس كمتطوعين لسد النقص وضمان استمرار التعليم، في الوظائف التعليمية والإدارية والفنية.

رابعاً: بمجرد إعلان تعليق إضراب المعلمين بدءاً من يوم الخميس الموافق 24 فبراير/ شباط 2011م، أصدرت الوزارة توجيهاتها الفورية إلى المدارس بأن يتسلم المعلم أو الموظف الأصلي العمل وعند قيامه بالعمل بحسب ما هو مطلوب، يعتبر المتطوع ضمن قوة الاحتياط التي يمكن المدرسة أن تستفيد منها في هذه الظروف.


الشرق الأوسط الخاصة: منح 3 مشرفات إجازة مفتوحة لحين تنظيم العمل

قال مدير عام شركة الشرق الأوسط لتعليم والتدريب عزت عبدالنبي لـ «الوسط» يوم أمس الأحد (27 فبراير/ شباط 2011 ) إن الإدارة قررت منح 3 مشرفات إداريات في مدرسة الشرق الأوسط الخاصة إجازة مفتوحة لحين انتهاء مرحلة تنظيم العمل، وأرجع هذه الخطوة إلى غياب عدد من المعلمات والمشرفات عن العمل في الأيام الماضية من دون إخطار مسبق، ما أدى إلى الإخلال بالحركة التعليمية.


«الخدمة المدنية»: سنتعامل مع المتطوعين كمعلمي احتياط

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد إن ديوان الخدمة المدنية سيتعامل مع المتطوعين، الذين تم دمجهم في المدارس، كمعلمي احتياط وفقاً لما تسمح به أنظمة الخدمة المدنية، مشيداً الزايد بموقف المتطوعين والمتطوعات وما تميزوا به من حس وطني مشرف عندما تقدموا لسد النقص في المؤسسات التعليمية بأنواعها كافة خدمةً للأبناء الطلبة، منوهاً في الوقت ذاته بجهود الوزارة المتميزة في قدرتها على احتواء هذه الأزمة في زمن قياسي بتوفير البدائل المناسبة في الوقت المناسب. جاء ذلك لدى اجتماع وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي برئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد في مكتب الوزير بديوان الوزارة بمدينة عيسى، إذ تم إطلاع رئيس ديوان الخدمة المدنية على الجهود التي بذلتها الوزارة خلال الأسبوع الماضي لضمان استمرار العملية التعليمية والإجراءات التي اتخذتها لسد النقص في المدارس التي بها طلبة وفي معاهد التربية الخاصة لتجاوز الأزمة التي تسببت في حرمان الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم الدستوري والإنساني في التعليم.


«دعم الطالب» تدعو لترسيخ 25 فبراير يوماً وطنياً للطالب البحريني

المنامة - جمعية دعم الطالب

دعت جمعية دعم الطالب إلى ترسيخ يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير/ شباط من كل عام كيوم وطني للطالب البحريني؛ يحتفل به على كل الأصعدة والمستويات الأهلية والرسمية؛ ابتداءً من الأسرة وانتهاءً بوزارة التربية والتعليم، تحت شعار «يوم الطالب... حداد ومطالب».

وقالت الجمعية في بيان لها يوم الجمعة (25 فبراير 2011): «يعتبر يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير من كل عام يوماً لتشخيص الوضع الطلابي ولإعلان مجموعة من المطالب المتعلقة بمصيرهم التعليمي؛ ولمواصلة نضالهم من أجل تأسيس نقاباتهم الطلابية والتأكيد على مجمل حقوقهم».

وأضافت «مع حلول هذا اليوم من كل عام، يتجدد حلم الطلبة في بلدنا الحبيب بالارتقاء والتفوق بالمستوى التعليمي ويحدوهم الأمل بالحصول على وظيفة لطالما حلموا بها بعد التخرج، إلا أنه وبسبب الأحداث الدامية التي تعرض لها عدد من أبنائنا وشبابنا الطلبة وذويهم فجر يوم الخميس المشئوم 17 فبراير 2011 وما لحقه من إزهاق الأرواح بشكل متعمد ووحشي؛ تشتت الحلم وضاع الأمل وزرع الخوف والترويع بديلاً عنهما».

وأدنت جمعية دعم الطالب الهجوم الوحشي الذي تعرض له المعتصمون في دوار اللؤلؤة فجر الخميس 17فبراير2011، وأفضى إلى إزهاق الأرواح وسقوط العديد من الجرحى. مثمنة التضحيات التي يبذلها المعتصمون في سبيل الارتقاء بهذا الوطن المعطاء وحرية أبنائه الشرفاء.

وطالبت الجمعية بضرورة محاسبة جميع المتسببين في مذبحة فجر يوم الخميس الأسود في دوار اللؤلؤة وفي إطلاق الرصاص الحي ورصاص الشوزن على المتظاهرين العزل، وما نجم عنه من سقوط شهداء وجرحى.

وأكدت ضرورة إطلاق الحريات العامة كحرية التعبير وحرية التجمع والتظاهر السلمي وغيرها من الحريات المكفولة بالمواثيق الدولية. إضافة إلى إطلاق سراح كل معتقلي الرأي ولاسيما الطلبة وإسقاط كل التهم عنهم وإبقاء سجلهم نظيفاً حتى يعودوا إلى مقاعد الدراسة وتعود البسمة إلى أهلهم وذويهم.

وطالبت الجمعية كذلك بعدم السماح لقوات الأمن الحكومية بدخول حرم المدارس أو الجامعات؛ وتعريض حياة الطلاب للخطر وتقويض العملية التعليمية. وضرورة احترام الجهات الرسمية لكل العهود والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مملكة البحرين فيما يتعلق بحقوق الطفل وحمايته والحريات الأخرى

العدد 3097 - الأحد 27 فبراير 2011م الموافق 24 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 85 | 8:34 م

      مرحبا اولا وليس اخرا أنا اريد التطوع لاجل التعاون مع أبناء المواطنين ومنها اشتغل وانمي رصيدي المعنوي

    • زائر 84 | 8:36 ص

      التطوع

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا متطوعة في مدرسة النزهة الابتدائية للبنات انا لحد تاريخ 11\\7\\2011 وانا اعمل بالمدرسة واقوم بلاعمال الادرية بلاضافة للذهاب الى الوزارة لتخليص بعض المعاملاتبتكليف من مديرة المدرسة والعمل بعملية الجرد وغيرها فانا اردت التطوع لسد حاجات المدرسة وخدمة وطننا والحمدالله ولكن اذا كان هناك تثبيت لنا فنحن تعبنا وتركنا بيوتنا واولادنا افلا نستحق التثبيت حتى كمعلمات احتياط لاننا لا نعرف ماذا تخبىء لنا الدنيا فهناك متطوعات قاموا بجميع الاعمال وإعتادوا على طبيعة

    • زائر 81 | 6:16 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      والله مهزله ياوزارة التربيه والتعليم توظفون ناس وبس ومو متخصصين في التدريس وفي ناس تقول تخاف على اولادهم من تأخر الدراسه واليوم ساكتين ماتتكلمتون عن توظيف ناس ماليهم شغل في التدريس موخايفين على اولادكم من المتطوعين اللي مخلنهم وزير التربيه والله مهزله الدنيا

    • زائر 77 | 12:18 م

      كفافك كذاب ياوزارة المهزلة

      يعني ما ادري متى بتتعلم وزارة التربية المصدقية في اخبارها احنا عندنا اياهم في المدرسة بدون شهاوالوزارة بلوش او باكستانيين ولا عندهم شهادة والوزارة اخبرت الادارات عمل ليهم ورش ويدخلون الفصل مع المعلمة وبعضهم جالسين لا شغلة الا الانترنت والصحف وبث الطائفية وكيف ديون الخدمة يعتبرهم معلمات احتياط يعني بيمشي ليهم راتب اليس بنات الديرة اولى بهذا التوظيف بسنا ياوزارة التربية بسنا ذبحتينا متى ياملك حمد تشيل هذا الوزير اللي عفس التعليم والله رزم يدخل المدرسة يتعلم اول الله يعينا يارب عليكم

    • زائر 75 | 11:23 ص

      عجبي!!

      معظم الطلبة لم يداوموا فلماذا هذا الطلب للمتطوعين ..لتدريس الطاولات أما الجدران! و الطلبة الذين حضروا هم أكثرهم من المدارس ذات الصنف المسمى " مجنسين " أبناء الضباط و العسكريين ..

    • زائر 73 | 10:35 ص

      عجبي !!!

      لو فكرنا قليلاً و قلنا لو فتح باب التطوع وتم تصنيفه ويكن فقط للعاطلين من حملة الشهادة الجامعية لكان وقعه خفيف لكنه قد شمل الطلبة ذات المرحلة الثانوية و تم وعدهم بالتوظيف و التثبيت و المرحلة التي كانت تعج فيها إنعدام الأمن بشكل جلي فمعظم العائلات تخوفت على أبنائها من الدوام المدرسي..معظم الطلبة لم يداوموا فلماذا هذا الطلب للمتطوعين ..

    • زائر 70 | 8:37 ص

      معروفة

      ما عرفنا منك يا وزير التربية إلا النفي و لا مرة قلت هذا صح ،

    • زائر 69 | 8:02 ص

      رئيس ديوان الخدمة المدنية ماذا عنه!!!

      يا جماعة ديوان الخدمة المدنية من رئيسه وهلم جرا شكثر متحكم بوزارة التربية بالذات وشكثر شال يا زعم الكادر التعليمي شكثر متدخل بالتعيينات والترقيات رجاء التفاته لتطهير البؤرة الرئيسية للعديد من التخبطات ليش ما أحد ملتفت والله الكلام مغلوط ممكن احد واعي يرد

    • زائر 66 | 7:19 ص

      رد على 28

      حبيبتي مو انتي اللي اتعلمينا الحلال والحرام لأن لو احنا أكالة حرام ما أضربنا عن العمل احتجاجا على مجزرة الخميس غير مبالين بالراتب وما سيجري عليه . جان سوينا اللي سويتونه داومنا واخذنا افلوس حرام لغياب الجانب الانساني عندها ، ما ادري يمكن اللي ذبحوهم موبشر . لكن ما انقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل منكم ومن أمثالكم .

    • زائر 65 | 6:43 ص

      نطالب باسقاط الطائفيه والفساد

      اكثر من 40 اعتصام قام به العاطلون الجامعيون يطالبون الوزاره بتوظيفهم في الشمس وفي المطر ولكنها تجاهلتهم بججج واهيه لماذا ياوزير لم توظفهم كاحتياطي ؟!

    • زائر 64 | 6:30 ص

      بلغ عدد المتطوعين في المدرسة 54 ... والعدد في تزايد ( دوام ... فراغ ... شاي ... جريدة ) هذا المتطوعين في المدارس ... الى درجة كل قسم يرفضهم . بسكم يا وزارة التربية من الطائفية والكذب .

    • زائر 62 | 6:28 ص

      ماشاء الله على المتطوعات

      منذ رجوعنا للمدارس أكل ومرعى وقلة صنعى يداورون في المدرسة استعراض المتقاعدة إلى ماتقدر اتشيل ارجولها والعراقية

    • زائر 59 | 6:24 ص

      الى الجاهلة ظ،ظ 

      المجنسين الذين لايملكون حتى الشهادة الثانوية
      ما يملكون ثانوية ياجاهلة حسبى اللة ونعم الوكيل

    • زائر 54 | 5:21 ص

      باب النجار مخلع

      المفروض من الوزير ان يتحلى بالجراة والامانة وليس العكس لانها تسمى وزارة التربية والتعليم شلون نربي الاجيال على الامانة والصدق والوزير يكذب على الكل خليه يحكم ضميره لانها لودامت لك مااتصلت لغيرك

    • زائر 53 | 5:08 ص

      سنموت ولكن لن نسكت

      ل نسكت على هذه المهازل نحن المدرسات الجامعيات العاملات في مراكز محو الامية وينك عنا يادكتور عبدعلي صار لينا اكثر من 25 سنه واحنا على هالحال محد ايدافع عن قضيتنا نرجو طرح هذه القضية لانها تخص المجتمع باكمله

    • زائر 52 | 5:07 ص

      شنو هالتخبط؟؟

      (( وتابعت أن إحدى المتطوعات تدرس إدارة الأعمال في الجامعة وعمدت الوزارة إلى جعلها معلمة متطوعة لمادة التربية الرياضية )) .. وليش ماتصلتون في عاطلي التربية الرياضية واعتبرتونهم احتياط؟؟ مدرس الاحتياط مثل الثابت ثنينهم عليهم نفس المهام وياخذون نفس الراتب .. ترى كلنا مرينا بفترة التطبيق الميداني ونعرف شنو معلم الاحتياط .. وتعطيلك لتوظيفنا اكثر من 4 سنوات ذنب في رقبتك

    • زائر 51 | 5:05 ص

      ماذا يحدث؟

      اذا كان الامر كما يدعون وان لم يحصل توظيف .. لماذا لم يتم الامر بين وزارة التربية و المتطوعين فقط دون الحاجة لتدخل ديوان الخدمة المدنية فالموضوع؟

    • زائر 46 | 2:48 ص

      حسبي الله عليك وزير الطائفية

      قراراتك وتصرفاتك نفس وجهك وسقوطك قريب حتى لو ندفع دمنا وهيهات من الذلة

    • زائر 44 | 2:22 ص

      لا ترحمون و لا تخلون رحمة الله تنزل

      أنا من المتطوعين مع بنات خالتي و جامعيات ,,,,و كل اللي تطوعوا للتدريس جامعيين في فنانيين في ناب تطوع يدرس ,,,,يعني مافكرتوا إن الدراسة بتتأخر و التلاميذ أهمه الخسرانين ,,,,فعلا علمتوا عيالنا الوطنية و حبكم لوطنكم يعني يتوقعون أي شي يصير بتضربون عن العمل و تلمونهم إذا وظفوا غيركم ,,,,,الله يعينكم على نفسكم أولا و أخيرا حللوا معاشاتكم و إلا فهي حرام لأنكم مادرستوا .

    • زائر 43 | 2:12 ص

      للوسط

      أتمنى من الوسط تتأكد و تسوي مقابلة مع المتطوعين و ماتنشر أي شي من صوب واحد ,,,,,,أحنه متطوعين لإنقاذ أبنائنا و لعدم تعطيل الدراسة و لأننا نحب بلدنا و بدون أجر ,,,,مفهوم بدون أجر مو مثلكم .

    • زائر 37 | 1:33 ص

      وزارة التربية و المنكوس

      أين إنت يا وزارة التربية...؟ قبل خمس سنوات أجبرت مدرسة في الستين من عمرها على التقاعد من غير رضاها و اليوم بعد خمس سنوات تقبلينها من ضمن المتطوعات ..... هذه وزارة مهزله و ليست وزارة تربية

    • زائر 33 | 1:22 ص

      الي يتكلم عن العيوز

      ما اقولك الا عيب ان تتطنز على وحدة في سن والدتك
      استح شوي

    • زائر 31 | 1:11 ص

      تقص على من يا وزير التربية ؟؟

      المتطوعين واعدينهم براتب شهري

    • زائر 25 | 12:40 ص

      زائر 15

      أحلى رد والله

    • زائر 24 | 12:35 ص

      كذب

      كل اللي نفته وزارة التربية كذب لأن أنا منت بنفسي في الوزارة ورأيت بأم عيني تستقبل أوراق المتطوعات من حاملي الشهادة الثانوية وتتعاقد مع بعضهم

    • زائر 23 | 12:33 ص

      كفايه كذب

      اذا كانوا متطوعين و لا يريدون توظيفهم فلماذا يطلبون من المدرسين تدريبهم. هم ليس من حمله الشهادات و غير لائقين للتدريس كفايه اساءة لمهنة التدريس و للعلم و للطلاب. هذا الوزير غير مؤهل لادارة الوزارة

    • زائر 22 | 12:21 ص

      بس عاد ظلم احنا عاطلين وناس اتجي وتاكل على البارز

      خمس سنوات من التعطل حتى التخصص ماينزل في قائمه الشواغر لماذا هل لأننا علم النفس قد اقمنا 12 اعتصام متواصل وانك تعقباً هل ترى ان العسكريه التي جئت منها قدتنفع هنا ان شاء الله نسمع عنك خبر زين وهو اقالتك لأنك ليس كفؤ لهذا المنصب في القريب العاجل

    • زائر 21 | 12:20 ص

      كذب!

      كذب واذا اردتم أسماء متطوعتين تم تثبيتهم الأسبوع الماضي واستقالو من اعمالهم في القطاع الخاص فنحن حاضرين!

    • زائر 18 | 12:08 ص

      بسكم كدب يا وزارة التربية!!

      أي مؤهلات اللي فحصتونها بعض المتطوعين خريجي ثانوية وبعضهم للحين ما كمل الجامعة وبعضهم مجنسين طبعاً...
      سببتون مشاكل وزدتون الطائفية في المدارس للأسف .. وش بيضركم لو مددتون الإجازة للطلبة في مثل هالظروف ؟؟؟ لما جت انفلونزا الخنازير أجلتون الدراسة أسابيع ليش ألحين لا؟؟؟؟

    • زائر 17 | 12:07 ص

      تتتتتتتت

      كذب في كذب أني شخصياً رحت الوزارة وقدمت ووالله العظيم، كله المقدمين يمانية و باكستانيين و ما عندهم شهادة حتى الثانوية. و يا خدون طلباتهم
      و أهني يقولون تخصصات
      شغلونا مبدل ما تشغلون ها الخمايم

    • زائر 16 | 12:03 ص

      مشكلة

      لدينا متطوعين فى مدرستنا ليس لديهم عمل سوى قراءة الصحف وتصفح الإنترنت وكأنه مزيد من التأجيج خاصة انهم يفتحون مواقع مشبوهة ضارة .

    • زائر 15 | 11:54 م

      سوو عقد مع العيوز اللي تبي تشتغل فراشة

      ليش ما سويتو عقد مع العيوز اللي تبي تشتغل فراشة يا تربية ؟؟ قالت انها تدرس الطلاب تقول لهم حزاوي لول

    • زائر 14 | 11:46 م

      في الصميم

      الى وزير التربية والتعليم نحن المعلمات الجامعيات العاملات في مراكز محو الامية اذا لم تجد لنا حل جذري سريع سوف نذهب للدوار ونعلن تضامننا معهم اذا كنت تحب فعلا وطنك وحريص على المصلحة العامة ثبتنا مثل ماعملت من قبل

    • زائر 12 | 11:36 م

      "المتطوعين"

      المتطوعين اي جهد بذلو اولا مافي طلاب وكلها لربعة ايام

    • زائر 11 | 11:33 م

      إلى متى الكذب

      أول مرة أسمع إن التطوع يكون بفلوس لأن أعرف واحد أمه السنة متقاعدة اتصلوا لهم وقالوا لهم أن يأتوا ليدرسوا مقابل مبلغ مادي فكيف يكون تطوع بسنا تعبنا واحنا نسمع الكذب خاطرنا يوم اتخبرونا لو نصف الحقيقة

    • زائر 10 | 11:27 م

      والله احب البحرين

      احبك ياوطني وحلمي ان اقدم ماعندي من معرفة صار لي 20 عاما وللحين ابحث عن وظيفة مع العلم بانني جامعية موحرام ياوزير التربية والتعليم

    • زائر 9 | 11:23 م

      بدل وزارة التربية اصبحت وزارة المهزلة

      للأسف كنت أمس موجودة في وزارة التربية وأصبحت مثل سوق السمك تغص بكل من دب وهب من المجنسين الذين لايملكون حتى الشهادة الثانوية ... وكانوا أكثرهم يحملون ورقة تدل على تثبيتهم كمتطوعين بالمدارس واخبروني بنفسهم إنهم وعدوهم براتب شهري ونحن العاطلين ماهو مصيرنا ؟؟ فليسقط وزير التربية

    • زائر 8 | 11:11 م

      لاننا جامعيات

      وينك ياوزير عن المعلمات الجامعيات العاملات في مراكز محو الامية مايقارب 25 عاما وللحين ماتم تثبيتنا هذه عداله سوف نقوم بالتظاهر عن مطالبنا

    • زائر 7 | 10:50 م

      لا اصدق اللف والدوران

      نحن معلمين وانفهم مويهالوه

    • زائر 6 | 10:50 م

      لن نرضى ال بسقوط هذا الوزير

      واخراجه من المعترك السياسي لايمكن القبول به في اي مركز يسقط يسقط وتسقط الطائفيه لا سنيه ولا شيعيه وحده وحده وطنيه

    • زائر 1 | 10:24 م

      ??? ?????

      ??? ????? ?????????? ????? ?????? ?????? ????? ????? ????? ???? ???? ???? ???

    • زائر 1 | 10:22 م

      ??? ?????

      ??? ????? ?????????? ????? ?????? ?????? ????? ????? ????? ???? ???? ???? ???

    • زائر 5 | 10:10 م

      المجزرة لاتعني الوزارة

      يبدو ان المجزرة فجر الخميس الاسود لا تعني الوزارة يجب اخد ترخيص للأضراب لانة الذين قتلو هم شيعة ..

    • زائر 4 | 10:08 م

      lمعلم

      تعودت وزارتنا على الكذب والتذاكي على الناس بالفئة الفاسدة فيها ولهذا نطالب بسقوط وزير التربية قبل أن تفسد وزارة التربية

    • زائر 3 | 9:51 م

      وزارة التربية مع الآسف

      هل من فنون التربية المراوغة والكذب قبل يومين نشر في الصحف أن الوزرة قامت بتثبيت المتطوعين كمعلمين إحتياط وفي بعض المدارس حاليا يقومون بالتدريس وتم إعطائهم جداول وفي بعض المدارس طلب من المعلمين السماح للمتطوعين حضور الحصص معهم لمشاهدة كيفية عرض الدرس وبخصوص العفوية أين هي العفوية مع المدرسين القدامى لماذا لم تبعثهم الوزارة للمدارس ومن ثم تقدم لهم إمتحان الوظيفة والمقابلة الشخصية عفوا الكذب مرفوض مع إحترامي لكم فقط أحترموا الناس ولا تكتبوا سفاهات ومبررات لا صحة لها

    • زائر 2 | 9:26 م

      موافقة الضمنية

      لا يمكن لوزارة التربية التصرف بهذه الطريقة في توظيف المتطوعين دون موافقة رئاسة مجلس الوزراء، لأن في الأمر زيادة في مصروفات الوزارة التي تستطيع تجاوزها دون موافقة من مجلس الوزراء

اقرأ ايضاً